أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم حسن - مفهوم الجماعة ومفهوم المجتمع















المزيد.....

مفهوم الجماعة ومفهوم المجتمع


إبراهيم حسن

الحوار المتمدن-العدد: 4063 - 2013 / 4 / 15 - 11:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لعل ابرز المشكلات التي تواجه أي باحثٍ سوسيولوجي أو انثروبولوجي، هو صعوبة إيجاد تعريف جامع مانع للمفهوم الواحد. واذا ما تفحصنا مفهومات علم الاجتماع والانثروبولوجيا، تتوضح صعوبة الفصل بين التعريف الانثروبولوجي للمفهوم والتعريف السوسيولوجي له ، فيقع الباحث في مأزق ويجد نفسه ملزماً لتضمين التعريفات السوسيولوجية والتعريفات الانثروبولوجية للمفهوم الواحد في دراسته، وقد يبدو الامر غريباً الى حدٍ ما، اذا ما نظرنا الى علم الاجتماع والانثروبولوجيا كعلمين متقاربين من حيث الهدف والمنهج والنظرية. الا ان ذلك لا يلغي الاختلاف طبعاً في نفس هذه الجزئيات او غيرها. وتزداد صعوبة تحديد المفهومات اكثر إذا ما وجدنا ان هناك مفهومات متقاربة دلالياً. مثل المفهوم السوسيولوجي للمجتمع والمفهوم الانثروبولوجي للبناء الاجتماعي. او مثلا مفهوم الجماعة ومفهوم المجتمع المحلي ومفهوم المجتمع. لنحاول ان نطرح المفهومات الاخيرة لنرى ما فيها من تشابهات واختلافات.


المجتمع Society
غالباً ما يشير المفهوم السوسيولوجي للمجتمع الى المجتمعات الكبيرة ذات الطابع التنظيمي العالي. وقد يقترب المفهوم السوسيولوجي للمجتمع من مفهوم المجتمع الحضري. اذا ما عرفنا ان المفهوم السوسيولوجي للمجتمع هو (المجتمع عبارة عن مجموعة من الافراد تسكن في بقعة جغرافية واحدة وتشترك في خصائص معينة).
وتشير موسوعة علم الانسان إلى إن المجتمع بصورةٍ عامة يشير الى جماعة بشرية كبيرة العدد نسبياً، ومستقلة نسبياً ولدى افرادها القدرة على الاستمرار من الوجهة السكانية.كما يتسم بقدر مكن الاستقلالية في تنظيم العلاقات الاجتماعية (1). في حين يشير مفهوم المجتمع الحضري الى مجموعة من الافراد تقطن في البيئة الحضرية (المدينة)، وتتسم بإسلوب حياة معين يتجاوب مع خصائص المدينة وظروفها وطريقة تحوّلها (2).

