|
دليل قاطع على أن الكتاب المقدس كتب في أوربا ( صراع روما واليونان على وثنية يسوع سفر إعمال الرسل ) - 18
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 4227 - 2013 / 9 / 26 - 00:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
دليل قاطع على أن الكتاب المقدس كتب في أوربا ( صراع روما واليونان على وثنية يسوع سفر إعمال الرسل ) - 18
انتقل بولس من أثينا إلى كورنثوس فوجد فيها رجلا يهودا اسمه اكيلا بنطي الأصل مع زوجته بريسكلا جاءا من ايطاليا بأمر من والي روما كلوديوس الذي دعا جميع اليهود الايطاليين بالتوجه إلى اليونان ..امتهن اكيلا حرفة خياطة الخيام فعمل مع الخياطين اليونانيين ..فكان يجلس كل سبت في مجمع اليهود اليونانيين لمحاجتهم .. ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية إلى كورنثوس وجدا بولس منحصرا بروح القدس يشهد لليهود بالمسيح .. ولما يأس من إقناعهم.. نفض ثيابه وقال لهم دمائكم على رؤؤسكم أني بريء منكم واني لذاهب إلى الأمم .. فانتقل إلى بيت مجاور لمجمع اليهود يسكنه رجل تقي عابدا ليسوع اسمه يوستس كان سببا في إيمان رئيس المجمع اليهودي وكثير من الكورنثيين
سفر أعمال الرسل 18
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=18&bk=44
سفر أعمال الرسل
1 وبعد هذا مضى بولس من اثينا وجاء إلى كورنثوس. 2 فوجد يهوديا اسمه اكيلا بنطي الجنس كان قد جاء حديثا من ايطالية وبريسكلا امراته.لان كلوديوس كان قد امر ان يمضي جميع اليهود من رومية.فجاء اليهما. 3 ولكونه من صناعتهما اقام عندهما وكان يعمل لانهما كانا في صناعتهما خياميين. 4 وكان يحاج في المجمع كل سبت ويقنع يهودا ويونانيين. 5 ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية كان بولس منحصرا بالروح وهو يشهد لليهود بالمسيح يسوع. 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم دمكم على رؤوسكم.انا بري.من الان اذهب الى الامم. 7 فانتقل من هناك وجاء الى بيت رجل اسمه يوستس كان متعبدا لله وكان بيته ملاصقا للمجمع. 8 وكريسبس رئيس المجمع امن بالرب مع جميع بيته.وكثيرون من الكورنثيين اذ سمعوا امنوا واعتمدوا
قال الرب لبولس في رؤيا أدعو إلى سبيلي ولا تخف إني معك فلا احد يؤذيك وعلم إن ورائي شعب يساندك ...فدعا يهود كورنثوس لليسوعية سنة وستة أشهر فقاموا عليه قومة رجل واحد واتو به إلى غاليون والي اخائية .. قائلين له ..أن هذا يستملي الناس إلى عبادة يسوع فذك مخالف للناموس فقبل أن يفتح بولس فاه للدفاع عن نفسه قال غاليون لليهود ..لو كان ظالما أو خبيثا أو رديا لصدقتكم .. فان كانت القضية تتعلق بكلمه أو اسم من ناموسكم فبصروا بها انتم لأني غير مختص للحكم في مثل هكذا قضايا .. فطردهم .. فذهبوا إلى رئيس المجمع سوستانيس وضربوه أما غاليون ولم يهتم لذلك
سفر أعمال الرسل
9 فقال الرب لبولس برؤيا في الليل لا تخف بل تكلم ولا تسكت. 10 لاني انا معك ولا يقع بك احد ليؤذيك.لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة. 11 فاقام سنة وستة اشهر يعلم بينهم بكلمة الله 12 ولما كان غاليون يتولى اخائية قام اليهود بنفس واحدة على بولس واتوا به الى كرسي الولاية 13 قائلين ان هذا يستميل الناس ان يعبدوا الله بخلاف الناموس. 14 واذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود لكنت بالحق قد احتملتكم. 15 ولكن اذا كان مسئلة عن كلمة واسماء وناموسكم فتبصرون انتم.لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور. 16 فطردهم من الكرسي. 17 فاخذ جميع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع وضربوه قدام الكرسي ولم يهم غاليون شيء من ذلك
