أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - طلحت حمدي في غيابته الأخيرة














المزيد.....

طلحت حمدي في غيابته الأخيرة


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 3935 - 2012 / 12 / 8 - 01:33
المحور: الادب والفن
    


طلحت حمدي في غيابته الأخيرة

جاء غياب الفنان السوري الكبيرطلحت حمدي"1938-2012"، الذي توقف قلبه عن النبض في العاصمة الأردنية،عمان، في يوم الثلاثاء الماضي، إثرتعرُّضه لنوبة قلبية حادة، بحسب وسائل الإعلام، بعد حوالي أربعة وسبعين عاماً من عمرحافل بالعطاء الفني، والتجربة والموقف. والفنان الكبيرحمدي، من عائلة كردية دمشقية وطنية عريقة، كرس حياته، منذ مطلع شبابه في خدمة رسالة المسرح، كي ينتقل بعد ذلك إلى الدراما التي ستأخذ بلبه، لاسيما بعد أن يغدونجماً فنياً لامعاً.
وقد شهد العام الحالي الذي يجرّأذياله، بتململ، رحيل أربعة فنانين سوريين كبار، من بينهم الفنان حمدي وخالد تاجا ومحمد الشيخ نجيب وصبحي الرفاعي، كي تفقد الدراما السورية بذلك أربعة أعمدة فنية لها حضورها المحلي والعربي، بل والعالمي، وهوما انعكس على الدراما السورية التي اضطرت للتوقف، نتيجة ماتشهده البلاد من ظروف أليمة، من أقصاها إلى أقصاها، كي تضاف هذه الخسارة الكبرى إلى جملة الخسارات الكبرى التي يشهدها المكان، وكان الفنان" أبوهيفي" قد اضطر، إثرذلك، مكرهاً، لمغادرة مدينته دمشق التي لم يرض باستبدالها، بأي مكان آخرفي العالم.
وعلى امتداد بضعة عقود، من الولع الاستثنائي بعالم خشبة المسرح، قدم حمدي حوالي ستين عملاً مسرحياً وتلفزيونياً وسينمائياً، في أقل تقدير، ومن بينها أمَّات الأعمال الفنية الكبيرة التي تركت أثرها الكبير، في نفوس متابعي الدراما السورية التي تصدرت المشهد الفني خلال السنوات الماضية، بامتياز، مثل: دائرة النار-أنشودة المطر- حمام القيشاني- نمرالعدوان-حارة الجوري-تل اللوز-طرابيش-المستجير-ساري-السنوات العجاف-المكافأة- شاري الهم-حسيبة"فيلم سينمائي-صراع على الرمال- الشام العدية..وغيرها..، حيث عمل في ميدان التمثيل، والإخراج، إلى جانب الإنتاج، ويعدُّ بجدارة أحدآباء المسرح السوري، في نظرالكثيرين من فناني الأجيال اللاحقة، حيث احتضن مواهب أجيال فنية متتالية، ورعاها بروحه الأصيلة، ونبله، وسموأخلاقه.
تميزالفنان الكبيرحمدي، بوفائه لعالمه المسرحي، ومكانه، وأهله، وللقيم العالية التي يحملها، وكثيراً ماتعرض بسببها، للمضايقات، فقد كان لسان حال البسطاء والمظلومين، ولعلَّ حادثة تناوله لبعض قضايا المعلمين في أحدأعماله، عرضته للملاحقة والمساءلة، بل أنه هومن قال ذات مرة لأحد وزراء الإعلام في بلده"إن أجري اليومي هوأربعون ليرة سورية وهوأقل من أجر"الدابة"التي تم استئجارهالخدمة عملنا الدرامي"،"وراح يسمي الدابة نفسها..، ولعلّ تركه ل"المسرح القومي"في بلده، كان نتيجة مثل هذه المواقف، لاسيما وأنه كان يتعرَّض نتيجة التزامه بالعمل المؤسسي للضغوطات من قبل المعنيين.
لقد صرَّح حمدي كاكا الأيوبي في أحد الحوارات الأخيرة التي أجريت معه، منذ سنوات قليلة، أنه لن يتردد في المشاركة، في أيِّ عمل فني،"يحفظ له ماء وجهه"،ولايقلل من منزلته، واسمه، وحضوره الفني الكبير،لاسيما في ظل هيمنة التجاهل الذي تعرض له، نتيجة الفساد، قارعاً الأجراس بذلك، ليس من أجل حالته الشخصية، فحسب، بل من أجل ضرورة الانتباه إلى أحوال أعداد كبيرة من أمثاله الفنانين العاملين، من ذوي البصمات الواضحة في الفنِّ، وهم تحت وطأة المعاناة، والتهميش، بعد أن سيطرت مؤسسات إنتاج قليلة، على الساحة الفنية، وكانت مؤسسته التي أطلقها، إحدى ضحايا المعادلة المختلة في مجال الإنتاج.
والفنان"الآغا" كما يطلق عليه التسمية أصدقاؤه المقرَّبون إلى دائرته، تحبباً، لم تنطفىء جذوة الولع بالفن في خافقه وروحه، كما أن هذا الخافق والروح، الأصيلين، ظلا يشتعلان، بحبّ الحياة، التي هام بها، وكان دائم الحلم بأن يقدم أعمالاً فنية في مستوى طموحه، ولعل آخرمثل تلك الأحلام، تجسدفي سعيه على تقديم عمل فني، يكون في مستوى يوسف العظمة، بطل معركة ميسلون الذي يستظهرالسوريون اسمه، كأحدالرموز العالية التي أسهمت في طردالمحتل، وإطلاق مركبة بلدهم في يم التحرر.
وحقيقة، إن الفنان حمدي، ينتمي إلى جيل هؤلاء البناة الكبارالذين قبضوا على الجمر، ووجدوافي الفن وسيلة، كي يقدموا من خلاله خطابهم، لأنهم رأوا أن الفن الحقيق هومن يخدم الوطن والإنسان،لذلك فهوليعتبرمدرسة أصيلة في الفن والثقافة، ولايمكن للفراغ الذي يتركه غيابه، أن يملأ قط..!



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسئلة التنمية الثقافية في ظلِّ ثورة الاتصالات والتكنولوجيا
- آرشف أوسكان يعيدالنص إلى لغته
- موت الكاتب
- أسئلة إلى الكتاب السوريين- حول الموقف من إبادة الجماعات المس ...
- مع عدم الموافقة-بالبريد العالمي السريع: إلى الصديق حسين جلبي
- مع عدم الموافقة: بالبريد العالمي السريع: إلى الصديق حسين جلب ...
- أناعابد خليل
- قابيل كردياً:
- الكاتب المتعدّد
- مستويات لغة النص
- ضراوة الواقع وضميرالكاتب..!
- المثقف واستعادة الدورالطليعي
- معايدات
- اسمي محمد رفيق..!
- ثورة نبيلة وعظمى وأسرة عربية و دولية متآمرة..!
- الشاعرفي أحزانه العالية
- الشاعروقصيدته:أيهما يكتب الآخر..!
- اللغة في النص الفيسبوكي:
- الكتابة الاستذكارية
- سنة كاملة على غياب مشعل التمو*


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - طلحت حمدي في غيابته الأخيرة