عبد الرزاق حرج
الحوار المتمدن-العدد: 1185 - 2005 / 5 / 2 - 12:55
المحور:
الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
في البدء قد نستغرب من هذا الاسم المضحك ..عندما كان الانسان يبحث في الحضارات الاولى عن الماء ومستلزمات العيش ...كان من ضمن اعتقاداته في تفكيره الاولي هي ممارسه >طوطمه>البدائي في صد كل شرور الطبيعه والأستعانه بمسميات هذه >الطواطم> التي تعيش وتسكن معه ..هجرات الانسان الاول وهو يبحث عن الماء والنار والكلأ >في حضارة وادي الرافدين في جنوبها ...بدأ من حضارة >اور >الى امتداد حضارة> ميسان > ..ميسان هي احد المدونات التاريخيه ورموزها التي كان الانسان يكتب حضارته عنها ..تتصف هذه الارض الميسانيه في منابع الماء والقصب والبردي والحيوانات بشتى انواعها ..هي احد العوامل التي ساعدت الانسان ماقبل التاريخ في السكن والعيش والتفكير في الاحتماء من غضب الطبيعه ..لذلك هي امتداد عبر مياهها واهوارها الى حضارة بلاد فارس ..عبر هذا التداخل الطبيعي واسراره المذهله عند الانسان وحضارته الاولى ..ظل هذا الموروث من الحرف البدائيه ..الصيد وأدواته ونقلياته البدائيه لاتزال تمارس في حياة هذا الانسان في هذه البقعه الجغرافيه المتشابكه في اغوار الماء ومنابعها المتداخله عبر الاهوار العابره اراضي وادي الرافدين الجنوبيه...تتصف هذه الاراضي ومياهها في جلب العيش والسكن فيها ..بدأ الانسان البدائي بعد الطور الاول في بناء نفسه ومن ثمه اصبح مجموعة عوائل وافخاذ وعشائر وقبائل من خلال التزاوج الطبيعي بين سكانها لها عاداتها وتقاليدها الاجتماعيه ولغتها ولهجاتها التي هي محور حياتهم ..لذلك شيدت في مدن متقاربه ومتحاربه من خلال الغزوات التي تحصل بسبب السيطره على ممتلكات تلك القبائل والأسر ..الى ان اصبحت احد المحافظات الجنوبيه الشرقيه في تاريخ العراق الحالي ..لايزال انسانها يمارس نفس الحرف في الصيد وتربية الحيوانات ..لذالك كانت تسمى بعض اسماء اولادها وبناتها بأسماء حيوانتهم المدجنه معهم ..اعتزازا بحيواناتهم اولى ..الخوف من غضب الحسد وشرور الانسان وعيونه القاتله ثانيا. عبر> طوطمهم> المخفي في ذهنهم المتوارث لثقافتهم البدائيه...انقسمت هذه القبائل الى اقسام عديده ..بعد انتشار الزراعه وادواتها الأكثر تقدما من حرف الصيد وأدواته البدائيه ..هذا الطور كان يطلقون على المزارعين >العروبيه >بعد ماتغيرت حياتهم وحتى لهجاتهم ..اما اصحاب حرف الصيد ..كان يطلق عليهم >>المعدان>>بقيت الحروب والغزوات بينهم على امتداد التاريخ لآاسباب كثيره ؟؟منها على منابع المياه التي كان الأنسان بحاجه ان يسقي زرعه وحيواناته ومستلزماته الحياتيه .....أثناء الحرب الايرانيه العراقيه .كانت جولات> برزان التكريتي> الميدانيه في اهوار> العماره >كان يلتقي بشيوخ عشائر هذه القرى الحدوديه الى ايران ..من ضمنها قرى> البيضه والسوده> ..هي امتداد من اهوار الكحلاء الواقعه في قلعة صالح ومرورا في هذه القرى المرتبطه بين قرى وأهوار البسيتين القاطنين فيها من عرب الجنسيه المتلازمه لعشائر الجنوبيه للعراق لكن هذه الأهوار والقرى تابعه الى ايران.. كانت جولات >برزان التكريتي >رئيس المخابرات العراقيه في الأعوام الأولى من بداية الحرب في ممارسة الضغوطات والتهديد على شيوخ العشائر ..ان يعملوا في صفوفهم المخابراتي ..لان هذه البقعه الحدوديه هي منطقه حساسه وتصبح مرتع للمخربين المتسللين التي كان يناصرهم الجيش الأيراني !!!هذه الطروحات التي كان يطرحها >برزان التكريتي >على شيوخ العشائر.. ان يعملوا في صفهم الأمني وأن يصبحوا من رجالهم ..