أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد سيد رصاص - اخفاق القرن العشرين الكبير














المزيد.....

اخفاق القرن العشرين الكبير


محمد سيد رصاص

الحوار المتمدن-العدد: 1140 - 2005 / 3 / 17 - 12:23
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ورث القرن العشرون تفاؤلية القرن التاسع عشر: أتت هذه التفاؤلية من الفلسفات الثلاث (الوضعية ـ الليبرالية ـ الماركسية) التي سادت القرن التاسع عشر وما ولدته، على التوالي، من تيّارات سياسية (الراديكالية ـ الليبرالية ـ الشيوعية ـ الاشتراكية الديموقراطية).
اجتمعت هذه الفلسفات والتيّارات على اعتقاد أن سيادة العلم والتقنية، المترافقة مع تعولم نمط الرأسمالية، ستؤدي الى اضمحلال واختفاء قوة العامل الديني في الفكر والسياسة لصالح الأفكار العلمانية واللادينية، والى تلاشي العامل القومي ودوره السياسي لصالح الأممية. والى تزايد قوة العوامل الطبقية حتى سيادتها في الصراعات الاجتماعية ـ السياسية ـ الثقافية على حساب الأشكال والعوامل الما قبل ـ رأسمالية (الطائفة ـ العشيرة ـ الجماعة ...إلخ).
لم يقلل من قوة ذلك نشوب الحرب العالمية الأولى وما ولدته من صور، وخاصة مع استعمال الحرب الكيماوية، بيّنت الكثير من ترافق انفلات غريزة الانسان الوحشية التدميرية مع أرقى ما أبدعه العلم والتقنية (الشيء الذي يمكن أن يفسر ازدهار الفرويدية واستعادة تشاؤمية شوبنهاور وأفكار نيتشه)، وكذلك فإن صعود هتلر وموسوليني على خلفية نزعة قومية شوفينية، وانتكاس قيم ليبرالية السوق مع أزمة 1929 الاقتصادية، لم يساهما في التقليل من قوة تلك النزعة "التفاؤلية" الآتية من القرن السابق.
كانت الثورة البلشفية عنواناً وقاطرة لتلك التفاؤلية، إلا أن لينين وستالين لم يكونا منفردين في ذلك، بل شاركهما في ذلك كل من "الرئيسين الأميركيين ويلسون في الحرب الأولى وروزفلت في الثانية، فيما لم يكن الراديكالي كليمنصو والعماليون البريطانيون، والأحزاب الاشتراكية الديموقراطية (ليون بلوم ـ برانت ـ ميتران)، بعيدين عن تلك النزعة.
في هذا الإطار لم تستطع قومية عبد الناصر، أو تلك الاستقلالية اليوغوسلافية عند تيتو ضد ستالين والسوفييت، ولا بحث نهرو عن طريق "غير منحاز" ـ أن تقطع تلك الموجة أو تحدّ منها، بقدر ما كان كل ذلك وقوداً جيّره السوفييت ضد المعسكر الغربي، الذي شعر بعدائية مريرة، طوال الخمسينيات والستينيات، تجاه ظاهرة (عدم الانحياز).
ترافق صعود الأصوليات الدينية، الإسلامية والهندوسية، مع تضعضع القوة السوفياتية منذ النصف الثاني من السبعينيات، ومع تراجع قوى التحديث المتأثرة بالغرب في البلدان المعنية، الشيء الذي لم يشمل فقط العالم العربي بل شمل إيران والهند وأندونيسيا وباكستان (ذو الفقار علي بوتو)، فيما لوحظ ترافق ذلك مع دخول اليسار الشيوعي الأوروبي في طور الضعف، والى حد أقل اليسار الاشتراكي الديموقراطي، لصالح قوى محافظة مزجت عقائدها المحافظة القديمة مع الكثير من عناصر الفكر الليبرالي (تاتشر ـ ريغان ـ هيلموت كول)، الشيء الذي تزامن مع صعود دور الفاتيكان ومع بروز حركة إحيائية بروتستانتية جديدة ظهرت معالمها عند الشاطئ الغربي للأطلسي.
إذا كان انهيار السوفيات قد عبر وعنى انهياراً لتلك التفاؤلية وإخفاقاً لها، بكل ما أدى اليه من انكشاف لوحة العلاقات الدولية من حيث استمرار وانتعاش وإعادة دور العوامل الدينية، والمذهبية، والقومية، بوصفها عوامل فاعلة وقوية في السياسة العالمية، فإن الذي انتصر مع (ريغان ـ تاتشر ـ كول) لم يكن قيم الليبرالية كما أتت من جون ستيوارت ميل، بل الليبرالية الممزوجة بكثير من عناصر التفكير المحافظ، النابع من الانكليزي ادموند بيرك الواقف ضد الثورة الفرنسية، وبكثير من عناصر التفكير الإحيائي البروتستانتي، كما يمكن أن نجدها، كخلطة فكرية، عند "المحافظين الجدد".
في مرحلة (ما بعد موسكو) كان الطريق الانتقالي الى القرن الواحد والعشرين ماراً عبر (ناغورني كاراباخ)، و(سراييفو)، وتدمير المسجد البابري من قبل الهندوس الأصوليين، و(حادثة الأقصر)، و(طالبان)، وصولا الى (11 أيلول) و(9نيسان): ماذا يعني ذلك على صعيد القرن الجديد؟... ثم: إذا كان طه حسين وعلي عبد الرازق وأحمد لطفي السيد وسلامة موسى لم يستطيعوا النجاح في عملية (التحديث) التغريبية، وكذلك كل من تبعهم في هذا الخط من ليبراليين وماركسيين وقوميين، فهل يستطيع جورج بوش الابن، بدعوته الى (التحديث) و(الديموقراطية) بالشرق الأوسط، أن ينجح في ذلك خاصة وأن ظلال (صموئيل هنتنغتون) و(بات روبرتسون) و(برنارد لويس) لا يمكن أن تخفى من وراء ذلك؟... أخيراً: هل إخفاق القرن العشرين ذاك يعني عودة ورجعة الى الوراء، أم أن العصر الحديث ما زال مضطراً الى معالجة مشكلات لم تحل بعد، بعد أن وضع طلاء رقيقاً فوقها من خلال مقولات (العلمانية) و(الأممية) و(الطبقية)، الى أن أتى العقد الأخير من القرن العشرين مفجراً وناثراً لها، ليضع كل ذلك من جديد فوق طاولة السياسة العالمية؟...



