|
ينابيع الثقافة أين هي اليوم
ماجد فيادي
الحوار المتمدن-العدد: 3847 - 2012 / 9 / 11 - 07:37
المحور:
الادب والفن
عندما كنت شاباً صغيراً شاهدت والدي واخوتي يحملون كتباً مختلفة العناوين، يخرجوها من المكتبة مرة ويعيدوها مرة اخرى، ومنذ بدأت افهم، سمعتهم يتحاورون في مضامين تلك الكتب، سياسية ادبية تاريخية وفي احيانٍ قليلة علمية، جذبني الى ذلك السلوك أن أصدقاء اخوتي ووالدي ومن يأتينا ضيفاً، كانت تجمعهم نفس الهواية، فقد كانت الاحاديث تدور دون انقطاع وبجدية كبيرة.
عَلَقَت في ذاكرتي تلك الحوارات والنقاشات وتبادل المعلومات، فشكلت في داخلي رغبة أن أشاركهم الحديث أو التشبه بهم، ففكرت أن الوسيلة الوحيدة لاجد طريقي أن ابدء بقراءة الكتب التي في مكتبتنا، لكن صوتاً في داخلي اوحى لي أن ابدء بقراءة كتابٍ من مقتنياتي الشخصية، فلا اكون بذلك نسخةً من غيري، حينها اشتريت أول كتاب وكان للكاتب الانكليزي شكسبير بعنوان يوليوس قيصر، ولكي اتمكن من الاستمرار في خطتي لجأت الى مكتبة بيتنا لمواصلة القراءة، حينها استعرت اول كتابٍ منها وكان بعنوان الام للكاتب الروسي مكسيم غوركي، ثم توالت القراءات لكتابٍ لهم دورهم في رسم حياة الشعوب. تعلمت من عبد الرحمن منيف في رواية شرق المتوسط عدم الثقة بالجلاد، ومن مكسيم غوركي في رواية الام معنى التضحية ونكران الذات، مادفعني لقراءة الاخوة كارامازوف للكاتب تولستوي، مقولة تدعي ”من لم يقرأ الاخوة كارامازوف لم يقرأ شيئ من الادب العالمي“ فتعلمت منه قوة الحجة في الحوار، من حنا مينا في رواية الياطر فهمت أن التغيير يحتاج الى أشراك الناس به، تعلمت من الطيب صالح أن ما نتستر عليه في مجتمعاتنا من ممارسات لا تختلف كثيراً عن المجتمعات الاخرى، في رواية لمن تقرع الاجراس لهمنكواي تعلمت أن حياة المناضلين شاقة وطويلة، في رواية أصابعنا التي تحترق لاحسان عبد القدوس اكتشفت كيف نعيش الحب، تعلمت من غوغول في قصة المعطف كيف أسطر أفكاري على الورق، أما كولن ولسن في رواية طفيليات العقل فقد علمني كيف اخرج من الواقع الى الخيال، في رواية ذهب مع الريح لماركريت متشل عشت الحرب التي تأكل كل شيئ حتى الحب، غائب طعمة فرمان في مسرحية النخلة والجيران التي حضرتها مع والدي ووالدتي وكنت صغيراً جداً اتذكر الفنان يوسف العاني كيف يضحك ويبكي الجمهور في حوارات شعبية، إيرش ريمارك في رواية الاصدقاء الثلاث فهمت لماذا يرفض الانسان أن يكون وقوداً للحرب، أما رواية حب في زمن الكوليرا للعبقري ماركيز تعلمت أن الحب يقوى كلما اقترب من الموت. تعلمت من كتاب آخرين اشياء عديدة لم اكن لاعرفها لولاهم. هكذا مع مرور الايام بدأت امتلك مكتبتي الخاصة التي اقتني لها كتباً اخضعها للبحث والسؤال قبل أن اشتريها، حتى صارت ملاذاً لأخواتي الاصغر مني، في البحث عن الممتع والمفيد، فأخذت صديقاتهن يستعرن الكتب تلو الاخرى، وصارت الكتب تخرج ولا تعود، حينها قال لي أحد الاصدقاء ”من يعير كتاباً فهو احمق، ومن يعيد كتاباً فهو احمقين“ فقررت أن اعمل قائمة باسماء المستعيرين والمستعيرات والكتب، لاحافظ على مكتبتي، لكن الخطة باءت بالفشل. وبعد ان تركت العراق مهاجراً في أواخر 1999 تسربت مكتبتي، فقد عملت اختي على اعطاء معارفها من مكتبتي لكي تحثهم على القراءة في زمن لم يعد فيه من يقرأ إلا القليلين.