منهم من قبل في الأنتماء بهذا الصف الأمني الجديد... بعد توفر كل التعليمات والشروط الأمنيه التي وجب الأتفاق عليها ...اخرين من رؤوساء العشائر رفضوا ذلك العرض ..سبب هذا الرفض في تعرضهم الى الملاحقه والأعتقال ..اخرين التحقوا في صف المعارضه المسلحه في الأهوار ..اما الباقون سلموا انفسهم الى السلطات الأيرانيه!!!اصبحت الأهوار منطقه محرمه ..لان يعسكر فيها المعارضين الى النظام العراقي >جروعجل واوي وعائلته ..كانوا يسكنون في اهوار وقرى >البيضه والسوده>طبيعة حياتهم وحرفهم يتساقون من اهوارهم التي يعيشون بحوزتها ..في بيوتهم القصبيه وسط الأهوار مع حيواناتهم وطيورهم وكل خلق الطبيعه. يعشون سويتا من هذا المصدر الحياتي !!!>جرو عجل واوي الذي يكنى بأسم ابو كريم ..لأأعتزازه بشخصية >عبد الكريم قاسم ..الذي ظل مناصرا اليه حتى ابان استشهاده!!!!.لآن كان احد رجال الجمعيات الفلاحيه في فترة حكم عبد الكريم قاسم الذي كان يكنى من قبل الفقراء> بأبي الفقراء>هذه الشخصيه التي تقتاد من قوتها العضليه في حرفت الصيد ..هي معروفه في الطيبه والشجاعه ..كانه محاربا في فترة الستينات على الأنقلابات الفاشيه في دفاعه عن عبد الكريم قاسم ..هو احد الشخصيات الوطنيه الذي يرفض الظلم والأضطهاد ..بالرغم من بساطته لمستلزمات الحياة وتطوراتها ..لكن بقى محارب من الطراز الوطني ضد الفاشيه وأزلامها...كان يعمل ليلا في مصاحبة الفوانيس النفطيه ,,,لآأصطياد طير الحر في مواسمه المتعارف لديهم اي في اوقات الطير وهجراته ..لذلك حرفتهم هي مسليه وفنيه ومتعبه في مطارة هذا الطير السمين الذي يدر عليهم الثمن الغالي في بيعه في اسواق مدن المحافظه ..لكن لان يتهاون في مساعدة المعارضين الى النظام في مد العون اليهم في الأرزاق الجافه ومهماتهم التي كان يديرها بشجاعه في قرى وأرياف المدينه ..لعب دورا كبيرا في انقاذ عشرات الجنود والرتب العسكريه الهاربه من حرب صدام الى التحاقها في صف المعارضه ..بعد جلبها بزورقه الطياري!!!في احد الأيام تم استدعائه من قبل شيخ عشيرتهم ,,,هناك تقليد عشائري وجب الألتزام فيه ..هي ان يأتي الى زيارة ومشورة كبير العشيره في اتخاذ متطلبات العشيره وأمورها الحياتيه ,,,حضره امام شيخ العشيره في مضايفهم الطينيه وسقوفها الخشبيه ..المعموله في حل مشاكل العشيره وأفرادها تحت سقف هذا المضيف
قال له ..شيخ العشيره ,,ابو أكريم ..انت مو مراجع على جناسي عايلتك بمركز الناحيه
أجابه..ابوكريم ..نعم
قال شيخ العشيره ..وبدربك مر على المنظمه الحزبيه وشوفهم شيردون
.أجابه ..زين باجر ويه طكت البريج أروح وخلص هذه الأشغيلات ..شيخنا انا وعايلتي انروح حتى عدنا مسواك من الولايه ,,فد نوب نخلص من هاي البلوه
قال ..الشيخ توصلون بالسلامه
وودع ..ابو كريم ديوان العشيره
ذهب مبكرى الى الناحيه هو و العائله ..لكن بعد الدخول في الصباح المبكر الى الناحيه ,,وصى اولاده ..قال لهم ,,اولادي هاي دنيا خاف كمين لي ,,لان انا مامرتاح من هذا النذل ,,لان انا اعرفه هذا دكاته غبر ..اذا مارجعت بلغوا اخواني وهما يعرفون شيسون ,,,ودعهم ودخل الى المنظمه الحزبيه ..مرت ساعات بعد ماهيئات السيارات في الذهاب الى المحافظه ..بعد الحديث المطول معه ,,ان هناك استدعاء في استفسار عن أشياء مطلوبه منك ,,بعدها ترجع الى أهلك سالم معزز ..بعد ماتعهد مسؤول المنظمه في الأمر ,,,صعدوا السيارات الذاهبه الى المحافظه مع المنظمه الحزبيه ..ايضا كانت عائلته صعدت في سياره تبعته في الذهاب مع هذا الموكب الأمني الى المحافظه ...لكن بعد وصول هذا الموكب الى المحافظه افترقوا الكل على بعضهم ..ابو كريم ..