أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد المصباحي - سرية الكتابة في العالم العربي















المزيد.....

سرية الكتابة في العالم العربي


حميد المصباحي

الحوار المتمدن-العدد: 3912 - 2012 / 11 / 15 - 15:45
المحور: الادب والفن
    


الكثير من الكتاب الأدباء,يتهربون من كل ما هوشخصي في حياتهم اليومية,ويفهم من ذلك,أن حياة الكاتب مختلفة عما يكتب ويتصور,والحقيقة أن هناك حالات فعلا,منفصلة كليا عن القيم التي تدافع عنها,وعن معنى الحياة كما تتصورها في رواياتها وقصصها وأفكارها,وربما خوفا مه هذه الحقيقة,تجد علاقاتها منحصرة وغير مفتوحة على كل الناس,بل تقتصر على النخبة المثقفة,وإن حدث وتم الإختلاط بالناس يكون ذلك مبررا سياسيا,كالرغبة في المشاركة الإنتخابية أو ما شابه هذه الغايات,أو التظاهر الكاذب بالتواضع,المعبر هو الآخر,عن نزوة التميز عن العامة كما تتصوره النخبة,منذ نشاتها,فقد اعتبر أفلاطون الجمهور وحشا,وتنبه الفقهاء المسلمون,إلى غوغائية العامة من الناس,وأنهم ينفعلون لما هو حسي,وهم بعيدون عن انشغالات ذوي الفكر والبصيرة,بل منهم من يتعالمون,ويحترفون الفكر,فقط لأجل استغلاله في الصراعات العدوانية,وقد أطلق أفلاطون وقبله إسم السوفسطائيين على هذه الفئات,التي قيل أن الفلسفة كنبتة زرعت في أرض غير مناسبة لها,فأنجبت الشرور,بحيث صار الفكر في خدمة الجمهور,بدل أن يكون مهذبا له,وراعيا ومحكما التحكم في غرائز السيطرة فيه والغلبة التي تنشدها العامة والجمهور,في كل ميولاته وهيجانه الحيواني,وهذا ما يطلق عليه حاليا بالشعبوية في سياق التصنيفات السياسية,أي التظاهر بالإنصات للغة الشعب,والتعبير الصادق عن كل مطالبه حتى تلك التي لا يمكن القبول بها عقليا,وفق القياسات العقلية السياسية,التي تعترف بضرورة التدرج,وتقسيم الفعل ليكون معبرا بوضوح عن الممكن والمستحيل,هكذا كان على الكاتب فرض تمايزاته,والحذر من المشترك الجماعي,فالتفكير فعل فردي,والجماعة لا يمكنها التفكير,وإن فكرت فهي لا تنتج إلا أسطورة أو خرافة,تنشرها وتجيد الدفاع عنها دون أن تفهم أبعادها ومحتوياتها,وهنا غدا الكاتب باحثا عن القلة وموجها لها كل إبداعاته الأدبية والفكرية,بل هناك من الكتاب,من يميز في كتاباته بين ما يوجه للنخبة الخاصة,وما يوجه للعامةأو نخبة العامة,ممن لا تؤهلهم مدركاتهم لفهم كل ما يعبر عنه الكاتب أو الأديب,وقد عرف عن ديكارت,أنه كتب بالفرنسية,ولكن هناك قضايا كتب حولها باللغة اللاتينية,ومعنى هذا أنها خاصة جدا,والمعروف في ذلك الوقت,أن اللاتينية لم تكن تفهمها إلا القلة من النخبة,القريبة من مراكز القرار,ولا زالت هذه الممارسات سائدة إلى يومنا هذا,بحيث عندما يريد الكاتب الحديث في قضايا جارحة للجمهور يتحدث بطلاقة,بلغة أخرى لا تفهمها إلا القلة من الناس,لكن هل يفعل ذلك الكاتب العربي؟ما مظاهر هذا السلوك وما هي أبعاده؟في الآداب والفكر؟؟؟
1وظيفية النخبة
هي فكرة سوسيولوجية,مفادها أن النخبة,تلعب دورا مهما في تطوير القيم داخل المجتمعات البشرية,وبذلك فلها وظيفة تاريخية,ولأنها تتمسك بأكثر القيم تقدما,فإن باقي فئات المجتمع التقليدية,لا تتقبل سلوكاتها وتعتبرها شاذة,أو ماسة بالقيم العتيقة,للمجتمع وبثقافته,وقيم الأجداد,لكن الكاتب العربي,يبالغ في تكتماته,ويتهرب من توضيح قيمه الجديدة,وكلما كانت حبيسة التجمعات الخاصة,كان عدد روادها قليلا,وهو بدوره يحافظ على انحسار النخبة,ليضاعف قوته الرمزية,واستفادته من ريع الثقافة,السياسي والإقتصادي,وهنا أحب أن أذكر بأن الفكر الأسطوري,أي فكر ما قبل العقلانية والمعرفة,كان يحرس طقوس الأساطير بسرية تامة,بل إن التفكير اعتبر إيحاءات من الآلهة,تحدث في عزلة المفكر,وتجنبه لمشاركة العوام وجودهم ومأكلهم ومشربهم,وحتى حياتهم العامة,وإن حضر فله مكانته الخاصة,التي لا يجب ان يقربها إلا ذوي الحضوة والمكانة,وبذلك كانت الأساطير تسمع ,وعلى المنصتين عدم مقاطعة الحاكي والرواوي,وإلا غضبت الآلهة على السائل والمجتمع برمته.
