أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن السينما نفسها














المزيد.....

سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن السينما نفسها


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4138 - 2013 / 6 / 29 - 01:47
المحور: الادب والفن
    


سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري):حكاية افضل فيلم يتحدث عن السينما نفسها
هو من افضل الافلام التي حققت في أواخر القرن المنصرم،وعلى موقع قواعد بيانات السينما وضمن آراء المصوتين يعتبر من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما العالمية،ونحن إذا استثنينا كل هذا،فسينما براديسو من الممكن اعتباره أفضل فيلم يتحدث عن السينما نفسها...
الفيلم من اخراج الايطالي(جوسبي تورنتوري) ومن أفضل من الايطاليين ليتحدثوا عن السينما...على العموم فهذا الفيلم صفق له فليني بشدة...
لفيلم يبدأ من الحاضر ليعود بنا إلى الماضي(Flash Backا) قبل ثلاثين عاما من خلال عيون طفل.
سلفاتوري الآن مخرج كبير متميز لكنه لم يحضر منذ ثلاثين عاما إلى قريته الأصلية (صقلية) ولكن زوجته تخبره بأن امه اتصلت وهناك شخص يدعى الفريدو قد توفي،وهنا يبدأ سلفاتوري بالاسترجاع عندما كان طفلا قبل عام واحد من اختراع التلفزيون...
سلفاتوري يعود طفلا الآن باسم(Toto) وهو يعمل كمساعد لقديس ولكنه يحضر القداس وهو نائم ويقرع الجرس متأخرا ويعلق القس(وهو شخصية كوميدية بالمناسبة) أن تأتي متأخرا أفضل من لاشيء؟!
الفيلم,ومع استباق قليل للأحداث في كثير من لحظاته قريب من فليني...هناك عناصر معينة نستطيع أن نلمح عليها بالذات:هناك الشخصية الايطالية القروية المرحة-حتى لو كانت شخصيات فليني مبالغ فيها أكثر وأقرب إلى الخبل في بعض الأحيان...ومعاناة فليني مع رجال الدين (فيلم الحياة حلوة وتلميحات في فيلم 8.5) ومشهد الاستمناء في السينما القادم لاحقا في هذا الفيلم..كل هذه العناصر لايمكن اغفالها وتذكرنا طبعا بسيد السينما الايطالية فدريكو فليني
الفريدو رجل أريعيني مشرف على آلة العرض السينمائي projectionفي السينما الوحيدة في القرية(سينما براديسو).
القس يشاهد العرض السينمائي لأول مرة منفردا ليقوم بدور الرقابة،ونستطيع نحن أن نصدق ذلك لأن للسلطة الدينية دور كبير في تلك المجتمعات النائية التي تتسم بالبساطة والجهل.
توتو يصر على مشاهدة العرض ويشاهده بسعادة كبيرة(على الرغم من رفض القس لذلك) ونحن نتابع الآن فيلم جين رينوار الشهير قواعد اللعبة....
القس يمسك بيده جرسا صغيرا ويحرك يديه به ليعلق على كل لقطة يريد حذفها...
هنا نستطيع التعليق الكثير على هذه اللقطة....نستطيع اعتبارها تطور تاريخي...أو انتقاد حاد...أو تهكم...وكل ذلك يصلح،وتصلح أيضا كمقارنة عما كانت عليه السينما في الماضي وما هي عليه الآن.
من قمة التفاعل الكوميدي(الناعس) إلى قمة التفاعل الكوميدي الغاضب يرفع القس الجرس إلى الأعلى محدثا صوتا عاليا غاضبا(مشاهد القبل بالنسبة إليه بالنسبة إليه ممنوعة)....توتو يشاهد كل ذلك بابتسام بالغ.
توتو مصر على مشاهدة الفريدو وهو يعمل،ومع شدة عناده يرضخ ألفريدو لتعليمه وهنا تتنوع معطيات هذه الحكاية:
هي حكاية عن السينما نفسها...عن قرية شعبية ايطالية...عن طفل أحب السردية السينمائية منذ صغره...
النيجاتيف الممنوع يقص وفقا لأجراءات المونتاج،ويطلب توتو من ألفريدو أن يحتفظ بهذا النيجاتيف الممنوع طبعا،ولكن ألفريدو يرفض ولكن توتو في النهاية يحصل على كتلة كبيرة من النيجاتيف وسيكون سعيدا جدا بها بل ويعمل على محاكاتها وتقليدها من خلال النظر إليها...
نشاهد ذي زمن الفيلم اعجاب وتفاعل مع السينما،وهذا ليس من المبالغة طبعا،فالزمن والعصر الذي يحكيه الفيلم السينما كانت فيه شيئا جديدا مستحدثا،والفيلم متعمدا يقدم تحية لكبار رموز السينما،فكما ذكرنا رينوار ومن ثم شابلن ومن ثم الارض تهتز لفيسكونتي...
تتطور العلاقة بين توتو وألفريدو إلى شيء أشبه بالحبوالصداقة الحقيقية....
