أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية















المزيد.....

في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4191 - 2013 / 8 / 21 - 14:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تابع موضوع (في التاريخ و التراث و الدين) الذي نشر في مجلة الحقيقة التي كان يصدرها الحزب الشيوعي الاردني.
العدد 2, 1992

الجزء السادس: ليست دولة اسلامية..

لم يقرر الاسلام قواعد لنظام الحكم, فليس هناك نظام حكم اسلامي, أو نظرية اسلامية للحكم, فقد مات الرسول ولم يستخلف احدا, وكان ال بيت النبي وبعض الصحابة منصرفين غالى ترتيب امور الدفن, حين تناهى الى سمعهم اجتماع الأنصار في الركن الاخر من المدينة, فأسرع اليهم ابوبكر وعمر فألفوا زعماء الأنصار مجتمعين في سقيفة بني ساعدة, وقد هموا بمبايعة سعد بن عبادة الأنصاري أميرا على المدينة, فاعترض ابوبكر وصحبه من المهاجرين, ودار بين المهاجرين و ألأنصار حوار شهير حول المسألة:
احتج الأنصار بنصرتهم للرسول وايوائهم له من دون العرب أجمعين.
واحتج المهاجرين بسبقهم للاسلام, وانتسابهم الى قريش قوم الرسول, فعرض الأنصار على اخوانهم, منا أمير ومنكم وزير, فلم يقبلوا.
ثم عرض الأنصار على المهاجرين: منا امير ومنكم امير يا معشر قريش.
فنهض أبوبكر, فتحدث, وأثنى على الأنصار, وأشاد بنصرتهم للرسول وفضلهم على الصحاية, وذكر ثناء الرسول عليهم ودعاءه لهم, ثم ذكر بأن العرب لا تعرف هذا الأمر (الحكم و الامارة) الا في قريش.
واستمر الحوار بين الفريقين, ما قدر له ان يستمر, حتى نهض عبيدة بن الجراح من سادة الأنصار فبايع أبوبكر ولحقه عمر, وتبعه اكثر الأنصار وحسم الأمر.
هكذا صار ابوبكر اول خليفة للرسول.
لم يكن لدى الفرقين قاعدة دينية يحتكمون اليها, ولم يحتج اي منهم على الاخر باية من القران ولم يكن لهم من الحكم تجربة يهتدون بها, وكل ما كان بينهمفي سقيفة بني ساعدة, حوار حر هو الذي اوصلهم الى الحل.
وعندما توفي ابوبكر اوصى لعمر بن الخطاب, وعندما اغتيل عمر شكل لجنة قوامها ستة من الصحابة, فيهم عثمان وعلي, وأوصاهم باختيار واحد منهم خليفة له, فال الأمر الى عثمان بن عفان, بايع فريق من القوم علي بن ابي طالب, وخرج عليه فريق اخر, وعندما اغتيل علي, سأله اصحابه فيمن يستخلف عليهم فقال لهم ( لا امركم ولا انهاكم, انتم ابصر)
وفيما بعد صارت مسأله الحكم موضع جدل, ثم ظهرت ابحاص فقهية ودراسات تضح احكام لاختيار الحاكم, وهناك قاعدتين اساسيتين, الشورى, و البيعة, وهما تفضيان غالى اختيار الحاكم عن طريق التشاور بين (اهل الحل و العقد) ثم مبايعته من قبل الناس, و ايات الشورى في سورة الشورى الاية 38 و الاية 159 من سورة ال عمران تتصفان بالعمومية, ولا تختصان بتقرير حكم معين و الاستناد اليهما يخضع للاجتهاد.
ثم ان القائلين بالشورى لا يتفقون على اطار محدد لها ولا على كيفية تطبيقها, فالقول الشائع بالتشاور بين (اهل الحل و العقد) هذا المصطلح نفسه يخضع للاجتهاد وكذلك الأمر بالبيعة, فليس هناك اي اتفاق بين القائلين بها, فمنهم من يرى انه يجب ان تقوم من (اهل العاصمة) ومنهم من يقول ان الأمصار يجب ان تشارك, ومنهم من يقول ان (الرعية) يجب ان تشارك.
وفي عهد الامويين صار الحكم وراثيا, و بعد ان استقر الأمر لمعاوية بن ابي سفيان طلب البيعة لابنه يزيد خليفة من بعده وتحققت له البيعة بالترهيب و الترغيب وبذلك استحدثت منصب (ولاية العهد) وباستحداثه سقطت الشورى. وبعد موت معاوية واعلان ابنه يزيد خليفة, خرج عليه الحسين بن علي وبعد كربلاء خرج عبدالله بن الزبير في مكة و الحجاز, وانتهى الأمر بمقتل الزبير, و صلبه على ابواب البيت الحرام وبذلك سقطت البيعة ايضا, واستبدلت بواجب الدعاء للحاكم.
وعلى هذا النحو سار الأمر بالنسبة لحكم في عهد الامويين و العباسيين, فاتخذ طابع الملك الوراثي وبتحكم العسكر و الأرقاء وحراس القصر لاحقا صار الحكم حقا لمن يعتلي الكرسي بالوراثة او بالقهر والتامر, وهكذا فلا التخريج النظري يعطي قاعدة واضحة للحكم, ولا التجربة التاريخية على امتداد 14 قرن.
فالشورى قاعدة توجيهية عامة ينقصها التحديد و التأطير, و التجربة التاريخية اسقطت الشورى و البيعة معا, و أبقت لرعية واجب الطاعة و الدعاء.
ومنذ عهد الخلفاء الراشدين حتى الزمن الحاضر ظهر في البلاد الاسلامية أكثر من 100 دولة تعاقب على حكمها أكثر من 1200 حاكم فيهم الخلفاء و الأئمة و الملوك, و السلاطين و الامراء و الأتابك.
