|
شاى الأصدقاء : قصة قصيرة
طلعت رضوان
الحوار المتمدن-العدد: 3905 - 2012 / 11 / 8 - 11:51
المحور:
الادب والفن
شــــاى الأصدقــــــــاء قصة قصيرة مُهداة لروح الشاعر عبدالصبور منير والسيدة الفاضلة والدته ــــــــــــــــــ حط بصرى عليها فرأيتها كتلة سوداء من الصمت وسط معزوفة العويل ، يجمعها بباقى الكتل المُلتصقة سواد المآزر وزرقة الوجوه . رقد الجسد فى مثواه الأخير ورشّ التربى الماء ونثر الأهل الورد ، وانتشر أطفال الرحمة. تحلـّـق المقرئون حول المدفن ، تتمايل الرؤوس والأجساد ، يتوحّد إيقاع الحركة ، ويتناثر الترتيل فى غير نظام . أطلقتُ عينىّ للبحث عنها . رأيتها جالسة بين النسوة المولولات ولاتبكى . قامت تغرز أصابع كفيها فى الأرض . فكتْ اشتباك الساقيْن فانغرزتْ الركبتان فى توازٍ مع أصابع كفيها. علا الظهر المُقوّس تدريجيًا . نزعتْ ابنتها ثديها من فم رضيعها وجرتْ إليها . تناولتْ يدها وساعدتها على القيام . صلبتْ الأم عودها الهش . همستْ ابنتها فى أذنها . دفعتها الأم بطول ذراعها . حاولتْ ابنتها منعها من الحركة. وكزتها الأم بكوعها واندفعتْ نحونا . خطاها كبكبة. ينغرز مشطا قدميها فى التراب فيتناثر مُزوبعًا. أحسستُ كأنّ كرات نار تتـّجه نحونا. هل تـُحرّم علينا وداعه ، كما كانت تـُحذره من صداقتنا ؟ وقفتْ أمامنا بهامتها الهشة ، تلك الهامة التى أحببناها وخشيناها . تخيلتُ أنها تتساند على تيارات الهواء المُعربدة فى خلاء الحوش. مشتْ بعينيها على وجوهنا وقالتْ (( عاوزاكم الليله فى بيتى )) صوتها فى أذنى يحمل طابعه وتفرده : تلك الحدة القاطعة التى تـُخفى فى طياتها شيئـًا أخفقتُ دومًا فى تحديد اسمه. تتبعتها عيناى ، رأيتها تـُوزع نقودها على المُقرئين وأطفال الرحمة. التقتْ عيناى بعيون الأصدقاء. سرنا فى اتجاه باب الحوش . أوقفنا صوتها ((ماشيين ليه ؟)) تراجعنا إلى حيث كنا . انحسر ظل النخلة واتسعتْ بقع الشمس . قال عادل ((فاكرين وصيته لنــا ؟)) حام الصمت حولنا . أخرج عادل القنبلة الموقوتة من عقولنا . دارتْ العيون فى حومة الصمت. أكانتْ وصية حقــًا ؟ كان يُمازح الموت ، وكنا نطرب من فكاهته ونستخف بوصيته. ذات مرة أوقف ضحكاتنا. غطى كتفىّ بكفيه وقال (( إنتَ تقدر تنفذها )) قلتُ (( بلاش نخلط الجد بالهزل)) اختفتْ سمات وجهه البشوشة. طالتْ أصابع كفيه عظام الكتفيْن . قال ((إزاى أقدر أقنعكم برغبتى ؟)) قلتُ ((طلبك هوّ المستحيل بعينه)) خلـّـص أصابعه من كتفىْ . جرتْ الدماء فيهما. ابتعد عنى قليلا . بدا صوته ساخرًا ممرورًا ((تحلمون بالحرية والمساواة ، وتعتبرون الموسيقا وقراءة الشعر على قبرى من المُستحيلات ؟)) تدخل أمك الحجرة . يتجسّد ما حدث أمامى كأنى أرى حلمًا يتكرر. أراكَ تجلس حزينـًا شاردًا. وأرى عيون الأصدقاء مُعلقة على جدار لحظة توقف الكون عندها. نختنق بالصمت. نتنفس بوهن. تتقدّم هى بصينية الشاى . نـُتابع جسدها النحيل