|
قراءة في شخوص رواية صفحات المهزلة لخير الدين جمعة
خيرالدين جمعة
الحوار المتمدن-العدد: 3992 - 2013 / 2 / 3 - 09:50
المحور:
الادب والفن
عندما يصبح الصياد فريسة قراءة في شخوص رواية صفحات المهزلة لخير الدين جمعة بقلم أ . أيمن شداد
في الرواية بطل، ولكنه بطل مزيف ، وفي الرواية قناص لكنة قناص وهم ، وفي الرواية صياد ولكنه فريسة ، تلاعبت به الأقدار والأحداث حتى بات لعبة معجونية يشكلها حدث هنا أو حدث هناك ، شخص عابث هنا أو آخر هناك . بطل كرتوني ظن نفسه سياسيا فذا ، مناضلا بطلا إلى أن سقطت الأقنعة بسرعة البرق وسقط معها البطل تائها شريدا مهزلة حقا . هكذا صورت لنا الرواية مهازل القناص الوهم مهزلة مهزلة ، فالبداية من تونس ومهزلة النضال السياسي الفارغ كما يبدو من مضمونه وإحباط البطل من استبعاده بشكل بيروقراطي عنيف من التنظيم السري المناهض للحكومة التونسية ، مرورا بالمطاردة السياسية المزعومة التي اضطرت البطل للاغتراب هربا من واقع خيالي . ثم في لبنان يصبح البطل لعبة بيد العابثين فيقع البطل في فخ العمالة المزدوجة من غير قصد منه حين يساعد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالترجمة الفرنسية ، وفي المقابل يخونه صديقه ميلود ليؤجر مطعمه لصالح العدو ويخدعه بموته المزعوم ليطل عليه في نهاية الرواية ويعطيه ثمن الخيانة العظمى لدم الشهداء . . . جذبني في الرواية شخوصها ، فقد كان الكاتب دقيقا في وصف شخوص الرواية بالجمل القصيرة الغنية بالمعاني العميقة ، واستطرد الكاتب بأسلوب بسيط ممتنع عبر المحطات المكانية التي نقلتنا من حدث لآخر ، ومن سلوك لآخر ؛ فكانت الشخوص تابعة للمكان الذي هو صانع للحدث بمعنى ان المكان هو الملهم الاول لتصرف الشخصيات خاصة أن الأمكنة في الرواية متباعدة جغرافيا وثقافيا . يمكن تقسيم الشخوص في الرواية إلى قسمين ، شخوص صانعة للحدث وأخرى يصنعها الحدث، فأما البطل فقد جعله الكاتب يرقد في أحضان الحدث يقذفه أينما يشاء ، وكل سلوكات الشخصية ردة فعل لحدث ما في ثنايا الرواية حتى بات كالطريدة في ليلة مظلمة ؛ فالمطاردة البوليسية السياسية المفترضة جعلته يهرب إلى سوريا لإكمال الدراسة الجامعية ، ومنها إلى بيروت للعمل في صفوف المناضلين بعد تجنيده على يد المناضل ( رائد النمر جرادات ) واشتداد المعارك في بيروت جعله يهرب من الموت الجسدي إلى الموت النفسي في ( زوريخ ) ، ومرض والده وإفلاسه المالي والفكري أجبراه على العودة مرة أخرى إلى بيروت . وأما الشخوص الأخرى فقد صنعت الحدث بأدوار متفاوتة ؛ فمنها المساند للبطل ( الأب بصورة رمزية والأخت مليكة رمز الحنان والاصدقاء وأهل الحي ورفاق النضال في بيروت والمرأة المرآة التي عكست مهزلة البطل بمهزلة حياتها المرهونة . ومنها المعوقة له المتلاعبة بمصيره وبمشاعره كجيزال وميلود ورفقاء النتظيم السري في الجامعة .
من جهة أخرى لعبت المرأة دورا مهما في مهزلة البطل ، حتى يمكن القول بأن الشخصيات النسائية في الرواية كانت ملهمة للبطل ومحركة للاحداث بشكل مستمر ، ويمكن تفسير ذلك باعتبار صفحات المهزلة رواية سياسية ؛ فالكثير من كتاب الرواية المعاصرين الذين ارتبطت رواياتهم بالعمل السياسي والنضالي يحتفون بالمرأة ويقدمونها بصورة إيجابية ويجعلونها مساوية للرجل ورفيقته في العمل النضالي ، وتتجلى هذه الفكرة في شخصية مجد تلك الفتاة المناضلة المعجونة بنكهة الرجال المنتمية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشيوعية الفكر والممارسة . كانت مجد بأنوثتها المخفية وشخصيتها الثائرة محفزة للبطل في نضاله ضد المحتل الصهيوني وعملائه في بيروت ( يهود الداخل ) ، خاطبها بلغة العيون، رأى فيها دولة تستقل وشعبا يموت واقفا كالأشجار يعيد بموته مجدا سُلب من كبرياء الكرامة إنها مجد الفلسطينية ! . وإلى جانب مجد الفلسطينية تسير نيتشة التونسية بالظل في شخصية البطل بهدوئها بفكرها بمواقفها بشخصيتها الكبريائية ، لقد كانت نيتشة الصدمة التي تكشف البطل على حقيقته وتعيد قطار فكره إلى مساره الصحيح الأقرب إلى الواقع . ثمة شخصية تقف هنالك كمرآة كبيره بحجم البحر ، ينظر فيها البطل فيرى مسيرة حياته الأكذوبة ومهازله المتلاحقة ( سميرة ) تلك المرأة التي مرت عابرة في ثنايا القصة، كأن الكاتب وضعها ليلخص بها مهزلة البطل . هي عبرة وعابرة ؛ عبرة للبطل ليرى حقيقته من خلالها ، وعابرة ملك للعابرين ( لحمها ملك للعابرين يقذفون فيها بولهم ويبصقون عليها ) . إمرأة للإيجار يستغلها البطرون ( الديوث ) يبيعها للرجال، كل ليلة تفقد شرفها قطعة قطعة ، استُنزفت فقدت كل شيء لم يبق لها سوى بصيص أمل، ابنتها البريئة من شرف أمها الممزق رغم أن الاخيرة امتلأت بخليط من مياه الرجال . هي مهزلة كمهزلة البطل الذي استنزفه العابثون بكبريائه مرة في الجامعة وأخرى في بيروت والعودة في تونس دمروه سحقوا إنسانيته فلم يبق منه إلا صفحة واحدة بيضاء هي ثنائي النضال مجد ورائد النمر جرادات صفحة قد تلملم شتاته فتجعله وطنا يراه الكاتب بعد طول انتظار فما أجمل أن تلقى شخصا انتظرته طويلا !! .
#خيرالدين_جمعة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أجمل الحب
-
وشم بربري
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|