|
سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها ..في الحجاب والسفسطة
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3804 - 2012 / 7 / 30 - 01:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
نزلت سورة النور لمعالجة مشكله اجتماعيه ولا علاقة لها بالحجاب .. أسس المشكلة تعرضت أمراه لقذف بفاحشة الزنا نتيجة دخول رجل إلى بيتها بطريق غير مشروعة . جاء بآلافك عصبة من المؤمنين .. ولتحقيق العدالة الاجتماعية وضع التشريع الإسلامي العقوبة الجزائية على الجميع قبل البدا بالتحقيق لمعرفة تفاصيل الحدث .... أولا.. الزناة... في حالة ثبوت التهمه ..ثانيا ..القاذف بالزنا في حالة عدم ثبوت التهمه .. اللعنة على الزوج والزوجة في حالة عدم ثبوت التهمة
العقوبة الجزائية على الزناة
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ{2}الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ{3}
العقوبة الجزائية على قاذف الزنا
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{4} إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5}
العقوبة الجزائية والتوبيخية على الزوج القاذف بالزنا في حالة عدم اكتمال نصاب الشهود
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{6} وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ{7} عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ{8} وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ{9} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ{10}
وبخ الله سبحانه العصبة التي جاءت بآلافك لعدم اكتمال نصاب الشهود
إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ{11} لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ{12} لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ{13} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ{14} إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ{15} وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ{16} يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{17} وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{18} إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ{19} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّه رَؤُوفٌ رَحِيمٌ{20}
توجيه دعوي لمنع تكرار الحالة واخذ الحيطة والحذر والتريث قبل توجيه التهم للآخرين
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{21} وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{22}
العقوبة الأخروية على الذين لم ينتهوا عن قذف المحصنات
إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{23} يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{25} الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ{26}
بدا التنزيل بمعالجة المشكلة لسد الخلل والثغرات استنادا لا أقوال العصبة ..ادعاء العصبة .. أن شخص دخل إلى بيت المرأة بطريقه غير مشروعه استجابة للحدث حرم الله دخول البيوت إلا بطريقه مشروعه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ{28}
استثنى التنزيل البيوت الغير مسكونة
لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ{29}
حسب رأي العصبة أساس المشكلة ..الشارع .... نظرة ثم ابتسامة ثم لقاء ..فداخل الرجل إلى بيت المرأة بطريقه غير مشروعه للقائها .. يضع النزيل الحل أمام ذلك الري
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
حسب رأي العصبة أساس النظرة هو التبرج في الشارع وإظهار محاسن الجسم كالصدر ..وضع التنزيل الحل أمام ذلك الري
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
استثنى التنزيل من ذلك الأهل والأقارب
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء
بعد أن أغلق التنزيل جميع الثغرات أمام العصبة وأبطل مزاعم القذف ..غيروا إفادتهم إلى سرقة..رأي العصبة .. ربما دخل الرجل إلى بيت المرأة بطريقه غير مشروعة لسرقة مجوهراتها .. لأنها كانت وتضرب الأرض بأرجلها لتظهر صوت الحلي عند تلاطمه أثاء الحركة ..وضع التنزيل الحل أمام ذلك الري ولكن بتوبيخ ...........توبوا أيها المؤمنون إلى الله وانتهوا عن الاتهامات لعلكم تفلحون
وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31}
أساس المشكلة لا سرقة ولا زنا ولا حجاب ..أنما علاقة عاطفيه لشاب من طبقة فقيرة مع بنت من عائلة غنية .. ونتيجة الفارق الطبقي لم توافق العائلة الغنية على زواجهما .. وبهذا الحدث أزال الله الفواق الطبقية وجعل الزواج قائم على الصلاح والصالحين وليس على الفارق الطبقي
وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{32}
عزيزي القارئ يمكنك مقارنة ما علقنا عليه أعلاه مع رأي الكاتبة أدناه
الكاتبة.....
ولأبين لكم عن السّفسطة في الموروث الدّيني سأتطرق الى الآية 31 من سورة النور تقول الآية : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ ..."
ولأكون منهجية و موضوعية سأفكك الآية الى أجزاء و سأشرح كل جزء حسب مافهمت (ليس حسب مافهم علماء السفسطة)، وبعدها سأضع تفسير علماء السفسطة . اليكم تفسيرنا:
1- قُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِن: عن ماذا ؟ و لماذا ؟ وبمأنني لاأجد أي جواب لهاته الأسئلة فى الجملة، فيصبح هذا الجزء غامض و غير مفهوم وعليه تكون الجملة غير مفيدة وهنا أتساءل ما هي غاية الله في صياغة جملة غير مفيدة ولا مفهومة أصلا.
2- يَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ: عن ماذا ؟ و من مَن؟ ولماذا ؟ وكيف ؟ هل هو وضع حزام العفة كما كان عند الرومان أم ماذا ؟ جزء غامض و غير مفهوم 3- لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا: ماهي هاته الزينة التي لايجب أن تظهر ؟ و ماهو المغزى أصلا من أخفاء هاته الزينة ؟ و لماذا لا يظهرن هاته الزينة ؟ هذا جزء غامض جدا و غير مفهوم
4- لْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنّ: جزء مفهوم وغير مفهوم : فهمت من المعاجم العربية أن الضرب هو وضع الشيئ على الشيئ و أن الجَيب هو جيب القميص والدرع(هو ماينفتح على النحر) أو الصدر والقلب ، أي تضع المرأة خمارها على ها ته الفتحة ولانستطيع أن نفهم أكثر من هذا.
5- لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا : تتكرر كلمة الزينة لكن يبقى السؤال ماهي هاته الزينة التي لايجب أن تظهر؟ وعوض أن تشرح الأية ماهي هاته الزينة تعقد الأمور بحصر سلسلة من أناس لهم الحق أن تُظهر المرأة لهم هاته الزينة، واليكم هاته السلسلة :
- بُعُولَتِهِنّ،َ آبَائِهِنّ، أَبْنَائِهِنَّ، ْ إِخْوَانِهِنَّ، بَنِي إِخْوَانِهِنّ،َ بَنِي أَخَوَاتِهِنّ،َ --> هؤلاء محارم
- نِسَائِهِن --> مَن هن هؤلاء النسوة ؟ وهنا أكيد ستبدأ سفسطة لتأويلها وتفسيرها !
- آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ،ْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ، مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ، التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ --> هؤلاء ليسوا محارم وهنا للمرأة الحق أن تُظهر زينتها الى غير المحارم وأنا أتسائل اذا كانت المرأة تظهر زينتها الى العبيد وأ باء وأبناء البعولة..الخ فما الذي يمنعها أن تظهر زينتها الى أي رجل غير محرم ؟؟ حقيقة لا أرى أي فرق بينهم.
- الطِّفْلِ --> بمأن هناك خطأ نحوي ، فحسب اللغة الأ صح هو "الأ طفال" وحسب الله الأصح هو "الطفل"، لكن سؤالي ما علاقة الأطفال أصلا بزينة المرأة ؟ لأن الطفل لم يبلغ مبلغ الرجال، يعني حشرهم في الاية غير منطقي أصلا. أيضا لاحظ ان هذه الكلمة "الطفل" أكيد أدخلت وستدخل المفسرون في متاهات أخرى مثل سن الطفل ، هل الطفل من الاقارب او أي طفل أجنبي ، وعلى اي اساس سيحددون سن الطفل؟ ، ..الخ من الدوامة التى وضعتهم وستضعهم فيها هذه الكلمة وهي كلمة واحدة فقط فمابلك بالعدد الهائل من الكلمات التى في القرآن !
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة جهاد علاونه .. التشابه بين الشعائر السماوية وال
...
-
رد على مقالة الكاتب أثير العراقي .. إشكاليات الاختبار والنسخ
...
-
مقارنه بين اله الإسلام واله المسيحية .. رد على مقالة عدلي جن
...
-
اله التوراة متفرجاً وموسى حكماً أمام حلبة مصارعه لثيران بني
...
-
جحشنة المراجع الدينية والإسلام السياسي في رمضان
-
وما تعاليم المسيح إلا أكاذيب تتلى على اليهود بكرةَ وعشيا
-
صلاة المسيحيين بين مرياع الغنم وجرس الكنيسة .. رد على مقالة
...
-
جرائم بوذا في آسيا ..والمسيح ابن الله في أوربا وإفريقيا.. (ا
...
-
جرائم بوذا في آسيا . والمسيح ابن الله في أوربا وأفريقيا -1
-
اله التوراة طباخ بني إسرائيل (الخروج)
-
مسيلمة قديما وحديثا سامي لبيب .. رد على مقالته
-
تخبط الكاتب جهاد علاونه بين المفاهيم القرآنية... رد على مقال
...
-
من الخمر المعتق على شاطئ بحيرة جني سارت يستنبط اله المسيحية
...
-
عمر مشالي !! بين الرياضة والعلوم .رد على مقالته.. الإسلام وا
...
-
بني إسرائيل بين البر والبحر (الخروج)
-
مقارنه بين الله والمسيح !رد على مقالة أيوب حمدي
-
إلى متى نبقى تحت نفاق ودجل الإسلام السياسي ..
-
التصحيح القرآني !!! لعقيدة اله شيطاني (لوقا)
-
اله مسيحي !! انحدر من ذريه الله ومن ذراري اليهود.. سبحان الل
...
-
التناقضات التاريخية والمكانية للقران الجديد الذي أصدره الباح
...
المزيد.....
-
ثبت تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات وعرب سات
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 Toyor Aljanah نايل سات وعرب
...
-
اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا
...
-
الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|