المُقوّس. تضع الصينية على مكتبك وتسألنا ساخرة ((مين مات لكم ؟)) أكابد كبت ضحكة مُتفجرة. تستدير وتواجهها ((السياسة ياما خرّبت بيوت)) تخرج أنتَ من حزنك وتـُداعبها كعادتك ، فتلكزك فى صدرك كعادتها وتقول ((إنتم شباب . انتبهو لمستقبلكم) ها هى تحمل أعقاب سجائرنا . نتأهب للتنفس . عند باب الحجرة قالت ((أنا عارفه إنكم موش مجانين ولا دراويش)) تأملتُ أصدقائى ، فارتطمتْ العيون بجدار الصمت . صديق يرحل وجرح يسد فوهة الحزن . أتداوى ببعض كلماته ((أنا شمعة. بقايا احتراقى ليست نفايات . إنها تتجمّع . تنتصبْ من جديد)) عاشق الحياة يُمازح الموت دومًا ((سوف أراكم من قبرى حيث تتسلل موسيقا الطفل المُعجزة موتسارت أو صوت خالد الذكر سيد درويش . أو وأنتم تتلون على قبرى أبياتـًا من شعر ناظم حكمت أو..)) نقطع عليه استرساله فقال (( لماذا تضحكون؟ ألا يحق للإنسان أنْ يختار طقوس عزائه؟)) أكنتَ تـُمازح الموت أم تـُمازحنا ؟ ولكنك كنتَ تؤكد دائمًا ((إنها وصيتى الوحيدة للأصدقاء)) تذكرتُ بعض أبيات الشعر المُحبّبة إليه. نظرتُ فى عيون أصدقائى ، كانت مُغلقة. أغمضتُ عينىّ وأدركنى يقين أنّ كتل الصمت تتفتــّتْ تحت أقدامنا . 000 بيوتنا مُتباعدة وضيقة. جلسنا فى مقهى نتشاور فى أمر الذهاب إليها. حلّ المساء ولم نحسم أمرنا. صوتها يقتحم غرقى فى بحر السكون ((عاوزاكم الليله فى بيتى)) قرّرنا الذهاب إليها : نفتقد القدرة على التراجع ، ونفتقد القدرة على المواجهة. ونفتقد القدرة على عصيان أوامرها . يستقبلنا الوجل ونحن نقترب من الحارة التى ألفتْ أقدامنا. شغل الرجال نصف الحارة ، وعلى بُعد خطوات تلاصقتْ كتل السواد فلمحتها بينهن . نصبتْ عودها وأقبلتْ نحونا . أشارتْ إلينا أنْ نتبعها . حرّكتْ كبكبة خطاها شيئـًا غامضـًا فى وجدانى لم تمسكه ذاكرتى . فى الممر الضيق جلستْ بعض النسوة وقد وسدّنَ أفخاذهن لصغارهن . جلابيب الصغار مُشجّرة وزاهية على كتل السواد . اقتربنا من الغرفة التى شهدتْ ضحكاتنا وأحلامنا . فتحتْ الباب فأخذنا نتبادل النظرات . أشارتْ لنا بالدخول وتركتنا ومضتْ . جلستُ على أقرب كرسى وأغمضتُ عينىّ غير قادر على التحديق فى محتويات الغرفة. كنتُ أفكر فى أشياء كثيرة ولا أمسك بشىء . طال انتظارنا فأدرتُ بصرى علـّـنى أوقف طنين الصمت : المكتب الذى تبادلنا الجلوس أمامه. الرفوف التى صنعناها معًا للكتب ، الكتب التى اشتركنا فى شرائها ، السرير الذى امتصّ متاعبنا. دخلتْ تحمل الشاى فانتصبنا وقوفـًا. خفّ سمير إليها وتناول الصينية وأسرعتُ بتقديم كرسى لها. سبقنى الأصدقاء والتفوا حولها. مدّتْ ذراعيها لرأفت الذى أراحها على الكرسى. تراجعنا إلى الوراء وانتظرنا. شدّتْ ذراعيها على فخذيها فاستقامتْ القامة وأصبح الجسد قوسًا مُنفرجًا. رفعتْ رأسها إلى مستوى وجوهنا وقالت ((المرحوم ساب لى وصيه تخصكم)) ودسّتْ كفها فى طوق جلبابها. التقتْ عيناى بعيون الأصدقاء. خرجتْ الكف