أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عالية ممحدوح وتقليد الذات














المزيد.....


عالية ممحدوح وتقليد الذات


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4137 - 2013 / 6 / 28 - 12:39
المحور: الادب والفن
    




عرفنا الكاتبة من خلال مجموعتها القصصية "هوامش السيدة ب" والتي صدرت عانم1977 عن دار الآداب، والتي قرأنها في العقد الثامن من القرن الماضي، وفي حينها كان أدب المرأة متواضع، كما ونوعا، وإذا استثنينا غادة السمان ونوال السعداوي وسحر خليفة، نستطيع القول أن أدب المرأة لم يتجاوز تلك الأسماء إلا نادرا، من خلال حميدة نعناع وليانة بدر، علما أن الساحة الأدبية كانت محسومة لصالح الذكور، أمثال نجيب محفوظ وجمال الغيطاني وحنا مينة وعبد الرحمن منيف وغسان كنفاني وغيرهم، لكن في بداية القرن الحالي ظهرت مجموعة جيدة من الكاتبات، ونكاد نجد كاتبة أو أكثر في كل قطر عربي استطاعت أن تجد لها مساحة جيدة في عالم الأدب، فقد أخذت أحلام مستغانمي في الجزائر مكان الطاهر وطار، وعلوية صبح وهدى بركات من لبنان مكان رفيع تجاوز الكتاب الذكور، وفي فلسطين هناك نجم مايا أبو الحيات وأحلام بشارات اخذ في الظهور.
إذن نحن أمام تراجع أدب الذكور لصالح أدب المرأة، وهو يتقدم بطريقة سريعة كما ونوعا، لسنا هنا في عمل مفاضلة بين ما كتب قديما وحديثا من أدب المرأة، فهذا يحتاج إلى اختصاص ووقت وإمكانيات استثنائية.
لكن ما أثار حفيظتنا (رواية) "غرام براغماتي" للكاتبة عالية ممدوح، التي أذهلتنا في "هوامش السيدة ب" فكانت جرأة الموضوع التي اتسمت بها يتجاوز العصر، كما كان الشكل الأدبي المتقن الذي صيغة به المجموعة جعلته يأخذ مكانة مميزة في مجال كتابة القصة القصية، وبعد أن سطع أدب أحلام مستغانمي كانت "هوامش السيدة ب" تلاقي المكان الأدبية في عالم القصة، وهذا يؤكد على أن النص الجيد يخترق الزمن والمكان ويجد له مساحة وحضور رغم سطوع نجوم جديدة ومعاصرة، من هنا نقول إننا كنا أمام عمل قصصي يرتقي إلى مكانة مميزة، كان من المفترض أن ترتقي كاتبته في كل ما هو جديد ـ ولا بأس من البقاء ضمن ذاك المستوى الأدبي ـ لا أن تتراجع إلى الخلف.
بعد تناول (الرواية) "غرام براغماتي" وجدنا الكاتبة ما زالت أسيرة لنمط الكتابة القصصية ولم تستطع أن تتجاوز وتيرة النص القصصي القصير، من هنا نحن أمام عمل أدبي اقرب إلى القصة أو الخاطرة منه إلى الرواية، ورغم حجم الكتاب 220 صفحة من الحجم المتوسط، إلا أن المضمون وشكل الكتابة كان يتمحور حول فكرة واحدة ـ الجنس والحب ـ كما أن الشخصيات الفاعلة لم تتجاوز شخصيتين فقط، وحتى أن الشخوص الأخرى كان يتم تناولها بطريقة توحي للقارئ بهيمنة الراوي عليها، مما جعلها شخصيات هامشية مسيطر عليها من الكاتبة.




وفي هذا المجال ـ حجم العمل القصصي ـ نستشهد بعمل عبد الرحمن منيف "حين تركنا الجسر" وغائب طعمة فورمان " ألآم السيد معروف" فرغم كتابة (رواية) على الغلاف لا أن النص كان في حقيقة الأمر قصة كبير ولا يحمل شيء من مكونات الرواية، وهذا النمط من القصص اشتهر به الكتاب الروس والسوفيت تحديدا.
إذن نحن أمام قصة أو خواطر وليس رواية ـ حسب اعتقادي الشخصي ـ أما على صعيد المضمون فنجد هناك إسهاب في التكرار، حتى أن القارئ يشعر بالملل ورتابة النص، فرغم حيوية الموضوع ـ الجنس والحب ـ إلا أن أسلوب الكتابة لم يجذب القارئ ويجعله يستمتع بما يقرأ، إلا إذا كان النص كتب لشريحة المراهقين تحديدا، وهنا تريد أن نطرح مسألة مهمة في الأدب وهي تقليد الذات، فقد وقع حنا مينة فيه مما جعل كتابته لا تخرج عن ـ المرأة والبحر والبطل الفذ ـ وأحلام مستغانمي كانت تكرر ذاتها في الثلاثية، فيكفي عمل واحد منها لنعرف ما تريد، فطريقة وشكل وأسلوب كتابتها في الثلاثية كان واحد.
من هنا نحن بحاجة إلى تمرد على الذات وتجاوز الأعمال السابقة إلى ما هو جديد وخلاق، وهنا نضرب عبد الرحمن منيف وغسان كنفاني والطاهر وطار الذين استطاعوا أن يشكلون أدبا منوعا شكلا ومضمون وأسلوبا، ففي كل عمل نجد كل ما هو مغاير وجديد لما كتب، ونتمنى على الكاتبة عالية ممدوح أن تتقدم إلى الأمام


رائد الحواري



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- واسيني الأعرج في بلده فلسطين
- كيف سقينا الفولاذ
- مشكلة العقل العربي
- أبن تيمية والتعددية الفكرية والنذهبية
- الجيل الرابع من الحروب ودول الطوائف العربية
- نهج الاخوان
- رباعية إسماعيل فهد إسماعيل
- الشرق والغرب عند توفيق الحكيم
- العامة في يوليوس قيصر والعرب الآن
- الطرح الطبقي في عصفور من الشرق
- المفكر الامام البوطي
- خذني الى موتي
- المرأة ملاذ الشاعر من الواقع
- الرفض في القصة الفلسطينية
- شيطان في الجنة هنري ميللر
- بسام عويضة والربيع العربي
- رحى الحرب قسطنطين سيونوف
- الاحياء والاموات
- قصة الرعب والجرأة
- الانسان اللآلي


المزيد.....




- -طفولة بلا مطر-: المولود الأدبي الأول للأكاديمي المغربي إدري ...
- القبض على مغني الراب التونسي سمارا بتهمة ترويج المخدرات
- فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف ...
- خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
- *محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا ...
- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عالية ممحدوح وتقليد الذات