|
خراب حاضرة البصرة
صوفيا يحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4129 - 2013 / 6 / 20 - 16:32
المحور:
الادب والفن
قَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ Surely, in disbelief are they who say that God is the Messiahm son of Mary وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء The Jews and the Christians say: we are the children of God and His loved ones.. Say!: why then does He punish you for your sins ? Nay, you are but human beings of those He has created He forgives whom He wills and He punishes whom He wills (سورة المائدة 17-18).
يا شآمْ: أمَويُّونَ، فإنْ ضِقْتِ بهم * ألحقوا الدُنيا بِبُستانِ هِشَامْ
دخل كاتب الوحي الصحابي معاوية بن أبي سفيان على النبي وزوجه عائشة وقد وضع قلمه على صيوان أذنه ما أثار انتباه النبي وزجه معبرا بذلك عن أنه رهن إشارته ليكتب له، فأقسم (ص) قائلا:" والله ما استكتبتك إلا بوحي!".
أبو زهرة- الاِمام زيد: أنّ الاِمام زيد (أعدم في البصرة 699هـ740م) يرى أنّ الاِمام من بني فاطمة رجل ككل الناس ليس بمعصوم عن الخطأ وليس علمه فيضاً ولو إشراقاً، بل علمه بالدرس والبحث ويُخطىَ ويصيب كغيره من الناس ومادام كذلك فإنّه لايحتاج إلى خارق العادات. كانت كنية زيد التي يعرف بها، أبا الحسين، أحد أولاده، وهو ذو الدمعة، وعلى هذا مشهور المؤرخين وأرباب السير والتراجم وقد نشأ في حجر أبيه السجاد علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وتخرج عليه وعلى الإمامين الباقر والصادق. إمام دعا إلى الثورة في عهد هِشَام بن عبدالملك، وإلى جهاد الظالمين والدفع عن المستضعفين. فشلت ثورته وقتل. إليه يُنسب المذهب الزيدي الشيعي. وقال لهم: إنى أخاف أن تخذلونى وتسلموني كفعلتكم بأبى وجدى، لكنه استجاب لهم رغم تحذير أهله وأولاد عمومته من غدر أهل الكوفة. أعلن الثورة على هِشَام بن عبدالملك سنة " 71- 125هـ/ 690– 743م" الخليفة الأموي العاشر" أخو يزيد الثاني وخلفه في عهده بلغت الإمبراطورية الإسلامية أقصى اتساعها. حارب البيزنطيين واستولت جيوشه على ناربويه 720 وبلغت أبواب بواتببه "فرنسا" حيث وقعت معركة" بلاط الشهداء" 732. مضت فترة امتدت أكثر من نصف قرن، منذ مصرع المختار الثقفى سنة (67هـ)، دون أن يقوم الشيعة بأية ثورة ضد الدولة الأموية، بسبب الضربات المتلاحقة التى حاقت بهم، وافتقارهم إلى الزعامة القوية التى تقودهم، لأن على بن الحسين الوحيد الذى نجا من مذبحة كربلاء- كان عازفًا عن الاشتغال بالسياسة، محباً للعلم متفرغًا للعبادة، بيد أن ابنه زيد بن على وكان عالمًا فاضلاً - حدَّثته نفسه بالخلافة، ورأى أنه أهل لها، وعرف أهل الكوفة منه ذلك، فزيَّنوا له الثورة على بنى أمية وقالوا له: إنا لنرجوا أن تكون المنصور، وأن يكون هذا الزمان الذى يهلك فيه بنو أمية. تشكك زيد بن علي في صدق نيتهم، وقوة عزيمتهم. جماعة زيد بن علي و جيش هشام بن عبدالملك بقيادة يوسف بن عمر الثقفي. تكررت أحداث قصة جده الحسين، وأعاد التاريخ نفسه، فلم يتساهل الخليفة هشام مع ثورة تريد نقض ملكه والإطاحة بدولته، رغم كراهيته لسفك الدماء، فأمر واليه على الكوفة يوسف بن عمر الثقفي فتصدَّى لزيد بن علي الذى انفض عنه شيعته، وأسلموه إلى عدوه، ولم يبقَ معه في اللحظات الحرجة من 15 ألفًا بايعوه وعاهدوه على النصرة، إلا نحو مائتى رجل عملوا السيف بأهل أول حاضرة في الإسلام البصرة بنيت في عهد الخليفة الراشد الثاني وكانت عثمانية الهوى، وخراب الحريق الشهير المقرون فيها تتحدث عنه الركبان. استطاع يوسف بن عمر أن يقضي في سهولة ويسر على ثورة الشهيد زيد النار فى صفر المكرم سنة (122هـ).
أرسل ابتداء مخفورا إلى نائب الخليفة في خراسان ابن عمه إمام زمانه الرضا فبكته قائلاً: من الذي سوغ لك ذلك؟!، لو كان أولاء غنماً من إرث أبيك لكان ذلك والله سرفا عظيماً، أظننت أن فاطمة بنت محمد أحصنت فرجها فلن تمسس النار أبنائها؟!(ظ.غ.)..
أعيد زيداً إلى البصرة ليصلب في عين المكان!.
«ركعتان في العشق لا يصح وضؤوهما إلا بالدم» (المتصوف الحلاج)، ولا رهبانية ليست من الإسلام (الحديث)
: http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=136600#ixzz2WkWjMYYH
مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ Muhammad is not the father of your men (الأحزاب 40) نزلت فى زيد بن حارثة بعد أن تبناه الرسول وسماه زيد بن محمد (تزوج ص زوجة ربيبه زيد فلمّا قضى زيد منها وطرا زوّجناكها!) وتبناه لإنه لم يعش له ولد ذكر حتى بلغ الحلم.. فإِنه ولد له (القاسم والطيب والطاهر) من خديجة فماتوا صغاراً ووضعت له مارية القبطية (إبراهيم) فمات أيضاً رضيعاً وكان له من خديجة أربع بنات: زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة فمات في حياته ثلاث وتأخرت فاطمة ثم ماتت بعده لستة شهور! عن 18 عاماً دفنها زوجها علي ابن عم أبيها ليلاً وموه قبرها في البقيع بناء على وصيتها!.
- أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ They say: Did we not gain mastery over you ؟ (سورة النساء 141).
#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثقافة الدعوة والدولة
-
أول رواية للكبار Rowling
-
مذكرات رهينتين Memoirs Dotaj
-
بُستان الحيوان Animal Farm
-
تناص Literally
-
قرن على مولد عبدالرحيم محمود
-
سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ نبيلُ الحيدري
-
Andorra
-
مجلس الوزراء في العاصمة الصيفية للعراق أربيل
-
Repubblica di San Marino
-
أغنية Bella Ciao :Taksim Gezi Park
-
ساحة (تقسيم) إسطنبول
-
إرهاصات حركة عفلق
-
أسد بلا بعث رث 2014م
-
صندوق شكاوى دولة العراق والشام
-
ألغز علينا! To riddle To us
-
الإسم التاريخي شبه الجزيرة والعراق والشام
-
قال الله وأقول !
-
إِنَّ أَنعَمَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ عَمّار
-
أوبرا Don Giovanni حي العباسية
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|