أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سيد نور الدين - البداية إختلافنا والنهاية هلاكنا














المزيد.....

البداية إختلافنا والنهاية هلاكنا


أحمد سيد نور الدين

الحوار المتمدن-العدد: 4191 - 2013 / 8 / 21 - 14:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ننشغل كثيرا بالجدل الضار وعقد المجموعات والتحالفات الفعلية والأفتراضية ،اللجان الخيريه ! من نموذج شيير فى الخير و إفضحهم و إنشر أكاذبيهم فى المنتديات وعلى الفيس بوك لتفنيد ودحض الشائعات و الأكاذيب المختلقة التى يبثها هذا وذاك .فما أن يمر او يظهر حدث أو حادثة إلا و نتصارع فنهدر طاقتنا، نفقد حياءنا ،ونحرق اعصابنا فى تقليب الأمرعلى كافة الأوجه و التعاون و التشارك فى حل" فوازير الفوضى" حتى نستنبط ما يوافقنا وما ينفى صحة و سلامة أراء معارضينا او"أعدائنا".
نتوهم بتغذية العصبية السياسية ان ذلك طلبا للحق و أداء للواجب الوطنى فحالنا فى تيه مستمر عن التفكير فى الحلول للمعضلات الراهنة او التخطيط لمستقبل حياتنا.ملكاتنا الأدبية ومهارتنا الخيالية تجعلنا فطاحلة فى التأليف ،المعالجة والحوار فنؤلف المسرحيات والمسلسلات ثم نحدد الشخوص والأبطال ،العقدة الدرامية وتسارع الأحداث بتصاعد الصراع ثم نترك النهاية مفتوحه للعقل المصرى المنهك و المضطرب لوضع النهاية أو فهم الرواية .
ما هذا الفيضان من تضارب الأخبار و تناقض الروايات على كافة المستويات ما يصيبنا بغرق عقلى نمنتع فيه عن الأستيعاب و الفهم لما يكون حولنا .تكرر الأخطاء عند تكرار ذات الأحداث .
الحلول دائما تكون البتر ،القطع و المقاطعة لخصم ،العلاقات أوالمنتجات بدعوى محاربة الفلول و رؤوس الفساد او الأرهاب،نهرب من المشهد او الميدان بعد ان نترك لغم لمن يسير و يتابع أثرنا .
نتفرق ليسد بعضنا وليس أعدائنا .
فمذهبنا و منهجنا جميعا الآن هو "التقيه" أى إظهار ما يخالف فكرك أوتفكيرك طلبا للسلامة أو إنتظار للكرامة نحذر و نحترس بل نخاف من إبداء الرأى فنرسم الأبتسامة و نغازل بكلامنا لأتقاء شر عدونا ......المصرى !!!
ما فعله نيلسون مانديلا بجنوب إفريقيا من كفاح و نضال طيلة 4 عقود لوأد العنصرية وزرع التعايش و التعارف بين أبناء الوطن الواحد نعيد إستيراده فنبذر العنصرية ،الكراهية و الطائفية بأرض مصر .هو صنع الترياق لسم الأستعمار و نحن ننفث السم ولا نعلم او ندرى أين الترياق .
لا نفكر فيما سيكون عليه حال أطفال وأبناء الخصوم المتناحرين كانوا إخوانا ،فلول ،عسكريين ،مثقفين ، ليبرالين ،ذميين ام سلميين .
فى المستقبل ...
سنخاف من مصاهرة الملتحى بدعوى " الأرهاب" او شراكة الذمى القبطى بدعوى" محاربة الأسلام" اوالألتحاق بمعاهد الأمن والجيش بدعوى "القتل والقهر" او التواصل الأجتماعى فى العمل اوالحى بدعوى "الموالاة و الأتباع " أو الأستماع و الأصغاء لأصحاب الفكر بدعوى "التضليل و الضلال " أو قراءة التاريخ للأستفادة و الدراسة بدعوى "التزيف و الترقيع" أو التعايش بسلم وسلام بدعوى "الخوف والأحتراز" .
كيف نفسر شائعات و دعاوى جواز حلق اللحية و نزع النقاب و تردديها بين العامة و كأننا فى بورما او إقليم هندوسى بالهند يضطهد المسلمين .او تكرار شائعات تهجير و هجرة بل والتنكيل بأقباط مصر .مع إضافة مكسبات التسويق و التسخين بحرق دور العبادة و محلات التجارة الخاصة بهم .
صار معظمنا ...
فى الحى ،المسجد ،العمل نشعرو نتصور ان من بجانبنا ، يجاورنا او يزاملنا إن لم يكن قاتل مجرم فاسد فهو محرض، مؤيد ،مسرور فنمقته و نرفضه حتى لو ممتنع عن التحيز لهذا أو ذاك فهو ضعيف او جبان .فالبعض يكره البعض اوالكل.
نقاشنا طلقات فى صدورنا وحوارنا مستنقع يلوثنا .



#أحمد_سيد_نور_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحسابات الرقمية وبال وبلاء على الثورة المصرية .
- الأصدقاء متمايزون لا متخاصمون
- فى البيئة الرقمية السلوك إنفعالى والعقل صبيانى
- لسلامة خيوط الزمالة
- الأنسان و الثلاث وصلات
- الذات تكتب أم تتكلم
- تآكل الأنتماء
- الأعلام المصرى هو الجانى الفعلى
- على الكل تسطع شمس القبح
- مساوىء التكنولوجيا الرقمية على القيم الأخلاقية
- مساوىء التكنولوجيا الرقمية على الصحة النفسية
- سلبيات التنشئة الأسرية مثبطات للتنمية البشرية (1)
- الآخر والمرأة المسلمة !
- هنا إسلاميون زيفا وهناك مصريون قولا !
- فلنكن -نحن-
- ثوب الأسلام فى الميدان .
- ضحية شهيد أم مشروع شهيد
- صدى الثورات على كفاءة العامل و إنتاجية المكان
- تناغم الأفكار خلال الحوار
- تفكك هرم ماسلو !


المزيد.....




- بايدن: أنا صهيوني وفعلت للفلسطينيين أكثر من أي شخص آخر
- الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن مهاجمة سفينتين قبالة سواحل اليم ...
- إطلاق نار في مسقط يؤدي لمقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين
- قد تسكن البيت الأبيض إذا فاز ترامب.. من هي أوشا فانس؟
- أمريكا.. مديرة -الخدمة السرية- تكشف عن رد فعلها عندما علمت ب ...
- سلطنة عمان: قتلى ومصابون في إطلاق نار قرب مسجد.. والشرطة تصد ...
- الشرطة العمانية: مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق نار قرب ...
- أربعة قتلى بإطلاق نار في محيط مسجد بسلطنة عمان
- الشرطة العمانية: قتلى ومصابون في إطلاق نارفي مسقط
- الجيش الأميركي: الحوثيون شنوا هجمات متعددة على ناقلتي نفط


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد سيد نور الدين - البداية إختلافنا والنهاية هلاكنا