|
في ذكرى ناجي العلي ثانية
سميح مسعود
الحوار المتمدن-العدد: 3815 - 2012 / 8 / 10 - 09:56
المحور:
الادب والفن
يهتم الصالون الثقافي الأندلسي في مونتريال باستحضار نماذج مختارة لرموز عربية فاعلة في مختلف المجالات الثقافية …يتسع اهتمامه بهم فيشمل الكشف عن بصمات كثيرة لهم تستوطن ثنايا الذاكرة الجمعية العربية ، يقدمها في اطار فعالياته الشهرية المتعاقبة ، على اتساع فضاءات مسكونة بأحداث ونصوص وكلمات وتجارب متعددة الوجوه والحقائق .
لناجي العلي وحنظلة خصص الصالون أمسيته الأولى للعام 2012-2013 … حددها بالأول من سبتمبر / ايلول القادم ، بمناسبة مرور 25 عاما على رحيل ناجي وتركه "حنظلة شاهداً علينا “ .
برر الروائي "محمد الاطرش" منسق الصالون هذا الاختيار بكثير من الدقة : " لأن ناجي رحل تاركا قامته منصوبة كالرمح ولا تتعب ، ولأنه حدد طريقه منذ ولادة قلم الفحم بين أصابعه بالإنحياز لمن هم "تحت" ، ولأن الإصدار السابع للصالون من الكتب يحمل اسم "ناجي العلي" يتضمن عشرات المقالات لكتاب وشعراء ارادوا في ذكرى رحيله أن يقفوا الى جانبه كالرماح " .
بعد الاعلان عن الامسية في الصحافة العربية الاغترابية في مونتريال ، وفي وسائل التواصل الاجتماعي ، اخبرني الفنان التشكيلي المصري المعروف " شمس السلاب " ، الذي يعيش منذ عدة سنوات في كندا ، بأنه يكن تقديرا كبيرا لناجي ، وانه كان يتابع رسوماته بشغف زائد ، ويخلق نوعا من الحوار الصامت معه حول اعماله الابداعية …
ثم قال :
" أرجع كثيرا الى معين فن ناجي الثري ، الذي كون منه بشكل تلقائي لغة خاصة به تطفح بالجمال والمحبة الانسانية ، وبرموز لونية نضالية وخطوط وطنية ممزوجة بأفاق واسعة من الألم والقهر والاغتراب والأمل بمستقبل افضل لشعبه ، وممزوجة بدلالات ألفاظ منتقاة نفاذة متأججة أجاد فيها تعرية كل من يتاجر بقضيته الوطنية باسلوب لا يتقنه إلا ذلك الفنان الكبير … "
وأضاف في حديثه لي ، انه بحث دوما عن الأسلوب الملائم للتعبير فيه عن إعجابه بناجي … وبطبيعة الحال فان التعبير الفني أقرب اليه من أي تعبير أخر ، لا يستطيع بغير الرسم إشباع رغبته في التعبير … وهكذا وعد أن يقدم في أمسية الصالون المخصصة لناجي وحنظلة ، لوحة لهما من رسمه نابعة من مشاعره وأحاسيسه المباشرة … لوحة لذاكرة متجددة ، تتلائم مع ميراث ناجي وانجازاته الإبداعية .
بعد اسبوع واحد من وعده ، حول " شمس السلاب " ذاكرته السمعية عن ناجي الى دهشة بصرية … لوحة رائعة من القياس الكبير … خلال ايام قليلة أنجز عملا تشكيلياً عبر فيه عن قدرة فنية عالية مشحونة بالاثارة … رسم لوحته بلغة أبجدية اسمها لغة الوفاء للمناضلين … لوحة جميلة تتناغم فيها الألوان والخطوط والظلال ، تعطيها خصوصية مميزة … سحر يستدرج النظر ويمنح الناظر مسرة لونية لا حدود لها .
