أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - باسل ديوب - الليبرالية ضحية جديدة للسلفية العقلية















المزيد.....

الليبرالية ضحية جديدة للسلفية العقلية


باسل ديوب

الحوار المتمدن-العدد: 1161 - 2005 / 4 / 8 - 12:15
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


إن الوعي السلفي المفوت الذي واجهناه بدعوتنا إلى إحلال مفهوم التاريخانية في معرض البحث في الإسلاميات وقضايا التراث، واعتماد هذا الاتجاه في البحث لاستخلاص ترسيمات نظرية جديدة تحكم اتجاهات الاصلاح الديني، وتقديم هذا التراث من جديد بعد إخضاعه للمساءلة النقدية ومبضعها الحاد ، يستمد مجدداً ( الوعي السلفي ) رغم فواته المطلق قدرة على البقاء والاستمرار ، وذلك من تحدي وعي مفوت هو الآخر غير تاريخاني بالمرة أيضاً ، يعبر عنه جملة من الكتاب يطلقون على أنفسهم اسم الليبراليين الجدد
ويتقاطع معهم في هذا النهج و الطروحات الكثير من دعاة الديمقراطية والحداثة على عواهنها ، وهم بغض النظر عن مرورهم ذات يوم بمخاض فكري شمولي مناقض يتسربلون حتى الآن بأحادية مطلقة يقينية شعاراتية وجدت ضالتها في حزمة حقوق الانسان والديمقراطية المعلقة في الهواء و لا يقل فواتها المعرفي عن فوات السلفية بشقيها ( الديني والقوماوي ) بما هي اتجاه يعظم شان الماضي والتقليد ويتجنب إحداث أي قطيعة مع الماضي باعتباره مثال الحقيقة في انتقاص كلي لدور العقل في معرفة الحقيقة أمام الوحي والغيب ( النص الديني + القائد الملهم
إن سيرورة تطور المجتمعات العربية وسقوط التقليدوية الجديدة ( الناصرية والبعث ) المعبر عنها ببنية بطركية مستحدثة و هجينة من سلفية فكرية و لبوس حداثي زائف ، لم تقطع مطلقاً مع إرث العالم ما قبل البرجوازي بل كان دأبها انتقائياً أخذت فيه من ثقافة الغرب مالا تعتبره متناقضاً مع تقليدويتها ، وهو ما سنعبر عنه بمأساة الوعي القومي العربي ،الذي عجز عن تحديث المجتمع، وذلك لفقره المدقع للعقلنة بما تعنيه من علمانية تشد أرومات المجتمع الطائفية والدينية وتدمجها ، وديمقراطية برجوازية تشكل الشرط اللازم وغير الكافي لولوج الحداثة وتعشق القيم الكونية الإنسانية على صعيد التفكير و المأسسة .
لكن أين الليبراليون العرب الجدد من كل هذا ، وهل يختلفون عن أشقائهم التقليدويين من دينيين وقوماويين ؟؟
الليبرالية بما هي منظومة أفكار وقيم و مبادىء نشأت في الغرب في القرنين الـ 17 و 18 ، لا بد أن تخضع اليوم لمفهوم التاريخانية نفسه ، لفهمها و تبييئها وتمثلها جيداً لا اعتناقها والإيمان بها كما فعلنا مع الماركسية ذات الوعي الكوني الحداثي هي الأخرى .
هذه المنظومة الجديدة حاربت بها الطبقة البرجوازية الصاعدة والفتية ، أنظمة وقيم ومؤسسات الفكر القروسطي الاقطاعي والملكي المطلق ، إن الإيديولوجية الليبرالية هذه غيرت أوروبا سواء بتطور هادىء تدريجي ( بريطانيا ) او ثوري دموي ( فرنسا وشكلت أوروبا الحديثة فتبعاً لهذه الإيديولوجية انتظمت تلك المجتمعات في بنية جديدة حررت الفرد من الماورائيات و انعكاساتها الاستبدادية، وأطلقت العنان للعقل البشري المفرد في البحث والتفكير ، فلا سلطان إلا له وانعكس ذلك في كل البنى عبر صيرورة ناجزة مع الوقت من الأسرة و حتى الحكومة مروراً بالمدرسة والجامعة .
أصبحت العقلانية المنفصلة عن السماء وملحقاتها تشكل أرضية المجتمع والفكر الحديثين ، ولعل أفضل تعريف لليبرالية هو وضعها بالتضاد مع الفكر القروسطي الغيبي والاستبدادي المطلق .
الليبرالية أكدت على موضوعية الطبيعة والمادة ،ورفضت الوحي وما وراء الطبيعة قالت بحرية الفرد بمواجهة الاستبداد وكانت فردانيتها في نسختها الفرنسية إبان الثورة فاقعة جداً وجذابة ، بدأت بتحرير الجسد سخرت من فكرة الخطيئة، حاربت اللاهوت والكهنوت بلا هوادة ، ولا تزال العلمانية الفرنسية حتى اليوم متأثرة و مدموغة بالمزاج اليعقوبي .
هذا الشق الفكري والسياسي لليبرالية كان له وجه آخر اقتصادي حمل مع وصوله إلى نهاياته القصوى بذوراً جديدة .
إن تحطيم البنى الاقتصادية التقليدية والاستبداد الملكي المطلق، انتهى إلى صعود المشروع الفردي الاقتصادي وتحقيق متطلبات صعود الطبقة البرجوازية ، ثم ما لبثت مع الانتهاء من تحطيم الاقتصاد التقليدي والتوسع بالثورة الصناعية أن برزت تناقضات المجتمع البرجوازي بعد الإشباع الإنساني بمنجزات الليبرالية ،وفتوحاتها على صعيد الفرد والعقلانية والعلمانية وحرية المرأة وتوحيد العالم ووصلت عنق الزجاجة .

