|
ماركس ومحمد من منظور فينومينولوجي
مثنى حميد مجيد
الحوار المتمدن-العدد: 4133 - 2013 / 6 / 24 - 21:51
المحور:
الادب والفن
يمكن القول أن محمداً وماركس يشكلان ، ومن منظور فينومينولوجي ، ظاهرة مركبة واحدة تتألّف من ظاهرتين متوازيتين ومتناظرتين ، والتوازي قد يعني التماثل والتشابة أما التناظر فهو الإختلاف الذي يوحي بالتماثل والتشابه ، وفيما يلي وبإيجاز محاولة لتفكيك تلك الظاهرة المركبة ورصدها بنيوياً:
واحد : ماركس : يهودي الإنحدار ولكنه مسيحي في التعميد ولم يُختن تزوج من مسيحية بلا موافقة من والدها. محمد : وثني الإنحدار ولكنه حنفي لم يتعمد ولم يُختن وتزوج من مسيحية بلا موافقة من والدها.
إثنان: جيني : زوجة ماركس ، بارونة وإبنة بارون بروسي ثري تخلت عن إمتيازاتها لإعجابها به وحبها وهي تكبره سناً بأربع سنوات. خديجة : زوجة محمد ، تاجرة وإبنة أحد أثرياء مكة تجاوزت الفروق الطبقية لإعجابها به وحبها وهي تكبره سناً بخمسة عشر سنة.
ثلاث : ماركس : نوبات من الربو وضعف عصبي وميل لتناول الشراب ، صاحب مشروع كوني تمردي لتقويض الرأسمالية ، مناصر للعمال والفئات الفقيرة.لجأ إلى لندن بسبب ملاحقة السلطات البروسية مع جيني التي شاركته الفقر والجوع وكانت مخلصة وحريصة على منحه الحب وتهيئة الأجواء له لمواصلة تحقيق حلمه الكوني. محمد : نوبات من الصرع وفوبيا من الأصنام* ، صاحب مشروع كوني لتقويض الجاهلية ، مناصر للعبيد والفئات الفقيرة. لجأ إلى شعب أبي طالب في ناحية من مكة بسبب ملاحقة السلطات القرشية مع خديجة التي شاركته الفقر والجوع وكانت مخلصة وحريصة على منحه الحب وتهيئة الأجواء له لمواصلة تحقيق حلمه الكوني. أربع: ماركس : كان له صديق صدوق ميسور الحال يصدقه ويتبعه ويؤمن بمشروعه الكوني ويدعمه ماديا هو فردريك إنجلز. محمد كان له صديق صدوق ميسور الحال يصدقه ويتبعه ويؤمن بمشروعه الكوني ويدعمه ماديا هو أبو بكر الصديق.
خمس : الشخص الأكثر وعياً بحلم ماركس والأكثر معرفة بمحتواه الطبقي كان إسمه لينين ، عُليانوف، أُليانوف ، حكيم ، عبقري ، ربع القامة ، قويّ الشكيمة، أصلع الرأس ، لكنه خاض ظروفاً صعبة ومات على إثر محاولة إغتيال ثم تحول الحلم إلى دولة دكتاتورية يقودها ستالين بعد صراعات وتصفيات للرعيل القديم والبلاشفة. الشخص الأكثر وعياً بحلم محمد والأكثر معرفة بمحتواه الطبقي كان إسمه علي ، حكيم ،عبقري ، ربع القامة ، قويّ الشكيمة، أصلع الرأس ، لكنه خاض ظروفاً صعبة ومات على إثر محاولة إغتيال ثم تحول الحلم إلى دولة إستبدادية يقودها معاوية بعد صراعات وتصفيات للرعيل القديم والصحابة. ست : توفيت جيني قبل ماركس فأصيب بإكتئاب شديد وتدهورت صحته وتوفي بعدها بعام. توفيت خديجة قبل محمد فأصيب بإكتئاب شديد وتدهورت صحته إلى درجة الموت لكنه لم يمت.