#محمد_سيد_رصاص (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استدعاء الاسلام الى السياسة العربية
- تأملات استرجاعية في الأحداث السورية: 1979 - 1980
- تديين السياسة العالمية
- الحبل السري: من الماركسية الى الليبرالية
- الرئيس الحريري نموذجأ سياسيأ
- النزعة الا لتحاقية
- الثورة اليمينية
- حزب سوري على أبواب مؤتمره
- الديمقراطية والعلمانية - في التجربتين الأوروبية والإسلامية
- ?هل هنا ك شعب كر د ي في سو ر يا
- حجارة النظام القديم
- مل ء الفر اغ
- من أجل نظرة براغماتية عربية للسياسة
- النظام الرسمي العربي : نهاية مرحلة؟
- الأكراد والمعارضة السورية
- هل سيكون أردوغان نموذجاً أميركياً للعالم الإسلامي؟...
- الطارئون على الديموقراطية واشتراطاتهم
- فساد معنوي في المعارضة السورية
- الشرق الأوسط والاستثناء الديمقراطي
- التفسير التآمري وضعف دور المجتمع السياسي


المزيد.....




- مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريي ...
- مكالمة بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي حول التصعيد في أوكر ...
- القضاء الأميركي يعلن أسانج -رجلا حرا- بعد اتفاق الإقرار بالذ ...
- في خضم الحملة الانتخابية... 4 أشخاص يقتحمون حديقة منزل سوناك ...
- راهول غاندي زعيما للمعارضة البرلمانية في الهند
- مؤسس ويكيليكس أقر بذنبه أمام محكمة أميركية مقابل حريته
- فقد الذاكرة تحت التعذيب.. الاحتلال يفرج عن أسير مجهول الهوية ...
- القضاء الأميركي يعلن أسانج -رجلا حرا- بعد اتفاق الإقرار بالذ ...
- تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
- هيئة بريطانية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة جنوبي عدن


المزيد.....

- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد سيد رصاص - اخفاق القرن العشرين الكبير