أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف














المزيد.....


مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 4188 - 2013 / 8 / 18 - 00:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حضر لاكان السمينارات الاسبوعية للفيلسوف الهيغلي الكبير كوجيف, حيث زارها, اضافة الى لاكان, مفكرون فرنسيون معروفون آخرون, مثل جان بول سارتر وغيره.

كان اهتمام كوجيف منصبا على معالجة هيغل موضوعة تكون وعي الفرد بنفسه كسبب في الانتقال من الطبيعة الى الحضارة, او بكلمات اخرى, من الوجود الحيواني الى الوجود الانساني. حسب هيغل, ان الكيان النفسي Self-hood هو نتاج لتطور وعي الذات من خلال الاستبطان, اي فحص المرء لافكاره ودوافعه ومشاعره. فلظهور الذات لا يكفي وعي الذات بنفسها, بل يجب ان يرافقه اعتراف الغير أو الذات الأخرى بها. وسم هيغل هذه العملية كديالكتيك السيادة والعبودية lordship and bondage او ما يعرف عادة ديالكتيك السيد-العبد Master-Slave. ففي هذا الديالكتيك يدخل شخصان او جهتان في علاقة متبادلة من اعتراف احدهما بالآخر. ولابد ان يحصل السيد على اعتراف العبد به لكي يتحقق وجوده كموضوع Subject, اي ان السيد يدرك كونه سيدا فقط بسبب اعتراف العبد له بسيادته. بنفس المعنى, فان العبد يدرك عبوديته لكون السيد يصنفه كعبد. وهكذا يستطيع السيد متابعة حياته, متأكدا بكونه سيدا باعتراف العبد له بسيادته. المفارقة هنا, ان ما هو ايجابي يتحول الى ما هو سلبي. فاعتماد السيد على اعتراف العبد بسيادته يعني لا محالة ان السيد ليس حرا ابدا في واقع الحال. ولكن الحال يختف مع العبد, فهو لا يعتمد بنفس الشاكلة على السيد لتحقيق هويته, لانه يمتلك مصدرا آخرا لتحقيق النفس self-affirmation, الا وهو عمله. فاذا كانت هوية العبد تتحقق من خلال عمله, فهذا يعني ان العبد, وليس السيد, حر. بنفس المعنى يؤكد سارتر(1) ان السادي يستطيع السيطرة على المازوخي اذا تعاون المازوخي مع رغبات السادي, وسيطرة السادي تنتهي تماما في اللحظة التي يتوقف فيها المازوخي عن تنفيذ رغبات السادي.

قرأ كوجيف ديالكتيك هيغل بخصوص السيد-العبد كصراع بين الرغبة Desire من حهة والاعتراف Recognition من جهة اخرى. فالسيد والعبد يتواجدان في علاقة متبادلة من الصراع من اجل الاعتراف المتبادل, فلا يستطع احدهما الوجود بدون (اعتراف) الآخر. وهذا يعني لكوجيف صراعا الى حد الموت. ولكن موت احدهما يعني موت الآخر. فالاثنان محكومان بصراع لا يمكن لاحدهما فيه الاستغناء عن الآخر, رغم ان كلا منهما هو الد عدو للآخر (شئ مشابه قاله سارتر بان الآخر هو الجحيم). يتغلغل هذا الديالكتيك, حسب لاكان, في مرحلة المرآة ليطبعها بالعنف, لكونها تفترض ان العلاقة مع الآخر اساسا هي علاقة صراعية conflictual.

يعتقد لاكان (2) بالاهمية الفائقة لفكرة هيغل بان اي وجود انساني يعني وجوده في الآخر. لذلك فنحن واقعون في شرك, لا خلاص منه, من ديالكتيك او جدلية متبادلة وغير قابلة للاختزال من الاغتراب. لذلك فان اغتراب الانسان, حسب لاكان, ذو مصدرين. الاول, مرحلة او سجل المرآة المكونة للأنا, الثاني هو اللغة وتكون الذات, وهو ما ساعالجه لاحقا.
المصادر
Alexander, W. M.-1
Sartre and the Rationalization of Human Sexuality
http://www.bu.edu/wcp/Papers/Cont/ContAlex.htm

2- The seminar of Jacques Lacan, Book II: The Ego in Freud s Theory and in the Technique of Psychoanalysis 1954-1955, ed. J.A. Miller, trans. S. Tomaselli, Cambridge: Cambridge University Press, 1978



#طلال_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرحلة المرآة وعلم النفس التجريبي والايثولوجي
- مرحلة المرآة لدى لاكان
- مدخل اولي الى لاكان
- الفوضى الخلاقة, والحقيقة التاريخية والروائية
- هل يمكن للأفراد تغيير التاريخ؟
- الرأسمالية الذهنية او المعرفية
- انتم متقاعدون ولكنكم ابدا لستم عاجزين
- قمع الاسلام السياسي للمرأة والجنس كنذير ومظهر لفاشيته
- حاجتنا الماسة الى بروليتاريا اكثر راديكالية
- نداء عاجل الى ابناء وبنات شعبنا العراقي الكرام
- وهم ثنائية الذاتية-الموضوعية في الفلسفة والعلم
- (عقدة) اوديب: مقتل الملك فيصل الثاني والشعائر الحسينية وجهان ...
- الداروينية الادبية: تلاقح الادب والعلم 1
- الماركسية والعلم والفن والنفس
- احمد شوقي: الثورة المصرية
- علم اعصاب اللاهوت Neurotheology والشعائر الدينية (الحسينية)
- النبي محمد: تحالف اصابتة بال Dyslexia وحنينه العارم الى والد ...
- الله وعبد الله او بالعكس
- غريزة الموت والفكر الابوي
- الماركسية في خدمة غريزة الحياة او غريزة الموت


المزيد.....




- مسؤول إسرائيلي لـCNN: معبر رفح لن يُفتح إذا تكررت -الفوضى- م ...
- أمريكي ينتشل أجزاء من طائرة منكوبة تحطمت في نهر بواشنطن
- كيم جونغ أون غاضب ويحاسِب.. إقالة عشرات المسؤولين تورّطوا في ...
- واتساب يتصدّى لعملية تجسس واسعة استهدفت صحافيين وناشطين
- الجيش الاسرائيلي يعلن تعرض قواته لإطلاق نار داخل سوريا
- ترامب يتعهد بالحديث مع بوتين لإنهاء الصراع في أوكرانيا
- ترامب: الأردن ومصر سيستقبلان سكانا من غزة
- -الشبكة- يرصد أثر مشاهد تسليم أسرى الاحتلال على البريميرليغ ...
- نادى الأسير يكشف عدد الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم السبت
- ترامب يكرر تصريحه عن -تهجير- سكان من غزة إلى مصر والأردن


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - مرحلة المرآة وديالكتيك هيغل-كوجيف