|
محمد أركون.. المحنة والغياب المضاعف
عبدالنور شرقي
كاتب وباحث
الحوار المتمدن-العدد: 4219 - 2013 / 9 / 18 - 23:09
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
تمر علينا الذكرى الثالثة لرحيل محمد أركون وتكاد تمر في صمت مطبق، وإذا أردنا الحديث عن أركون في هذه المناسبة فان هذا يعد من قبيل الطعن في الرجل وممارسة النفاق تجاه فكره، ماذا يفيدنا الحديث حول أركون في يوم رحيله ويغيب عنا باقي أيام السنة؟ أعتقد أن الاجابة ستكون مؤجلة عند البعض وهذا ما يحيلنا إلى السؤال عمّا نريده من أركون؟ على مر أربعة عقود من الزمن سهر محمد أركون على تدشين مشروعه الفكري من خلال ورشتين كبيرتين للبحوث العلمية عن الإسلام وتراثه، الورشة الأولى اتخذت اسم "الإسلاميات التطبيقية"، أما الورشة الثانية فقد اتخذت اسم "نقد العقل الإسلامي"، وبمنهجيته التقدمية التراجعية راح يسلط أضواء الماضي على الحاضر وأضواء الحاضر على الماضي، مستفيدا من المناهج الغربية في العلوم الإنسانية. حاور كبار المستشرقين ودافع على مواقفه وليس غريبا أن يتعرض للمضايقات واتهامه بالأصولية في الغرب، ومع ذلك أستمر في أبحاثه ودراساته حول الفكر الإسلامي بعدما أكتشف العديد من ورشات البحث العلمي الخاصة بالمجتمعات العربية والإسلامية فعمل على تشخيص العلة ومعرفة كيفية الخروج من المأزق التاريخي، لكن أسفه كان في نقص الباحثين الشباب لكي يحركوا هذه الأبحاث وينجزوها كما ينبغي فعددهم كما يقول لازال قليل بالقياس إلى المهام الضخمة التي ينبغي انجازها والتي تتراكم كل يوم، وهذه المهام الضخمة تتطلب جيشا كبيرا من الباحثين المدربين على أحدث المناهج العلمية. و من بين ما تعرّض له يذكر أنه نشر أكثر من عشرين كتابا بالعربية عن دار الساقي ودار الطليعة في بيروت. ولكن لم يرى أي عرض نقدي جاد لكتبه في الصحافة الجزائرية. حتى كتابي"النزعة الإنسانية والإسلام" –يضيف- لم يحظ بأي ذكر واهتمام من قبل الصحافة أو وسائل الإعلام، ويمكن القول بأن الأغلبية قابلته بالرفض والازدراء. هذا ليس غريبا وهو الذي تعرض للهجوم من طرف حرّاس الاعتقاد الدوغمائي الانغلاقي -علماء الدين المسلمين المعاصرين-، كما تم تكفيره من قبل الحركات الأصولية هذه الأخيرة التي يرى أنها ازدهرت مع سيطرة أنظمة الحزب الواحد على الحكم بعد الاستقلال. إن سبب هذا الرفض لفكر أركون هو وجود خطاب واحد عن الدين وهو الخطاب الأصولي الذي يملأ المدارس والجوامع والفضائيات. وما عداه ممنوع، إما بحجة التغريب والغزو الفكري وإما بحجة الكفر والخروج على الإسلام، وعلى الرغم من أن أبحاثي -يقول أركون- تتركز بشكل مباشر على حالة الجزائر بسبب أصولي وولادتي إلا أن انتشارها هو الأضعف والأقل. إنهم لا ينشرونها ولا يقرؤونها وإذا ما قرؤوها لا يفهمونها على حقيقتها. اللهم إلا في أوساط بعض النخب المفكرة والمستنيرة. وهذا أكبر مثال على تلك المراقبة الممارسة على الفكر النقدي في الجزائر. يحصل كل هذا في الوقت الذي أستطاع في الضفة الأخرى للمتوسط إقناع المسؤولين الفرنسيين بتأسيس المدرسة القومية للدراسات الإسلامية في باريس. كم من الوقت يلزمنا، وكم من الشروط العديدة التي يجب توافرها لكي يحصل التحرير العقلي والثقافي ويتم الاهتمام بأعلام الفكر في الجزائر؟. الاهتمام بمشاريعهم والعمل على تجسيدها؟. لماذا هذه اللامبالاة والتنكر لإنتاجهم الفكري؟. كل ما أعرفه لحد الآن أنه توجد 3 رسائل دكتوراه فقط نوقشت حول فكر محمد أركون ولم يتم نشر إلا واحدة منها، أما على صعيد المؤتمرات والندوات فقد تم تنظيم ندوة واحدة فقط في ذكرى رحيله الأولى من تنظيم مخبر الدراسات الفلسفية والأكسيولوجية-جامعة الجزائر2. يحدث كل هذا التنكر في الوقت الذي نشهد فيه اهتمام كبير بفكر الرجل في المغرب الشقيق من خلال تنظيم الندوات والملتقيات لدراسة فكره وقد حضر بشخصه بعضها، كما تم بعد وفاته إنشاء "مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات" والتي أطلقت مسابقة عالمية تحمل اسمه، وسيتم إنشاء موقع من طرف المعهد الإسماعيلي بلندن سيضم كل أرشيفه، إلى جانب إنشاء "منحة محمد أركون للدكتوراه". لا أريد أن أتبنى في هذا الصدد ما قاله لي أحد الزملاء أن هناك محاولة لمغربة أركون بل أقول أن محنة أركون مع بلده تكمن في غيابه المضاعف -غيابه حيا وميتا- وهذا مؤداه في النهاية طمس لهويته من طرفنا نحن من ورثنا فكره سواء كنّا أفراد أو مؤسسات. بقي أن أشير في الأخير أن الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية إلى جانب مؤسسات أخرى ومراكز بحث سيكون على عاتقها الاهتمام بأعلام الفكر في الجزائر مثل مالك بن نبي ومحمد أركون وعبدالله شريط وكريبع النبهاني...الخ، وفي هذا الصدد أذكر أنه تم في الاجتماع الأخير للجمعية اقتراح ندوة سنوية تحمل اسم المفكر محمد أركون لتكون بادرة ايجابية تفتح آفاقا جديدة.
#عبدالنور_شرقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الجسد مبدأ تواصل مع الآخرين
-
ميرلوبونتي ... بالمشاركة و الشفافية تتفاعل الذوات
-
الآخر بين سارتر وميرلوبونتي
المزيد.....
-
لا تقللوا من شأنهم أبدا.. ماذا نعلم عن جنود كوريا الشمالية ف
...
-
أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك مجددًا.. ما القصة؟
-
روسيا تعتقل شخصا بقضية اغتيال جنرالها المسؤول عن الحماية الإ
...
-
تحديد مواقعها وعدد الضحايا.. مدير المنظمة السورية للطوارئ يك
...
-
-العقيد- و100 يوم من الإبادة الجماعية!
-
محامي بدرية طلبة يعلق على مزاعم تورطها في قتل زوجها
-
زيلينسكي: ليس لدينا لا القوة ولا القدرة على استرجاع دونباس و
...
-
في اليوم العالمي للغة العربية.. ما علاقة لغة الضاد بالذكاء ا
...
-
النرويجي غير بيدرسون.. المبعوث الأممي إلى سوريا
-
الرئيس الكوري الجنوبي المعزول يتخلف عن المثول أمام القضاء
المزيد.....
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
المزيد.....
|