لايمكن حصر مصادر الحصول على الثقافة في كتاب، انما هي تتوزع على المسرح ومعرض الصور ومجالس الحوار والشعر والمدارس والجامعات وحتى المقاهي العامة التي نلعب بها الدومينو والطاولي، لكن مقدار المعرفة يتفاوت بين هذه المصادر كل حسب تأثيره، ففي عراق الستينات والسبعينات من القرن الماضي، برز الكتاب وطغى على باقي المصادر ونشط المسرح والسينما، كان للحركة الفنية بالرسم والنحت رواد وصلوا مرحلة العالمية، كانت المقاهي تسمى باسماء رموز ادبية كالزهاوي والحبوبي وام كلثوم فنشطت فيها الحركة الثقافية الى ابعد مدياتها، وكانت الحوارات مع رجال الدين المتنورين تتجاوز المحرمات والمقدسات. كل هذه الحركة الثقافية كان محركها المثقفين بمختلف مشاربهم، أسماء ما ان تذكرها حتى يعرفها العراقيون، يضاف لهم الحركة اليسارية التي استطاعت أن تنتشر بين الجماهير وتتحول الى ادات نهمة للثقافة تستند على الحوار في تبادل المعرفة.
اليوم صارت ثقافة المجتمع مسموعة في عمومها، لا تعتمد على المصدر والتدقيق في المعلومة، يمكن لكل من يريد أن يسرب الافكار المغلوطة كما يشاء، فالكتاب والمصدر ركنا على جنب، واستبدل بالفضائيات والمنابر الدينية المتطرفة واختفت السينمات وتراجعت المسارح واستبدلت المكتبات بمحال البقالة المستوردة، حجمت الملتقيات الثقافية وصار السياسيون ينعقون على شاشات التلفاز دون أن يردهم احد من مقدمي البرامج، فهم يتكلمون بفلوسهم، أصبحت المعلومات ترمى كالاسهال وليس هناك من مقدرة على تدقيق كل ما يقال، فالكلام اسهل بكثير من قراءة كتاب أو الذهاب الى مسرح وسينما ومعرض رسم. قبل أن يسأل كل انسان نفسه ماذا تعلم من مصادرِ ثقافةَ اليوم، لا بد أن يعطي نفسه استراحة يبتعد بها عن هذه المصادر لينظر من حوله الى أين تذهب بالمجتمع.
#ماجد_فيادي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
متى ننتهي من ظاهرة الحواسم
-
ضمير الخيانة
-
الجامعات الاهلية وطفيليات العقل البائد
-
الحزب الشيوعي العراقي إذا أراد أن يكون نموذجا يحتذي به
-
من المسئول عن إهانة الحمير
-
العراق يقفز الى المركز الخامس دولياً في مخاطر الجفاف
-
حرب المياه أقسى من حرب السلاح
-
منافذ العلمية السياسية مغلقة كما هي شوارع بغداد
-
أكو فد واحد ميريد يضحك
-
من أم المعارك الى قمة بغداد القائد ينتصر من جديد
-
للقارئ اختيار العنوان
-
عجيب أمور غريب قضية
-
مهرجان الزهاوي ..المياه في نظرة القانون الدولي
-
الهيئة التحضيرية لمهرجان الزهاوي لحماية بيئة وادي الرافدين ت
...
-
افتتاح مهرجان الزهاوي لحماية البيئة العراقية في المانيا
-
مهرجان الزهاوي للحفاظ على نهري دجلة والفرات من الموت يعقد مؤ
...
-
ندوة في موضوع: الديمقراطية: نظام وفلسفة حياة، ام آليات انتخا
...
-
ساحة التحرير تجبر الحكومة على ارتداء رداء الحمل
-
لننحني جميعا أمام المرأة العراقية
-
جهات حكومية تنظم عمليات الفساد الاداري والمالي
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|