|
بين هولوكوست والأدب
سمير عادل
الحوار المتمدن-العدد: 1 - 2001 / 12 / 9 - 02:09
المحور:
الادب والفن
ليس مهما كم كان عدد ضحايا اليهود في محرقة هولوكوست "المحرقة النازية"، وليس مهما أيضا إن كان العدد قليلا أو كثيرا. ولكن المهم هو إن هناك مجزرة ارتكبت ضد الإنسانية من قبل النازيين وهذا ما يجب أن نتوقف عنده ! وليس من باب المصادفة أن يقلل خامنئي مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران من حجم الضحايا في مجزرة هولوكوست في خطاب ألقاه في مؤتمر الانتفاضة الدولي الذي نظم في طهران في الوقت الذي نظم "اتحاد الكتاب الأردنيين" ندوة تحت عنوان"المحرقة النازية ومراجعة التاريخ" حيث قالت إحدى الكاتبات وهي حياة عطية "بأن هولوكوست خدعة كبيرة" وعلى نفس النسق ستعقد ندوة مماثلة في القاهرة ترعاها إحدى المؤسسات الإعلامية .و كان من المفترض أن تنظم ندوة مماثلة في بيروت إلا إن تدخل محمود درويش وأدونيس وإدوارد سعيد حال دون انعقادها . وبالرغم من جميع الأمنيات والأحلام حول السلام والتطبيع والمحاولة في طوي صفحات الحقد والكراهية والدم طوال عقود من الزمن، التي حملتها اتفاقيتي مدريد وأوسلو إلا إنها أصبحت في مهب الريح مع إصرار الدولة العنصرية الإسرائيلية في استمرار وجودها القائم على الظلم القومي على الشعب الفلسطيني . ولكن وطوال سنوات الصراع العربي- الإسرائيلي لم تستخدم هولوكوست كورقة دعائية وتحريضية من قبل القوميين العرب ولا من غريمهم الإسلاميين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء وورثة القضية الفلسطينية .ومن المعروف كان إنكار هولوكوست "جوكر" كما أشار الكاتب (بيار أبى صعب) الحركات العنصرية المعادية لليهود وهي نفس الحركات التي كانت ومازالت تحارب المهاجرين واللاجئين من جميع الأقوام في أوربا ،وكان للعرب نصيب اكبر في تذوق مرارة ولا إنسانية تلك الحركات . أما اليوم وفي خضم الصراع الدائر بين شعب اعزل يتاجر بقضيته حتى اكبر السفاحين في العالم يحاول إن يجيره لمصالحه وبين اعتى الجيوش في المنطقة مدججا بالحقد والكراهية التاريخية للحكومات النازية لإسرائيل وأسلحة متطورة وفتاكة تكاد لا تضاهي وحشية تلك الأحقاد، تدخل محرقة هولوكوست ولأول مرة لا لإثبات عدالة قضية الشعب الفلسطيني التي هي بعيدة كل البعد عن كل أشكال العنصرية والتمييز بل للتنافس على حلبة الصراع العنصري مع دولة إسرائيل. والطامة الكبرى في الصراعات القومية هي إن جميع الأشياء الجميلة يضفي عليها طابع ذلك الصراع والأدهى من ذلك فأن المتنافسين في هذا الصراع لا يفسحون المجال حتى لزهرة بريئة نبتت بالصدفة في جهة ما من المتنافسين إلا وان ينفثوا عليها رياح العنصرية . فعندما تتحول لغة ما من وسيلة للتفاهم بين البشر إلى أداة اتهام بالعنصرية لان مجموعة ما تشتهر بالأجرام وسفك الدماء تتكلم تلك اللغة وعندما ينتزع الأدب من مكانته الإنسانية ومكانته كإحدى الأدوات في تغيير المجتمع إلى وسيلة استعلائية ،فعلى البشرية