أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الشيخة - الغندورة















المزيد.....

الغندورة


خليل الشيخة
كاتب وقاص

(Kalil Chikha)


الحوار المتمدن-العدد: 4065 - 2013 / 4 / 17 - 20:52
المحور: الادب والفن
    


الحارة ..
الحارة شعبية، الأزقة كثيرة، الأبنية قديمة وباهتة. الحياة بطيئة والناس ليسوا سعداء كلياً، لكنهم ليسوا تعساء كلياً. يعيشون دون هدف، يتكلمون دون هدف، يتشاجرون دون هدف. الثرثرة مهرب أو بلسم، الثرثرة هنا تصبح هدفاً.
عند الأصيل يجلسون، أمام محلاتهم وعلى الكراسي يجلسون، في شارع واحد ترفده كل الأزقة، شارع رئيسي ، تكثر فيه السيارات، تكثر فيه أصوات الزمامير. كل منهم يقبض على مسبحة، يسبّح ويثرثر، أطول مسبحة هي مسبحة الحاج عدنان بائع النوفتيه والألبسة النسائية،
الغندورة ..
الحي أتته الغندورة، أتت فجأة ، كأنها نزلت من السماء. تسكن وحدها، تأكل وحدها، تمشي وحدها. تتغندر وحدها. سرها مجهول، لا أحد يعرف ، هل هي مطلقة ؟ هل هي عازبة، أتت ومعها سرها. هي أيضاً تعيش على مهلها. عند العصرية تخرج، وفي الشارع الرئيسي تمشي. وأمام أصحاب الدكاكين تتمايل، وفي مشيتها يمشي الحي كله، وعلى نقلة قدميها تنخلع العيون. تشرئب الرؤوس، تتغير الملامح. وجهها أسمر مستدير ممتلئ، وجسمها أيضاً ممتلئ. الشعر أسود قصير وناعم، يغطي خديها مثل برواز. لا تبتسم ولا تكلم أحدا.
أول ما تمر في الشارع تقف عند بائع النوفتيه الحاج عدنان، تقف أمام رفوف الألبسة ، تتنهد تلوح بيدها، والبائع لا يكترث لها أبداً ، يقف هو الآخر وينظر من خلال زجاج المحل إلى الشارع الذي كان يجلس فيه منذ قليل، ويأمر الولد في المحل :"سامي .. هات كذا .. سامي تعال .. سامي روح "، وهي تقف، تتنهد وتتكلم وفي الصوت رنة .. وفي لهجتها دلال، فيحتار الحاج عدنان بنفسه ماذا يفعل وعلى الغندورة ماذا يجيب. تقف معلقة حقيبتها في كتفها، والحقيبة متدلية على الخصر، ومن الخصر تركن على الردف ، وكلما تحركت تتأرجح الحقيبة. ترفع نظرها نحو الرفوف: " أنزل هذه البلوزة .. أعطني تلك التنورة ..لا.. هذه صغيرة .. لا .. هذه لونها قاتم .. اللون الأحمر .. موديل كذا .. أو كذا " والحاج عدنان يحتار بنفسه ماذا يفعل وعلى الغندورة ماذا يجيب. لكن كل هذا الهجوم، كل هذه الأسلحة، كل هذا الكم الهائل من الأنوثة. يظل الحاج عدنان رابط الجأش لا يستجيب للصوت الشجيّ والكلمة المهفهفة، الطائرة مثل حسّون.
هي والحي..
تخرج الغندورة وتترك محل النوفتيه متضوعاً بأريجها، تمشي عبر الشارع الرئيسي، وأمام الدكاكين تمر. معها تمر رائحة المسك، لا، هل هو المسك، هل هو العطر، تراكيب من العطر ما شمها أهل الحي أبداً من قبل. كلّ ما شموه سابقاً؛ عرق نسائهم، رائحة الثوم، رائحة البصل. و الخمّة في الفراش ساكنة لا تغادره، روائح لا يستسيغها الآدمي. لكن الآن، والآن فقط يتشممون عطوراً أجنبية ، عطوراً فرنسية الصنع، عطوراً تعمل مصانع فرنسا عليها ليل نهار. فيها أنوثة، فيها غابات من الياسمين ومسك الليل.
وعندما تمر هي تتحول الكائنات الجالسة على الكراسي إلى أنوف ، والأنوف تتحول إلى عيون تحدّق، والحدقات تتسع، ونفوس كانت مشرفة على الموت تحيا. وفُحيمَات كانت تحت الرماد تتقد. وتستبدل بأغنيات فريد الأطرش وأم كلثوم نانسي عجرم وهيفاء وهبي.
عندما تمر الغندورة، يدب في الحي نشاط ، وبائع الخضار يلمّع خضاره، والسَمّان ينظف زجاج واجهته، وتظل العيون مخطوفة والقلوب تدق مسرعة مثل عجلات القطار. والآهات تتردد في الحناجر، والحناجر مبحوحة.
