أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمار ديوب - اليمين واليسار يمينين















المزيد.....

اليمين واليسار يمينين


عمار ديوب

الحوار المتمدن-العدد: 1205 - 2005 / 5 / 22 - 11:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مع اكتمال دورة تطور البرجوازية الصغيرة في سوريا وليس حكم الفرد وتحولها الى برجوازية كولونيالية متجددة بدأت عملية التنكر العلني للبرنامج البراغماتي والسياسي بإمتياز للنظام المؤسس في السبعينات ، والذي كان يخدم نفسه بتكميل بناء مؤسسات القطاع العام ومؤسسات الدولة من جهة وتأمين مصالح الطبقات الشعبية من جهة أخرى 000
فتزامنت مرحلتي البناء والتطورمعاً ، ثم جاء التنكر واعلان الليبرالية كسياسة عامة رغم أن الليبرالية لم تفقد موقعها بل تعززت بالتدريج منذ السبعينيات ، وتزامنت هذه العملية مع استقطاب العالم تحت هيمنة الامبريالية الامريكية ، وحروبها المعلنة على العالم ، حيث لكلٍ وقته ، ورافق التحول ازمات متعددة ، تفجرت الأكثر بروزاً منها بخروج الهيمنة السورية جيشاً وأمناً وكذلك عمالاً فقرا من لبنان وبرزت في نفس السياق تيارات ليبرالية تتسابق مع السلطة في التوجه الليبرالي ، حيث تصدرتها مجموعات العمل الماركسي القديمة والجديدة ، اللذين نفضوا أيديهم من الطبقات الشعبية ، ومن تطور الازمات الداخلية وامكانية احداث تقدم عن طريق القوى اليسارية والديموقراطية 000
فانتقلوا من الدعوة الى الاشتراكية ودعم الاتحاد السوفييتي الى الدعوة الى الليبرالية ودعم الولايات الامريكية ، بحجة أن التاريخ شوّه وقطّعت سيرورته الطبيعية ، بالسيرورة الثورية ، ولا بد من العودة الى مجراه الطبيعي ، فالتاريخ لا يبدأ إلا اذا سلمنا القيادة لليبرالية المظلومة ؟!!
زاعمين أن البدايات الحقيقية هي في الانطلاق من الواقع ؟ وعدم الخروج عن مكوناته الفسيفسائية ( ما أجمل تكوينات افغانستان ) والايمان باللحظة الراهنة لأن العيش خارج اللحظة هو عيش خارج التاريخ ؟ وذهان معرفي ، ووهم لا طائل منه ، بل وتضييع للوقت ، وكفانا نحن أي (هم ) اليساريين السابقين التعلق بأوهام الماضي وبقصص الطبقات والاشتراكية ، فلا الطبقات وجدت ولا الاشتراكية نفعت ؟؟!!
فالتقت عدة أودية في نفس النهر وشكلت المجرى الصحراوي ، فادعت اذن المجموعات المشار إليها أن الطريق الآمن نحو المستقبل هو في الليبرالية كنظام اقتصادي وفي الديموقراطية ( 000) كنظام سياسي ، وبغياب الصراع السياسي الداخلي ، تصيرعملية الاستعانة بالخارج ضرورة مطلقة ، وكذلك اقتناص الفرص والاستفادة من الشروط الدولية والهيمنة الامريكية ومشاريعها ، ولابأس من التعاون والتحالف مع أية قوى ولوكانت طائفية ، بل يجب عدم خوض النضال ضدها لان من حقها اختيار المرجعية التي تريد ، باعتبارها موجودة ، وحتى ولو قسمت المجتمع الى مؤمنين وكافرين ، عارفين وجاهلين ، اسلاميين وعلمانيين ، أموات وأحياء وكذلك لاننا نناضل من اجل قضية واحدة هي الديموقراطية 0 يفرز التطور أيضاً فئات ترفض التدخلا ت الخارجية وتعلن أن طريق التغيير الداخلي هو داخلي ، لان التغيير إن تم من الخارج سيكون للخارج دوراً اساسياً في صراعات المستقبل ، والعكس صحيح وهذا صحيح ، وذلك لان التوجهات العامة للتطور ستكون في اتجاه الخارج ، ولكن مشكلة هذه الفئات في العلاقة مع الفئات المعتمدة على الخارج تبقى قائمة لان الأصل في التحليل واحد ، و الانطلاق نحو التغيير يتم من نفس البدايات 0 فهل الايمان باللحظة الراهنة والارتباط بالواقع يستدعي الايمان بالمشروع الليبرالي وتآليه البرجوازية واعطائها المشروعية المطلقة والتخلي عن القيم الاشتراكية وعن حقوق الطبقات الكادحة وتحالفاتها ونضالاتها من أجل السيطرة على جهاز الدولة وتوجيه البنية العامة للدولة باتجاه تطويرها وادخالها فعلياً في صيرورة الحداثة والتقدم وبالوسائل الديموقراطية المتواجدة في كل انحاء العالم 000
وهذا التفارقات تجعلنا نقدم بضعة ملاحظات على هذه التيارات المتناغمة مع نفس الاتجاه الذي تسير عليه البرجوازية الكولونيالية المتجددة وكذلك الهيمنة الامريكية ؟