إن المشروع الاقتصادي الفردي الذي أطلق قوى الانتاج الكامنة أصبح بعد مدة أداة استغلال رهيبة ومولداً لمزيد من التفاوت الاجتماعي ،لا بل حاول المشروع الفردي أن يكبح جماح الحرية الليبرالية ،وحاول أن يركزها في حريته فحسب، عبر سيطرته على السلطة وقوته المالية المطلقة بمواجهة من لا يملك سوى قوة عمله ، فكان الصراع الحاد بين العمال وأرباب العمل ، مع مد وجزر في قوة القوى التقليدية الرجعية التي كثيراً ما تحالفت البرجوازية معها في وجه النقابات والقوى الماركسية الصاعدة ،
انتشرت النقابية بما فيها من حد لحريات الأفراد لمصلحة الجماعة، والدعوات الاجتماعية للحد من الاستخدام غير المتكافىء لمبادىء الليبرالية،
في خضم هذا الصراع تثبتت و تجذرت الحريات الفردية والسياسية ، وإذا كان المجتمع آنذاك قد استوعب وهضم المنجز الليبرالي فقد تولدت آفاق جديدة تابعت البناء على القاعدة الليبرالية المنجزة فانطلقت الدعوات الماركسية والاشتراكية عموماً لبناء تشكيل اجتماعي جديد ، إذن كانت ولا زالت الليبرالية ببعدها المعرفي –الحداثي قاسماً مشتركاً للمجتمعات الحديثة .
ولا يخفى اليوم أن الاشتراكية تحولت إلى قيمة كونية يعبر عنها بأشكال كثيرة ، ستالينية كما في كوريا الشمالية واشتراكية –ديمقراطية كما في السويد ومعظم أوروبا وبحدها الأدنى دولة الرعاية الاجتماعية ، ينقلب اليوم عليها الليبراليون الجدد والمحافظون ، وبشكل كاسح بعد هزيمة المعسكر الشرقي عبر العولمة المتوحشة وأدواتها الطاحنة للمفاهيم الاجتماعية التي انتصرت على الليبرالية المنفلتة من عقالها بعد صراع طويل ،ويشمل ذلك الانقلاب أيضاً الرصيد المرتفع من الحريات الفردية والجماعية المتحقق في الغرب .
عربياً :
وفدت الإيديولوجية الليبرالية مع ازدياد النفوذ الغربي الاقتصادي والسياسي والثقافي، فنشأت طبقة من الانتلجنتسيا العربية ، رأت في الفكر الليبرالي وسيلة لتحديث الفكر العربي ، لكن المحصلة النهائية كانت ضعيفة جداً ولم تتمكن البواكير الأولى لهؤلاء ومن تلاهم أن تصوغ ملمحاً حقيقياً لمدرسة فكرية ليبرالية عربية متجذرة،
فأسماء كفرانسيس مراش والطهطاوي والكواكبي والتونسي كان لها فضل الريادة و وحسب ومن تلاهم من رواد آخرين انتهوا إلى الفشل الذريع ، لأسباب عميقة أهمها ضعف البرجوازية العربية الشديد ، والسيطرة الاستعمارية وتخريبها لممكنات الصعود البرجوازي ، فكان تعايشهم مع السيطرة الاستعمارية متلازماً مع عجزهم عن قيادة النضال الوطني التحرري في معظم البلاد العربية لا كلها ، وحيث ساهموا في قيادة النضال التحرري كما في سورية انتهوا إلى عجز وفشل شديد ين : قومي ( نكبة فلسطين ) وداخلي شيوع الانقلابات والمسألة الفلاحية المزمنة،
مترافقاً ذلك مع صعود يساري هائل في العالم بعد الحرب الثانية كان مقتلاً لليبرالية العربية المتهتكة ، دون أن ننسى أن الماركسيات العربية وبالأخص المسفيتة منها استهدفت كل التعبيرات الليبرالية نقداً وتهديماً في الفراغ ،ودون أن تعي أن الماركسية كأيديولوجيا كونية متجاوزة لليبرالية تتمثل في نفس الوقت المنهج الليبرالي المعرفي، الذي يشكل اللبنة الأساسية في المعرفة الحديثة ، مما انتهى بها لأن تكون سلفية دوغمائية وغير منتجة معرفياً، وهذا ما يدفعنا للتساؤل بل الربط بين هزيمة وهامشية الليبرالية العربية والفقر المدقع (الدرويشي ) للماركسية العربية تاريخياً.
اليوم يقع الليبراليون الجدد في الخطأ القاتل كما الماركسيون ويقفزون فوق المنجز الليبرالي الغربي لتصفية حسابات ثأرية مرضية مع الماضي الشمولي لهم ولأنظمة القمع التي عاشوا في ظلها باعتبارهم نتاج أزمة ومظهراً من مظاهرها كنظرائهم السلفيين الدينيين ، والأسوأ هو تساوق دعواتهم مع وتسويقها لـ غزو خارجي يستهدف الوجود والمصالح العربية ، مع معارك دونكيشوتية يخوضونها مع السلفية الدينية الإسلامية تحديداً ،ومع الوجدان العفوي المصلحي للشعب بنزوعه للسيادة ورفض المشروع الأمريكي ، متناسين أن النكوص للسلفية هو نتاج ومظهر من مظاهر الأزمة لا سبب لها.
هذا التيار يدين لعمرو بن العاص بفضيلة القدرة الخارقة على التزييف والتضليل ونسف المنهج ، وبالتأكيد لن تكون أكاذيبه الحداثية الموعودة إلا كنظيرتها الاستعمارية الكولونيالية التي خبرتها الشعوب ولم تعد تنطلي عليها ،


