عمر مشالى
الحوار المتمدن-العدد: 3756 - 2012 / 6 / 12 - 01:44
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هل يوجد مطلع و مغرب معين للشمس على سطح الارض؟
هل الارض مسطحة ام كروية؟
هل تعلم يا مسلم ما هو سبب حدوث الليل و النهار على الارض؟
يقول فى القران : سورة الكهف آية 90 (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا)
من تفسير الجلالين : "حَتَّى إذَا بَلَغَ مَطْلِع الشَّمْس" مَوْضِع طُلُوعهَا "وَجَدَهَا تَطْلُع عَلَى قَوْم" هُمْ الزَّنْج "لَمْ نَجْعَل لَهُمْ مِنْ دُونهَا" أَيْ الشَّمْس "سِتْرًا" مِنْ لِبَاس وَلَا سَقْف لِأَنَّ أَرْضهمْ لَا تَحْمِل بِنَاء وَلَهُمْ سُرُوب يَغِيبُونَ فِيهَا عِنْد طُلُوع الشَّمْس وَيَظْهَرُونَ عِنْد ارْتِفَاعهَا.
اذن باختصار انه عندما بلغ ذو القرنين المكان الذى تطلع منه الشمس وجد عندها قوم يعيشون هناك.
...............................
و ماذا قال عن مغرب الشمس؟
سورة الكهف اية 86 (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا)
من تفسير الجلالين : "حَتَّى إذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس" مَوْضِع غُرُوبهَا "وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة" ذَات حَمْأَة وَهِيَ الطِّين الْأَسْوَد وَغُرُوبهَا فِي الْعَيْن فِي رَأْي الْعَيْن وَإِلَّا فَهِيَ أَعْظَم مِنْ الدُّنْيَا "وَوَجَدَ عِنْدهَا" أَيْ الْعَيْن "قَوْمًا" كَافِرِينَ "قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ" بِإِلْهَامٍ "إمَّا أَنْ تُعَذِّب" الْقَوْم بِالْقَتْلِ "وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذ فِيهِمْ حُسْنًا" بِالْأَسْرِ.
و بأختصار انه عندما بلغ المكان الذى تغرب فيه الشمس فى بركة حامية و طين اسود و وجد عندها قوم كافرون.
تلك من أكبر الكوارث التي تواجه المسلمين في القرأن ، ولقد حاول العلماء المسلمون التخلص من تلك الكارثة و لكنهم لم و لكنهم فشلو فشلا ذريعا في الخروج من كارثة مكان مغرب الشمس و هى تلك العين الحمئة التي ذكرها القرأن ، واكبر ما لديهم من حجج و براهين و دفاعات هو قولهم الوحيد أن كلمة وجدها في اية (وجدها تغرب في عين حمئة) لم تكن الا مجازا وأن ذا القرنين هو الذي رأى الشمس تغرب في عين حمئة ولم يكن ذلك حقيقية بل فقط خداع بسرى ، ومثلهم الوحيد الذي يستندون اليه قولهم أن الانسان قد يرى الشمس تغرب في البحر اثناء جلوسه على الشاطئ فيظن انها تغرب في البحر وهي ليست كذلك ، و لكن مثلهم يتبخر وقولهم يندثر حين اؤكد لهم بأنه لا يوجد في الاية بحر ولا نهر ولا محيط ولا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالبحر ولا بالنهر ولا بالمحيط ، فالامر يتعلق بعين حمئة ، مجرد عين حمئة و ممتلئة بالطين ومن المستحيل أن يرى اي انسان الشمس تدخل داخل عين لا مجازا ولا حقيقة ولا خيالا ولا بأي طريقة اخرى ، فلا يمكن ابدا ان يرى اي انسان الشمس تغرب داخل عين حمئة ممتلئة بالطين ، فيالها من ورطة قرأنية رهيبة , كما ان ذا القرنين شخصية عظيمة جدا بحسب الاية ومن الواضح أنه ركب البحر مرات ومرات ولكنه لم ينخدع بغروب الشمس في البحر ابدا ، فكيف سينخدع بغروبها في عين ممتلئة بالطين؟ , كما أنه وجد عند العين قوما ومعنى ذلك انه كان واقفا على العين نفسها وليس بعيدا عنها وهذا يدل على ان القرأن يقصد انه وجد الشمس تغرب داخل تلك العين الحمئة اي ان الشمس تدخل في العين نفسها , كما أن قول العلماء ان كلمة وجدها كانت مجازية ينفيه و يكذبه القرأن نفسه لأن القرأن لا يذكر كلمة (وجد) مجازا ولا مرة واحدة فكيف يقولون انها في هذه الاية فقط كانت مجازية خصوصا وان الاية بها كلمة (وجد) مرتين ففي المرة الثانية يقول (و وجد عندها قوما) فهل قوله وجد عندها قوما كانت مجازية هي الاخرى؟ , ايضا أن الذي يقول أن كلمة وجدها مجازية ليس لديه دليلا واحدا على ذلك ، كما انه عاجز عجزا واضحا على ان يثبت ذلك بدليل منطقى مقنع , أما الذي يقول أن كلمة وجدها تغرب في عين حمئة يعني رأها تغرب في عين حمئة فقوله باطل جملة وتفصيلا لان اذا كان المتحدث هو الله فكيف يعجز ان يقول ان ذا القرنين رأها مجازا تغرب في عين حمئة و ينتظر حتى ياتي هولاء العلماء ويصححون له الجملة؟ , أنها حقا كارثة علمية واضحة جدا وخطأ فادح يثبت ان القرأن لا يمكن ان يكون من عند اله خلق الكون ابدا ، ولذلك يحاول المسلمون الهروب من هذه الاية بأي شكل حتى انهم هربوا من تفسير محمد لها تفسيرا واضحا صحيحا لا شك ولا ريب فيه , و لذلك ساقدم لكم تفسير محمد لهذه الاية حتى لا يحاولون اختراع التفاسير لها فأن كانو فعلا يتبعون رسولهم فعليهم باخذ تفسيره لهذه الاية وليس تجاهله كما يفعلون.
عن أبي ذر قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم على حمار عليه برذعة أو قطيفة ، وذلك عند غروب الشمس فقال لي : يا أبا ذر هل تدرى أين تغيب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حمئة تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش ، فإذا حان وقت خروجها أذن لها فتخرج فتطلع فإذا أراد الله أن يطلعها من حيث تغرب حبسها ، فتقول يارب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعى من حيث غبت (الذهبي وحسنه).
عن أبي ذر قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش فإذا حان خروجها أذن الله لها فتخرج فتطلع فإذا أراد أن يطلعها حيث تغرب حبسها فتقول يا رب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعي من حيث غبت فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها (صحيح ذكره الالباني في السلسلة الصحيحة).
هل تدري أين تغرب هذه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تغرب في عين حامية (صحيح سنن ابي داوود)
كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس ، قال : يا أبا ذر ! أتدري أين تغرب الشمس ، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها وتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها حتى تستشفع ، فإذا طال عليها قيل لها : اطلعي مكانك ، فذلك قوله تعالى : والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (متفق عليه البخاري ومسلم وجمع من المحدثين)
.............................
فهذا كان كلام محمد رسول الله شخصيا الذى لا ينطق عن الهوى و يؤكد أن الشمس تدخل في تلك العين الحمئة المليئة بالطين حقيقة وليس مجازا , فلماذا يتبرأ و يتهرب المسلمون من تفسير رسولهم للاية و يحاولون ان يفسروها على اهوالهم الشخصية؟ ، فمحمد لم يقل أن ذا القرنين رأى ذلك مجازا بل قال وأكد و أن الشمس تدخل في عين وتذهب الى عبر السماوات السبع الى العرش وتسجد هناك حتى الصباح فتستأذن بالطلوع مرة أخرى فيؤذن لها حتى يوم القيامة حينها تستأذن فلا يؤذن لها ! فهل بعد تفسير رسول الله تفسير يا مسلمين؟
فهل حقا محمد لا ينطق عن الهوى كما يدعى؟ , هل تعلم يا مسلم ان سبب حدوث الليل و النهار هو دوران الارض حول نفسها و ليس بسبب حركة الشمس حولها؟ , و لكن محمد كان يعتقد ان الارض مسطحة و ان سبب حدوث الليل و النهار هو بسبب حركة الشمس حول الارض , فلم يكن يعرف ان الشمس عندما تغرب فى مكة فهى تكون مشرقة فى مناطق اخرى و هذا يدل على جهل واضح بالكون لانه لا يوجد مطلع ولا مغرب للشمس اطلاقا , و لو كان محمد رسول من عند اله خالق الكون و عليم بكل شئ لما وقع فى مثل هذا الخطأ الفادح.
تحياتى.
#عمر_مشالى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