في نفس الوقت الذي أنجز فيه الفنان " شمس السلاب " لوحته ، أخبرني " جورج عزارة " أحد مؤسسي الصالون الثقافي الاندلسي أن ابنه " بن بيلا " يقتني مئات الرسوم من رسوم ناجي الاصلية ، خاصة الرسوم التي كانت تظهر على اتساع الصفحة الاخيرة من صحيفة القبس الكويتية ، جمعها قبل هجرته الى كندا وما زال يحتفظ بها حتى الان .
قدم " بن بيلا " مقتنياته من الرسوم للصالون لعرضها للجمهور في الامسية المخصصة لناجي وحنظلة ، كنماذج عن تراث فني عريق ... رسوم كثيرة موشومة بخطوط ناجي المعروفة و بمواقفه وفكره وأصداء نصوصه وشطحات خياله الابداعي ، التي صاغها وجسدها بطريقة مغايرة لما تفعلة خطوط الرسوم الاخرى ، لم يوارب برأيه فيها مهما كلفه الأمر ، وتجاوز فيها كل الخطوط الحمراء ، ألتي لم يقدرها أصلا طيلة حياته .
ألقيت نظرة على مقتنيات " بن بيلا " الثمينة ، تصفحتها ، وجدتها بؤراً لاقطة تعكس بخطوطها وألوانها المتشابكة كل ما حفظته الذاكرة الفلسطينية الجمعية من أحداث ومستجدات على امتداد سنوات طويلة ، سجلت بنبرة وطنية عالية ، تشكل جزأ مهما من إرث ناجي الفني المتراكم عبر مسيرته الفنية .
تنبض رسوم ناجي بتفاعلات وقائع وأحداث كثيرة فلسطينية وعربية ، وانفعالات مواقف سياسية مفصلية يلامس فيها البواطن الدفينة لاهل السياسة ، ويبين بجرأة نادرة ونقد لاذع رأيه بهم وبأفعالهم … يجمع خطوطه في بؤر ايقاعات تختلط فيها الفكرة بالوجدان ، وتتحد مع حنظلة في اصالة وعمق ...كل رسمة من رسومه مراّة صادقة تعكس حال الشتات الفلسطيني بمشاكله وتعقيدات جوانبه السياسية والاجتماعية والمعيشية وقضاياه المتشعبة مع القتلة والطغاة ومع المنحرفين الخارجين عن الخط الوطني …انها تعكس شقاء شعبة وطموحاته وسعادته المسروقة ، وتطلعاته الى مستقبل افضل .
أثبت ناجي قدرة فائقة على التعبير عن مواضيع رسومه بأبسط الأشكال والخطوط ، إستل مواضيعه من باطن الانقاض ، من عمق الماساة التي حلت بشعبه ، بين فيها من غير زخارف ومبالغات عواطفه الوطنية الصادقة ، قدمها بنصوص وصيغ فنية معبرة بكل صدق ووضوح ، يظهر فيها حنظلة على التحام دائم بالارض ، وباحساس حقيقي دافء بالناس رحيبا .
أعدت تصفح رسوم ناجي التي قدمت للصالون عدة مرات ، وجدتها تعبر عما نحن فيه الان من أحوال ، فلسطينيا وعربيا ، كأن ناجي ما زال بيننا ، يوجه ريشته لنقد مظاهر الانقسام والتراجع والتردي في القضية الفلسطينية والاوضاع العربية ، يدافع عن حقوق شعبه وقضيته الوطنية بجرأته المعهودة .
يا له من فنان مناضل عظيم
#سميح_مسعود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في ذكرى ناجي العلي
-
العرب لا يقرأون
-
كتاب - الإسلام وأصول الحكم - للشيخ علي عبد الرازق
-
رواية - الحاسة صفر - لأحمد أبو سليم
-
رواية فريدة للروائي نعيم قطان
-
حول ابداعات القاص عدي مدانات
-
حول التقشف والانضباط المالي في أوروبا
-
التنمية العربية في ظل الربيع العربي
-
عن فنِّ التصوير عند العرب ويحيى بن محمود الواسطي
-
هذه الارض لنا ...أنا وانت
-
رواية أيام قرية المُحسنة
-
مريم ذاكرة وطن
-
دينُ الحب
-
بنت عمي فاطمة
-
هيلين توماس
-
مآّذننا وأبراج كنائسهم
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|