أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - نَّ العراقَ إذا أودعتهُ أملاً * أكرمْ به - إنْ تعافى- باذخ النّعم ِ














المزيد.....


نَّ العراقَ إذا أودعتهُ أملاً * أكرمْ به - إنْ تعافى- باذخ النّعم ِ


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 3904 - 2012 / 11 / 7 - 11:16
المحور: الادب والفن
    


إنَّ العـــراقَ إذا أودعتهُ أمـلاً
أكرمْ به - إنْ تعافى- باذخ النـّعم ِ

كريم مرزة الاسدي

أبثّ ُ شعري وما شعري سـوى ألمي

نبضٌ من القلبِ يجري في عروقِ دمي

لا أستكينُ علـى خمدٍ وجامـــــدةٍ

الهبْ فقـــــدْ يتناسى النـّاسُ ياقلمي

انفــحْ بقافيةٍ تشفٍ النفــوسَ بهــا

واســتنهضْ العزمَ سادتْ سكتة ُ العدم ِ

وإنْ جذوتَ فلا ترجـمْ بصــــاعقةٍ

تهفــو وأنـتَ كبركان ٍمن الضــرم ِ

اقرأ رويـداً ســــتبهرُ من شواردها

بالعيـــن ِ ميماً ونبعُ الضادِ للفــهم ِ

فالشـّـــعرُ شعرٌ إذا أضرمته ُ ولعاً

قـــد يستفيقُ سباتُ الغافل ِ الذّمم ِ(1)

إنَّ العـراق َوإرثُ المــــجدِ حلـّتهُ

تكســوهُ بارقة ُ الأخلاق ِ والشّـــيَم ِ

كــمْ قـــدْ أجبتُ - وإنَّ اللهَ حافظهُ -

لولا الأصــــالة ُ حلـّتْ غمّة ُالغمم ِ

ما ماتَ (تموز ُ) (عشــتارٌ) لهُ خصبٌ

يومَ (البسوس ِ) و يـومَ (الظالم الدّهم ِ)(2)

انظـرْ أماـكَ إذ ْ دنيـــاكَ صارخة ً:

خلـّفْ خلافكَ بعـــدَ الأين ِ والوصم ِ

مـــــا فاقَ قومٌ تناسوا عزَّ وحدتهمْ

وأيقظوا فتنـــة ً من ســـالف القِدم ِ

ما بالكمْ ؟ عمَّ ربّ ُالكــــون ِ نعمتكمْ

وتغبطون شذاذاً في دُنى الظـّلـــم ِ!

لا ترتجي من ســـواك العدل يحكمهُ

إذا رضيتَ بخســـفٍ في الدّجى فنم ِ!

ماذا دهاكَ؟ ألمْ تردعكَ ضـــائقة ٌ؟ً

من غير رشــدٍ تغافتْ عصبة ُالحُكم

ماذا خفى من تراثٍ أنت وارثـــهُ

والحــــقُّ شعلتهُ نــارٌ على علم ِ

تقدّمتـــنا أنــاسٌ أفقهم عـــدمٌ

والدّرّ ُ حـالَ بأيــديـــنا إلى فحم ِ

فالدّهرُ لا تؤمنُ الأيّـــــامُ مقلبهُ

منْ غرّةِ الغـُرِّحتى وحشــةِ العدم ِ

ويضحكُ المُقلبُ الغدّارُ ســـالفهُ

أينَ اعتباركَ من أسطورةالوهم ِ؟!

لا ترتجي الصبرَجورُالضيم ِيعقبهُ

والحرّ ُمن جــزّعَ الدنيا ولمْ يلم ِ

إنَّ الـراقَ إذا أودعتهُ أمـــلاً

أكرمْ به -إنْ تعافى- باذخ النـّعم ِ

هــذا الترابُ وإنْ صفـّيتهُ ذهباً

لا يرتقي شــأوهُ تبْرٌ من الكرم ِ

إنْ جفَّ نهرٌ ونهرانٌ لنا عســفاً

نهر الحياةِ غزيرٌ من قوى الهمم ِ

يا ليتهمْ نظروا الآنـامً لاهفـة ً

لعشـّها أمَلتْ تـرنو إلى الـرّحم

طلَّ(المسيــحُ) فعاد(السندباد)لهمْ

يزهو بشدو ٍ وألحان ٍمن النـغم ِ(3)

لا تقنطوا أنّ (عنقاءً) قد احترقت

رمادها عادها تسموا إلى القمم ِ(4)

