|
سرديّة ل-ناس الديكامرون- السرديّين
صلاح بن عياد
الحوار المتمدن-العدد: 3730 - 2012 / 5 / 17 - 16:18
المحور:
الادب والفن
"ناس الديكامرون" ناس تونسيّون بحثوا لاختلافهم عن التيّار على جذور تاريخيّة فوجدوها عند "جيوفاني بوكاشيو" (1313 ـ 1375) مع فارق التوقيت والأهداف. فإذا كان ديكامرون إيطاليا هو فرار إلى حديقة الملذّات والإيروتيكا فإن ديكامرون تونس هو هروب إلى ملذات القراءة والسرد والفنون. وإذا كان الديكامرنيون القدامى فرّوا من وباء اجتاح "فلورنسيا" فديكامرنيو تونس فرّوا من وباء أيضا إلا أنه من تلك الأوبئة الأخطبوطيّة ذات الأرجل: فبعضه سياسيّ والآخر معرفيّ واجتماعي فعاطفيّ إلخ... كان الوقت بشير إلى تمام موضة الثورة. لا شيء عدا الثورة. تصدر الكتب كما تصدر الإشاعة. واجهات المكتبات معمّرة بالشتيمة السياسيّة. بتداخل بين صورة هتلر وبن علي، بينه وبين مصّاصي الدماء اللون الأحمر يصيب أغلفة الكتب في القلب. الكلمات مباشرتية وخرقاء. شارع الحبيب بورقيبة كواليس لجمع الخبز الحزبيّ والدينيّ. نقاشات حول "الكرة السياسية" بينما يسجّلها اللاعبون في كلّ شدق. في هذا الخضمّ ظهر من لم يكفّ عن الثورة يوما والذي يحملها كإرث في صدره الصغير. برز من يعلم تماما أن الثورة ليست ما يقال ولا ينشر بتسرّع وتورّع مصطنع. وغير بعيد عن واجهات المكتبات ولا عن شارع الحبيب بورقيبة، بكهف أزرق صمات اندسّ "الديكامرنيون". فرّ ناس فلورنسيا إلى المرتفعات وفرّ ناس تونس إلى كهف بدار الثقافة ابن رشيق تحلّقوا مبتسمين: كمال الرّياحي (الروائي)، أيمن الدبوسي (النفساني والروائي)، عدنان الجدي (الفيلسوف)، شوقي برنوصي (الشاعر)، حافظ مساهلي (التشكيلي) عبد الجليل العربي (عينهم في البرتغال) والقائمة تطول وتنقص ولا يبقى في سيل الماء إلا ما ثقل من الحجر. حول أيّ فكرة تجمّع هؤلاء الناس، ناس الديكامرون؟ فإذا كان ديكامرون فلورنسيا تجمعوا حول الحكي، يجمعون الحكايات المفخخة بالحياة لمدة مائة يوم للهروب من الموت، فإن ديكامرون تونس فرّوا من كلّ ما وصفنا أعلاه تمام ساعة "الثورج" إلى أعمق التجارب الروائيّة والسرديّة. في تلك الرّوايات مآربهم: الرّواية بما هي تجارب حياتيّة وجماليّة عميقة. قد يحدّثك الديكامرنيون وهم يتمّون سنتهم الأولى الآن عن طرائف حدثت لهم مع ما يسمّى الصحافة المكتوبة أو المرئيّة. فتلفزة وطنيّة فاجأتهم بالحضور لا لشيء إلا لأن الديكامرنيين استضافوا تجربة "أنطونيو سكارميتا" الروائي، بينما التلفزة هبّت من أجل سكارميتا سفير التشيلي في ألمانيا. وصحفيّة قضت الحصّة فاغرة الفم لتسأل في آخرها "ماذا كنتم تفعلون" إلخ... هم حيرة من اعتاد حضور اللقاءات التي يغلب عليها النعاس وقلّة الجمهور أو تشويشه. لا يعترفون بالبرد. الابتسامة وإتيان الجمال ببساطة. الدارجة، العربية، الفرنسية الإشارة الضحك كلها وسائل لتبليغ العمق الإنساني. استطاع هؤلاء من جلب انتباه النّاس