أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد بشارة - درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية














المزيد.....

درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية


جواد بشارة
كاتب ومحلل سياسي وباحث علمي في مجال الكوسمولوجيا وناقد سينمائي وإعلامي

(Bashara Jawad)


الحوار المتمدن-العدد: 3836 - 2012 / 8 / 31 - 02:38
المحور: الادب والفن
    


من تلافيف الذاكرة المتعبة
درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية

في سنة 1980 كنت أتابع بشغف محاضرات الأستاذ آلان بيرغالا Alain Bergala استاذ التصوير في كلية السينما التابعة لجامعة باريس ـ السوربون الجديدة وكتب على السبورة مصطلح فني جذاب ومحفز هو السينوغرافيا Scénographie ، الفن المنافس للفوتوغرافيا photographie والسينوغرافيا تعني فن تصوير المشاهد والمناظر السينمائية، وعرض علينا مجموعة من الصورة ناهزت الخمسين صورة عن مختلف مراحل تطور التصوير والإخراج السينمائي منذ ولادة السينما حتى عام 1980 وبدأ بطرح الأسئلة علينا : ماذا ترون في الصور وبماذا توحي لكم وكيف تقرؤون الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية أو الكادر السينمائي . في ذلك اليوم وفي تلك المحاضرة تعلمت من أستاذي أننا لا يجب أن نكتفي بالانطباع الأولي وبالنظرة الأولى وبردة الفعل الانفعالية الناجمة عن مشاهدة صورة أو لوحة فنية علينا أن ندقق ونمعن النظر في كل التفاصيل داخل الصورة ـ الكادر وخارجها. يتعين علينا أولاً أن ندقق في تكوين الصورة الجمالي قبل محتواها والتمعن في عناصرها ومكوناتها ومفرداتها التعبيرية . علينا أن نشخص هل الصورة واقعية أم رمزية أم تجريدية أم انطباعية ، محايدة أم ملتزمة، أي ذات رسالة ما تريد إيصالها. هل يمكن أن نتخيل مصادرها والعناصر التي قادت إلى تشكيلها ومن ثم تصويرها وتثبيتها على شريط السليلويد. أي هل جاءت من فراغ أم من مصادر محددة سبقت ولادتها. وكذلك علينا تحديد هل الصورة ثابتة أم متحركة أو في حالة حركة وهل لها إيقاع وما هو الصوت الملائم لها أو الموسيقى المناسبة التي تدعمها وتقويها وتثريها وتعمق معانيها وتأثيراتها. ومالذي ستخلقه من معاني لو وضعنها بجوار صور أخرى مثلها أو تشببها أو تختلف عنها وتناقضها أو تكملها في الإيحاء كما كنا نتعلم سابقاً مباديء المونتاج السينمائي وتوليد المعاني من جمع صورتين ـ كادرين لخلق معنى جديد مثل الجوع أو الغضب أو السعادة أو الحرمان حسب ما ورد في الكتب التربوية والتعليمية لبودوفكين وآيزنشتين وآرنهايم وبازان ومميتري وغيرهم من منظري السينما ومعلميها الأوائل. كل ذلك قبل أن نلقي نظرة تقنية على الصورة ـ الكادر لمعرفة عناصر التعبير الفوتوغرافي فيها كالانارة والظل والتباين أو الكونتراست وتموضع الكتل والأشياء والتباعد والتقريب وعمق المجال أو الميدان والتناسب والزوايا فلكل مفردة معنى ووظيفة في الصورة الفوتوغرافية ـ السينمائية وأي تغيير يقود إلى تغيير المعنى والإيحاء المطلوب مثل التصوير من أعلى أو من اسفل أو من عين السمكة وعن بعد كبير أو عن قرب كبير كلوز آب ولكل واحدة من هذه الأوضاع والزوايا عدسة خاصة وإنارة معينة لازمة وملازمة لها. وعندما نظراً مطولاً ولعدة ايام متتالية لتلك الصورة التي عرضها علينا في عدة محاضرات تبين أن لكل واحد منها فكرة تختلف عن الآخر فبعضهم تخيل مواضيعاً مستوحاة من الصور وآخرون تخيلوا طريقة إخراجية لأفلام قصيرة مستوحاة من الصور وكأنها مستقلة وليس لها جذور فيلمية إذ أنها مستلة من مجموعة من الأفلام المختارة من تاريخ السينما كله. فالصورة المنشورة في المجلات السينمائية المتخصصة لها وظيفة تزويقية للنص illustrer un texte أو لتأكيد مقترح تنظيري لناقد أو منظر سينمائي يحتاج لوسيلة إيضاحية تتمثل بالصورة السينمائي المأخوذة من فيلم ما أدت نفس الوظيفة المشار إليها أو الإيحاء المعبر عنه في النص. لقد حرك مخيلتنا وذاكرتنا الفيلمية المتخمة بالصور والأفلام التي شاهدناها طيلة سنوات دراستنا وما سبقها منذ الطفولة ولم نكن ندرك قيمتها وأهميتها ومعانيها وشعرنا أننا عند دراسة نظرية الفيلم لايمكننا أن نستغني عن الصورة السينمائية التي هي عبارة عن تشكيل داخل كادر لمكان أو فضاء وزمان سينمائيين تتفاعل فيها وجود وأجساد وأشياء تحتل أماكن محددة وتقوم بدور محدد لتجسيد معنى إجمالي. لقد تمكن آلان بيرغالا أن يختصر لنا بخمسين صورة تاريخ وتطور الفن السينمائي برمته .



#جواد_بشارة (هاشتاغ)       Bashara_Jawad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السر الكبير : الحكومة الأمريكية وتكنولوجيا الحضارات الفضائية ...
- السر الكبير : الحكومة الأمريكية وتكنولوجيا الحضارات الفضائية ...
- السر الكبير : الحكومة الأمريكية وتكنولوجيا الحضارات الفضائية
- رحلة لاكتشاف الوجه الخفي في أعماق الكون المرئي 2
- رحلة لاكتشاف الوجه الخفي في أعماق الكون المرئي
- بوزون هيغز أو جسيم الرب هل سيكون إثباتاً للنظرية المعيارية أ ...
- غرائب الكون المرئي
- الكون المرئي ليس عبثياً لكي يكتفي بالإنسان وحده
- كون واحد أم عدة أكوان؟
- الكون المرئي ماذا بعد الانفجار العظيم؟
- الأفق الفلسفي والأفق العلمي في علم الكون والفيزياء الفلكية
- الكون المرئي بين رؤيتين : تقليدية وتجديدية
- إيران وسورية في مرمى الإصابة الأمريكي مرة أخرى
- من أجل فهم أفضل لألغاز الكون
- في كواليس الهجمة الأمريكية على العراق بعد عقد من الزمن
- العراق في مرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي: وحدة أم تقسيم ؟ 1
- عرض كتاب: السنة والشيعة لماذا يتقاتلون؟
- الكون المرئي وألغازه العصية 1 و2
- هل هناك نظرية جامعة وموحدة للكون المرئي ؟
- الكون والأسئلة الجوهرية 3


المزيد.....




- فنانون لبنانيون ردا على جرائم الاحتلال..‏إما أن نَنتَصر أو ن ...
- مخرج يعلن مقاضاة مصر للطيران بسبب فيلم سينمائي
- خبيرة صناعة الأرشيف الرقمي كارولين كارويل: أرشيف اليوتيوب و( ...
- -من أمن العقوبة أساء الأدب-.. حمد بن جاسم يتحدث عن مخاطر تجا ...
- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جواد بشارة - درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية