أسعد البصري
الحوار المتمدن-العدد: 3832 - 2012 / 8 / 27 - 08:27
المحور:
الادب والفن
المشكلة في الشعر هو أنه كتابة مختلفة
هي ليست رسالة دكتوراه ولا مقالة صحفية
شيء يحدث بينك وبين اللغة نفسها أشبه بسر
الإشكال الذي يجعل من الشعر نادراً
هو أن عليك أن تعيش بطريقة مختلفة
لتتمكن من هذه الكتابة المختلفة
وهذا ببساطة ما يسميه الشعراء : مغامرة
في المجتمعات التي تفتقر إلى الحرية
تتم كتابة الشعر من خلال نظام لغوي آلي
بلا مغامرات فكرية و بلا مغامرات جسدية
شعر بلا أخطاء في اللغة والوزن
والأخلاق والعادات والتقاليد
شعر مؤدب و صحيح في كل شيء
كتابة تحدث بمعزل عن الإنسان
وكأن اللغة تلعب مع نفسها لعبة احتمالات هندسية
هذه الكتابة التي غالباً ما تُقدم لنا
على أساس أنها براعة لغوية أو أصالة
هذا النوع من الكتابة بالذات انقرض من كل العالم
لا يمكن رؤية هذا النوع اليوم إلا في تلك المجتمعات الكئيبة
التي تفتقر إلى الحرية
حتى في غياب الحرية يستمر البشر بالكلام : يا للكارثة
توجعنا أسناننا التي فقدناها في لحم أصدقائنا
وتوجعنا أسناننا المتبقية في لحمنا
عضلات فمي تهدلتْ
فقدتُ قدرتي على الكتمان
يتنفس صدري الظلام البارد كالفراق
لماذا تشعلون النار حول سريري ؟
هل أنتم تائهون إلى هذه الدرجة ؟؟
وهل هذه وظيفة على أية حال
نعمل مجاناً في الأنواء الجوية للروح
كلما تلبدت غيوم و سقط مطر
يتساءل وحده من النافذة ما معنى هذا ؟
حتى في نهاية الأسبوع
حين تغرق المدينة بفتياتها وبالكحول
حيث يفيض الليل كله بالموسيقى والشهوة
يتساءل وحده من النافذة ما معنى هذا ؟
حين مرت جارته العجوز المقعدة على عربتها
توقفت أمامه و سألته : ما معنى هذا ؟
لأن أشياءً كثيرة تولد قبل معناها
يأتي الشاعر مليئاً بأسماء المفقودين
باحثاً عن شيء يبحث عن معنى
ولأنه يحلم بالحائط القديم
الذي بالت عليه البصرة القديمة
بالطابوق الأصفر تحت البول
يحلم بأمراض نفسية جديدة
بأرجل من سراب تمشي عليها الخرافات
بمرآة مدورة رأى وجهه فيها لأول مرة
بأرجوحة بين نخلتين و نهرٍ كريم
علمتني الغربة أن لا معنى لأشياء كثيرة
حتى البكاء لا علاقة له بالموتى
يموت الغرباء لا دمع ولا صراخ
ولأن المعنى يُطارَدُ هكذا في الشوارع
يحفر لنفسه حفرة كالخلد في أرض الإيمان
#أسعد_البصري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