أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سامي بن بلعيد - ثورات الربيع تشكل بداية مرحلة الصعود العربي















المزيد.....

ثورات الربيع تشكل بداية مرحلة الصعود العربي


سامي بن بلعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4051 - 2013 / 4 / 3 - 08:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ثورات الربيع تشكل بداية مرحلة الصعود العربي

بعد وصول الوطن العربي الى أعماق التخلّف والفساد والقهر والحرمان التي سببتها مراحل الانحدار الحضاري العربي الاسلامي التي بدأت فعليا في التجلّي منذ نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن الهجري وكان ابن خلدون هو من عايش تلك المرحلة وكتب عنها الكثير في مقدمته التي أحاطها التشائم الذي حمل دلالات إنحدار الحضارة الاسلامية وبالفعل حصل ما توقع الرجل وذهبت الاحداث نحو إفراغ حمولة الفكر الراشدي الذي كان يهتم في الانسان عقلا ووجدان وبالمقابل نمت الشخصية الشيئيية ( المادية ) وذلك الامر سبب إخلال كبير في شخصية الانسان العربي والمسلم وذلك الاخلال كبر حجمه على مر السنين الطويلة التي رافقتها الحملات الاستعمارية على الوطن العربي تأرة وتخللتها فتراة حكام محليين أكثر ظلما من الاستعمار ذاته تأرة أخرى وكل ذلك ترك خلل حضاري كبير أصاب كينونة الانسان وترك فجوة حضارية كبيرة بيننا وبين الشعوب التي قطعت أشواطا طويلة في التقدم وفي كل مرة يحاول الانسان العربي اللحاق بركب الشعوب من خلال القيام بالثورات والحركات المتكررة يسقط الانسان مرة أخرى ويرى نفسه أكثر تخلّفا مما كان عليه وتعود الاسباب الى ذلك الخلل الذي أصاب ماهية الانسان العربي وأصبح يتحرّك عاطفيا في كل النواحي ( ثورات عاطفية وحكام عاطفيين ومثقفيين عاطفيين وإنفعاليين ) ومهما حملوا سمات بعض الثورات العالمية ولكن ذلك الخلل كان بمثابة المصيدة لكل الاعمال الثورية والوطنية

ولكن الامل قد عاود الحياة بقدوم ثورات الربيع العربي التي اتت لاصلاح ذلك الخلل الحضاري وأتت لتقول للعرب الذين يبحثون في بطون المكتبات وأمهات الكتب أو أولئك الذين ينقرون على مفاتيح جوجل للحصول على المعلومة الجاهزة من أجل معالجة المشاكل والاتيان بحلول , لقد أتت الثورات لتقول لهم إن اسباب المشاكل تأتي من وجدانكم والحلول موجودة في عقولكم ومهما واصلتم الدوران حول العالم أو في نفس المربعات فلن يجدي ذلك فالخلل يوجد في العقل ) تلك الملكة التي تصنع الافكار وتنتج المعرفة قد تم إهمالها من قبل العربي وتم التعسّف عليها من قبل الاستعمار والحكام الفاسدين, تلك الملكة أصبحت تحفظ علوم القرآن والتأريخ دون إمتلاك القدرة على تعزيزهما بمعارف العصر وإيصالهما الى العمق الفكري والوجداني للانسان وبنفس الوقت تقوم تلك الملكة بدور النقل والتقليد عن الغرب والشرق وذلك لن ينتج غير ثقافة استهلاكية تعيش بين الماضي والحاضر , الاصالة والمعاصرة , العلم والدين , القديم والجديد وكل ذلك المجهود لا يشفع للانسان العربي بأن يعيش حياة العصر ولا طريق غير التغيير الذي يفترض ان يكون من أجل تجديد نشاط تلك الملكة ( العقل )

ورغم حركات التغيير والتجديد التي مرت علينا خلال القرنين الاخيرين كالحركة السنوسية ومحمد عبده ومحمد عبدالوهاب وحسن البناء إلاّ أنها لم تكلل بالنجاح نظراً لعدة ظروف وأهمها تلك الظروف الموضوعية والذاتية مع غياب الوسائل التي تؤهلهم الى ايصال ذلك الوعي الثوري الى الجماهير لتصبح هي الحامل الاساسي له وما كان يحصل هو أن تلك الافكار الثورية كانت تتراجع وتتلاشى مع ذهاب أتباعها والداعين اليها كما إن هناك من أسباب تتعلّق بجانب خصوصية تلك الثورات ونسبها الى جهات معينة ليتم القضاء عليها من قبل المستعمرين وأتباعهم