من الصدر بورقة كراسة مطوية. مدّتْ ذراعها نحو بهاء وأمرته بقراءة الوصية. ركزتُ بصرى على بهاء فرأيتُ الورقة ترتعش بين يديه وهو يفرد طياتها ، ورأيتُ عينيه تـُطاردان الكلمات . تنحنح . قالت بصوتها القاطع ((إقرا)) أخذنا نُتابع صوته الذى بدأ مُتحشرجًا ثم مُتهدّجًا ثم رائقـًا : أوصيكِ يا أمى .. إنْ دام صمتى ورحيلى .. أو استقر سكنى على صدر سحابة فضية.. أو تناثرتْ ذراتى فوق سنابل القمح .. أنْ تفتحى غرفتى للشمس وللأصدقاء .. أوصيكِ يا أمى بأصدقائى .. لا حـُرموا شايك .. لا حـُرموا حنانك .. لما توقف ساد صمت سميك. أحسستُ كأنى شربتُ خمرتى الأولى ، وسرى فى رأسى خدر غيّم الوجوه والوجود ، حتى انتبهتُ على صوتها المُميز فى أذنى ((جرى لكم إيه؟)) التقتْ عيناى بعيون الأصدقاء. لم تـُمهلنا . صوتها يشدنا إليها ((دى رغبة ابنى . كلمنى عنها كتير ووصانى بيها فى جواباته. مره فى جواب من جبهة القتال ، ومره فى جواب من المعتقل ، والتالته فى جواب من غربته)) تفاعلتْ أذنى مع طبقة الصوت . أدركنى ذاك الشىء الذى أرهقنى تحديد اسمه ، كان فيضـًا من شجن يسرى فى طيات الحدة القاطعة. أشارتْ إلى رأفت أنْ يقترب منها وطوّقتْ رسغيه بكفيها . تحاملتْ بهما على ساعديه حتى انتصبتْ. مشتْ بقامتها المقوّسة ورفضتْ مساعدته. عندما اقتربتْ من الباب أدارت وجهها إلينا وقالت ((اشربو الشاى قبل ما يبرد)) بعد خروجها نبّهنا بهاء إلى أكواب الشاى المُستكينة فى أيدينا . عندما رفعتُ كوبى إلى فمى ، سرى بخار واهن فى أنفى . كان السائل قد برد قليلا ، لكننى استشعرتُ الرائحة والطعم المُميّزيْن . أصغيتُ لأصوات الرشفات شاردًا. انتبهتُ على صوت سمير الرائق يتلو قصيدة الراحل (ما تيسّر من سورة العبور) عندما انتهى أخرج عادل علبة سجائره ودار بها علينا . تجمّعتْ الأكواب فى الصينية ودار عود ثقاب يُشعل سجائرنا . ***
#طلعت_رضوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يوتوبيا سيادة المسلمين على العالم
-
مساحات الظل
-
مدينة طفولتى - قصة قصيرة
-
تلك اللوحة
-
حالة تلبس : قصة قصيرة
-
محمود سلام زناتى : من سمع بهذا الاسم ؟
-
لماذا فقد حورس عينه : المعرفة قبل العاطفة
-
مصر فى عيون العالم (موسوعة للأطفال)
-
موسوعة الفن المصرى وفن الكتابة للأطفال
-
موسوعة تاريخ الأفكار للشباب
-
أمنيات الزمن الضائع للأديبة هدى توفيق
-
الموالد المصرية وأبعاد الشخصية القومية
-
مظاهر الليبرالية المصرية قبل يوليو1952
-
ربوة منصر القفاش - قراءة فى مجموعته نسيج الأسماء
-
الشخصية المصرية وتعاملها مع القهر فى مجموعة (الحنان الصيفى)
-
الأسطورة والواقع فى أطفال بلا دموع
-
وصف اللغة بالفصحى غير علمى لأنّ الفصاحة للإنسان
-
علم الآثار وغياب الحس القومى
-
رؤية الواقع ورؤى الخيال فى (أغنية الدمية)
-
أسماء المصريين بين المُعلن والمسكوت عنه
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|