اودع في مخابرات المحافظه وتم ترحيله عن عجل الى بغداد الى رئاسة المخابرات ..العائله رجعت الى ديارهم بدون والدهم ...اخبروا عمامهم وعشيرتهم في ذلك الأمر .. اخوان ابو كريم وأولاده ,,جاءوا الى شيخ عشيرتهم في عدتهم التسليحيه الى مضيفه ..تم تصفيته امام انظار العشيره ,,,وهم تصدح حناجرهم في هوساتهم الحماسيه >الخاين أهله انكص ايده >بعد ماتم تصفية هذا الشيخ ...عبروا جميعهم الى عرب أيران ,,اما ابو كريم ,,كان يربط على كره حديديه على سقف الكره بعد ماتربط اقدامه ويديه ,,,يتم تشغيل الكره الحديديه ,,تنفتح الكرة ببطء الى نصفين ,,يصبح الجسم بين النصفين ,,اذاستمر تباعد النصفين ,,يأخذ كل نصف حقه من قطع الجسم ,,لكن بين حين وفترة يوقف الجلاد أزرار اللعبه القذره ,,هكذا كان تعذيب >جروعجل واوي >في عام 83 تحت اشراف الجلاد >برزان التكريتي>..ايضا تم القاء القبض على احد اولاد عمه المدعو >جبار>وهو فاقد احد رجليه ,,التقى فيه> ابو كريم> في قاعات المخابرات التحقيقيه ,,من الطرائف التي حدثت مع جبار في التحقيق ..عندما قال له >ابو كريم >بعد ساعات يمكن ينادون عليك وياخذونك مناه ,,لكن أكلك صير رجال زين ,,اخوي اخوي جبار ...بعد جولات تحقيقيه في ساعاتها مع الجلاد ,,جاءوا في >جبار>ملفوف في بطانيه فاقد الوعي الى القاعه..استقبله >>ابو كريم في اعادة وعيه من خلال المساج الذي يعمل من قبل الموقوفين ..
بعد ماعاده وعيه ,,قال ابوكريم الى جبار ,,ها بشر اشلونك عاد ماكلت شيء ..انا اعرفك رجال زين
وأجابه بأنفاس ضيقه ,,لاخويه >ابو كريم >كلهن كتيتهن حتى على الأوليات ,,ضحكوا جميع الموقوفين ,,اكمل حديثه جبار ,,قال ..ولك خويه ابو أكريم رادوا ياخذون رجلي الثانيه مدري اشخلوبيها صارت ثكيله خويه ابو أكريم ؟؟؟ حكم على كل من >ابو كريم>بالأعدام عام 84 ,,,جبار حكم عليه بالأحكام المؤبده ..دخل الى قاطع الأعدام ,,كان رأسه ملفوف في عصابة عينيه ,,هذه الشخصيه المرحه وملح القاطع في نكته العفويه ,,احيانا هناك يصبح نقاش على الحرب ,,هو يدخل طرف ظريف في اسئلته المضحكه ,,كان يقول عمي انتم يهل الولد ,,اشوكت ايدخلون الساده اهل الرايات السود ..اجابه احد الشخصيات الشيوعيه ,,ابو >اكريم> عمي مو هذول الساده جايبين اسلاح من الغرب جديد وتعرف الغرب كلهم >نكسين>حتى اسلاحهم... لمن ايشطفوه ويقرون عليه الأدعيه ويتاكدون من نظافته ,,يله أيهجمون ,,,قال كريم >عمي اشو عيونك زرك ووجهك احمر هاي اشلون ايصير ,,اجابيني امي امصاحبه واحد من الأنكليز من جانوا بالعماره ,,قال لي انت من رايات الحمر لو السود ,,قلت لالا انا من رايات الحمر ,,قال خوش ..شوف انا جنت اشتغل وياكم ايام عبد الكريم قاسم بالجمعيات الفلاحيه ,,لكن بطلت منكم من جان يجي المسؤول علينا.. امزين اشواربه ..كلت هذول مابيهم خير وبطلت من رايات الحمر ,,لآن مزينين اشواربهم ..في احد ا لايام دخلوا علينا الحرس وفي ايدهم ورقة الاسماء والكلبجات ,,نادى الحرس على الاسماء كان من ضمن ,,هذه الشخصيه المرحه والشجاعه التي كانت تناهض الفاشست حتى في زنزاناته المميته في مداعباته وحكاياته المسليه الى جميع القاطع ,,,لكن بعد ماوضعوا الاصفاد في يديه رفع يديه الى الأعلى في لوحة المنتصر ..قال سلموا على اهلنا ,,هله بالموت الذي جاءه الينا ..بقى القاطع عدة ايام حزين وهو يستذكره كل منا على طريقته الخاصه لهذا الشخصيه الغريبه الاطوار في الشجاعه والتحدي الى الموت ,,في سبيل شعبه واهله ووطنه ...لك التاريخ ان يدون اسمك من ابطالها الذين سطروا المعجزات امام الفاشست
#عبد_الرزاق_حرج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