وما يميّز الثورات الربيعية الحالية هو أنها أدركت لغة العصر وأدركت العلل الموجودة وأسبابها وأدركت الحلول ولا يخفى على أحد ان هناك من المفكرين العرب أمثال ( مالك ابن نبي ) من كان قد لامس أهداف هذه الثورات في خمسينات وستينات القرن المنصرم كما ان المفكر محمد عابد الجابري قد طرح الكثير في هذا الجانب ومعاهم عدد غير قليل من المفكرين والعلماء والباحثين العرب , فثورات الربيع ليست ثورات دينية ولا سياسية ولا قبلية إنها ثورات ثقافية فكرية إخلاقية إنسانية وهدفها إصلاح كينونة الانسان العربي ونقله من حالات العاطفة والانفعال والصراع والاقتتال الى حالات العقل والمنطق والقبول والبناء والمدنية ( السلمية ) وذلك الامر يمهد لايقاظ العقول وإعادة اصلاحها وتنقيتها من الشوائب وتوسيعها ( من واحد جيجا نكتب ونطمس عليه كل أعمالنا وقد هو مظروب بالفيروسان وأغلب رقائقه محترقة نظرا لسوء التزويد بالطاقة , فنحن سنقوم بعملية صيانه لهذا الواحد الجيجا ونظيف عليه كم جيجا في البداية وعندنا أمل أن يصل الى 64 جيجا ) وكل تلك العملية تسمى بالتغيير

نستنتج من كل ذلك إن ثورات الربيع ستكون بداية لمرحلة الصعود وهي ليست قصيرة وطريقها مليئة بالاشواك ومع ذلك فأغلب الشباب العربي يدرك ويعي ذلك الامر تماما , وإن لم تكن الثورات قد حسمت أمرها في الساحات والميادين نظرا لصلف ماكنات القهر والحرب التي تتبع لعصابات الحكم ولكن الثورات قد حسمت في العقول والقلوب وذلك هو الاهم وهو الضامن لاستمرارية الثورات ووصولها الى مراسيها الاخيرة

بعد وصول الوطن العربي الى أعماق التخلّف والفساد والقهر والحرمان التي سببتها مراحل الانحدار الحضاري العربي الاسلامي التي بدأت فعليا في التجلّي منذ نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن الهجري وكان ابن خلدون هو من عايش تلك المرحلة وكتب عنها الكثير في مقدمته التي أحاطها التشائم الذي حمل دلالات إنحدار الحضارة الاسلامية وبالفعل حصل ما توقع الرجل وذهبت الاحداث نحو إفراغ حمولة الفكر الراشدي الذي كان يهتم في الانسان عقلا ووجدان وبالمقابل نمت الشخصية الشيئيية ( المادية ) وذلك الامر سبب إخلال كبير في شخصية الانسان العربي والمسلم وذلك الاخلال كبر حجمه على مر السنين الطويلة التي رافقتها الحملات الاستعمارية على الوطن العربي تأرة وتخللتها فتراة حكام محليين أكثر ظلما من الاستعمار ذاته تأرة أخرى وكل ذلك ترك خلل حضاري كبير أصاب كينونة الانسان وترك فجوة حضارية كبيرة بيننا وبين الشعوب التي قطعت أشواطا طويلة في التقدم وفي كل مرة يحاول الانسان العربي اللحاق بركب الشعوب من خلال القيام بالثورات والحركات المتكررة يسقط الانسان مرة أخرى ويرى نفسه أكثر تخلّفا مما كان عليه وتعود الاسباب الى ذلك الخلل الذي أصاب ماهية الانسان العربي وأصبح يتحرّك عاطفيا في كل النواحي ( ثورات عاطفية وحكام عاطفيين ومثقفيين عاطفيين وإنفعاليين ) ومهما حملوا سمات بعض الثورات العالمية ولكن ذلك الخلل كان بمثابة المصيدة لكل الاعمال الثورية والوطنية

ولكن الامل قد عاود الحياة بقدوم ثورات الربيع العربي التي اتت لاصلاح ذلك الخلل الحضاري وأتت لتقول للعرب الذين يبحثون في بطون المكتبات وأمهات الكتب أو أولئك الذين ينقرون على مفاتيح جوجل للحصول على المعلومة الجاهزة من أجل معالجة المشاكل والاتيان بحلول , لقد أتت الثورات لتقول لهم إن اسباب المشاكل تأتي من وجدانكم والحلول موجودة في عقولكم ومهما واصلتم الدوران حول العالم أو في نفس المربعات فلن يجدي ذلك فالخلل يوجد في العقل ) تلك الملكة التي تصنع الافكار وتنتج المعرفة قد تم إهمالها من قبل العربي وتم التعسّف عليها من قبل الاستعمار والحكام الفاسدين, تلك الملكة أصبحت تحفظ علوم القرآن والتأريخ دون إمتلاك القدرة على تعزيزهما بمعارف العصر وإيصالهما الى العمق الفكري والوجداني للانسان وبنفس الوقت تقوم تلك الملكة بدور النقل والتقليد عن الغرب والشرق وذلك لن ينتج غير ثقافة استهلاكية تعيش بين الماضي والحاضر , الاصالة والمعاصرة , العلم والدين , القديم والجديد وكل ذلك المجهود لا يشفع للانسان العربي بأن يعيش حياة العصر ولا طريق غير التغيير الذي يفترض ان يكون من أجل تجديد نشاط تلك الملكة ( العقل )