في حين يشير المجتمع المحلي Local society إلى " جماعة " من الاشخاص تتوحّد من خلال المصالح المشتركة (3). معنى ذلك إن مفهوم المجتمع المحلي يترادف مع مفهوم الجماعة، أو هو نفسه لكنه يستخدم في كل موضع بالطريقة التي يراها الباحثون بأنها الانسب.
وفي كثير من الاحيان تترجم كلمة COMMUNITY الى مجتمع محلي. وتشير الكلمة الانجليزية COMMUNITY، غالباً الى المجتمع الصغير، الذي غالباً ما يكون جزء من المجتمع الكبير، حيث يشكّل المجتمع المحلي بوجوده ثقافة شعبية محلية تعمل داخل المنظومة الثقافية الاكبر. كذلك فإن كلمة COMMUNITY كثيراً ما تشير الى " الجالية "، التي هي مجموعة من الافراد المهاجرين عن بلدهم الاصلي ويقيمون في بقعةٍ جغرافيّة " بلد ما " متقاربة. والمجتمع المحلي أقرب ما يكون عبارة عن جماعة إجتماعية تشترك في خصائص معينة، كأن تكون خصائص ثقافية أو اقتصاديّة. الى ذلك اشار العالم فرديناند تونيز الى الاختلاف العميق بين الجماعة المشتركة والمجتمع. فالمجتمع يتميز بوجود بنية إجتماعية. مثل السلطة والحكومة والاحزاب.
ويعرّف روبرت ماكيفر Robert Maciver المجتمع المحلي بأنه وحدةٌ اجتماعية تجمع بين أعضاءها مجموعة من المصالح المشتركة، وتسود بينهم قيم عامة وشعور بالانتماء، بالدرجة التي تمكنهم من المشاركة في الظروف الأساسية لحياة مشتركة. في حين نجد إن تعريف روبرت بارك للمجتمع المحلي نابع من رؤية مكانية حضرية حيث يقول: أن المجتمع المحلي في أوسع معاني المفهوم يشير إلى دلالات وارتباطات مكانية جغرافية، وأن المدن الصغرى والكبرى والقرى بل والعالم بأسره تعتبر كلها رغم ما بينها من الاختلافات في الثقافة والتنظيم والمصالح.. الخ، مجتمعات محلية في المقام الأول. أما لويس ويرث Louis Wirth فهو يرى أن المجتمع المحلي يتميز بما له من أساس مكاني إقليمي يتوزع من خلالهِ الأفراد والجماعات والأنشطة، وبما يسوده من معيشة مشتركة تقوم على أساس الاعتماد المتبادل بين الأفراد، وبخاصة في مجال تبادل المصلحة (4).
وتشير موسوعة علم الانسان الى نقطةٍ أساسية، حيث تُقر إن المعنى السوسيولوجي و الانثروبولوجي الاكثر تحديداً لمفهوم المجتمع المحلي يقتصر على معنى المجتمع المحلي مكانياً. وهو بشكل عام نطاق محدود الى حدٍ ما (5). هذا وأشارت موسوعة علم الانسان الى انماطٍ مختلفة من المجتمعات مثل المجتمع التعددي والمجتمع والمجتمع البسيط والمجتمع الغربي والمجتمع المدني والمجتمع المحلي المغلق والمجتمع المركّب (6).
وتشير موسوعة علم الاجتماع، إلى إن المجتمع المحلي هو جماعة من الناس تقطن على بقعةٍ جغرافيّة معينة وتزاول نشاطات اقتصادية وسياسية ذات مصلحة مشتركة ولها تنظيم اداري يحدد طبيعة حكمها (7).
ويتطابق المفهوم الانثروبولوجي للجماعةgroup مع المفهوم السوسيولوجي للمجتمع المحلي، اذ ان مفهوم الجماعة انثروبولوجياً هو مجموعة من الافراد، يربطهم رباط عام ثابث من العلائق الاجتماعية. ويمتازون عن غيرهم من الجماعات بطراز سلوكي جمعي خاص بهم، وبوجود درجة من التكامل الاجتماعي والاتصال المباشر، والالفة، وقدر من الشعور بالمصالح المشتركة بينهم واحساس بروح الجماعة (8).
اما المفهوم الانثروبولوجي للمجتمع Society فإنه يُعرّف كما ورد في قاموس الانثروبولوجيا بأنه : مجموعة من الاشخاص، تعيش وتعمل سوية لفترة من الزمن تكفي لخلق تنظيم خاص بها (9). أما مفهوم البناء الاجتماعي أنثروبولوجياًّ فإنه - كما عرّفهُ راد كلف براون بأنه شبكة العلاقات الاجتماعية التي تربط أفراد مجموعة معينة في وقتٍ معيّن. فهل توجد علاقات اجتماعية بدون اشخاص ؟ بالتأكيد لا. اذ ان مفهوم البناء الاجتماعي يشير ضمناً الى وجود مجموعة من الافراد يشكّلون بمجموعهم " مجتمع ما" .




ملاحظات واستنتاجات
1- ثمة ملاحظات يمكن ان نستشفها من خلال قراءتنا لهذه التعريفات، حيث هناك تقارب واضح بين جميع المفهومات التي ذكرت، ما يعني ان هذه المفهومات بحاجة الى اعادة صياغة توصيفاتها حسب ما يقتضيه الواقع الاجتماعي. لايجاد فوارق ترسم حدود المفهوم الواحد أكثر وضوحاً لمنع حدوث ايّ التباس مفاهيمي.
2- لاحظنا ان المفهوم السوسيولوجي للمجتمع يقترب أو يتداخل مع المفهوم الانثروبولوجي للبناء الاجتماعي.
3- لاحظنا ان المفهوم السوسيولوجي للمجتمع المحلي يقترب ويتداخل مع المفهوم الانثروبولوجي للجماعة الاجتماعية.
4- ترتبط مفهومات " المجتمع – المجتمع المحلي أو الجماعة – المجتمع الحضري " بمفهوم الثقافة culture اذ لا وجود لمجتمع بدون ثقافة. ثم ان المعيار الذي نحدّد وفقه مفهومات مثل: المجتمع – المجتمع المحلي – هو الثقافة. اذ ان كل مجتمع يكتسب خصائصه من ثقافته. فالمجتمع المحلي يكتسب محليته من ثقافتهِ المميزة له.
5- هناك مستوى مكاني يحدد طبيعة المجتمع، وهناك مستوى اجتماعي " يتمثل بالافراد " يُحدّد طبيعة الثقافة.
6- المجتمع يمارس قسرية على الافراد، من حيث ضبط وتوجيه سلوكهم الاجتماعي، وكذلك الجماعة الإجتماعية. إلا ان الفرد بإمكانهِ أن يخرج عن جماعتهِ الاجتماعية لينتقل الى جماعةٍ أخرى أو مجتمع آخر. إذن ممكن ان نجد فرد خارج جماعة اجتماعية. لكن لا يمكن ان نجد فرد خارج المجتمع !!
7- الجماعة جزء من المجتمع، خصوصاً في المجتمعات التقليدية التي نستطيع ان نرصد من خلالها الجماعات الاجتماعية. في حين تبدو عملية الرصد أكثر صعوبة في المجتمعات الاوروبية التي تنصهر فيها الجماعات داخل المجتمع الكبير.
8- تربط الفرد – خصوصاً في المجتمعات التقليدية – وشائج بجماعتهِ الاجتماعية أقوى مما يرتبط بنفس الوشائج بالنسبة للمجتمع الكبير.
9- يتقرب مفهوم المجتمع من طبيعة الحياة " الحضرية " بينما يقترب مفهوم الجماعة من طبيعة الحياة " التقليدية ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• إبراهيم الساعدي
باحث في الانثروبولوجيا

- المراجع
(1)- شارلوت سيمور – سمث، موسوعة علم الانسان، ترجمة علياء شكري و أخرون، الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية، بدون مكان طبع، 1998، ص611
(2) إحسان محمد الحسن، موسوعة علم الاجتماع، الدار العربية للموسوعات، بيروت، ط1، 1999، ص 555
(3) شارلوت سيمور - سمث، مصدر سابق، ص 613
(4)- قندوز الغول إلياس ، مقال منشور على الرابط التالي : http://algerianexpert.maktoobblog.com/
(5) شارلوت سيمور- سمث، مصدر سابق، ص 613-614
(6) نفس المصدر، من ص 611 الى ص 615
(7) إحسان محمد الحسن، مصدر سابق، ص553
(8) شاكر مصطفى سليم، قاموس الانثروبولوجيا، جامعة الكويت، الكويت، ط1، 1981 ، ص 898
(9) نفس المصدر، ص 903



#إبراهيم_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العنف ضد المرأة – التحرّش الجنسي انموذجاً
- العراقيون الحقيقيون
- هل الإنسان هو أفضل المخلوقات ؟
- آلهتي
- الدين أفيون الشعوب .... هل كانَ ماركس مُحقاً ؟
- فكرة المخلّص في الثقافة الاسلامية
- الاحلام : الرمز والمعنى - 1
- الإنسان الكوني - المعنى والمفهوم
- البحث عن الحقيقة - الوهم المطلق
- ما حقيقة الإعلام المغُرض ؟
- لا جديد في الحكومة العراقية الجديدة !!!
- أزمة الفكر البشري - رؤية سوسيولوجية نقدية-
- آلام بائسة !!
- حنانُ ألام : حاجة نفسيّة لما بعد الطفولة -المجتمع العربي إنم ...
- أزمة الفكر
- إسهامات الأستاذة مارجريت ميد في الإنثروبولوجيا النفسية
- سيمفونية الصمت
- أسطورة العراق الجديد
- من سيقذفُ أوُباما بحذاءهِ ؟
- ثرثرة رجلٌ يائس !


المزيد.....




- ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه ...
- هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
- مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي ...
- مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
- متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
- الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
- -القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من ...
- كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
- شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
- -أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم حسن - مفهوم الجماعة ومفهوم المجتمع