بقي بولس في كورنثوس أيام عديدة ولما عزم الرحيل إلى سوريا ودع الإخوة متوجها إليها بحرا ومعه اكيلا وزوجته بريسكلا وفي كنخريا حلق رأسه نذرا عليه .. ولما وصلوا إلى افسس ترك اكيلا وبريسكلا هناك ... أما بولس فدخل إلى مجمع اليهود ليحاججهم فطلبوا منه أن يمكث بينهم ..فلم يستحب مدعيا رغبته بقضاء أيام العيد في أورشليم لكنه وعدهم بالعودة قريبا فنطلق من افسس إلى قيصرية إلى إنطاكيا إلى غلاطية وفريجية موصيا جميع التلاميذ بالثبات
سفر أعمال الرسل
18 واما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة ثم ودع الاخوة وسافر في البحر الى سورية ومعه بريسكلا واكيلا بعدما حلق راسه في كنخريا.لانه كان عليه نذر. 19 فاقبل الى افسس وتركهما هناك.واما هو فدخل المجمع وحاج اليهود. 20 واذ كانوا يطلبون ان يمكث عندهم زمانا اطول لم يجب. 21 بل ودعهم قائلا ينبغي على كل حال ان اعمل العيد القادم في اورشليم.ولكن سارجع اليكم ايضا ان شاء الله.فاقلع من افسس. 22 ولما نزل في قيصرية صعد وسلم على الكنيسة ثم انحدر الى انطاكية. 23 وبعدما صرف زمانا خرج واجتاز بالتتابع في كورة غلاطية وفريجية يشدد جميع التلاميذ
فيما كان بريسكلا واكيلا يبشران بالمسيح في افسس اقبل إليهم يهودي سكندري الأصل اسمه ابلوس.. كان ابلوس فصيح للسان قارئ للكتب خبيرا في طرق الرب متشددا بالروح عارفا لمعمودية يوحنا .. مجاهرا باسم المسيح في مجمع اليهود لما سمع اكيلا وبريسكلا بجرأته أخذه معهما ليشرح لهما طرق الرب .. فلما أراد الذهاب إلى اخائية كتب له الإخوة اليسوعيين وصية لكي يستقبله التلاميذ.. ولما وصل شرح ليهود اخائية نعمة الرب مؤكدا لهم أن يسوع هو المسيح ..
سفر أعمال الرسل
24 ثم اقبل الى افسس يهودي اسمه ابلوس اسكندري الجنس رجل فصيح مقتدر في الكتب. 25 كان هذا خبيرا في طريق الرب وكان وهو حار بالروح يتكلم ويعلم بتدقيق ما يختص بالرب عارفا معمودية يوحنا فقط. 26 وابتدا هذا يجاهر في المجمع.فلما سمعه اكيلا وبريسكلا اخذاه اليهما وشرحا له طريق الرب باكثر تدقيق. 27 واذ كان يريد ان يجتاز الى اخائية كتب الاخوة الى التلاميذ يحضونهم ان يقبلوه.فلما جاء ساعد كثيرا بالنعمة الذين كانوا قد امنوا. 28 لانه كان باشتداد يفحم اليهود جهرا مبينا بالكتب ان يسوع هو المسيح
دليل قاطع على أن الكتاب المقدس كتب في أوربا
نبذه مختصره عن غاليون
غاليُون
هو " لوكيوس يونيوس أَّنايوس غاليون "بن "م. أنايوس سنيكا " الخطيب المفوه . وقد وُلد في قرطبة في إسبانيا حوالى السنة الثالثة قبل الميلاد . وهو أخو " سنيكا " الفيلسوف ، معلّم "نيرون" أخو ماركوس أنَّايوس ميلا " عالم الجغرافي ووالد لوسان الشاعر . وقد نُفي بعض الوقت إلى جزيرة كورسيكا ، ولكنه عاد مرة أخرى إلى روما عندما كان أخوه الفيلسوف معلماً للإمبراطور نيرون .
وقد اتخذ لنفسه اسم "لوكيوس يونيوس غاليون أنَّايوس " عندما تبنَّاه صديقه الثري " لوكيوس يونيوس غاليون "، فانفتح أمامه باب العمل في السياسة ،فتولى حكم ولاية أخائية ، فكان لمناخها تأثير سيء على صحته ، كما يتضح من خطابات سنيكا ،فعُين عضواً بمجلس شيوخ روما .
