أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Devil’s Eye1960أنغمار بيرغمان:رواية مسرحية محملة بافكار صاغها بيرغمان في افلام اخرى














المزيد.....


Devil’s Eye1960أنغمار بيرغمان:رواية مسرحية محملة بافكار صاغها بيرغمان في افلام اخرى


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4009 - 2013 / 2 / 20 - 21:11
المحور: الادب والفن
    



فيلم عين الشيطان لبيرغمان يبدأ بمثل ايرلندي ربما يختصر فيلما كاملا ويعطي المشاهد فكرة ما عن الذي من الممكن أن يحدث ...هذا المثل يقول :
(عفة المرأة عبارة عن شحاذ-شحاذ العين-في عين الشيطان)
الفيلم يبدو بأنه على شاكلة الأفلام الوعظية كما أنه يأخذ شكل المسرحية ويبدو مختلفا عن اسلوب بيرغمان في الطرح والتعبير،وهو ربما يكون عبارة عن استراحة أو وقفة عودنا عليها بيرغمان بين فترة واخرى...
إذا يصح أن نقول عن هذا العمل بأنه عمل صغير وضئيل الأهمية لهذا المخرج الكبير،فهذه القصة عبارة عن رواية مسرحية،تظهر فيها عناصر المسرح بقوة على شاكلة الحوارات المسرحية الطويلة والجمل المركبة واحيانا تكون هذه الجمل شعرية مع ظهور الراوي الذي يلعب دروهGunner bjorn strand
وطريقة استخدام الراوي تصلح كاسلوب لفيلم أو لمسرحية،ولكن الأمر يختلف عندما يصرح الراوي بأن هذه القصة عبارة عن مسرحية.
مقدمة هذا العمل الفني-الذي يتكون من ثلاثة فصول بالاضافة إلى مقدمة-هي أن الشيطان يمتلك الآن مشكلة ما في عينه ربما تكون (شحاذ) فيستدعي مساعديه الذين يحاولون بحث أصل هذه المشكلة عند سيدهم،فيتوصولون إلى أن
اصل هذه المشكلة تكمن في وجود إمرأة شابة تدعى ب(Bibi Anderson-Britt)
لازالت عذراء وهي مخطوبة وهذا بحد ذاته يعتبر قدوة غير حسنة،على الرغم من أنه بالنسبة إليهم-أي الزمرة التي تعمل في الجحيم-شيء مطابق لاهدافهم لأنه وبالنسبة إليهم أن الجحيم كفكرة نشأ أصلا من خلال فكرة الزواج،بل لاقيمة للجحيم من غير زواج،وهذا لا يبدو غريبا مع الاطلاع الضئيل على أفكار بيرغمان التي تعتبر ضد مؤسسة الزواج،وهو متوسس كثيرا من علاقة الرجل في المرأة وعبر عن ذلك في واحد من أجمل واهم أفلامه (صراع الأزواج) بالاضافة إلى أنه قال ذلك وافيا على سبيل التورية وليس بذلك الوضوح الذي ابرزه في فيلم (صراع الأزواج أو مشاهد من الحياة الزوجية في عنوان آخر) وهذا كان في أحد أفلامه المتقدمة (الظمأ).
يقرر الشيطان استدعاء دون جوان الذي يدعوه بالفنان والحالم وربما يكون هذا كناية عن ان دون جوان هذا بحد ذاته خادم للشيطان،ولكن ومع نهاية الفيلم نكتشف بأن هذا غير صحيح،ومع تطور أحداث الفيلم نكتشف بأننا في مسرحية عملت على شكل فيلم وليس العكس.
يستدعي دون جوان مساعده (بابلو) لتبدأ الأحداث لتكون محسوبة ومقدرة،فبعد استدعاء دون جوان من اعماق الجحيم يدخل علينا(Gunner) في شخصية الراوي ليقول:البعض يعتقد بان الله غير موجود أو إنه غير موجود...سماء فارغة
وخلود غير مقبول...انهم يقولون بأن الشر هو أحد القوانين العنيدة لهذا العالم...
ثم يصرح الراوي بأن القاعدة الأساسية لهذه المسرحية هو أن الله في السماء والشيطان تحت الأرض وفي الوسط هنالك الأرض وهذه المسرحية كوميدية...
المسرحية كوميدية!...بيرغمان دائما ما يقشل في الكوميديا وهذا حقيقي،والقصة أدبيا مستوردة من قصص الشيطان الكثيرة أشهرها فاوست طبعا...