سبع : أنجبت جيني من ماركس أبناءً ماتوا أطفالاً وبنات توفين في ريعان الشباب أثناء حياة ماركس أو بعد وفاته بسنوات.إنجاب البنات هي السمة الغالبة في العائلة . أنجبت خديجة من محمد أبناءً ماتوا أطفالاً وبنات توفين في ريعان الشباب أثناء حياة ماركس أو بعد وفاته بسنوات.إنجاب البنات هي السمة الغالبة في العائلة.
ثمان: كلاهما أوجد مذهباً كونياً صارماً في توحيديته ، ماركس : الماركسية ، وحدانية الوجود الواحد الأحد الديالكتيكي ، ومحمد : الإسلام ، وحدانية الله الواحد الأحد الميتافيزيقي
تسع : هناك أيضا ماركسية أصولية تعترف بنهج ماركس وإنجلز والصحابة الأوائل مثل كاوتسكي والتابعين مثل بليخانوف يقابلهم الإسلام السني الذي يعترف بسنة محمد وأبي بكر والصحابة الأوائل والتابعين. وهناك أيضا ماركسية لينينية تضيف إنجازات لينين وإمامته وقراءته للماركسية يقابلها الإسلام الشيعي الذي يعترف بإمامة علي وآل البيت.
عشر: لم يتحقق حلم ماركس بتقويض الرأسمالية فالعم سام وأحفاده ظلوا يحكمون العالم بعد موت ستالين وإنهيار الدولة السوفيتية بل زاد الرأسماليون ثراءً وهيمنة.ولم يتحقق أيضا حلم محمد بتقويض الجاهلية إذ ظل أبو سفيان وأحفاده يحكمون العالم بعد موت معاوية وإنهيار الدولة الأموية بل زاد الأغنياء ثراءً وهيمنة.
إحدى عشر: أما العرب فمازالوا كما لو كانوا في الجاهلية قبائل تحارب بعضها وغزوات و نظم للشعر وسجع كهان يتمثل اليوم في فقه المشايخ ، وعاد يهود بني قريظة وقينقاع يحكمون في إسرائيل ، وفي الشرق بدلاً من الفرس إحتلَّ الصينيون الدور وفي الغرب بدلاً من الروم إحتل الأمريكان الدور وبينهما شمالاً روسيا الأرثذوكسية بدلاً بيزنطة الأرثذوكسية وكأن التاريخ يعيد نفسه وكأننا ننتظر كائناً منقذاً يجمع في شخصه محمداً وماركس في تركيبة وجودية تاريخية جديدة ولم لا يكن إسمه مبتدئاً بالميم ويجمع حروف إسمي محمد وماركس ، أي المهدي ، أي محمد العسكري ( ك ا ر ل م ا ر ك س )
........................................
*
للقاريء أودّ القول أن المرض ليس نقصاً أو إنتقاصاً في الإنسان بل بالعكس قد يكون هبة أو نعمة من الحياة وإبتلاءً وحافزاً سيكولوجياً خلف كل إنجاز عظيم أو عقلية كبيرة وفي القرآن يرد ( وقد تكرهون شيئاً وهو خيرٌ لكم ) .
#مثنى_حميد_مجيد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محاكم جماهيرية لرجال الدين في مصر
-
في جنازة السيد يوسف القرضاوي
-
يهود العراق يطالبون بالتحقيق بدور الموساد
-
إلى اديث سودرغران
-
علي فهد ياسين والضحك حتى البكاء
-
ملاحظات عن ترجمة الدكتور حسين علوان حسين لمعلقة إمريء القيس
-
حوار ودّي مع شايلوك
-
شايلوك يروم قتل لينين بدون قطرة دم !
-
الغلام علي الدباغ يضحك من طارق عزيز ويستغفله
-
أزمة الديمقراطية الفاشية في ضوء الإنتخابات العراقية
-
قصائد غزل لماركس مهداة لزوجته جيني
-
الزواج الغير ماركسي جداً لماركس
-
ماركس والروهة وذكريات عن والدي
-
قصتي مع آية الكرسي
-
الماركسية من وجهة نظر خروف
-
الشاعرة السويدية آني لوند
-
إلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله
-
مالك خازن جهنم ، لماذا لا يتبسم ؟
-
في سرداب أسود تحت البيت الأبيض
-
اللوحة الأخيرة لفان كوخ
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|