أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أحمد الخميسي - رمق صغير لشعب كبير















المزيد.....

رمق صغير لشعب كبير


أحمد الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 4014 - 2013 / 2 / 25 - 16:21
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



في فبراير 1923 كتب عباس العقاد بجريدة البلاغ يقول" نشرت زميلتنا الأخبار في 14 يناير الماضي خبرا جاء فيه أن مسجونا يخدم في حديقة أحد الموظفين الإنجليز أكل"طماطمة"واحدة ملقاة، فما كان من السيدة زوجة الموظف الإنجليزي وقد رأت المسجون إلا أن أمرت الأونباشي الحارس أن يظل يضرب المسجون بالكرباج حتى تكلفه أن يكف عن ضربه". انقضى تسعون عاما على حادثة الطماطمة التي جلد بسببها مسجون جائع ظلوا يجلدونه – لأنه اشتهى حبة طماطم واحدة – في انتظار أن تتعطف مواطنة انجليزية وتقول يكفي هذا. امرأة شابة جاءت من وراء البحار بصحبة زوجها تظن في قرارة نفسها أن من حقها بداهة أن تأمر بجلد إنسان لاتعرف لغته ولا ثقافته ولا همومه ولا تاريخ بلاده العريق، لمجرد أن زوجها موظف في ترسانة بواخر الاستعمار العسكرية. بعد نحو أربعين عاما يكتب يوسف إدريس روايته " الحرام " وينشرها عام 1959 في الكتاب الفضي ، ليحكي لنا قصة امرأة من عمال التراحيل باعت نفسها من أجل " جذر بطاطا" لتسد به رمق زوجها المريض العاطل. ويقال في اللغة العربية : سد الرجل رمق أخاه أي أطعمه فأنقذه من الموت جوعا، فالرمق هو الخيط الفاصل بين الحياة والموت، تسده حبة طماطم زمن الاحتلال الانجليزي، أو جذر بطاطا عهد الاستقلال. وقبل الإطاحة بمبارك بعامين نشرت إحدى الصحف أن طفلة في التاسعة من عمرها اشترت بدون علم والدها كيس بطاطس فظل يضربها بعصا غليظة حتى توفيت لأن ثمن الكيس الذي اشتهته الطفلة فوق طاقته. هكذا بعد قرن تقريبا من كفاح الشعب مازالت الفئات المطحونة من عمال وفلاحين وموظفين وغيرها لاتجد ما تسد به رمقها، ولو كان أقل القليل، ومن الاحتلال إلي الاستقلال إلي التبعية مازالت حبة الطماطم والجوع هو القضية الرئيسية . هذا التاريخ الممتد للجموع التي أهدر حقها في حبة طماطم أو جذر بطاطا أو كيس بطاطس، مازال يكتب الصفحات الجديدة في حياتنا. ففي أوائل فبراير الحالي قام المواطن حسام فؤاد 43 سنة ، دبلوم صنايع، بشنق نفسه على سور أرض الملاعب المواجه لمبنى ديوان محافظة أسيوط بعد أن طحنته ضائقة مالية شديدة وفقد الأمل في العثور على عمل. الجوع هو الحقيقة الكبرى التي إذا غابت عن أية ثورة ، وأية قوى سياسية، غابت الثورة ذاتها ، وأصبحت لغوا مستمرا حول " دستور"، و" نزاهة انتخابية" ،و" صناديق انتخابات". الجوع إلي الخبز، وإلي العلم، وإلي الحرية، وإلي الكرامة، والمسكن، والعلاج هو قضية الثورة إن كانت الثورة تعبيرا عن الشعب . وحسب تقرير التنمية التنمية الإنسانية الصادر عن الأمم المتحدة في 2009 فإن عدد الفقراء في مصر وفقا للحد الأعلى لخط الفقر في مصر ( 2.7 دولار يوميا) ارتفعً ليصل إلى نحو ثلاثين مليون مواطن ينفق الفرد منهم يوميا 15 جنيها فقط على كافة احتياجاته. وحين تقول "ثلاثين مليون مواطن" فأنت تتحدث عن شعب بأكمله يفوق تعداد سكان الإردن ولبنان وقطر والبحرين والكويت والإمارات مجتمعة. أمة كاملة مستقلة، لا ينقصها سوى نشيدها وعلم شعاره" لانجد مايسد الرمق". وهي أمة لا تأكل، يسكن منها مليون ونصف المليون إنسان في المقابر مع الموتى ، بينما توجد أكثر من 8 مليون شقة مغلقة ! وفي مطلع 2010 نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تقريرا بعنوان " ماذا يقرأ المصريون؟" جاء فيه أن 88 % من الأسر المصرية لا يقرأ أي من أفرادها أي كتب باستثناء الكتب المدرسية، وأن 76% من الأسر لا تشتري أية صحف على الإطلاق! السبب الرئيسي في ذلك - كما يشير التقرير- التدهور الحاد لمستوى الدخول. أمة لا تأكل ولا تسكن ولا تقرأ. ويكاد تاريخ مصر في حقيقته أن يكون تاريخ الصراع من أجل " سد الرمق". ولعل الشعب المصري هو الشعب الوحيد في العالم الذي يطلق على الخبز كلمة " عيش " أي حياة، لأنه يعتمد أساسا على رغيف الخبز لمواصلة البقاء. وأحيانا تتطلع إلي إنسان فقير في الشارع ، وتسأل نفسك : ما الذي أكله هذا الانسان طوال حياته كلها من مأكولات مغذية وشهية؟ ما الذي لبسه هذا الانسان في حياته كلها من أقمشة ناعمة وغالية؟ من الذي أحبه هذا الشخص طوال عمره وسعد به ؟ ما الذي تعلمه؟ ما هي المتع الصغيرة التي كانت متاحة أمامه؟. لاشيء. حياة تمر كالطيف أشبه بمدة عقوبة ينبغي للمرء أن يتحملها حتى تنتهي. وعندما تغدو الحياة تدريبا على الموت، فلا بد أن يثور الناس، ولابد أن تخرج الشوارع السفلية والأزقة والقرى متمردة، لأنه لم يعد لدي أحد ما يخسره سوى الموت. فإذا انتفض الناس حصدهم رصاص الحكم الذي جاءوا به عبر انتخابات حرة نزيهه وتصيدهم قناصو ديمقراطية الإخوان من أعالى سطوح البيوت. وقد انقضى نحو القرن منذ أن نشر عباس العقاد ملاحظته إلي يومنا هذا، ومازال السؤال قائما : حبة الطماطم. جذر البطاطا. كيس البطاطس؟ متى يكف هذا الشعب عن الجوع؟. ينتفض الناس في كل مكان ضد مرسي والإخوان. وعندما انهارت في طوخ في 20 فبراير الحالي بيارة ماء وتوفي تسعة أفراد، احتشد الأهالي وانطلقوا يطالبون بإسقاط مرسي. أصبحت أقل عطسة عابرة تكفى للمطالبة بإسقاط مرسي. وفي احصائية صدرت مؤخرا عن مصلحة الطب الشرعي يتبين لنا أن عدد الشهداء في عهد الإخواني محمد مرسي بلغ مئة شهيد، كان في مقدمتهم " جيكا" عصفور الثورة وأولى الكلمات في دفتر الشهداء الجدد بعد الثورة.
وقد تنوعت أشكال الانتفاض والاحتجاج الشعبي ضد الفاشية الإخوانية بدءا من المظاهرات إلي أشكال محدودة من العصيان المدني ، مثل قطع السكك الحديدية، وتعطيل عمل المرافق، وصولا إلي إعلان بورسعيد ومن بعدها الاسماعيلية العصيان المدني . وقد نشأ العصيان المدني تاريخيا كوسيلة للضغط على النظم بدون اللجوء للعنف بهدف تغيير وضع أو قانون، ومن ثم فإنه وسيلة من وسائل الحركة الشعبية لإنهاك النظام وإجباره على الإنصات. ولعل السمة الأهم للعصيان المدني أنه يمثل إلي حد كبير محاولة جماعية للتوصل لتصور مشترك للعدالة. التعريف الأدق أن العصيان - رفض الخضوع في ظروف محددة. وكان الزعيم الهندي غاندي أول من لجأ إلي تلك الوسيلة معتمدا على مفهوم صاغه الأمريكي هنرى ثورو وطرحه في محاضرات ألقاها عام 1849 ، ثم نشرت تلك المحاضرات عام 1866، بعد موت هنرى ثورو بأربع سنوات. لهذا كتب غاندي عام 1942 في صحيفة " الرأي الهندي" التي كان يصدرها مقالا بعنوان " نداء للأصدقاء الأمريكان " يقول فيه " لقد أعطيتموني معلما في شخص هنرى ثورو الذي قدم لي بمقاله العصيان المدني تأكيدا علميا لما كنت أقوم به". فيما بعد لجأ مارتن لوثر كينج إلي العصيان المدني الجزئي عام 1955 لاجبار الحكومة على الاستجابة لمطالب الزنوج. ونجح العصيان المدني في جنوب أفريقيا في الحد من ظاهرة التمييز العنصري. السؤال هو : أية أشكال العصيان المدني قد تنجح لدينا؟ العصيان الجزئي ؟ أم الكلي ؟ الاعتماد على امتناع الموظفين عن أداء أعمالهم ورفض سداد مستحقات الدولة من الضرائب وفواتير الكهرباء والغاز وغلق المحلات وصولا إلي شل الحياة بالكامل؟ . في كل الحالات فإن الأمل معقود على أن يكون العصيان خطوة في إطار خطة عامة تضع في القلب منها حقيقة أن لدينا أمة كاملة من الفقراء تبحث عما يسد رمقها. أمة تريد مواصلة البقاء على قيد الحياة. الأمر المدهش والمؤلم أن الشعب عندنا كما يقال عادة " يرضى بقليله" ، إنه رمق صغير لشعب كبير ، لكن ماذا يفعل هذا الشعب حين يسلبونه حتى أقل القليل ؟