ورغم حركات التغيير والتجديد التي مرت علينا خلال القرنين الاخيرين كالحركة السنوسية ومحمد عبده ومحمد عبدالوهاب وحسن البناء إلاّ أنها لم تكلل بالنجاح نظراً لعدة ظروف وأهمها تلك الظروف الموضوعية والذاتية مع غياب الوسائل التي تؤهلهم الى ايصال ذلك الوعي الثوري الى الجماهير لتصبح هي الحامل الاساسي له وما كان يحصل هو أن تلك الافكار الثورية كانت تتراجع وتتلاشى مع ذهاب أتباعها والداعين اليها كما إن هناك من أسباب تتعلّق بجانب خصوصية تلك الثورات ونسبها الى جهات معينة ليتم القضاء عليها من قبل المستعمرين وأتباعهم

وما يميّز الثورات الربيعية الحالية هو أنها أدركت لغة العصر وأدركت العلل الموجودة وأسبابها وأدركت الحلول ولا يخفى على أحد ان هناك من المفكرين العرب أمثال ( مالك ابن نبي ) من كان قد لامس أهداف هذه الثورات في خمسينات وستينات القرن المنصرم كما ان المفكر محمد عابد الجابري قد طرح الكثير في هذا الجانب ومعاهم عدد غير قليل من المفكرين والعلماء والباحثين العرب , فثورات الربيع ليست ثورات دينية ولا سياسية ولا قبلية إنها ثورات ثقافية فكرية إخلاقية إنسانية وهدفها إصلاح كينونة الانسان العربي ونقله من حالات العاطفة والانفعال والصراع والاقتتال الى حالات العقل والمنطق والقبول والبناء والمدنية ( السلمية ) وذلك الامر يمهد لايقاظ العقول وإعادة اصلاحها وتنقيتها من الشوائب وتوسيعها ( من واحد جيجا نكتب ونطمس عليه كل أعمالنا وقد هو مظروب بالفيروسان وأغلب رقائقه محترقة نظرا لسوء التزويد بالطاقة , فنحن سنقوم بعملية صيانه لهذا الواحد الجيجا ونظيف عليه كم جيجا في البداية وعندنا أمل أن يصل الى 64 جيجا ) وكل تلك العملية تسمى بالتغيير

نستنتج من كل ذلك إن ثورات الربيع ستكون بداية لمرحلة الصعود وهي ليست قصيرة وطريقها مليئة بالاشواك ومع ذلك فأغلب الشباب العربي يدرك ويعي ذلك الامر تماما , وإن لم تكن الثورات قد حسمت أمرها في الساحات والميادين نظرا لصلف ماكنات القهر والحرب التي تتبع لعصابات الحكم ولكن الثورات قد حسمت في العقول والقلوب وذلك هو الاهم وهو الضامن لاستمرارية الثورات ووصولها الى مراسيها الاخيرة



#سامي_بن_بلعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذاكرة الشعوب محترقة وهي جيجا واحد فقط
- صحتنا النفسية أصابها خلل ولا علاج غير الايمان الواقعي والمتو ...
- هل هناك موقع عربي محايد
- حوار من أجل الحوار المنهجي
- الجنوبيين هم الرواد الاوائل لثورات الربيع العربي ويستحقون دع ...
- الحرية العمياء والاستبداد المبصر .. كارثتين
- العرب .. أبطال هدم وبدون منافس
- من أنتم ؟ ولمن تكتبون ؟
- عقول مقيده تحاول فك قيود الآخرين
- العبودية العصرية في بلاد العم سام والمتخلفة في السعودية
- تنتصرون للقوى الرأسمالية بذكاء وغباء في آن
- الالحاد الذي يخدم الاسلام السياسي
- الشمولية والاقصاء عند العرب .. ظاهرة متأصّلة
- العلمانية التي تشبه الوهابية ( 2 )
- العلمانية التي تشبه الوهابية في أهدافها
- اليسار يلعب مع اليمين والرأسمالية تسجل الاهداف
- الخلل في العقول وليس في المناهج العلمانية أو الدينية
- مهما ضاقت حرية موقع الحوار .. يظل هو الافضل
- هل الاديان خرافه .. أم الاسلام فقط ؟ .. الى العلمانيين
- يُدافعون عن ألرسول بألسِنتهم ويسيئون إليه بأفعالهم


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سامي بن بلعيد - ثورات الربيع تشكل بداية مرحلة الصعود العربي