وهؤلاء جميعا وصلوا الى الحكم عن طريق الوراثة أو حد السيف, او الصدفة, وكل منهم أخذ (البيعة) على طريقته الخاصة, و أخذ نصيبه من الدعاء له في المساجد.
وهذا الخليط, و المتناقض من تجربة الحكم, لا يؤسس قاعدة ولا ينجب نظرية.
فاذا ما انتقلنا من نظام الحكم و السلطة الى وظائف الدولة و تنظيماتها الادارية, فاننا لا نجد في الدين الاسلامي احكاما تقرر الشكل الاداريأو التنظيم الهيكلي للدولة فهذا أمر يختص به الناس, و تقرره ظروفهم و مصالحهم.
ان اول عهد العرب المسلمين بالتنظيم الاداري كان في زمن عمر بن الخطاب عندما توطدت الدولة و تسوعت و برزت الحاجة الى تأسيس (ادارات) حكومية, و قد اقتبس عمر الادارات من الدولتين الفارسية و البيزنطية, و أنشأ الدواوين, و ظلت باللغتين الفارسية و الرومية الى عهد الامويين, و ظل القائمين على الدواوين في عهود الامويين و العباسيين من غير المسلمين, و استخدمت العملتين الفارسية و البيزنطية في التداول بقيمها طوال عهد الخلفاء الراشدين وأول الحكم الأموي, و بدأ تعريبها, و بالتدريج في عهد الملك بن مروان, و اهتمت الدولتين الاموية و العباسية بتحسين وانشاء السدود وأقنية الري, و في رعاية و حماية طرق التجارة بانشاء القلاع و تنظيم الحراسات, و برزت ظاهرة اقطاع الأراضي للامراء وأفراد الاسر الحاكمة, و المتنفذين بدء من عهد عثمان بن عفان لكنهم في سياق ذلك كله لم يفرضوا تبدلا في الأنماط الاقتصادية التي كانت سائدة, وكان جهد الدولة منصبا على جباية الخراج و الجزية, و حتى في مجال الجباية فانه لم تكن هناك قاعدة ثابتة من نسبة الجباية او سقفها الأعلى او طرق تحصيلها فقد كانت تتغير من حاكم الى اخر حتى انتهى الأمر في زمن العباسيين وما بعده الى بيع الوظائف و الولايات وسلطة تحصيل الواردات, و منح المشترين امتيازات غير محدودة في ادارة وظائفهم و التصرف في شؤون البلاد.
أما عن التنظيم الهيكلي للدولة, من وزارات وادارات وأجهزة فقد ظهرت وتطورت في الاختصاص, وفق الظروف, و تحقيق مصالح الحكم, و قد ظل جهاز الدولة ينمو حتى اصبح عبئا ثقيلا يرقد على صدر المجتمع, وحتى باتت (البيروقراطية) مرض الدولة, ولا احد يمكن ان يقول ان (هناك بيروقراطية ارضية و بيروقراطية سماوية)!
فاذا كانت العبادات ( حق اله على عباده), و اذا كانت المعاملات (نشاط البشر في شؤون حياتهم), و اذا كانت الدولة (نتاج تطور المجتمع عند مستوى معين), فمن اين تأتي المسحة الدينية على الدولة؟
ان الأساس الوحيد الذي انطلق منه القول بالدولة الدينية, هو نشوء قوى متحكمة في المجتمع, فرغبة هذه القوى في اخفاء الطابع الديني على وجودها وتحكمها, فتلك هي النظرية الوحيدة التي تسمح باتصال الدولة بالسماء, و تمتع الحاكم بالتفويض الالهي.
فقد حرض الحكام بالتمسك بالشريعة الدينية منذ عهد معاوية, واشتد هذا الحس طرديا مع تدهور الوضع الاقتصادي, و انهيار الدولة العربية الاسلامية, وتوزعها الى دويلات وممالك ودويلات متناحرة, واشتداد الظلم على الناس, و ظغيان الارهاب الفكري و الجسدي, ففي هذه المرحلة بالذات, اشتد الالحاح على اضفاء الطابع الديني على الحكام و الدولة, فصارت الدولة, اي دولة (حصن المسلمين) , و صار الحاكم, اي حاكم (حارس الدنيا و الدين), وتحددت واجبات الرعية بامداد الدولة بالمال و الدعاء لحاكم في المساجد.
وعلى امتداد القورن التي سلفت, تجذرت نظرية (الطاعة لأولي الأمر), واقترنت اطاعة الحاكم باطاعة الله, واعتبار الطاعتين معا حكما الهيا بحكم الاية (وأطيعوا الله و الرسول واولي الأمر منكم), وذهب الأمر الى اكثؤ من ذلك, فقد ظهرت نظرية تلزم اطاعة ولي الأمر وان خالف الشرع, لأن حسابه على الله و ليس على الرعية, و بذلك تأسس قانونين لعقوبات: 1- دنيوي يمارسه الحاكم على الرعية. 2- ديني يختص به الله, و يتولى محاسبة الحاكم يوم القيامة, و أفضى ذلك الى مبادلة طريفة في الاختصاصات, حيث يختص الحاكم بمحاسبة الرعية على تفريطهم بحقوق اله, فيما يختص الله بمحاسبة الحاكم لتفريطه بحقوق الرعية. و حيث ان الحاكم هو القائم الموجود بين الناس, فان اختصاصه في التجربة التاريخية قد تقدم.
ان اضفاء الطابع الديني على الحكم و الدولة شكل الأساس النظري للحكم المطلق في تراثنا العربي الاسلامي, ونجم عنه تمتع الحاكم بالدولة وتحصنه بالدين.

