|
الثقافة الشعبية والاستبعاد الأكاديمي (تحليل الأسباب)
رشيد لبيض
الحوار المتمدن-العدد: 4204 - 2013 / 9 / 3 - 17:59
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لعل الحديث بداية عن الثقافة الشعبية من داخل الأسرة الأكاديمية يحيلنا على استنتاج موضوعي مفاده إقصاء هذا المكون الثقافي إلى حد كبير من البحوث والأطاريح الجامعية، ناهيك عن استبعاده في الدرس الأكاديمي كذلك، هذا الموقف من الموروث الشعبي الذي يستمد قوته من الأحكام الجاهزة حول الثقافة الشعبية عموما، والتي تصب في مصب اعتباطيتها ولا موضوعيتها وأنها لا ترقى لأن تمثل موضوعا لاشتغال العلم. لقد كرست هذه النظرة المتعالية والدونية من طرف الأكاديميين للثقافة الشعبية عامة وللموروث الشفهي خاصة ردحا غير يسير من الزمن جعلها مقابلا للثقافة العالمة، على اعتبار أنها تمثل ثقافة العلم والفكر وثقافة المركز، في حين تبقى الثقافة الشعبية ثقافة التخيلات والتهيؤات، ثقافة الهامش. إن هذا التوجه الأكاديمي من داخل الجامعة العربية يعزى بلا شك إلى عوامل متعددة قد يتداخل فيها اللغوي بالاقتصادي بالاجتماعي وحتى السياسي، لكن الجانب اللغوي في اعتقادنا الخاص له هنا من الأهمية بمكان، لأن أحدا لا ينكر تلك العلاقة الجدلية بين اللغة والثقافة، فاللغة وعاء للثقافة، ونفترض هنا أنها تلعب دور البطل في تكريس التقابل بين النوعيتين الثقافيتين. وتجدر الإشارة ونحن نخوض في مفهوم الثقافة الشعبية أن هذا المفهوم يشمل من العناصر ما هو أغنى بكثير من مجرد محاولة اختزال، إنه الأدب الشفهي بكل أشكاله، العادات، التقاليد، بل وأنماط التفكير. إنه بعبارة أشمل نظرة الإنسان إلى الكون، الإنسان الذي علمته تجارب الحياة وليس مقاعد المدرسة، وإذا كانت الفلسفة تمثل هذه النظرة في الثقافة العالمة، فإن الأشكال الأدبية الشعبية تمثل هذه النظرة الفلسفية الوجودية لدى هذا الإنسان البسيط، والتي لا تخلو من تعقيد قد يتجاوز نظريات فلسفية في تجريده. وعندما نفترض أن الجانب اللغوي لعب دور البطل في هذا التمايز والتقابل بين الثقافتين العالمة والشعبية، فهذا يحيلنا على الأشكال الأدبية المتضمنة من داخل الثقافتين حيث هناك مثل شعبي يقابله مثل عربي فصيح، وهناك رواية أو قصة تقابلها حكاية شعبية، وهناك شعر شعبي يقابله شعرعربي فصيح، وهكذا دواليك. إنها في نهاية المطاف لغة تقابل لغة، وهنا بالضبط يتجسد الصراع الذي يمكن أن يشكل لنا مفتاحا لفهم التهميش الذي لحق الثقافة الشعبية من البحث الأكاديمي. لقد جاء استبعاد الدراسة الأكاديمية للموروث الشفهي في اعتقادنا الخاص كانعكاس للاشعور جمعي عقدته الخوف من اندثار اللغة العربية كأساس للقومية العربية من جهة، و كمقوم أساس من مقومات الدين الإسلامي من جهة ثانية، فمنذ القديم والعرب يعملون جاهدين على خط الكتب وتسطير القواعد اللغوية التي من شأنها حفظ اللغة العربية أمام عوامل التعرية الزمكانية، وخصصوا كمّا هامّا من العلوم التي تهتم باللغة، كلّ هذا خوفا عليها من الإندثار، لأن بتلاشيها يتلاشى الدين، فهي مفتاح فهم النص الديني، وهي لغة القرآن والحديث، وهما أهم مصادر التشريع الإسلامي قبل الإجتهاد الفقهي، ومنه فكلّ محاولة للقضاء على اللغة العربية هي مسّ لركيزة أساسية من ركائز الدين الإسلامي. وإذا كانت اللغة العربية بهذا المعنى قد