|
التمثيلية
حشاني رابح
الحوار المتمدن-العدد: 3764 - 2012 / 6 / 20 - 19:50
المحور:
الادب والفن
لم يعد التمثيل مقتصرا على الفنانين والمواهب الشبابية فقط ، بل انتقل إلى أعلى مستوى وبالخصوص عالم السياسة والمصالح والأطماع الكبرى ،وكما هو معروف أنه يتطلب في صناعة التمثيلية نخبة من الأشخاص ، بداية من المنتج ونهاية بالكومبارس ، ينفذون سيناريو محكم وخطة عمل يقوم بها المخرج مع طقمه في الواقع الافتراضي ، لكن في عالم السياسة فمن يريدها تمثيلية سينمائية ومنهم من يريدها تلفزيونية وآخرون يريدوها تمثيلية إباحية ، تروي مشاهد بواسطة شخصيات الحياة فيهم ما يثير الاٍنتباه والتشويق ، عبر حوار فيه سيمات حقيقية ، أو عقدة تتشابك بخيوط الإنسانية المفقودة في الوقت الراهن ، أو المخاوف التي يتخبط فيها البشر من جراء تشويه الديانات السماوية ، تارة تصادم الحضارات وتارة أخرى مكافحة الجريمة المنتظمة عبر وسائل مشروعة وغير مشروعة ، نشاهد لقطاتها عبر الانترنيت أو قنوات فضائية محايدة ومستقلة . كما نعرف أن التمثيلية هي الاٍطارالأساسي لمبدأ الحرية ، بخصائص فنية كالمقدمة والعرض والخاتمة تتخللها حبكة فنية وتتضمن بدورها على الصراع والعقدة ، لكن في عالم السياسة وعالم الكبار يختلف الأمر ، لأن في دساتيرهم السياسية والاقتصادية يؤمنون بالمقدمة ويختمونها بالنهاية المأساوية أي صورة واقعية يكتبها السياسي الزعيم وصورة أخرى يخرجها حليفه البارع ، إذا سلمنا أن أسس وقواعد التمثيلية ثابتة في السيناريو ثابتة فاٍن تطبيقها في الواقع متغير جدا حسب الظرف والمكان ، راجع لتكنولوجية عالم الكبار في تقنية الإخراج ، فأصحاب المصالح الغير إنسانية شوهت الحياة الحلوة وجعلتها دم من بعد دم ، دمار ودخان الحروب بجميع تيارات الدنيوية ، والمخططات الراهنة كأزمة المال الأوروبية والربيع العربي كلها سيناريوهات مدبرة في الخفاء . يجب علينا أن نحدد التمثيلية من حيث الوسيط ولغة الأداء ، ونحدد أيضا جهة الإخراج والإنتاج حتى نستطيع أن نعرف ونتذوق جنس التمثيلية ، وحتى لا ننقلب انقلابا نوعيا على العيش الواقعي والاتجاه الفكري ، لكي لا يسعى عالم الكبار أن يريدوها تمثيلية أمريكية من حيث الأحداث أو تمثيلية فرنسية وايطالية بالمشاهد الرومانسية والغرامية ، فلاربما مشاهد ايروتيكية ، في صور نمطية واقعية وأحيانا متناقضة ، صور جنسية لممثلات مشهورات أو صور مشتبه بهم مثل أسامة بن لادن . إذن التمثيلية هي حدث وعلاقات إنسانية في عالم متغير الاتجاهات والتعددية الثقافية والفكرية ، وبعد 11 سبتمبر2001 طرأت تحولات إيديولوجية على العالم والوطن العربي بالخصوص ، فتزايد الطلب على التمثيلية باسم الحرية والواقعية ، في نفس الوقت بدأ الكلام عن أزمة حادة ، تمثلت في انصراف الفنانين والمواهب الشبابية عن الفن ، لأن عالم الكبار سيطر على الوضع ، وغرس موضوعيته الهيمنة وزاح من طريقه ذاتية الآخرين ، وأنتج تمثيليات العنف والرعب ، عبر مفارقات سياسية واقتصادية ، تارة بتمثيلية مكافحة الارهاب وتارة أخرى بتمثيلية الكف عن القوة النووية . إن أساتذة التمثيل الأكاديمي والممثلون الحقيقيون اعتزلوا الفن بسبب أزمة في كتابة السيناريو الحقيقي ، والمواهب الشبابية غيرت مواهبها واختارت عالم المال والسياسة ، فلم يبقى في الساحة إلا عالم الكبار وأصحاب المصالح الكبرى ، جعلت من الواقع العربي حقل تجارب تجسد فيه سيناريوهات تمثيليتها ، فكاتب السيناريو (( الكيان الصهيوني )) والمخرج (( الادارة الامريكية )) أما التمثيل ((حكام العرب )) ، والبطولة طبعا (( أحد حكام العرب )) ، فكانت النهاية مأساوية والضحية الشعوب العربية .
#حشاني_رابح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
امر عجيب
-
اللمة وحريم القرية
المزيد.....
-
أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل
...
-
من كام السنادي؟؟ توقعات تنسيق الدبلومات الفنية 2025 للالتحاق
...
-
الغاوون:قصيدة (نصف آخر) الشاعر عادل التوني.مصر.
-
واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا
...
-
الغاوون:قصيدة (جحود ) الشاعرمدحت سبيع.مصر.
-
الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح
...
-
مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع
...
-
أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق
...
-
محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
-
الجليلة وأنّتها الشعرية!
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|