هناك قصتان في الفيلم تدوران من خلف قصة حقيقية واحدة:
قصة عن واقع توتو المر الذي أيقن الأن أن والده قد مات،وقصة عن سينما براديسو،والقصة الحقيقية التي تدور من خلفها الأحداث هاتان القصتان هي السينما دائما....
كل شيء يحدث في قاعة السينما...قصص الحب والمقالب...قصص الحب تتطور إلى زواج...ممارسات جنسية...رضاع الأطفال...سكارى،وكأن تورتاري يرصد عالم متكامل...مجتمع متكامل داخل هذه القاعة.
آبرا كادابرا...ينطق ألفريدو بسحر السينما...يعرض الفيلم على حائط في الخارج(ميدان) فتتحول المشاهدة إلى مشاهده فيلمية في الهواء الطلق...في مشهد يعتبلا من أجمل مشاهد الفيلم...
تحترق آلة التصوير أثناء هذا العرض ويصاب ألفريدو بالعمى،وتوتو فقط هو الذي ينقذ حياته...وتنتهي هنا أول وأجمل 51 دقيقة في الفيلم.
أحد أغنياء المدينة يعيد بناء سينما براديسوويطلق عليها سينما براديسو الجديدة،بسلطة جديدة وهي السلطة الرأسمالية وهي أقوى من السلطة الدينية في العالم الحديث،وتوتو الصغير هو الذي سوف يسير آلة العرض وأمه فخورة بذلك،وسيأتي ألفريدو الأعمى لزيارته في سينما براديسو الجديدة...يشاهد الجمهور أول قبلة...وهناك مكان لأفلام بريجيت باردو والاغراء ومكان أيضا للعاهرات والدعارة،ومكان لاستمناء الصبيان...سينما براديسو القديمة والبسيطة أنتهت على تأخرها وجمالها في نفس الوقت...انتقلت لمعطيات حقيقية موجودة لانستطيع انكارها.
يحضر سلفاتوري جنازة ألفريدو،والكشهد الأخير في الفيلم هو موت ألفريدو وهدم سينما براديسو لأن الفيديو والتلفزيون ساهموا في دحض انتشار هذه السلعة،ويترك ألفريدو تذكار هدية(علبة النيجاتيف القديمة) ذات المشاهد التي منعها القس ذات مرة.
فيلم سينما براديسو يذيب المشاهد في شاعريته وخفته،وهو ليس سيرة حياة بقدر مت هو عبارة عن حب لتأريخ عن حياة سينما من وجهة نظر معينة،وأول 51 دقيقة في الفيلم وبعض الدقائق في النهاية كانت كافية ليحصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ....انتقالة تورتاري من خلال حدث عمى ألفريدو كانت انتقالة مستسلمة لم تستطع أن تحافظ على مستو واحد فعلي لمجرى أحداث الفيلم الأمر الذي أثر على مستواه الفني.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الليل1961(مايكل أنجلو أنتونيوني): حوارات عابرة بين زوج وزوجت ...
- المغامرة 1960(مايكل أنجلو أنتونيوني): سينما اللاحدث،أو سينما ...
- الصرخة 1957(مايكل أنجلو أنتونيوني):التحليق فوق سينما واقعية ...
- الانعطاف الكامل 1997:أوليفر ستون يعرض جانب أمريكا الأسود
- حلم أريزنا 1993(امير كوستاريكا): .شخصيات هشة تنتظر الموت بشغ ...
- فيلم بين النساء أو الصديقات (The Girl Friend) مايكل أنجلو أن ...
- أنتونيوني حاول أن يكون واقعيا في قصة يعرف هو نفسه بأنها لأتص ...
- الشباب والحاجات (مايكل أنجلو أنتيوني)1952:سينما وعظية في قصة ...
- مدونات حب 1950(الفيلم الأول في مسيرة المخرج الكبير مايكل أنج ...
- باري ليندون 1974(ستانلي كوبريك):فيلم عن الفن والحياة
- الحياة معجزة 2005(امير كوستاريكا):عن كوستاريكا المخرج المفعم ...
- البرتقالة الآلية1971(ستانلي كوبريك): احتمالات مستبعدة لأي خي ...
- فاني والكسندر1983(أنغمار بيرغمان):الفيلم الأخير فعليا في مسي ...
- سوناتا الخريف1978(أنغمار بيرغمان): مباراة في الأداء بين ليف ...
- الدكتور سترنجلاف:أو كيف أتعلم أن أتوقف عن القلق واحب القنبلة ...
- تأريخ ووثائقية في قصة اقرب إلى عالم السجون:The Bird man of A ...
- بيضة الأفعى 1977 (أنغمار بيرغمان):سرد غير مقنع لتاريخ يفتقر ...
- وجها لوجه 1976(انغمار بيرغمان):بين بيرسونا ومواجهة النفس وال ...
- النافذة الخلفية 1954(الفرد هيتشكوك):فيلم عن البطل الواحد...م ...
- نوتوريوس(سيء السمعة 1964)الفريد هيتشكوك:حبكة بوليسية مقدمتها ...


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - سينما براديسو1990(جوسبي تورانتوري): حكاية افضل فيلم يتحدث عن السينما نفسها