|
-الحضيض-.. عسل غوركي المر
ابتسام يحيى الأسعد
الحوار المتمدن-العدد: 3928 - 2012 / 12 / 1 - 06:46
المحور:
الادب والفن
الأفكار الخالدة تنتج أعمالا عظيمة.. ففي الانتاجات الفنية أو الأدبية عموما، نرى ان الأعمال العظيمة هي التي تتناول القضايا الكبرى التي تشغل البشر وتتطرق الى معاناتهم وهمومهم. لذلك كان النجاح على مدى تاريخ المسرحي الروسي حليفا لجميع العروض التي قدمت لمسرحية (الحضيض) للكاتب الروسي (مكسيم غوركي)، وأخذت منزلة واحدة في المسرح العالمي مع الأعمال العظيمة لـ(انطون تشيخوف). فقد ارتبطت المسرحية بفكرة وجودية لطالما شغلت الفلاسفة والفنانين والكتاب والشعراء، تتلخص تلك الفكرة ببحث الإنسان عن مغزى الحياة، وهي فكرة وان تطرق إليها الكثيرون، إلا أن غرائبية تناول (غوركي) لها في هذه المسرحية، نشأت من أن الفكرة نبعت من وسط القذارة والفقر والمجاعة... هذه الفكرة قادت إلى تساؤلات وان بدت بديهية، لكنها شكلت جوهر الوجود الإنساني، فانطلق المؤلف بها على لسان شخصياته، ما جعل منها كونية، تخاطب الوعي الجمعي لكل المجتمعات، خاصة في مراحل الانحطاط الفكري والثقافي الذي يهيمن على الأمم، بعد التغييرات السياسية والاقتصادية، التي ترتبط بالضرورة بانهيار القيم الأخلاقية في المجتمعات، نتيجة لفقدان التوازن، خاصة إذا كانت وتيرة التغييرات متسارعة، ما يقود إلى عدم السيطرة على مجريات الأمور، وتنقلب بالتالي كل الموازين، منتهية بفوضى، تتمظهر بحالات لا عقلانية متباينة، تغور في أعماق النسيج المجتمعي وتبدأ بنهشه وتشويهه. في هذه الحالة تظهر شرائح من تلك المجتمعات، هي عينها ما تناولها الكاتب الروسي (غوركي) بذكاء، دللت على قضايا أساسية بحوارات، وان بدت معقدة، يتخوف منها بعض الشيء المخرجون، إلا أنها تعرض نوازع النفس الإنسانية داخل هذه الشخصيات التي كانت لنا عسلا مرا استفزت ذائقتنا الجمالية للعرض، وجعلتنا نستشعر كل نبضة نزف بها العرض المسرحي. طرح المؤلف في نصه موضوع السعادة، متسائلا عن وجودها، وأكد أنها هناك، حيثما وجد الإنسان، لأنه هو من يصنعها، لكن أين هي السعادة؟. هذا السؤال قدمه المخرج الروسي (فاليري رومانوفيج بلياكوفيج) في عرضه على مسرح موسكو الفني (مخات-غوركي)، جاعلا من البحث عن السعادة القضية المحورية لهذا العرض، داعيا إلى التفكير الجماعي في إيجاد أجوبة لهذه التساؤلات، عبر المعايشة بين بني البشر، واستنباط المعرفة الراسخة من خلال الخبرة الإنسانية التي فضلها (غوركي) على المراجع المكتبية، على الرغم من ان هذا النوع من المعارف، بحسب رأي المؤلف يتطلب مرارة في الوصول إلى عسلها. حاكى المخرج الروسي في عرضه حياة (غوركي) بجعله العرض المسرحي خلية نحل تتحرك داخله شخصياته بعسلها المر؛ فقد قدم نماذج إنسانية متناقضة، يتنازعها الخير والشر معا، وجمعهم في شريحتين؛ الأولى تحولت إلى وحوش بشرية، بميلهم الى الإجرام، وعدم إيمانهم بالأخلاق، وبالتالي استحالة دمجهم في المجتمع. أما الأخرى، فنماذجها