أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - عبد الحكيم عثمان - ما معنى قوامة الرجل على المرأة: :















المزيد.....

ما معنى قوامة الرجل على المرأة: :


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4016 - 2013 / 2 / 27 - 09:09
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


السلام عليكم ورحمة الله:

تختلط الكثير من المفاهيم الدينية على الكثير من المسلمين رجالا كانوا او نساء ودائما ما يؤخذ بالنص ولايؤ خذ بروحه او تفسيره او هدفه اوغايته فلكل نص قرآني له هدف وغايه ولم ينزله الله سبحانه وتعالى حاشاه اعتباطا او بلاغايه او بلاهدف او بلا ضروره او بلا أسباب فالدين الاسلامي او الدعوة المحمديه المباركه صحيح هدفها الاول والرئيس هو لفت عناية البشر الى خالقهم والتوجه اليه وحده بالعباده وبالطاعه وبالاستعانه والتوكل ولكن هو دستور متكامل بين للانسان سواء من آمن بالدعوة المحمديه وبالاسلام دينا وبالله الخالق ربا ومعبودا ففيه كل مايحتاجه الانسان غير النواحي التعبديه كل مايحتاجه في كل مناحي الحياة الاجتماعيه والتجاريه والاقتصاديه وحتى السياسيه والعسكريه وخاصة الحياة الزوجيه والاسريه وهي اللبنه الاساس في اقامة المجتمع فتناول تعامل الزوج مع زوجه والزوجة مع زوجها ليعرف كل منهما ما له وماعليه من اساليب التعامل بينهما واذا ألتزم الزوجين بما وجههما ربهما اليه




من اسلوب التعامل بينهما من المستحيل ان تحصل مشاكل بينهما قد توصل الى افتراق احدهما عن الاخر
فناتي الى مفهوم قوامة الرجل على المرأه اي الزوج على الزوجه والذي يفهمه بعض الازواج على انه التسلط الكامل على الزوجه الى الحد الذي يبيح للزوج بضرب زوجته ضربا مبرحا وان يسعى لفرض سيطرته عليها بالقوة الجبريه هذا ماقد يفهمه البعض من الازواج فيما اوردته الايه القرآنيه الكريمه



بسم الله الرحمن الرحيم


/الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا




فا القوامه معنها التوجيه والرعايه والحمايه والقياده والارشاد في حالة خروج الزوجه او نشوزها عن الطريق السوي وفي حالة مخالفتها لما أمرها الله به من طاعة للزوج بالمعروف وللقوامه شروط منها اولا مافضل الله بتميز الرجل عن المرأه في القوة الجسمانيه والقدره العاليه على الاحتمال فهناك اعمال لاتسطيع المرأه مزاولتها ومنها القتال ومنها العمل في المناجم ومنها اعمال البناء وكثير من الاعمال التي لاتستطيع المرأة مزاولتها وايضا هناك فروق في التركيب الجسماني للرجل عن المرأه فعدد كريات الحمر للدم للرجل تزيد عنها لدى المرأه وايضا كريات الدم البيض
اضافة الى الانفاق والاعائله التي يتكلف بها الزوج لااعالة الزوجه من مأ كل وملبس ومعالجة حال المرض وغيرها من النفقات وهي النفقات اليوميه غير نفقة المهر فهل كل رجل له القوامه على المرأه ؟ فهل الرجل الذي لايتكفل بالانفاق على زوجته له قوامه عليها لان الله جل وعلا ماجعل القوامة للرجال مطلقه فهو حددها جل وعلا بشروط وهي




1: ماانفقوا وهذ شرط اساس الانفاق ولايعني دفع المهر انقاق فهو انفاق لمره واحده في العمر اما معنى الانفاق فهو الانفاق الدائم واليومي والمستمر والغير منقطع فمن لاينفق على زوجته لاقوامة له عليها


2: بما فضل الله بعضهم على بعض بالقدرات الجسديه والعقليه فهل للرجل الضرير قوامه على الزوجه وهي من ترشده وهي دليله ورفيقته اين ماحل وما رحل وهل للرجل المعاق جسديا ولايستطيع الحركه قوامه على الزوجه وهل للرجل الاهوج المختل عقليا قوامه على الزوجه وهل للرجل الغير راشد قوامه على الزوجه
ناتي علي كيفية ممارسة قوامة الزوج على زوجه ومن توفرت في شروط التميز على الزوجه بالمفاضله في القدرات الجسمانيه والانفاق