لكن لماذا يتموضع التعبير الشعبي الرافض بقوة لهذه السيطرة النهابة في خنادق السلفية الجهادية ؟؟؟
على الليبراليين والماركسيين الإجابة !!



#باسل_ديوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- *!!سيدتي سمر : لبنان ليس شعب الطنطات لكن : إني أتهم
- أنا وموريس وحسن نصر الله و التلوث الإلكتروني ... عينات مخبري ...
- الوقوع في شراك شيراك
- لبنان على شفير ... الخاوية !!برابرة ما بعد الحداثة يحاضرون ف ...
- قتلتنا يا سيد محمود القمني قتلت قراءك اليتامى
- الحرية لنبيل فياض 1 من 4 الليبراليون العرب الجدد ِسفاحُ الفِ ...
- إلى محمد عرب ومهند الدبس في سجنهم
- ديمقراطية القنابل العنقودية نتيجة طبيعيةلوجود حكومتي ظِل و ذ ...
- ساعة حَرّة على قناة الحُرَّة قاطعوها ذلكم خير لكم
- لعنة عمرو بن العاص ألم ننتهي من رجل الفتنة وبطل الإسلام الكر ...
- نقطة خاء الخوري ويقظة أمة نجيب عازوري الدخول في الوطن من كوة ...
- ألسنا أولى بالحوار من الأمريكان وقبلهم ؟
- بعد اغتيال دمشق قهر وغضب..... ولا حول ولا قوة إلا بالله
- الإرهاب يضرب في قلب دمشق هل فقدنا الإحساس ؟
- العولمة وبعث الخصوصيات السلبية المعرقلة
- حكام شاذون وطنياً و .....!! تحية إلى مظفر النواب
- رسالة من علماني كفوا عن تحقير الإسلام أيها العلمانويّون الجد ...
- لا لحمام الدم العراقي - العراقي
- فصــــل الطلاب مرة أخرى شكراً رئاسة جامعة حلب
- بين عدي الابن وبوش الابن


المزيد.....




- معالجات Qualcomm القادمة تحدث نقلة نوعية في عالم الحواسب
- ألمانيا تصنع سفن استطلاع عسكرية من جيل جديد
- المبادئ الغذائية الأساسية للمصابين بأمراض القلب والأوعية الد ...
- -كلنا أموات بعد 72 دقيقة-.. ضابط متقاعد ينصح بايدن بعدم التر ...
- نتنياهو يعطل اتفاقا مع حماس إرضاء لبن غفير وسموتريتش
- التحقيقات بمقتل الحاخام بالإمارات تستبعد تورط إيران
- كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
- -نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح ...
- الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف ...
- حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - باسل ديوب - الليبرالية ضحية جديدة للسلفية العقلية