إذا مع خضوع الفيلم لعناصر المسرحية ومع وجود الراوي يعتمد الفيلم أكثر على السرد،وتختفي الميلودراما تقريبا من الفيلم،ولكن هذا لا يعني أبدا وبأي شكل من الاشكال بأن الفيلم هو فيلم جيد لأن الاصطناع في أحداث الفيلم واضح جدا ويتجه بقوة نحو التقرير،ولكن أيضا فالفيلم ليس مجانيا،وهناك شيء واضح يريد أن يقوله بيرغمان بغض النظر عن الاسلوب...هل هو مع الشيطان أو ضده...هل هذه كناية أم مجرد حكاية؟
نهاية الفيلم لن تكون بسهلة الهضم على المشاهد،عندما يفشل دون جوان في دور الغواية وبدلا من ذلك يقع في الحب.
ومع ذلك ينتصر الشيطان ويزول الشحاذ من عينيه،لأن بريت سوف تكذب على خطيبها بأن أحدا ما قبّلها وهذا يعتبر
بالنسبة للراوي انتصار صغير للجحيم...
بيرغمان يتحدث في هذه الوقفة قبل كل شيء عن الحب،وعن الطبيعة الدونجوانية المخلصة بشدة للحب،فدون جوان فشل في الغواية ووقع في الحب لذلك هو (وفقا لطبيعته) سيكون محايدا ولن يبدي أي ولاء للشيطان ولا حتى للرب وهي الجملة التي تختتم بها أحداث الفيلم.
الفيلم محمل بافكار صاغها بيرغمان في أفلام أخرى بشكل أكثر تكثيفا وتركيزا وامتاعا،وما علينا في هذا الفيلم سوى أن نشاهد وننتظر حتى لو شعرنا بالملل.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحي الصيني 1972(رومان بولونسكي):عندما تكاملت سينما الجريمة
- فيلم ربيع العذراء 1960(انغمار بيرغمان):المقدمة لثلاثية صمت ا ...
- طفل روزماري 1968 (رومان بولونسكي):تسلسل منطقي فانتازي خارج ن ...
- عيون مغلقة باتساع 1999 ستانلي كوبريك:رؤية خاصة لمشكلة عامة ف ...
- الساحر 1958(انغمار بيرغمان):سرد تقليدي لعبرة وفكرة وعناصر جع ...
- خزانة مليئة بالطلقات (ستانلي كوبريك 1987):خطاب صارم ضد الحرب ...
- الختم السابع أنغمار بيرغمان:عن الفارس الذي لعب الشطرنح مع مل ...
- احدهم يحلق بعيدا عن عش الوقواق1975 ميلوش فورمان:قصة فرد يحلق ...
- Firman Ball1967(ميلوش فورمان):كناية سياسية ساخرة عن أوضاع تش ...
- حب الشقراء 1965(ميلوش فورمان):مراجع فكرية كبيرة من دون رؤية ...
- التوت البري(انغمار بيرغمان)1957:البساطة عندما تصنع فيلما خال ...
- مانهاتن 1979(وودي الن): سيرة ذاتية مختصرة عن شخص مشوش ومضطرب ...
- Annie Hall 1977وودي الن): رومانسية عصبية عن شخص لا يقبل الان ...
- ابتسامة ليلة صيف 1955(انغمار بيرغمان):بحث في علاقات متشابكة ...
- آلام المسيح(ميل جيبسون)2004: تأمل لسلوك بشري يبدو معتما وغير ...
- Dream 1955(حلم) لانغمار بيرغمان:متاهة خلقها بيرغمان ولم يعرف ...
- ضد المسيح-المسيح الدجال 2009(لارسون فون تراير): رؤية ذاتية ل ...
- لوليتا (ستانلي كوبريك)1962:قصة سينمائية تغازل في مضمونها روا ...
- أفول المهرج 1953(أنغمار بيرغمان): رؤيا شاملة لعناصر سيقولها ...
- الإمبراطور الأخير 1988:برناردو برتولوتشي:رواية للتاريخ من خل ...


المزيد.....




- تمشريط تقليد معزز للتكافل يحافظ عليه الشباب في القرى الجزائر ...
- تعقيدات الملكية الفكرية.. وريثا -تانتان- يحتجان على إتاحتها ...
- مخرج فرنسي إيراني يُحرم من تصوير فيلم في فرنسا بسبب رفض تأشي ...
- السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم ...
- إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال ...
- اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
- عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
- موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن ...
- زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
- أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - Devil’s Eye1960أنغمار بيرغمان:رواية مسرحية محملة بافكار صاغها بيرغمان في افلام اخرى