التي ناضلت طوال تاريخها ضد الإجحاف بحق إنسانيتها ليس فقط أن لا تقف مكتوفة الأيدي بل وعليها أن تسحب البساط وتفضح إنسانية أولئك الأدباء المغلفة بألواح عنصرية . إن الندوة المذكورة التي نظمت من قبل اتحاد الكتاب وأقوال عدد من الكتاب مثل إدوارد خراطة ويوسف القعيد وغيرهم التي نشرتها مجلة الوسط حول ممانعة ترجمة أعمالهم إلى اللغة العبرية وتحريض الرأي العام ضد الكتاب الذين يحاولون أن يترجموا أعمالهم إلى تلك اللغة هو تغيير مسار الأدب وطمسه بمستنقع العنصرية . صحيح إن النتاج الأدبي هو من صنع الأشخاص لكن هذا لا يسمح لهم في فرض أية سلطة معنوية وأخلاقية في احتكارها وحجبها عن الإنسانية تحت ذرائع محاربة العدو الصهيوني والتطبيع وغيرها .أي بمعنى آخر أن الأدب كان وسيكون ملك للإنسانية وليس لاحد سلطان عليها حتى أولئك الذين يساهمون في إنتاجها. أما الجانب الآخر للقضية هو إن هؤلاء الأدباء ينظرون إلى المجتمع الإسرائيلي بمنظار واحد ولا يكتفون بهذا الحد بل يحاولون أن يفرضوا تصورهم على المجتمع العربي برمته وهو نفس حالة الإسلاميين في "تكفير المجتمع" لكن تحت عنوان آخر وهو " جريمة التطبيع مع إسرائيل،"وبالرغم من إن مقولة التطبيع هي من إنتاج الحكومات العربية التي كانت يوما ما تعتاش على عدائها لإسرائيل أما اليوم فهي متورطة في الاستمرار في التطبيع مع إسرائيل لتحقيق مكاسب اقتصادية معها أو أن توقف تلك العملية بسبب ضغط الشارع عليها . إلا إن هؤلاء "الأدباء الثوريين" لم يستطيعوا حتى أن يدينوا عملية تطبيع بعض الحكومات العربية لعلاقتها مع إسرائيل ولم نسمع بأنها اتخذت قرار مثل قرار اتحاد الكتاب في مصر في طرد علي سالم من عضويته لان له علاقات مع أدباء إسرائيليين أو في تهديد نجيب محفوظ وآخرين إذا لم يوقفوا عملية "التطبيع" كما يزعمون ! ويبقى الإنسان الإسرائيلي البسيط مجرم في نظر هؤلاء الأدباء مثلما الإنسان العراقي مجرم في نظر الساسة الأمريكيين ومثلما الإنسان العربي مجرم في نظر حزب العمل والليكود وحاخامات إسرائيل. وتبقى مسالة أخيرة يستوجب أن نقولها وهي أن الأدب نوعان في أي مجتمع كان مثل الأخلاق والأيدلوجية والفلسفة والقانون وعلم السياسة ،هناك أدب أنساني يطرح هموم ومشكلات الإنسان ويكون أداة بيد المحرومين والمسحوقين في المجتمع لتغيير أوضاعهم وأدب لا يتجاوز تطلعات الأغنياء والأثرياء في المجتمع الذي يكون سندا في تثبيت سلطتهم السياسية. وأني لاشك أن من يطرح النوع الأول من الأدب أن يكون عنصريا ويدرك بالتالي أن إنهاء الظلم القومي للشعب الفلسطيني لا ينهيه إلا بنضاله العنيد ومساندة مناصريه في المجتمع الإسرائيلي.
#سمير_عادل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المنطق الوحشي والنفاق السياسي
-
الاستهتار بحقوق الإنسان من المنظور الأمريكي
-
مقولة الإلحاد في مفهوم السلطة والمعارضة
-
مفارقات عنصرية
-
ماذا حدث في مؤتمر دربان ؟
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|