في مدة وجيزة. كما الثورة تماما استعملوا صفحات التواصل الاجتماعي حتى يصلوا المتعطش إلى العمق. يصلون في النهاية إلى قناعة مفادها: القارئ في تونس موجود لكنه غريب غرابة الكاتب الحقيقي. القارئ الحقيقي يقرأ في ركنه، الكاتب الحقيقي يتقلّب في ركنه، والسرّ البسيط متمثّل في "الإلتقاء حول تجربة سرديّة مثّلت أنس الناس. لذلك سمّى الديكامرنيون أنفسهم "ناس" لا ميتافيزيقي في الأمر، لا "بخوخو"، قد نلتقي على بساط الناسوت وقد نحلق به فوق الناسوت وتحت اللاهوت، لا أبسط من ذلك! لم يكونوا بمعزل عمّا يحدث في البلد، لكنهم كانوا بمعزل عن أشكال ردود الفعل المباشرة والمسطّحة، ذهبوا إلى تجربة علي الدوعاجي عندما هوجم الدوعاجي وأخرجوها إلى السطح في كهف ابن رشيق. ذهبوا إلى شارل بوكفسكي حين مدّ التعصّب أصابعه الخمسة كغيمة سوداء فوق البلاد. ذهبوا إلى رواية "البصيرة" لخوسيه ساراماغو في الانتخابات التونسية للمجلس التأسيسي في اكتوبر الماضي. "البصيرة" أين تكاثرت الأوراق البيضاء في صناديق الإقتراع. نوّعوا شكل اللقاءات، فلقاء ليلي على البحر قبالة مسكن محمود درويش بسيدي بوسعيد، لقاء بأحد النزل بنابل لطرح أسئلة جدية وضد أكاديميّة حول محمود المسعدي، إذ لا أحد فوق النقد، لا أحد تحته، لا أحد فوق القانون ولو بلغت لحيته مهما تنوّعت أميالا ولقاء بأحد المقاهي مقدمين أحد الروائيين التونسيين المغمورين أ لا وهو الهادي ثابت. أطلقوا تظاهرة "تونس تقرأ تونس ترتقي" ووزّعوا صحبة الكاتب والمترجم وليد سليمان كتبا بالمجّان. لم يكونوا لاهثين، المهم رؤيتهم للكتاب وقد كفّ عن غربته في الفضاء التونسيّ العام. كانوا يتقافزون وهم يرون التظاهرة تعمّ البلاد. وكانوا يتمنّون لو يكتشف التونسيّ أدغال القراءة الضاجّة والمريحة. حلموا بلقاءات من نوع: لقاء عن الرواية البوليسيّة في مركز للشرطة، لم لا؟ لماذا يظل الكائن البوليسي لا إنسانيّ، لقاء في الكنيسة عن باولو كويلو لقاء روائي في المسجد عن أحدهم، لقاء في البار عن روايات البارات، لقاء في ماخور، لقاء فوق السطوح لقاء في الجحيم...لقاء في اللقاء عشقهم للقراءة يمتدّ إلى ما ينجزون من لقاءات، ففيها يقرؤون على ما يسمّى الطريقة الإيطاليّة. كم كان الجمهور يلمع من عينيه إلى ابتسامته إلى روحه. ابن رشيق وقد غزتها السياسة في قشورها المنفعيّة لم تعد بالمكان الآمن، لذلك انتقلوا إلى دار الثقافة ابن خلدون كواحد من تلك الفضاءات العريقة والتي تمتلك خبرة وفساحة. هم في هذه الدار يراوحون بين كشف التجربة الروائيّة وبين الورشة الكتابيّة، يبتسمون للسطر العميق، يتصدون للسطر الأخرق. هم "ناس الديكامرون"، فشدوا أحزمتكم.
#صلاح_بن_عياد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الطاهر من جلون ومأدبة الربيع العربي
المزيد.....
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
-
-لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|