غندورة واحدة فعلت بهم كل هذا. وفي المساء تغيب كل الأحاديث التافهة القديمة ويظل حديث الغندورة يتردد على الأفواه، ومن الأفواه إلى القلوب ينتقل. وعندما يغادر كل منهم دكانه ينظر إلى آثار أقدام الغندورة ، هنا مشت، ومن هنا مرّت. وفي البيت يقارن، وتحلو له المقارنة، الغندورة خصرها ضامر، وزوجته ليس لها خصر. الغندورة صدرها بارز وصلب، وتلك صدرها مترهل ومتدلٍّ، الغندورة رائحتها كرائحة جنان الأرض كلها وتلك والعياذ بالله. وتستمر المقارنات حتى تتشنج الأعصاب وتبدأ الألسن بالشتائم. وربما الأيدي بالضرب.
لكن الغندورة في بيتها مرتاحة ، وعلى سريرها نائمة. والأحلام بطيئة وثيرة . وهم كذلك على فرشهم نائمون، أحلامهم تأتي بطيئة ناعمة من الدكان والبيع والشراء إلى عوالم تكثر فيها جنات وانهار وغابات. وفي الصباح لا يريدون القيام إلى الأعمال وبالأحلام يتشبثون. أحلامهم الآن أصبحت أهم من الأعمال. كان للحياة طعم الروتين المتكرر في أكلهم وشربهم الفاقد للمعنى. كانت الأيام تسير بلا هدف، لكن الآن أصبح لكل شيء في الأركان معنى وكل شيء في النفوس له مغزى.
وتعود الغندورة في يوم آخر بعد العصرية، تمر كما فعلت إلى دكان الحاج عدنان، ويضع هو على وجهه سِمات الوقار، وسمات الرزانة ، لكن هي تدخل، ومن الباب تدخل، وإلى الرفوف تنظر. والحقيبة متدلية من كتفها كما كانت. والأصبع تشير إلى بلوزة هنا وتنورة هناك: " لا.. هذا جميل ، وتلك عادية .. والبنطال أجمل.. ذاك البنطال الأبيض، هات الأبيض واترك الأسود" . وهو يتكلم أيضاً بلهجة باترة، مقطومة: " هذا كل ما عندي.. يا ست .. ليس لدي ألوان أخرى". وتقف هي تتأمل بلوزة زرقاء بلون السماء، وتتنهد، " أف.. هذا عادي.." ومن خلال كل التنهدات التي تنطلق ورنة الصوت التي تأخذ صداها في النفس، ومن خلال العطور المتضوعة المهفهفة؛ تتهدّم جدران الوقار جداراً بعد آخر. وحجراً بعد حجر.
زواج..
في يوم موعود، فتح أصحاب الدكاكين الأبواب وشربوا القهوة وثرثروا ، إلا الحاج عدنان لم يفتح محل النوفتيه، ظل مغلقاً ، فتساءل متطفل وهمس آخر، لكن الدكان ظلت مغلقة. واختفت الغندورة عن الأنظار، ولم تعد تمر وتنشر عبيرها في الشارع، وعم القلق وجوه الرجال، وكثر شرب الشاي، وتدخين النرجيلة .
وبعد مرور ثلاثة أيام، شاهدوا وبأم أعينهم عند العصرية الحاج عدنان ومعه امرأة تلتحف سواد الملبس وتضع البرقع وتمشي كما كانت الغندورة تسير، وتنشر شذاً وعطوراً كما كانت الغندورة تنشر.
وبعد تساؤلات واستفسارات عرف الحي، والحي كله، أن الحاج عدنان هو الذي تزوج الغندورة وكما قال " على سنة الله ورسوله". وسترها في بيت بعد أن كانت وحيدة تعيش وأصبح يمشي معها بعد أن كانت وحدها تسير.

آب – 10 – 2008



#خليل_الشيخة (هاشتاغ)       Kalil_Chikha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في كتاب الكافرة
- رموز الحكاية الشعبية
- ظروف تعيسة
- عقدة السلطة عند كافكا
- الروائي ابراهيم الكوني واسقاطات الحكمة في روايته الاخيرة
- تجذير الحوار في موقع الحوار المتمدن
- مابعد سليلو
- ذئاب بلا أنياب
- القاص خليل الشيخة للكاتب عيسى اسماعيل
- موت بائع متجول للكاتبة الأمريكية يودورا ويلتي
- الرحيل
- إصدار المجموعة المترجمة (رسالة إلى السماء)
- من أجل غرين كارد
- إصدار غابة الذئاب - تعليق خليل السواحري
- نفاق
- علم تحليل الشخصية - الشخصية اليقظة
- من العم توم الى باراك اوباما
- قراءة في كتاب (الرقيق) – ميندي نزار *
- إصدار كتاب إنطباعات الزمن الفائت
- ماوراء أعياد الربيع....سانت باتريك - النيروز - الفصح


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الشيخة - الغندورة