أولا : انها تيارات فكرية سياسية تتبنى الوضعية في التحليل الفكري ، والاصلاحية في الموقف السياسي ، فايمانها بالواقع المسيطر عليه ،و الانطلاق منه ، يجعلها فاقدة لذاتها ، ولارتباطاتها مع الطبقات القادرة على التغييرالديموقراطي الوطني الفعلي ، فتسعى لمكاسب خاصة ، لا تتجاوز بنيتها السياسية وان ادعت بانها تعمل لاجل المجتمع ، فهي هي التي عملت سابقاً لاجل تغييرالمجتمع وعندما خذلها ، غيّرت أفكارها وعادت من جديد تدعي أن التغيير لصالحه ، وباعتبارها كذلك فهي تتخلى عن هيمنة المنهج الماركسي في التحليل وترفضه أحياناً وتتكىء أحياناً على قيم التنوير والديموقراطية وحرية المواطن عبر تشويهها وتحويلها الى مطلق لكل زمان ومكان ، معللة الامر بان البرجوازية تاريخياً دافعت عن هذه القيم فلماذا لا تدافع عنهاالآن ، متجاهلةً أن شروط البرجوازية الصاعدة المدعومة بانتاج صناعي متقدم ، وبهيمنة واستعمار وبغزو لبلاد أخرى وبعدم الخضوع لدول مسيطرة بالانتاج والعسكرة عالمياً ، الى ألخ هذه المؤسسات ، التي ُتحكم السيطرة على التطور وتجعله مرهوناً بالانتاج الخدمي التابع ، فهل هؤلاء التابعين ، وأصحاب الوكالات التجارية يمكن أن يدافعوا عن التنوير 000
ثانياً: إنها فئات سياسية بامتياز ، أي لا تفكر خارج الحقل السياسي وانطلاقاً من فكرة واحدة وهي ضرورة الديموقراطية وبناء المؤسسات وانفصال السلطات عن بعضها 0والغريب أنه ذات البرنامج المتعثر للنظام السياسي السوري ، وبدون التساؤل عن الفكر والايديولوجيا والاديان والطوائف وقوة العلمانين ، وقوة اليساريين ، فتصيربرامجهم لكل المجتمع كما تطرح السلطة نفسها تماماً ، وكأنهم سلطة بديلة ، وباعتبار المشكلة عندهم مشكلة الديموقراطية والسلطة ، نتسآل لماذا تؤكد تقارير الامم المتحدة ، على أن العالم شهد تراجعاً في السنوات العشر الاخيرة في كل الميادين اقتصادياً ، اجتماعياً بتعزيز الطائفية والعشائرية والمناطقية، سياسياً بوجود فئات محددة تلعب اللعبة السياسية وتكرر نفسها بصورة مستمرة الخ
وبالتالي يحق لنا التسآل ، هل يمكن بناء دولة ذات مؤسسات علمانية قادرة على تطوير البلاد نحو الأفضل في ظل هذه الوضعية ؟ فاذا كانت الديموقراطية تفترضها الليبرالية لتحقيق مشروعها الاقتصادي والاجتماعي ، والقوى الدينية السياسية تفترضها لتديين المجتمع وأسلمته أو مسحنته أو غيره وكذلك لتحقيق المشروع اللبرالي 0 فما الذي تسعى لتحقيقه القوى العلمانية باقتصار دعوتها على الديموقراطية ، أليس نفس البرنامج ؟ فإذا كان الأمر كذلك وهو كذلك فإن المستقبل لن يكون بأيدي أو لصالح القوى العلمانية الليبرالية بل هو هو باتجاه القوى الليبرالية والاسلامية والطائفية ، لامتلاكها المشروع الاقتصادي الاجتماعي الليبرالي ولفقدان القوى العلمانية برنامجها الاقتصادي والاجتماعي واقتصاره على تأليهها الديمرقراطية وتكريس الليبرالية 000
ثالثاً: ان الانطلاق من الواقع المعطى هو الانطلاق من واقع تأييد الليبرالية ونظام الانتاج الرأسمالي المؤسس على الربح والقيمة الزائدة والاستغلال والفقر والقوانين الدستورية الحافظة للملكية الخاصة والدفاع عنها بكل السبل والاجهزة السياسية ، وهو بذات الوقت الانطلاق من الحفاظ على الطائفية السياسية والزاعمات العشائرية وزعماء الهيمنة المدينية على الريف ، وباعتبار المشروع الامريكي للمنطقة هو تعزيز مشروع الهيمنة الطائفية على النظام السياسي ، والتقسيمات الاثنية والقومية ، فإن المنتظر لسوريا هو هو ذات النظام في لبنان والعراق ، رغم فشله في لبنان باعتباره نظام الحكم منذ العشرينيات بقيام الحرب الاهلية الطائفية في السبعبنيات ، واذا كان الفشل من نصيبه رغم ديموقراطيته الطائفية ورغم وجود قوى علمانية ويسارية ومثقفين وصحف وسيادة الكتب العلمانية بشكل واسع ، وفشله في العراق ؟ فهل سيكون النجاح من نصيب الطائفية السياسية في زمن التكفير والامريكان وتأسيس الدول على أساس المذهب ، ألن يتكرر المشروع ذاته ، أليست الأجنة موجودة ، كل هذه التسآلات ، تجعلنا نؤكد أن المشروع العلماني لن يكون المشروع الليبرالي وانما مشروع القوى العلمانية القاطعة معه والمناضلة لاجل مشروع الطبقات الكادحة والمؤسس على أساس قيم التنويروالعلمانية والدولة الحديثة والديموقراطية مع دور ممكن لليبرالية ولكن في إطار هيمنة المشروع المشار إليه 0
رابعاً: ان بقاء القوى العلمانية واليسارية سابقاً مؤيدة للمشروع الليبرالي ومنطلقاً أساسياً للنضال ضمنه لارشاده وتعزيزه ، سيسهل للبرجوازية الكولونيالية المتجددة انفصالها عن الطبقات الكادحة وانقلابها الكلي ضد أساليب سيطرتها الطبقية السابقة وإلغاء مؤسسات الدولة العامة وتخصيصها ، وإلغاء الضمانات الاجتماعية والصحية للطبقات الكادحة وسيسهل لبعض فئاتها بناء المشروع السياسي الطائفي والليبرالية الاقتصادية والاندماج في المشروع الامبريالي الامني ، وتأدية وظائف جديدة بدلاً من القديمة كموظفين اداريين وبحراسة أمريكية مباشرة هذه المرة 000



