|
المثليه الجنسيه النسائيه فى السينما المصريه ( 1 )
سامح سليمان
الحوار المتمدن-العدد: 4114 - 2013 / 6 / 5 - 00:34
المحور:
الادب والفن
تزداد مساحة السحاق بين النساء فى افلام السينما المصريه أكثر من علاقات اللواط بين الرجال . بل توغل هذه العلاقه فى الكشف عن أبعادها أكثر من العلاقه بين الذكور . وحسب ما كتبه رفيق الصبان فى دراسه حول العلاقات الخاصه فى السينما المصريه ، نشرتها مجلة الفنون فى سبتمبر 1987 ، فأن من أولى المحاولات التى شهدتها السينما فى هذا المضمار ، كانت فى فيلم ( الطريق المسدود ) لصلاح ابو سيف . حيث تضمن مشاهداً عن الحب المثلى النسائى أدته ببراعه وأيحاء غير مبتذل ( ملك الجمل ) فى دور مدرسه تحيا فى قريه محافظه متمسكه بتقاليدها لا تجد منفذاً لعواطفها الجنسيه المكبوته سوى زميلاتها المدرسات اللواتى يخضعن لها تاره ويرفضن عروضها تاره أخرى . لكن سنوات السبعينات كانت بمثابة الحقل الذى نمت فيه هذه النوعيه من الأفلام ، والموضوعات البالغة الجرأه ..، ولعل من عاشوا هذه الفتره يذكرون ما حدث فى فيلم ( جنون الشباب ) الذى أخرجه خليل شوقى فى بداية السبعينات حيث ظل ممنوعاً لعدة سنوات ، إلى أن عرض فى مهرجان الأسكندريه السينمائى فى أوائل الثمانينات ، وعند عرضه تجارياًُ فى دور السينما لم يلق نجاحاً يذكر ....، ما يهمنا فى هذا الفيلم هو شخصية عصمت التى جسدتها ( سناء يونس ) فهى فتاه دميمه لكنها تعتبر حلقة الوصل بين أفراد الشله وأطراف اخرين، فهى التى تعرف الشخصيه الرئيسيه فى الفيلم ( سلوى : ميرفت أمين ) على الشاب الهيبى ( علاء : أحمد رمزى ) وعصمت تتحسس وركى الفتاه من أجل لمس بعض مفاتنها ، لكن الأهم بالنسبه إليها هو حبها المثلى لداليا . وهنا تبدو لنا العلاقه واضحه ، فداليا فتاه صغيره جميله ، تسلم جسدها الى عصمت ، وترافقها فى كل مكان ، ويبدو لنا أن عصمت هى الجانب الموجب من العلاقه ، أما داليا فهى الطرف السالب ، وتمارس عصمت كافة ما لديها من سلطات الموجب على عشيقتها ، ولكن عندما تحب داليا شابً ، يدفع هذا الأمر عصمت إلى الجنون ، فهى تقف ضد هذه الخطبه بكل شراسه حين تحس ببوادرها، وحين تأتى داليا إلى عشيقتها كى تخبرها بما سوف تفعله ، وأنها قد وافقت على الخطبه ، تبدو ذليله خائفه وتبدى من اللين والتودد اليها ما يجعلها ممسوكه بين يديها ولكن فى النهايه تذهب داليا وتتم خطبتها ، ولأن عصمت تحب داليا فإنها لا تحتمل هذا ، لذا فهى تنتحر . وفى عام 1978 قدم أشرف فهمى فيلم ( رحله داخل امرأه ) ......، إنها امرأه عصريه ذات مكانه عاليه فى المجتمع وهذه المرأه تصدم فى زواجها وحبها بعد أن يخونها رجلها ، وبعد مجموعه من الصدمات تقرر الهرب الى مجتمع النساء ، وتستغنى تماماً عن الرجال فى حياتها، فهى تختار لنفسها عشيقه تمارس معها الجنس . وفى عام 1977 قدم كمال الشيخ بشكل واضح وبارز فى فيلم الصعود الى الهاويه ، وكأن السحاق هنا بمثابة أحدى الوصمات السيئه التى تتسم بها الجاسوسه عبله كامل ، وهى الفتاه المصريه التى تم تجنيدها فى باريس من قبل الموساد ، وكان السحاق بمثابة وسيله لتجنيد فتاه مبهوره بالنموذج الغربى.....، ومن المشاهد التى قامت الرقابه بقصها قيام المرأه الفرنسيه ( أيمان ) بتقبيل الفتاه المصريه ( الفنانه مديحه كامل ) بشفتيها وهى تعلوها ، كأنها هى الجانب الموجب،أما عبله فهى المرأه السلبيه،ومن الواضح أن هذه المشاهد كانت أكثر جرأه قبل أن تقصها الرقابه . وفى الثمانينات كانت المخرجه ناديه حمزه هى الأبرز من بين من قدمن أفلاماً عن هذه العلاقات ، خاصةً فى فيلم بحر الأوهام عام 1984 ثم نساء صعاليك 1992 وفى أعمال اخرى ، ورغم أن الفيلم حول أمرأتين تعانى كل منهما فى عالم الرجال ، فأن كلتا المرأتين لم تظهرا كسحاقيتين ، ولكنهما تقعان فى عالم الدعاره والمخدرات ، وفى العالم الأول هناك الرجال والنساء والعلاقات الخاصه التى تربط كل من الطرفين ببعضهما البعض ، وفى الفيلم هناك رجل يمارس مع بعضهن السحاق ، وهو هنا ليس الطرف الموجب فى العلاقه ، لكنه الطرف السالب . ( وللحديث بقيه ) نقلاً عن كتاب ( الجنس فى السينما المصريه ) للكاتب محمود قاسم ( الطبعه الأولى 2009 أصدار دار هفن للترجمه والنشر والبرمجيات )
#سامح_سليمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنفجار قنبلة الجنس 1
-
ماذا تعرف عن علم التنميه البشريه ؟ 1
-
البرمجه اللغويه العصبيه ( 1 )
-
أزمة المرأه العربيه 2
-
كيف تحيا فى مجتمع فاسد ومجنون ؟ 3
-
كيف تحيا فى مجتمع فاسد ومجنون ؟ 2
-
كيف تحيا فى مجتمع فاسد ومجنون ؟ 1
-
اساسيات النهضه 1
-
دعوه للتفكير والتغيير 1
-
دستور 1923 هل كان دستوراً مدنياً ؟ 2
-
بداية الهجوم الأصولى 1
-
دستور 1923 هل كان دستوراً مدنياً ؟ 1
-
ازمة المرأه العربيه 1
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 12
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 14
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 13
-
اقتباسات هامه جداً 2
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 10
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 11
-
المجتمع والنهضه التى نرجوها 8
المزيد.....
-
كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر
...
-
شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير
...
-
وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح
...
-
مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد
...
-
أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه
...
-
وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا
...
-
عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب
...
-
موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر
...
-
بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan
...
-
الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|