يتبع....



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموت , و تقييمه الروحي...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الحزب الشيو ...
- جانب الديمقراطية في مسألة الثورة الوطنية الديمقراطية
- في التاريخ و التراث و الدين...ثلاث نماذج من التراث
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثالث: الاقتصاد ال ...
- التابو
- في التاريخ و التراث و الدين... تراث بشري لا تعاليم دينية
- في التاريخ و التراث و الدين... الحقبة التركية
- الاستكانة .... طبقيا
- في التاريخ و التراث و الدين... الانعطاف السلفي في التاريخ ال ...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني: المادية الت ...
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني 3-8
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الثاني: أقسام المار ...
- الفيلسوف ألكسندر راديشيف Alexander Radishchev
- اسس التعاليم الماركسية اللينينية...القسم الأول: مصادر نشوء ا ...
- الفلسفة الماركسية... الدياليكتيك المادي
- المنظمات الدينية المتطرفة ....خصائص.. وقائع وحقائق في نقاط
- الدولة, مفهومها و جوهرها العام
- نصائح غائب حول الانتفاضة المسلحة...فلاديمير لينين
- بعض سمات الفلسفة الوجودية, من وجهة نظرنا


المزيد.....




- أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج ...
- استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
- “فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - في التاريخ و التراث و الدين...ليست دولة اسلامية