***
أحمد الخميسي – كاتب مصري
[email protected]



#أحمد_الخميسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رؤوس الفن المقطوعة .. أم كلثوم وأبو العلاء وطه حسين
- انبذوا العنف .. حين نمارس العنف ضدكم !
- حكايات النفوس الميتة
- مرحلة انتهت بحكم الإخوان .. ومرحلة تنهي حكم الإخوان
- إنهم يقتلون الأدباء .. أليس كذلك؟
- معركة القضاء المصري معركة الثقافة
- والله طيب يا حمص أخضر !
- ثقافة الهوان في دستور الإخوان
- دعونا نجرب عاما جديدا
- الطوابير المؤنثة .. وصانعة المستقبل
- استفتاء شعبي آخر .. وتصبح - لا - قوة مؤثرة
- مصر والدستور .. زكيبة الدقيق والعصا
- مرسي والإخوان .. كلهم تكلموا باسم الدين !
- ومض
- الثقافة والجلافة فيما جرى مع علاء الديب
- الإخوان ذراع الطغيان
- قبضة الفاشية في إعلان دستوري بمصر
- يكفي أيها اليوم أنك جئت.. لكي لا أعاتبك
- كيف منحنا قلوبنا للرصاص الذي انهمر ؟
- خمسون زهرة ياصاحب الوجه الكئيب


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أحمد الخميسي - رمق صغير لشعب كبير