#عمار_ديوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبقة العاملة بين الوعي الطبقي والوعي الطائفي
- العلاقات السورية اللبنانية واشكالية اليسار
- الماركسية والانتخابات التسعينية
- الديموقراطيات المتعددة والهيمنة الأمريكية
- الحرية الحرية ما أجملك أيتها الكلمة
- الحاجة الى الحوار الماركسي
- من أجل حوار متمدن مستمر
- ليبرالية قيادات الحزب الشيوعي أم اشتراكيتها
- هل دبلوم التأهيل التربوي دبلوم التأهيل التربوي
- الماركسية وآفاق المقاومة العراقية
- إشكالية الحوار الكردي العربي
- ديموقراطية أم ديموقراطية المهمات الديموقراطية


المزيد.....




- رقمٌ قياسيّ لعملة فضية نادرة سُكَّت قبل الثورة الأمريكية بمز ...
- أهمية صاروخ -MIRV- الروسي ورسالة بوتين من استخدامه.. عقيد أم ...
- البرازيل.. اتهام الرئيس السابق جايير بولسونارو بالضلوع في مح ...
- اكتشاف عمل موسيقي مفقود لشوبان في مكتبة بنيويورك
- وزيرة خارجية النمسا السابقة: اليوم ردت روسيا على استفزازات - ...
- الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا إلى سكان الحدث وحارة حريك في ال ...
- أين اختفى دماغ الرئيس وكيف ذابت الرصاصة القاتلة في جسده كقطع ...
- شركة -رايان- للطيران الإيرلندية تمدد تعليق الرحلات الجوية إل ...
- -التايمز-: الغرب يقدم لأوكرانيا حقنة مهدئة قبل السقوط في اله ...
- من قوته إلى قدرة التصدي له.. تفاصيل -صاروخ MIRV- الروسي بعد ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عمار ديوب - اليمين واليسار يمينين