أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الليثى - قراءة فى رواية ابن فطومة ل نجيب محفوظ














المزيد.....

قراءة فى رواية ابن فطومة ل نجيب محفوظ


أحمد الليثى

الحوار المتمدن-العدد: 3964 - 2013 / 1 / 6 - 10:05
المحور: الادب والفن
    


كان مغاغة الجبيلى معلم قنديل أو ابن فطومة وشيخه, هو السبب الاول فى قيامه بالرحلة نتيجة تأثره به فى حكاية الشيخ عن رحلته, فلم تبعد تلك الفكرة عن ابن فطومة, وقرر بعد ان فقد حبيبته وأمه ان يشرع فى القيام برحلة مثل معلمه, ويبين ذلك فى الرواية فى الحوار التالى:
حدثنى عن مشاهداتك ياسيدنا
فحدثنى بسخاء حتى عايشت بخيالى ديار المسلمين المترامية, وتراءى لى وطنى نجماً فى سماء مكتظة بالنجوم. وقال:
ولكن الجديد حقاً لن تعثر عليه فى ديار الاسلام!
وتتسائل عيناى عن السبب. فيقول:
-جميعها متقاربة فى الاحوال والمشارب والطقوس, بعيدة كلها عن روح الاسلام الحقيقى, ولكن تكتشف دياراً جديدة وغريبة فى الصحراء الجنوبية.
وكان سبب ابن فطومة فى القيام برحلته كما يقول – بعد اعتراض امه وشيخه -:
ليس هذا بالكثير على طالب الحكمة, اريد ان اعرف وان ارجع الى وطنى بالدواء الشافى.
والحقيقة ان الرحلة لم تكن كأى رحلة غيرها, خيل الى انها رحلة الصعود الى المعرفة وليست مجرد مشاهدات ومعارف وعادات وتقاليد أمم, لم يذهب نجيب محفوظ فى الرواية الى تسمية الدور او الدول التى مر بها ابن فطومة فى رحلته بأسمائها الحقيقة, وربما لم تكن لهذه الدور وجود فى عالمنا وكانت من وحى خيال نجيب محفوظ, يبدأ محفوظ الرواية بوصف الوطن, وطن ابن فطومة وهى دار الاسلام, يتجلى الوصف من خلال الحوادث والحوارات بين اشخاص الرواية
فمثلاً
كان الحوار يدور بين ابن فطومة وشيخه عن احوال العباد فى دار الاسلام
فقال ابن فطومة:
اذا كان الاسلام كما تقول, فلماذا تزدحم الطرقات بالفقراء والجهلاء؟!
فأجابه شيخه بأسى:
الاسلام اليوم قابع فى الجوامع لا يتعداها الى الخارج.

تتبدى فى تلك الرواية حيلة ذكية من نجيب محفوظ, وهى اللجوء الى الترميز, فمثلا عند الحوار بينه وبين تجار يسافر معهم, دار حوار حول طبيعة حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
عرفتُ نخبة من الرفاق والتجار ورمقوا الرحالة الوحيد بينهم بنظرات غريبة وقلت مفسراً ومتباهياً:
سأذهب حتى دار الجبل!
فتسائل احدهم باستهانة:
وما دار الجبل؟
وقال ثان بفخار:
نحن دار الاسلام
وقال ثالث:
التجارة من العمران والله يأمرنا بالعمران
وقال رابع:
كان النبى عليه الصلاة والسلام تاجراً
فقلتُ معتذراً:
وكان ايضاُ رحالة ومهاجراً
-وهنا اذا كان لى ان افهم هذا الحوار فأنا افهمه على النحو التالى, ان المرء عبيد ما يألف, فالتجار لم يكونوا يعرفوا غير تجارتهم, وعندما حاول احدهم الصاق التجارة بالدين فرد عليه ابن فطومة بأن الرسول كان رحالة ومهاجراً, فى اشارة الى رحابة الدين.
وكذلك طوال الرواية, نجيب محفوظ يواصل رسائلة الرمزية, ويجعل منها اسقاطات على عالمنا الرهان, فعلى السبيل المثال جعل لكل دار من الدور التى رحل اليها ابن فطومة نظام حكم وملك او سيد لها.
وفى جانب اخر يأخذنى ظنى الى ان تلك الرواية لم تكن فقط رحلة للمعرفة, ولكنها رحلة للمعرفة التطورية, فعلى سبيل المثال, عندما رحل ابن فطومة الى الدار الاولى, لم يجد اية قيود على مسألة الزواج بين الناس, فمجرد اعجاب البنت بالرجل, من الممكن ان تصبح ملكاً له, اى الحرية المطلقة, وفى دار اخرى نجد انه اتخذ النظام الديمقراطى نموذجاً للحكم ,وهى دار حرية كذلك, فنجد ان المسلم يعيش بجوار البوذى واليهودى والمسيحى بلا اى مشاكل, وفى حواره مع شيخ مسلم فى هذه الدار افهمه الشيخ ان حاكم المدينة وثنى ولا شىء يضيرنا فى ذلك, فى اسقاط واضح على روح التسامح التى يريدها محفوظ فى المجتمع.
وارتحل ابن فطومة الى دار اخرى ليجد ان نظام حكمها كله يقوم على العدل, ليس هناك فقير فيها, وانما الدولة توفر لكل مواطنيها العمل الملائم والمسكن والملبس, حتى ان ابن فطومة عندما كان يمشى فى حواريها فى ساعات النهار, لم يكن يجد طرف احد, كما ان تلك الدولة كل ما فيها يمتاز بالنظام فائق الدقة, فمثلاً هناك حدائق للاطفال عندما يكون الابوين فى العمل, وهناك حدائق للمسنين, على ان ابن فطومة لم تعجبه تلك الدار ولم يشعر فيها بالونس, فكل شىء فيها يتبع نظام لم يألفه ولم يعتاده, حتى انه وجد وجوه الناس جامدة لا تشى بأى شىء.
وعندما نذهب للدار الاخيرة نجد ان هذه الدار يغلب عليها طابع صوفى, وهى دار فى الاساس كل من فيها لا يعمل الا شىء واحد هو الاستعداد للذهاب الى دار الجبل, الدار الاخيرة, ليس بعدها شىء
-لا اعلم ان كان نجيب محفوظ قد كتب الرواية اولا ام باولو كويليو, ورحلة ابن فطومة, تشبه الى حد كبير الخيميائى لباولو كويلو, ولكنى اعرف ان نجيب تفوق عليه فى الجوانب الخاصة بالخيال والابداع والحكى, او أظن ان العوامل الحضارية تؤثر فى تكويننا, حتى فى عوامل تفضيلنا للروايات



#أحمد_الليثى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة فى رواية سرداب العشق ل سهى الصوفى
- الحرية أساس التكليف
- تنقبت
- اذا كان هناك دليلاً على وجود الله, لماذا اغلب العلماء ملحدون ...


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الليثى - قراءة فى رواية ابن فطومة ل نجيب محفوظ