أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل الشامي - فياكرا صلاح منسي على خشبة المسرح الوطني














المزيد.....

فياكرا صلاح منسي على خشبة المسرح الوطني


عادل الشامي

الحوار المتمدن-العدد: 3913 - 2012 / 11 / 16 - 20:30
المحور: الادب والفن
    


عند البحث في تاريخ المسرح العربي الحديث نجد ان فن المسرح من الفنون الوافدة من أوربا , وقد استطاع العرب أن يرسخوا هذا الفن في المجتمع العربي من خلال الشباب العرب ,حيث أن أوائل الأعمال المسرحية في التاريخ العربي كانت تقدم من قبل الطلبة العرب الذين عادوا من البعثات الدراسية في دول الغرب .أما اليوم فقد أقامت وزارة الثقافة العراقية مع دائرة السينما والمسرح (مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي) .
حيث انطلقت فعاليات المهرجان على خشبة المسرح الوطني في يوم الثلاثاء المصادف 6/11/2012 وبمشاركة عدد كبير من الدول العربية وقد تضمن المهرجان في يومه الأول عرض الافتتاح مسرحية (فياكرا) من العراق للمخرج الشاب صلاح منسي تأليفا وإخراجا وجسّد العمل مجموعة من شباب المسرح العراقي وهم (يأس خضير,غسان إسماعيل,أمير أبو الهيل,علاء الشرقاوي,فكرة سالم ,عباس فاضل ,احمد مونيكا,)مع ضيفي الشرف الممثل فلاح إبراهيم ومهند هادي وكانت السينوغرافيا من تصميم بشار عصام.
(في كل امرء غريزة عميقة لا هي بالمدمرة ولا بالخلاقة ميزتها الأولى سذاجتها).......*جيرمين بري
بدا لي أن المخرج صلاح منسي قد تعامل مع الفرضية المذكورة في الأعلى فقد كان العرض المسرحي (فياكرا) يأخذ ديمومته من السخرية وسذاجة الشخصيات وهذا ما يعكسه المخرج على ما يدور في الشارع العراقي ما بعد 2003 .
وفق فرضية وضعها منسي في نصه ورؤيته الإخراجية باستحضار كل من غاندي وهتلر وجيفارا وأسامة بن لادن على خشبة المسرح فقد اخرج من هذه الشخصيات خطابا عراقيا ساخر
اشتغل المخرج على تعدد الشخصيات في ممثل واحد فقد تحول هتلر إلى بغدادي يجلس في المقهى مع أصدقائه جيفارا وغاندي وقد كان بن لادن صاحب المقهى البغدادي و تحدثوا عما يجري من إحداث في الشارع العراقي وكان الحديث يدور حول عملية انتحارية حدثت وقد كان البغداديون في المقهى يحللون كيفية الانفجار بتحليل ساذج ساخر .
آذ توالت المشاهد بعد ذلك منها مشهد البحث عن الحدود العراقية على خارطة العالم إلى أن تأكدوا إن العراق ليس له حدود على الخارطة الجغرافية . وصولا إلى مشهد الكشف عن هوية الممثلين الذي اتضح من خلاله إن هؤلاء الذين يرتدون أزياء هذه الشخصيات العالمية (هتلر ,جيفارا,غاندي,أسامة بن لادن) هم في الحقيقة عمال النظافة في المسرح الوطني، دخلوا إلى غرفة الملابس وارتدوا هذه الأزياء وهكذا لعب صلاح منسي لعبته الإخراجية
لكن لم يكن بمقدوره من خلال تجربته الإخراجية الأولى على تخطي صعوبة الفوضى في الإعمال الشبابية ,وقد يحسب لمنسي الطرح الفكري الجريء في بناء النص والعرض كونه وضع أربعة خطوط سياسية عالمية في صراع عراقي كان الغرض منه توعية المتلقي بأسلوب ساخر مضحك، فحسب كتاب العبث و اللاجدوى تعتبر السخرية موقف أخلاقي ، هكذا يسخر منسي من كل ما يحيط به في طرح عبثي كما يقول ألبير كامو (لست ادري ما الذي ابحث عنه أني اذكره بحذر وانقض ما أقول واكرر نفسي وأتقدم وأتراجع ) نعم يحق لصلاح منسي أن يكون في هذا الإطار أمام المتلقي العراقي المتناقض إذ تمثلت لهم بعض الأفكار والسياسات العالمية ولم تفلح هذه الأنظمة المتمثلة في شخصيات المخرج من حيازة استحسان المتلقي العراقي ضمن رؤيته لا المناضل جيفارا ولا الدكتاتور هتلر ولا المتشدد أسامة بن لادن ولا حتى ألسلامي غاندي
هكذا عجز المخرج إمام قناعات المتلقي العراقي بل كان حل المخرج أن يحول الشخصيات إلى السذاجة التامة وبالتالي أجد أن ما قاله المخرج حلاً جيداً في كلمته (هذا وطن لاينتصب...ربما لن ينتصب ...قد نساعده على الوقوف...أو قد نفشل..الأهم أننا حاولنا ) هكذا أسدلت الستارة واستراح الخيال من الشارع العراقي



#عادل_الشامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح والطاعون ...حديث لن ينتهي
- مطر صيف ... بين هم إجتماعي وطرح سياسي
- الكولاج المسرحي بعد 2003
- نشاز تحرير الاسدي انسجام تام مع الكولاج المسرحي


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل الشامي - فياكرا صلاح منسي على خشبة المسرح الوطني