محمود عبد الغفار غيضان
الحوار المتمدن-العدد: 3955 - 2012 / 12 / 28 - 12:44
المحور:
الادب والفن
"تَوبة"
كلُّ ما يُعرف عنه أنه "توبة"... فقد استأثر لنفسِهِ بهوية والديه، وراوغ الجميع مرارًا بكونه الآخ الأكبر لـــ"شوال".. بل رواغ عقود الزمن واحتفظ بملامحه دون تغير يُذكر... وبعد أنْ علَّمَ الناسَ الكفَّ عن توقع متى أو أين قد يصادفونه، يجوبُ شوارع القرية والقرى المجاورة ليل نهار حتى أصبح جزءًا من هيأتها الجغرافية... لا يسأل الناس إلحافًا... وقد علمَّه التجوال أنَّ أمان الوالدين ورائحة أنفاسهما الخاصة تسكنُ حوائط القرى ومصاطبها... فأتقنَ السيرَ دائمًا بأقرب نقطة لجدران البيوت المستندة على الشارع... مِن عينيه، يبدأ ارتعاش جسده إنْ مُدَّتْ يدٌ نحوه بغير السلام. يداعبه الكبار والصغار ويشاغبه الشباب بما يزعجه ... مستقبلاً ذلك كله بقدرةٍ مذهلةٍ على قَمعِ تأففه، إلا من حركة لا إرادية لإحدى يديه تُبعد أقرب المزعجين، لم تُفلح كل خبرات القمع في كبتها... يُمسك أحدهم بأذنه ويلفها لأعلى أو لأسفل، ثم ينطق اسم مطرب أو مطربة، فيبدأ "توبة" في الغناء بصوت لطيف ونطق طفولي.. يضحك المشاغبون المزعجون.. تتكرر اللفات ومقاطع الأغنيات.. يعلو الضحك ويعلو دون نيةٍ في الاكتفاء... يسارع "توبة" بالانصراف بمجرد أنْ تتحرَّر أذُنُه... ساحبًا من "سيالة" جلبابه جهازًا متقدمًا جدًّا لكتم الصوت والملامح والأحاسيس عن الآخرين لم يُرَ مثيله إلا في يد "شوال"... ودون أن يُحسَّ المشاغبون أيَّ فرق واضح بين "توبة" وجهاز الراديو.... وبلا أدنى إحساس بأي فارقٍ من أي نوعٍ، إلا من فارق يقينيٍّ وحيدٍ يُنصّبهم جنسًا مختلفًا عنه... يغرقون في الضحك وفي تقليد مقاطع الأغنيات... بينما "توبة" يبتلعه صمتٌ بامتداد نهاية الشارع... فتتوقف كل محطات الأغاني بأذنيه عن البثَّ، وتتلاشي كل ذبذبات الإرسال الإنساني في محيط اعتياديٍّ يلف جسده المُستباح...
محمود عبد الغفار غيضان
28 ديسمبر 2012م
[email protected]
#محمود_عبد_الغفار_غيضان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