الحالمون، الذين فقدوا القدرة على تحقيق أحلامهم، ولجأوا لوسائل مختلفة للنسيان، من بينها الإدمان على الكحول، ما قادهم إلى التشرد، كما في شخصية الممثل الذي دفعه هذا الوضع إلى الانتحار. هذه النماذج لم يتخذ موقفا منها، لكنه عرضها كما هي أمام المتلقي، مانحا له الفرصة للتأمل والتفكير، وهو الهدف الذي أراده المؤلف، لكن المخرج تمكن من خلال المنولوجات الداخلية من التأثير على المتفرج عبر أداء ممثلين محترفين ابهرونا في جودته، وبالتالي تمكنوا من كسب التعاطف، الذي حل محل نبذهم ورفضهم لتلك الشخصيات التي سقطت في الحضيض. وبالنتيجة كان سعي المخرج إلى تعزيز وجهة نظر المؤلف التي تفيد بان هذه الشرائح الاجتماعية، الطبقة الوضيعة في المجتمع الروسي نشأت نتيجة لفساد القيصر وأتباعه، الذين دمروا البنية التحتية للمجتمع ومنظومتها الأخلاقية، وأصبحت قيمها ضبابية تستعصي على الفهم والإدراك، فاختلط الخير والشر والفضيلة والرذيلة والحب والكراهية والقبح والجمال، وهي قيم متناقضة ركز عليها المخرج واستعرضها عارية، كاشفا عن الضرورة الحتمية للتغيير في محاولة لاعادة التوازن للمجتمع والأفراد. وقد ترجم المخرج رؤيته بشفرات لم يصعب على المتلقي حلها، وهي سمة تتصف بها عروض المسرحيات الطبيعية، إذ جعل المخرج سينوغرافيا العرض المسرحي براقا منذ اللحظة الأولى بإطلاق دخان ابيض واسقط عليه إضاءة زرقاء شفافة، محققا العصرنة لنص العرض. استخدم المخرج مفردات العرض كي تخدم فكرته الأساسية، فالأسرة الحديدية لها هيئة سكة، وهي دلالة رمزية لمشوار الحياة وقاطراتها، وجعلها من طابقين مرتبطة بسلم، ما سمح للممثلين بحرية الحركة عموديا وأفقيا، واقفين أو جالسين أو متأرجحين، مطلقين إمكانياتهم الجسدية التعبيرية، لتدعم النص أثناء لعبهم لأدوارهم. وقدم المخرج تضادا لونيا في سينوغرافيا عرضه تمثل بخلفية المسرح السوداء، فيما جعل جميع الممثلين يرتدون الأبيض الناصع، في إشارة إلى التناقضات التي تعيش فيها شخصياته مع محيطها، فكيف لمن يعيش في الحضيض أن يرى السعادة!. أما الموسيقى فقد كسر صخبها شفافية الكلمات في النص، وكأنما هي استفزاز لوعي المشاهد لإدراك الحضيض الذي تعيشه الشخصيات، ساهمت جميع هذه العناصر البصرية في تعزيز الإمكانيات الإبداعية في أداء الممثلين المحترفين، تمكن من خلالها المخرج من خلق بيئة عرض مسرحي ملأت بطنينها ذائقتنا الجمالية وأمتعنا بحلاوة العرض رغم مرارته.
#ابتسام_يحيى_الأسعد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نماذج من المسرح الروسي- رابعا: المسرح التراجيدي: صراع الحق و
...
-
نماذج من المسرح الروسي : المسرح التجريبي
-
نماذج من المسرح الروسي - المسرح الكوميدي- روسيا تلبس بخيل مو
...
-
نماذج من المسرح الروسي - (بيرغونت) إبسن على مسرح (لينكوم) ال
...
-
المسرح البيئي.. وجماليات التلقي
-
العولمة في الفكر الفلسفي و السياسي الأمريكي
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|