2همجية الحضارة
كانت الكتابة أهم إنجاز في تاريخ الوجود البشري,وهي ما اعتقد سبب ديمقراطية المعرفة وانتشارها,بحيث صار التعلم مفتوحا في وجه الكل,ولم يعد مقتصرا على أبناء النخبة الحاكمة والأعيان,لكن المفارقة,أن الكتابة,لم يسمح في العالم العربي بتعلمها إلا لمن انتموا للنخبة,السياسية أو الغنية,من محظوظي المجتمع,وبذلك وجد الإستعمار نفسه,يقع في الكثير من المفارقات,فكيف يمكنه ضمان استمراره,إذا لم يعلم الناس لغته؟ويدفع في اتجاه انتشار المعرفة الحديثة والقضاء أو النيل من المعارف التقليدية للمجتمعات المحلية,وقد اندهش عندما لاحظ أن النخبة المتعلمة,والدارسة للعلوم الحديثة,تنادي بالحفاظ على معرفة الناس وخرافاتهم ومفاهيمهم العتيقة,باعتبارها موروثا ثقافيا ,ينبغي الحفاظ عليه,وهذا ما دفع المستعمر,لأن يستعين بدارسيه,لفهم المجتمعات المختلفة عنه ثقافيا وحضاريا,فتعلموا لغة المحليين,وتغلغلوا في قيمهم,فأدركوا,أن الكتابة سلطة,تريد النخبة المتعلمة احتكارها ضمانا لسيطرتها بعد الإستقلال,بل إن الكتابة كانت معيارا لاختيار المسؤولين لشغل الوظائف التي تركها المستوطنون والإستعماريون بعد التحرر من الإحتلال الذي عرفته أغلب المجتمعات العربية.
3سلطة السرية
استفادت النخبة العربية المتعلمة,من آليات السلطة,بحيث كلما كان الحاكم,غامضا,كلما هابته الجموع,وتخوفت منه,وبذلك فإن بعده عنها يزيده هيبة,ويكون مجرد النظر إلى وجهه موجبا لغضبه,وغضب المحيطين به,والمؤسسين لسلطته,وبذلك أدرك الكتاب العرب في لا وعيهم الثقافي,أن سرية حياتهم الثقافية,بمثابة هيبة رمزية,مفروض عدم التفريط فيها,وأما تلك المواضعات المسماة تواضعا,أي التواجد مع الناس وعدم تجنب التواجد في الأماكن العمومية,فقد رأينا أنها مجرد تاكتيكات مرحلية,سياسية,أو مجرد حاجة لضمان انتشار المنتوجات الثقافية والأدبية,كمدخل للسيطرة على سوق القراءة,الذي يحتاجه الكتاب,ويعتبرونه مقياسا للنجاح والتفوق في مجال الفكر والآداب,وما أن تتحقق هذه الغايات حتى يعود الكاتب,إلى سريته المعهودة,مكتفيا بمن يقتربون من مكانته الرمزية وحضوته الثقافية,وبذلك تجد المثقفين العرب,جماعات متقاربة,لكنها متمايزة بدوافع إيديولوجية,لكن حقيقتها غير ذلك,فهناك تراتبات,لم تعد الشهادات الجامعية تؤهل لها,لأن سوق الإنتشار غدا أكثر واقعية من كل المقاييس الأخرى,اللهم في بعض التجمعات الأكاديمية,التي تحاول فرض مقياس,عرف الكثير من الهزات في عالمنا العربي وحتى العديد من الدول الغربية نفسها.
حميد المصباحي كاتب روائي



#حميد_المصباحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلمانية والديمقراطية في العالم العربي
- الشيعة والسنة ورهان التقارب
- الثقافة العربية
- الدبلوماسية المغربية
- فكرة الأزمة في المغرب
- سجالية المعارضة في المغرب
- عنف الإسلام السياسي
- الدولة والعولمة
- المغرب العربي والخليج
- السلفية السياسية وإسرائيل
- الوحدة العربية
- العدالة الإنتقالية في المغرب
- سلفية النهضة وسلفية النكسة
- حكومة العدالة والتنمية
- سياسة الدولة في المغرب
- سلطة الريع في المغرب
- الثقافة واليسار المغربي
- التعليم الخصوصي في المغرب
- إسلامية اليسار المغربي
- طقوس السلطة في المغرب


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد المصباحي - سرية الكتابة في العالم العربي