وليس في الأرض ِشعبٌ دامَ مسلكهُ

خيراً فخذ ْعبرة ًمنْ سـالفِ الأمم ِ

منْ يعملْ الخير ِلا يعدل ْجوازيه

إنّ الحياة َ لأقسامٌ مـن العزم ٍ(5)

صبراً جميلاًعلى البلوىوحكمتنا

للهِ حـــكمٌ وهذا حسـنٌ مختتم

أتلانتا تشرين الثاني 2012م ِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) (سبات الغافل ِ الذمم ِ) : الذمم ليس صفة إلى الغافل , بل مضاف إليه إلى الغافل , ويجوز في اللغة العربية أن يعرف المضاف بتعريفين (الإضافة)و (الْ) ,راجع شرح ابن عقيل ج2 ص 46 باب الإضافة :
ووصلُ (الْ) بذا المضاف مغتفرْ*** إن وصلتْ بالثان ِكـ (الجعدِ الشعرْ)
وابن الرزمي يقول :
وأولادنا مثلُ الجوارح ِ أيّها*** فقدناهُ كان الفاجعَ البينَ الفقدِ
كما ترى( البين) مضاف معرف بـ (الْ) (الفقدِ ) مضاف إليه.
(2) الأساطير شغلت تايخ الشعوب القديمة الأشورية والبابلية والفينيقية واليوانية والرومانية والبابلية والعبرية , واسرتخدمها الأدباء المعاصرون كالحكايات والرموز ومنها : كانت الآلهة (عشتار) تجسيدا للخصب ,وكان ( تموز ) القوة الخلاقة التي تبعث الحياة في مدينة الوركاء عشتار كثير من العشاق وبضمنهم (تموز) الذي كتب لاسمه ان يقترن باسمها ، وكان من اشهر احبائها فقد تزوجته وعاشا في (بيت الحياة ) ,)
وحرب البسوس هي حرب قامت بسبب ناقة لامرأة اسمها البسوس التميمي، وذلك بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 م إلى 534 م.(الظالم الدّهم ) أي طاغية مرّ بتاريخ العراق , وتموز عشتار قابلان وقادران على الخصب واخير والمحبة والتواصل.
(3) المسيح رمزاً لإنقاذ عالم البشرية , والقول بأنه سيأتي شخص وسيقوم بطل بإنهاء هذه المجاعة والفقر والجدب و الانعتاق من أسر الواقع ورتابة الحياة الاجتماعية, والسندباد إسطورة معروفة في ألف ليلة وليلة - ولو يرجعونها للعبرية - هدفه التنقل بحراً أو برّاً لملاقاة الأهوال والأخطارللإنعتاق من الواقع المرير والرتيب , ومعظم العراقيين أصبحوا سندباد .
(4) أسطورة ( العنقاء) التي تحرق نفسها وتنبعث من رمادها لتزداد نضارة وفتوة وتجدد خلاق.
(5) صدر البيت للحطيئة , مع تغيير بسيط لإستقامة المعنى , إذ ليس كل فاعل خير يجازى , ولكن الحطيئة كان ذكياً حيت أشرك الله في العجز ÷ لا يذهب العرف بين الله والتاس) , والعزم : المطر



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - دعبل بين هذا وذاك ...!! يجب أن نتعوّد على أحترام الرأي الآ ...
- - مدخل ل -لنشأة النحو العربي ..- سيطرة مدرسة الكوفة النحوية
- لبنانُ يا نبعً الأشاوس ِوالنفوسَ الثائرة ْ
- دعبل الخزاعي الوجه الأخر للشعر العربي... 1 - المقدمة ...لماذ ...
- القصيدة اليتيمة نعيماً أيّها العربُ ..!!
- 3- الصراع بين المدرستين النحويتين البصرية والكوفية..!!
- عيوب القافية المغتفرة وغير المغتفرة للمولدين
- وطني يبقئ شريفاً وأغرْ
- 3 - السرقات الأدبية ما لها وما عليها ...!!
- 3 - السرقات الأدبية ما لها وما عليها ...!! (توارد الخواطر)
- هذي الشّآمُ مدى التاريخ ِإفحامُ..!!
- اليرقات الأدبية ما لها وما عليها (2 -3)
- السرقات الأدبية ما لها وما عليها (2- 3)
- السرقات الأدبية ما لها وما عليها (1- 3)


المزيد.....




- وصف مصر: كنز نابليون العلمي الذي كشف أسرار الفراعنة
- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - نَّ العراقَ إذا أودعتهُ أملاً * أكرمْ به - إنْ تعافى- باذخ النّعم ِ