أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي














المزيد.....


Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4161 - 2013 / 7 / 22 - 18:44
المحور: الادب والفن
    


Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي
أن نتقدم نحو النهاية أمر لا بد منه،لأننا نعتبر هذا استراحة في أفلام الحقبة الكبرى لمخرج كبير يسمى أنتونيوني،ولكن النهاية لن تكون سعيدة أبدا...
في ثلاثية قدمها أنتونيوني مع مساهمة من قبل مخرجين عبرو ذات مرة عن حبهم الشديد لأنتونيوني،كان للمخرج وانغ كاي واي نصيب الأسد فيها من ناحية الطول والمستوى الفني...
الموضوع يتعلق بالجنس،والفيلم ذو موضوع جنسي (غير بحت) فعنوان الفيلم لا يحمل أي كناية،ولكن الجنس هنا في كل جزئية يحمل وجهة نظر خاصة ومن جزئية خاصة وليست عامة،فالفيلم بعد جدا عن أي نظرة عامة للجنس،والأصح أن نقول أن الفيلم في اجزاءه الثلاث يناقش الجنس باعتباره علاقة بين رجل وامرأة ولكل مخرج وجهة نظر في محركات هذه العلاقة...
أنتونيوني يقدم (الخطر يحيط بالاشياء) ونحن نتحدث هنا ونحن على يقين تام أن أنتونيوني المقعد الآن الذي بالكاد يرى وهو في أيامه الأخيرة على أي حال لن يعود إلى سينما ولت وغابت منذ زمن اختتمت كتاريخ فعلي ويقيني مع فيلم المسافر...نحن نكتفي بحب أنتونيوني حتى لو قدم أفلاما هي من حيث المستوى أقل من مستواه بكثير...
العجيب أن أنتونيوني شارك كاتب السيناريو الشهير (تونينو غويرا)في كتابة النص والذي نجح فيه فقط هو أن يثير فينا غريزة البحث عن معنى أو مدلول سرعان ما سوف تخبو وتندثر...
زوجان على خلاف كبير في وجهات النظر وعلاقة التفاهم بينهما معدومة وأنتونيوني التي تعتبر جزأيته صريحة خاصة في التعبير عن عنوان الفيلم بحيث يجعلنا ترى الموضوع الايروتوكي بوضوح لأن كلو(الزوجة) تتمشى شبه عارية طوال الفيلم وسترقص رقصا موجزا معبرا عن كناية وشاعرية عارية هي واخرى معها....
قد نكتب الكثير في موضوع البحث عن مدلول ولكننا لا نستطيع أن نخوض في ذلك إذا كان الفيلم يعاني من الابتذال والتقرير...
أما ستيفن سوديربرج فجاء فيلمه متوسطا وهو يحمل عنوان التوازن...عن مريض نفسي قام بدوره روبرت داوني جونيور يتعمد طبيبه النفسي أن يلهيه لأنه مشغول بعارض ما يتابعه من خلال النافذة وموضوع الايروسية هو حلم متكرر للمريض عن امرأة تستحم...
الأداء كان جميلا وكوميديا منطقيا دون أن يصل إلى درجة الهزل ولكن سوديربرج يخلط بين الحلم والحقيقة ليأتي عنوان التوازن مثل عنوان أنتونيوني بالضبط...أكبر من حجمه بكثير
أما فيلم وونج كار واي (الايدي) جاء أكثر الأفلام جمالا وبتسلسل مقبول لأن واي ينسج قصة حب رائعة وجميلة مع كثير من التورية الجنسية ويصح عن هذا الفيلم أن نكتب عنه مقالا منفصلا إذا أردنا ذلك...
لمسة فقط من قبل يدي عاهرة صنعت قصة حب...جعلته يتعلق بها...يتعلق بالشيء الذي لمسه منها،واللمسة الأخيرة سوف تكون مثل اللمسة الأولى ...النشوة الجنسية سوف تكون بهذه اللمسة...
هناك لقطة لا تنسى في الفيلم عندما تقول له:كل ما تبقى هو يداي
وونغ كار واي مختلف...صنع قصة حب دون البحث عن مدلول...ربما أراد أن يقول أن الحب من الممكن أن تصنعه أبسط الأشياء،والنهاية سوف تكون حزينة وشاعرية إلى أبعد الحدود...
تسلسل الأيدي كان جميلا...هناك تكثيف عالي للدراما مع لقطات انعكاس للمرايا التي حاول فيها المخرج أن يلتقط المشاعر أكثر من أن يقولها...أكثر من أن يسرد،ولو أطال واي قليلا لصنع فيلما لا يمكن له أن ينسى...
واي في فيلمه أيضا يلتقط لحظات الوحدة في الوجود...اللحظات التي لا تنسى في الحياة،فهو ينتقل من العهر بسرعة إلى الجفاف والاندمال الجنسي ومن ثم المرض الذي لن يقول واي بأنه سوف يودي إلى الموت...كل هذا والسيد زانج يعيش أهم لحظات العمر...أهم قصة مؤلمة في حياته...قصة حبه لعاهرة لمسته ذات مرة باستعلاء...
ربما يختلف واي في هذه الجزئية عن المخرجين السابقين بانه جعل الهم الذي يريد أن يقوله هو آخر همومه بعكس المخرجان السابقين اللذان كان الهم الفكري لهما هو المسيطر على القصة التي صنعت من أجله وليس العكس.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسطورة 1900 جوسبي تورانتوري1999:حكاية شخص لم تلمس قدميه أرض ...
- سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن ...
- الليل1961(مايكل أنجلو أنتونيوني): حوارات عابرة بين زوج وزوجت ...
- المغامرة 1960(مايكل أنجلو أنتونيوني): سينما اللاحدث،أو سينما ...
- الصرخة 1957(مايكل أنجلو أنتونيوني):التحليق فوق سينما واقعية ...
- الانعطاف الكامل 1997:أوليفر ستون يعرض جانب أمريكا الأسود
- حلم أريزنا 1993(امير كوستاريكا): .شخصيات هشة تنتظر الموت بشغ ...
- فيلم بين النساء أو الصديقات (The Girl Friend) مايكل أنجلو أن ...
- أنتونيوني حاول أن يكون واقعيا في قصة يعرف هو نفسه بأنها لأتص ...
- الشباب والحاجات (مايكل أنجلو أنتيوني)1952:سينما وعظية في قصة ...
- مدونات حب 1950(الفيلم الأول في مسيرة المخرج الكبير مايكل أنج ...
- باري ليندون 1974(ستانلي كوبريك):فيلم عن الفن والحياة
- الحياة معجزة 2005(امير كوستاريكا):عن كوستاريكا المخرج المفعم ...
- البرتقالة الآلية1971(ستانلي كوبريك): احتمالات مستبعدة لأي خي ...
- فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسي ...
- سوناتا الخريف1978(أنغمار بيرغمان): مباراة في الأداء بين ليف ...
- الدكتور سترنجلاف:أو كيف أتعلم أن أتوقف عن القلق واحب القنبلة ...
- تأريخ ووثائقية في قصة اقرب إلى عالم السجون:The Bird man of A ...
- بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر ...
- وجها لوجه 1976(انغمار بيرغمان):بين بيرسونا ومواجهة النفس وال ...


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Eros2004:مايكل أنجلو أنتونيوني وستيفن سوديربرج وونغ كار واي