اولا لاقوامه على الرجل اذا كانت الزوجة مطيعه وملتزمه
بما امرها به الله جل وعلا تجاه زوجه فليس للزوج عليها سبيلا كما اخبرنا تعالي في الايه اعلاه/
فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ) (النساء:34) القوامه للرجل او للزوج على الزوجة التي خرجت عن طاعته ولهذه القوامه اساليب واول وسيله هي الوعض والتوجيه والارشاد وبيان للزوجه ما امرها الله به وباسلوب حواري وهادئ وبعيد عن التشنج والعصبيه وليس لمره واحده ولكن بالتكرار والمداومه وليس ليوم واحد ثم بعد ذالك اذا لم يفلح الزوج في تغير سلوك زوجته واصرت على سلوكها ان يهجرها في الفراش وليس لمره واحده او لليله واحده حتى يتم التأثير عليها


عليها من خلال ابتعاده عنها على ان يكون في هذا الابتعاد الجسدي عن الزوجه تأثير يجعلها تعود عن غيها اما اذا لم يفلح
معها ذالك يلجأ للوسيلة الاخيرة التي اباحها الله له وهو الضرب ولكن ليس الضرب المبرح المؤذي ولكن الضرب الخفيف وان لايضربها على وجهها




حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا أبو زهير، عن جويبر، عن الضحاك في قوله: " الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض "، يقول: الرجل قائمٌ على المرأة، يأمرها بطاعة الله، فَإن أبت فله أن يضربها ضربًا غير مبرِّح، وله عليها الفضل بنفقته وسعيه.




اذا للزوجه ايضا حقوق على الزوج كما على زوجها عندها حقوق فالحقوق متبادله كما في قوله تعالى


وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ [البقرة : 228]




فالقوامه كما تبين لكم ليست مطلقه لكل الرجال الا في حالة تميزهم عن النساء في القدرات العقليه والجسمانيه والماديه بمعنى الانفاق عليهن


فعلى الرجل ان يعى شروط قوامته على المرأه
فالزوج غير المنفق على زوجته ليس له قوامة عليها

والزوج المنعدمه عنده كليا القدرات الجسديه(كالمشلول والمعاق اعاقه جسديه او عقليه او الضرير) ليس له قوامه على المرأه لان شروط القوامه غير متوفره لديه وفق الشروط التي حددتها الايه القرآنيه الكريمه:
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ا

اما مسألة سجود الزوجه لزوجها في الحديث عن النبي عليه سلام الله وبركاته وصلواته


لو كان السجود لغير الله لاامرت الزوجه ان تسجد لزوجها
فهل معنى السجود او سجود الزوجه لزوجها كما سجودنا في الصلاة فلو فهم احدنا هذا الفهم فهو فهم قاصر معذرة من هذا التعبير ولكن الغرض من السجود هو تعظيم شأن الزوج لزوجته وبيان مدى الطاعه والاحترام والتقدير للزوجه لزوجها لان سجودنا لله هو نوع من التعبير عن الطاعه لله والاحترام والاجلال وحتى نعرف ان القصد من كلمة السجود هو اعتباري وليس فعلي هو ما ورد في الايه القرآنيه التي امرنا فيه الله تحن المسلمين بالصلاة على نبينا

بسم الله الرحمن الرحيم


(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56] صدق الله العظيم؟




فهنا بعد نزول الايه استفسر المسلمون من الرسول صلى الله عليه وسلم قائلين نحن نعلم كيف نصلي لله فكيف نصلي عليك يارسوال الله هل نصلى عليك كما نصلى لله ركوع وسجود قال عليه الصلاة والسلام كلا ولكن قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ابراهيم كما نتلوها في كل صلاة وما تسمى بالتحيات الطيبات في نهاية كل صلاه ومن هذا نفهم ان سجود الزوجه لزوجها لايعني السجود كما في الصلاة
واذا البعض من الازوج يفهم السجود اعني سجود الزوجه كما السجود في الصلاة فلمن تسجد الزوجه اقصد لاي الازواج يجب ان تسجد الزوجات


قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم وعلى آله وصحبه ومن واله واتبع نهجه الى يوم الدين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في اسلوب تعامل الرجل مع زوجه واهله



"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
وقال(أوصيكم بالنساء خيراً , أوصيكم بالنساء خيراَ , أوصيكم بالنساء خيرا)



