|
حديث في التصميم
نصيف جاسم محمد
الحوار المتمدن-العدد: 4097 - 2013 / 5 / 19 - 01:27
المحور:
الادب والفن
يميل المصممون الصناعيون إلى أن تكون الرؤية واضحة ومحددة تجاه التصميم الجيد، شيء يبدو جيدا ، ويمكن تصنيعه؛ ويستخدم بشكل جيد ، وما يأمله المستخدم لقاء مال يدفعه، ومع ذلك، وفي مرات عدة نرى وسائل الإعلام تحتفل بمنتجات لا تتناسب مع هذا التعريف ،بينما لاتلقى المنتجات التي تعبر عن قيم فنية عليا ذات اهتمام متوقع،حيث نرى أن القيمة الفنية للتصميم ضرورية وتعد مصدرا للإلهام والقوة اللازمة للمضي قدما في مهنة التصميم ،والأهم من ذلك ،فإن فن التصميم يعد أيضا بمثابة حاجة تطلب من الجمهور ، ولدى المصمم القدرة للوصول إلى رجال الأعمال وصناع القرار في الشركات واقناعهم بافكاره. ان عدد القتلى من الاقتصاد السيئ هو أكبر بكثير من الأثر الاقتصادي المباشر، أنه يؤثر في جميع عناصر الإدارة ، بما في ذلك الحالة النفسية للشخصيات المشاركة في التصميم ، وتعاني الكثير من التيارات الاقتصادية القوية من الاضطراب،ونحن نعيش أزمة ثقة في التصميم، وللأسف ، فإن إدارة التصميم لم تكن ابدا شرطا مسبقا لأي مهارة يتمتع بها كبار المسؤولين التنفيذيين. ان التصميم ، هو ما يفصل بين البشر عن الحيوانات. وغير المصممون العالم نحو الأفضل،وهي متعة المصممين الذي يستخدمون أيديهم، ورؤسهم، وقلوبهم،لكي يصلوا الى اختراع الأشياء ،ومن ثم جعلها اشياء حقيقية ، اشياء نريدها. نحن نستخدم عقولهم لعمل الاستراتيجية والتكتيك ، والعلم ، والتفكير في المستقبل، وفي الواقع نجعل الامور بأيدينا : الرسوم والنماذج والعينات، ونحن نستخدم عواطفنا للتواصل مع قلوب الناس الذين يريدون ما نبتكر، وكل ذلك هو ما يجعل المصمم والتصميم بحثا مثيرا للاهتمام والقيمة،وبالمقابل لانظن أن هناك قائمة مبادئ تجعل من التصميم جيدا، ولكنني أرى أن التصميم الجيد يجب أن يعكس مشاعر التاريخ البشري . وهناك ثلاثة مبادئ أساسية وراء أي منتج تصميم جيد : الحقيقة ، والإنسانية ، والبساطة،ولرؤية تلك المبادىء الثلاثة في العمل ،علينا أن ننظر في واحدة من ايقونات القرن العشرين ، الا وهي سيارة (فولكس فاكن) ،ومن وجهة نظر تصميمية ،انها صنيعة لا يصدق بساطتها ، تتمثل المبادىء الثلاث مجتمعة بشكل الخنفساء من نصفي دائرة : اثنين من اقواس لمصدات وقوس واحدة كبير للجسم ، نقية ، بسيطة ، وتتناسب بشكل جميل، ولكننا ما زلنا نحب السيارة. ان ما يجعل التصميم جيدا؟ ليس التجميل،بل انها عملية الفكر ، الطريقة المكانية للتفكير في الاتصالات التي تتم بين الاشياء التي تبدو غير ذات صلة،والمصممون المبدعون المفكرون يتعلمون لرؤية العالم بطريقة مختلفة. ان التصميم هو أصعب مما يظن الناس ، ويتطلب الصرامة والشجاعة ، والأهداف الواضحة. والتصميم دون هدف ،هو مجرد زخرفة تبدو بديهية وبسيطة ، ولكن مع وجود هدف يصبج التصميم امرا مهما،وبين الحين والآخر ، فالتصميم لابد أن يؤدي إلى تغيير جذري في الطريقة التي نفكر بها ،مثال ذلك : الكمبيوتر الذي لم يعد جهازا مجهولا. بالمقابل نحن نتفاعل مع التصميم وفق مستويين : مادي وعاطفي . لدينا كلمة في الجزء المادي : بيئة العمل (ما تشعر به جيد لك)،اما على الصعيد العاطفي (ما الذي يجعلك تشعر بجودته)،والخط الأساس في التصميم الجيد هو تحقيق التوازن المثالي، فمن قال أن الشكل يتبع الوظيفة،نختلف معه ونقول،(الإنموذج) هو الوظيفة، ومعا يتحدان لتحقيق تصميم عظيم ،التصميم الذي يقف أمام اختبار الزمن ،ويتم بأكبر قدر من الكفاءة. وهناك تصميم كبير ليس فيه أكثر مما يحتاجه للقيام بهذه المهمة، وهذا هو الفن الحقيقي ومع مهارة المصمم تتحقيق الأناقة في التصميم مع أعلى درجة من الكفاءة.وفي نظرة نقدية ،يرى كثيرون ان أوروبا تعد مصدرا كبيرا للمصممين ، ولكن للعلم أن الولايات المتحدة تعد باستمرار مصدرا كبيرا للمصممين الذين ينتجون تصاميم كبيرة العمل ، وعندما نستطلع المنشورات نجد إن التغطية الكبرى تتركز على المصممين الأوروبيين. بينما لايذكر الأمريكيون ، الذين يبدون غير قادرون على مواكبة الابتكار ، والتعامل مع الحساسية الجمالية التي تحدث عبر المحيط. ومع ذلك ، فالتصميم في الجانبين ليس قابلا للمقارنة،والتصميم الذي يعد "جيدا" في أوروبا ليس دائما "جيدا" في أميركا. إن التصميم الجيد هو كل شيء يخرج عن السياق ويؤدي هدفه بطريقة غير نمطية،وقد حرم المصممون الأميركيون من نظرائهم الأوروبيين،فضلا عن حقيقة، أن معظم البلدان الاوربية لديها برامج تمولها الدولة لدعم وتعزيز اعمالهم ،بينما يواجه المصممون الأمريكيون حلقات مفرغة وعقبات تمنعهم من اقتحام مجالات اختصاصهم ، ولكسب الاعتراف اللازم ، نجحوا في الوصول إلى أكبر الأحتمالات.ويمكن أن تكون هذه الدورة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء رئيسة هي : نقص الوعي الثقافي ، وانخفاض استثمار شركات التصميم ، وضعف نمو العلاقة مع وسائل الإعلام، ونحن من انصار تجار التجزئة الضخمة التي تبيع المنتجات الرخيصة ، سواء من حيث السعر والجودة والجمالية، هذا النقص في الوعي التصميمي أوقف بثه على المستهلكين الامريكيين مع مجموعة مختلفة من قيم ومعايير الشراء،ونحن لا نطلب أو نشتري التصميم الجيد لأننا لا نفهم ما التصميم الجيد،وتؤدي الصناعة بدورها إلى مجموعة من المعايير ، وايجاد المزيد من المنتجات الرخيصة ، والفهم المشترك والثقة في التصميم غير الجيد،صحيح ، هناك شركات تمثل استثناءا لهذه القاعدة ، مثل ابل ، وستايل ، ونايك ، وبروكتر وغامبل ، فقد جاء ذلك نتيجة لنجاحها ، وهناك عددا كبيرا من الشركات تتسابق على أن تحذو حذوها،وللأسف فإن معظم هذه الشركات لا تفهم هذا الالتزام والقيادة والشجاعة والمثابرة والشجاعة النقية.
#نصيف_جاسم_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|