ارتبطت بالمقدس الذي منحها قوة الحضور المادي والمعنوي، الأكاديمي والاجتماعي، فإن اللغات العامية العربية ومنها الدارجة المغربية، قد تم النظر إليها على أنها مجرد انحدار وتدهور للغة الأم، (العربية الفصحى) وهنا ننوه بالدراسة العلمية الميدانية للساني الفرنسي المتميز (شارل فرغسون) حول الإزدواجية اللغوية بالمجتمع العربي، حيث قال بشيوع نوعيتين لغويتين بهذا المجتمع، نوعية عليا وأخرى دنيا في التمثل الاجتماعي للخطاب اللغوي. إلا أن هذه النوعية الثانية استمدت دونيتها من أطروحة تقليدية تجعلها مجرد انحطاط للفصحى، لا لغة قائمة بذاتها. إن هذا التمثل الأيديولوجي للازدواجية اللغوية من داخل المجتمع العربي في واقع الأمر قد يكون له بالغ التأثير على الاستبعاد الأكاديمي لدراسة الأدب الشعبي كرافد محوري ومفتاح لفهم الثقافة الشعبية، وذلك أن كلّ محاولة لإدخال المتن الشعبي إلى اهتمامات البحث العلمي سيكون بمثابة اعتراف موضوعي بأحقية هذا المجال الثقافي من نصيب الدراسة العلمية، هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإن هذا الاستبعاد قد يكون تأطر بالتخوف من شبح اندثار اللغة العربية، وإحلال اللغات العامية محلها كتوجس ظاهري يخفي خلفه تخوفا على الدين الإسلامي لا على اللغة في حذ ذاتها. وختاما، نشير أن هذا التحليل المتواضع لا يدّعي التفسير الوحيد والأوحد لإشكالية استبعاد الثقافة الشعبية من البحث الأكاديمي، وإنما يقدم فرضية مدعومة بتحليل حجاجي قد يصيب وقد يخطئ، ثم إننا حصرنا موضوع تحليلنا في جانب من جوانب الثقافة الشعبية فقط، وهو الأدب الشعبي وهذا مما قد يآخذنا عليه القارئ، إلا أن هذا الإختزال جاء في إطار حصرنا لموضوعنا وخدمة منّا لفرضية انطلاقنا، ثم لابد وأن نسجل ملاحظة أخرى أساسية قد يسجلها علينا القارئ كذلك، وهي الوضع العالمي للثقافة الشعبية من داخل الجامعة، الذي لا يمكن إغفاله ونحن نتحدث عن الإقصاء والتهميش من داخل الجامعة العربية، والذي يمكن أن يشكل فرضية مبررة منطقيا لهذا التأخر الأكاديمي، إلا أننا وكما أشرنا سالفا أن هذا المقال لا يدعي شمولية التفسير بقدر ما يحاول تسليط الضوء على زاوية معينة قد تفيدنا في عملية الفهم، ومنه التفسير، كما أننا لا نتغيّى من خلاله تقديم أجوبة بقدر ما نروم طرح إشكالات، قد تؤهلنا بشكل جماعي للتفكير في قضايا ثقافتنا الشعبية.
#رشيد_لبيض (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاغتصاب والشرف في المتخيل الاجتماعي المغربي
المزيد.....
-
سقط من الطابق الخامس في روسيا ومصدر يقول -وفاة طبيعية-.. الع
...
-
مصر.. النيابة العامة تقرر رفع أسماء 716 شخصا من قوائم الإرها
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى يستخدمها -حزب الله- لنقل الأ
...
-
كيف يؤثر اسمك على شخصيتك؟
-
بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل حاخام في الإمارات
-
حائزون على نوبل للآداب يطالبون بالإفراج الفوري عن الكاتب بوع
...
-
البرهان يزور سنار ومنظمات دولية تحذر من خطورة الأزمة الإنسان
...
-
أكسيوس: ترامب يوشك أن يصبح المفاوض الرئيسي لحرب غزة
-
مقتل طفلة وإصابة 6 مدنيين بقصف قوات النظام لريف إدلب
-
أصوات من غزة.. الشتاء ينذر بفصل أشد قسوة في المأساة الإنساني
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|