وقال عليه الصلاة والسلام

اوصيكم بالقوارير خيرا قالو وما هى القوارير يارسول الله قال النساء



وقال عليه الصلاة والسلام

إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم

فسجود الزوجه يكون للزوج الكريم الذي يكون خيرا لزوجته ويحسن معاملتها


اما الزوجه فحتى تحصل على كل اكرام الزوج لها ان تلتزم بتعاليم الاسلام باحترام الزوج وطاعته الا طبعا في معصية الله
وعدم التعالي عليه وعدم استخدام النديه في تعاملها معه وان تعلم ان الله جعل الرجال على النساء درجه وان تكون السكن للزوج ومكان الراحه والشعور بالامان وان لاتريه منها الى كل شيئ جميل وان لاتسمعه الا كل كلام جميل وان تحفظه في ماله وعرضه وان لاتخطو خطوة الا بعد مشورته وموافقته وان لاتتطاول على زوجها وان لاتزدريه وتقلل احترامه وان تؤدي كافة حفقوقه التي امرها الله جل وعلا بها وعليها بالالتزام بها تجاهه وان لاتجعله يشم منها الا كل رائحه طيبه وان تعينه على زمانه اذا غدر به وان تكون له الرديف والناصر وان تشد من عضده وان لاتغضبه لااسباب تافهه ليست في جوهر الحياة فليس كل مايتمناه المرء يدركه فاذا اغضبته بدون اسباب موجبه واساسيه ولم تستسمحه وتنال رضاه قبل ان ينام تبقى تلعنها الملائكه



كما قال رسولنا صلوت ربي وسلامه عليه
إذا بات الرجل وهو غاضب على زوجته باتت تلعنها الملائكة)
وعلى الزوجة قبل ان تذهب الى النوم ان تتجمل وترتدي ازها الثياب وتسأل زوجها بالحاح ثلاث مرات وبلطف ومحبه ماذا تريد مني قبل ان اذهب الى النوم هل انت بحاجة اقضيها لك
فهكذا يجب ان تكون الزوجه في تعاملها مع زوجها وهكذا على الزوج ان يتعامل مع زوجته تلك هي تعاليم الاسلام لكلا الزوجين فان التزما بها ونفذاها حرفيا زادت بينهما اواصر المجبه والتوافق والانسجام اللهم ابعد عن اهلنا في كل مكان غضبك ومقتك واحطهم بلطفك ورعايتك وابعد عنهم كل شر وابعد عنهم وساوس ونزغ الشياطين اللهم آمين



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كذالك المسيح لاينطق عن الهوى وله شفاعه ومن يعترف به يدخله ال ...
- عندما نقارن تاريخنا الاسلامي مع تارخ من سبقهم ومن لحقهم من ا ...
- رحله مع غزوات الرسول لنرى من هو الكاذب والمخادع ومن نقظ العه ...
- المسلمين ودينهم نفاق, عدما كانوا ضعفاء.لكم دينكم ولي ديني وع ...
- ومن قال لك ان الجنس في الاسلام حرام/احمد عفيفي
- المسلمون..النضال المسلح..ضرورة فرضها الواقع /محاكة لمقال احم ...
- وما الذي سلبه منك الاسلام حتى تهاجمه احمد داؤود
- لو ان الزبيبه علامة المؤمن حقا لقال الله سيماهم في جباههم
- فنون مصادرة الحقوق والحريات استقاها الاسلام من الكتاب المقدس ...
- تعجبني جدا شجاعة وانسانية الكاتب عبد الكريم نبيل سليمان ولكن ...
- فتوى الداعيه محمود شعبان فتوى باطله
- ان فهمت الاديان حقا فلن تعاني اخي المسلم
- تفاسير انجيليه لما وصف به السيد المسيح اليهود
- لايقل المسلمون وصفا لليهود عما وصفهم به السيد المسيح
- رحله مع التاريخ/ هند بنت النعمان بن المنذر
- السبي والعبوديه قاعدة ارساها الكتاب المقدس فلايستطيع الاسلام ...
- الزيجات التي كانت سائده في زمن الجاهليه قبل الاسلام والتي عط ...
- مهما حاول كامل النجار فستبقى صورة محمد (ص)جميله
- حرامي لاتصير من الحدود الاسلاميه لاتخاف
- ليس المسلمون وحدهم من يقدس ويجل علمائهم ومراجعهم الدينيه


المزيد.....




- البرلمان الأوكراني يقترح تسجيل النساء كمتطوعات بعد خدمتهن ال ...
- ضحيتها -الطالبة لالة-.. واقعة اغتصاب تهز الرأي العام في موري ...
- الاغتصاب: أداة حرب في السودان!
- غوتيريش: غزة بات لديها الآن أكبر عدد في العالم من الاطفال ال ...
- -المانوسفير- يصعّدون هجماتهم ضد النساء بعد الانتخابات الأمير ...
- حجاب إلزامي وقمع.. النساء في إيران مقيدات منذ أكثر من 45 عام ...
- أيهم السلايمة.. أصغر أسير فلسطيني
- سابقة في تاريخ كرة القدم النسائية السعودية
- سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما ...
- سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما ...


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - عبد الحكيم عثمان - ما معنى قوامة الرجل على المرأة: :