وقد وُجد في 1905 م نقش في " دلفي" (على بُعد 45 ميلاً إلى الشمال الغربي من كورنثوس) يدل على أن " غاليون " كان والياً على أخائية من بعد السنة السادسة والعشرين من إعلان كلوديوس إمبراطوراً ، أي أن " غاليون " كان والياً علي أخائية في 52- 53 م . وفي تلك الأثناء جاء اليهود بالرسول بولس " أمام كرسي الولاية ، قائلين :ان هذا يستميل الناس أن يعبدوا الله بخلاف الناموس " مما يحدد تاريخ وجود الرسول بولس في كورنثوس . واذ كان بولس مزمعاً أن يدافع عن نفسه ، " قال غاليون لليهود : لو كان ظلماً أو خبثاً ردياً أيها اليهود ، لكنت بالحق قد احتملتكم ولكن إذا كان مسألة عن كلمة وأسماء وناموسكم ، فتبصرون أنتم ، لأني لست أشاء أن أكون قاضياً لهذه الأمورفطردهم من الكرسي . فأخذ جمع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع وضربوه قدام الكرسي ،ولم يهم غاليون شيء من ذلك " (أع18: 12-17 ) أثبت بذلك أنه كان حاكماً نزيهاً لم يجد في بولس ذنباً يستوجب المحاكمة ، ولم يشأ أن يتورط في مشاكل دينية .كما أنه لم يهتم بما أبداه اليهود من عداء لليهود .
وحدث بعد ذلك أن أجبر الإمبراطور نيرون الاخوة الثلاثة على الانتحار في حوالي 66 م لاتهامهم بالاشتراك في مؤامرة ضده .
http://katamars.avabishoy.com/bible/dictionary/19/1.htm
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ألعريفي منافق والدليل من القران
-
التحريف اليسوعي القبطي للتاريخ الإسلامي ...
-
رد على مقالة هشام ادم ! قراءة في سفر الوثنية
-
التحريف اليسوعي القبطي للتاريخ العربي ...
-
رد الله على مزاعم اليسوعيين وقولهم نحن من ذرية الله (أوربا ف
...
-
رد على تعقيب خلدون طارق ياسين ..إشكالات قصة موسى والعبد الصا
...
-
إيضاحات حول مقالة خلدون طارق ياسين!!! إشكالات قصة موسى والعب
...
-
قالت اليهود (الياهو ابن الله )التصحيح القرآني للتلمود اليهود
...
-
قصة التغير الأمريكي في الشرق الأوسط: من الفكرة إلى التنفيذ،
-
رسل المسيح يبشرون اليهود بقضيب مسيحي مختون (أوربا في القرن ا
...
-
ملخص كتاب اليسوعية والفاتكان والنظام العالمي الجديد
-
إيضاحات مختصره حول رسالة خلدون طارق ياسين المحترم
-
المساومة السياسية على الختان بين اليهود واليسوعيين (أوربا في
...
-
الربا في شريعة يسوع - رد على مقالة كامل النجار البنوك الإسلا
...
-
نبوءة التوراة: إسقاط الحكام العرب لبناء دولة إسرائيل العظمى.
...
-
رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الرابعة
-
التبشير اليسوعي في آسيا الصغرى (أوربا في القرن الحادي عشر سف
...
-
رد على مقالة كامل النجار – أجوبة الحلقة الثالثة
-
رد على مقالة كامل النجار- أجوبة الحلقة الثانية
-
رد على مقالة كامل النجار أجوبة الحلقة الأولى ..
المزيد.....
-
هكذا أعادت المقاومة الإسلامية الوحش الصهيوني الى حظيرته
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة-إيفن مناحم-بصلية
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تعلن استهداف مستوطنة كتسرين بصلية
...
-
المواجهات الطائفية تتجدد في شمال غربي باكستان بعد انهيار اله
...
-
الإمارات تشكر دولة ساعدتها على توقيف -قتلة الحاخام اليهودي-
...
-
أحمد التوفيق: وزير الأوقاف المغربي يثير الجدل بتصريح حول الإ
...
-
-حباد- حركة يهودية نشأت بروسيا البيضاء وتحولت إلى حركة عالمي
...
-
شاهد.. جنود إسرائيليون يسخرون من تقاليد مسيحية داخل كنيسة بل
...
-
-المغرب بلد علماني-.. تصريح لوزير الشؤون الإسلامية يثير جدلا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف حيفا ومحيطها برشقة صاروخي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|