أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق العيسى - مع الفنان عبدالرحمن ابو القاسم، عندما تتوافر حرية حقيقية سيؤدي المسرح رسالته ومهمته الفنان الفلسطيني عبدالرحمن أبو القاسم أحمل المسرح صليبا على كتفي، ومشروعي الوطني هو أن أقدم مسرحا يحاكي الواقع العربي والفلسطيني















المزيد.....

مع الفنان عبدالرحمن ابو القاسم، عندما تتوافر حرية حقيقية سيؤدي المسرح رسالته ومهمته الفنان الفلسطيني عبدالرحمن أبو القاسم أحمل المسرح صليبا على كتفي، ومشروعي الوطني هو أن أقدم مسرحا يحاكي الواقع العربي والفلسطيني


توفيق العيسى

الحوار المتمدن-العدد: 3703 - 2012 / 4 / 20 - 22:13
المحور: الادب والفن
    


لم نكن على موعد معه، لكنه ومنذ سني عمره الأولى التي تفتحت على النكبة واللجوء كان على موعد مع فلسطين، منتظرا موسم حصاد في صفورية، تلك البلدة التي تختزل الحكايا والأسماء والاساطير، موطن ام السيدة مريم العذراء، كما يقول في كل مناسبة، الفنان العربي الفلسطيني عبدالرحمن أبو القاسم، بمسيرته الفنية العالية والمميزة، من ناد ثقافي في أحد المخيمات الفلسطينية في سوريا إلى صدارة المشهد الفني العربي، يحمل المسرح صليبا، مناديا بالحرية و فلسطين، " شارحا ومبينا ومفصلا لماهية القضية الفلسطينية المعقدة والقضايا العربية" كما يقول في لقائنا معه، ولأنه مجبول بالمسرح فيظل رغم طريق الآلام " محكوما بالأمل" يرى بعين الفاحص والناقد، لا المتفرج، لذلك لم يستاء كثيرا عندما رأى دورية الاحتلال في رام الله، لكنه أيقن أن هذه الدورية كان يمكن أن تكون جيشا يجتاح المدينة لولا نضالات شعبها.ِ

- الفنان عبدالرحمن أبو القاسم لجأ إلى التلفزيون ولم يهجر المسرح، هل هو وفاء للمسرح "الباني للشخصية" كما تسميه؟
* بالأساس سمي المسرح بأبو الفنون، لأنه شامل عام في كل شيء، بالتالي الذي لا يبدأ من المسرح لا يعرف إلى أين سينتهي.
- إلى أي مدى قادر أن يعبر المسرح عن القضايا المجتمعية؟ في ظل كل ما يحدث من ثورات تكنولوجية، وربيع وأزمات عربية.
* بالتأكيد المسرح قادر، فهو مدرسة، لكن المشكلة مهما شاهدك من جمهور تظل فئة قليلة جدا ونوعية مقارنة بالتلفزيون، وهذا ينسحب أيضا على السينما حاليا التي باتت تفقد جمهورها، فالتلفزيون يتيح لك أن تصل إلى البيوتات، و أن تصل إلي الشخص وهو جالس في سريره، بالتالي يظل انتشار التلفزيون أوسع.
* ولكن بهذا الجمهور القليل هو غير قادر على ايصال رسالته؟
- قبل التلفزيون كان المسرح يحمل على كاهله هذه المهمة، كما ذكرت المسرح جمهوره قليل، فأي قاعة مسرح لن تتسع لأكثر من 1000 شخص في أحسن حالاته، واذا افترضنا أنك ستعرض العمل شهرا كاملا فلن يشاهدك أكثر من ثلاثين أو اربعين ألفا، وهذا عدد قليل قياسا مع المجتمع الذي تعيش فيه،
- عودة لسؤالنا في ظل التطور التكنولوجي الذي بات على حساب جمهور المسرح هل سيظل المسرح قادر على ايصال رسالته؟
* عندما يكون هناك جرية جقيقية، ومقص الرقيب بعيدا عن أوراق العمل المسرحي، يستطيع المسرح أن يوصل رسالته، ذكرت قبل قليل أن جمهور السرح على الاكثر ثلاثين او اربعين الفا، ولكن هذا العدد عليك ان تضربه باضعافه، لأن كل متفرج اذا خرج بانطباع ما من العرض المسرحي يستطيع أن ينشر هذا الانطباع والافكار والرؤى إلى اضعاف مضاعفة من الناس، من هنا يستطيع المسرح أن يلعب دورا مهما، قد يكون دورا متواضعا لكنه يشكل حالة في الحراك الفني والأدبي.
- يمكن أن يسمى المسرح ببرلمان الشعب؟
* لا أريد أن أكون متحيزا للمسرح لأني مسرحي، ولكن ليس وحده من يستحق هذا اللقب، التلفزيون برلمان للشعب والسينما أيضا، عندما تتوفر الحرية للعاملين في هذه المجالات ويستطيعون أن يقولوا ما يريدون، ويعبروا عنه بصدق متناولين قضايا تخص المجتمع.
* عبدالرحمن أبو القاسم قلت في احدى المقابلات أن هناك ربيع دراما عربي قادم، هل أنت متفائل بهذا الربيع الدرامي، وماذا سيغير؟
- الربيع الذي نشهده الآن اتى بنتائج سلبية على المسرح في الوطن العربي كله، بحيث لم يعد هناك من العروض المسرحية ما يكفي أن تعالج قضايا هذه المجتمعات، لا سيما في بعض البلدان التي لم ما زالت في طور الربيع الذي لم يزهر بها حتى الآن، هناك احجام عن تقديم عروض خوفا من أن ينال هؤلاء المسرحيين لا أريد أن اقول ظلم، ولكن يبدو ان السلطات ما زالت حريصة على ديمومتها وصيرورتها.
- من ضمن ما دعوت إليه كان مسرحا اسلاميا، لماذا؟ هل هي رؤية فنية جديدة؟
* يا أخي هذه التهمة التصقت بي من خلال اعلاني عن العودة إلى التاريخ الاسلامي، لم أستطع أن اتخلص منها حتى الآن رغم دحضي لها في الكثير من اللقاءات، في ذلك اللقاء الذي تقول فيه الصحفية على لساني اني ادعو الى مسرح اسلامي، قلت أن هناك شخصيات في تاريخنا الاسلامي يجب أن نتوقف عندها كمحطات وأن نسقطها على واقعنا.
- في الحديث عن الاسقاط التاريخي نعود إلى مسرحيات قديمة لأبو القاسم " كثورة الزنج" للشهيد معين بسيسو وغيرها، إلى أي مدى ترى انكم نجحتم في طرح القضية الفلسطينية والقضايا القومية؟
* منذ سني الوعي في المسرح، وأنا بدأت بالعمل منذ العام 1954، عندما انشات وكالىة الغوث في المخيمات الفلسطينية ما يشبه الأندية كل ما قدمناه من أعمال مسرحية كانت لها علاقة بالسياسية، سواء كان اسقاطا سياسيا أو سياسيا مباشرا، أنا لا أذكر أني قدمت عملا مسرحيا بعيدا عن فلسطين أو القضايا العربية، أنا أحمل المسرح صليبا على كتفي، ومشروعي الوطني هو أن أقدم مسرحا يحاكي الواقع العربي والفلسطيني مبينا وشارحا ومفصلا لماهية المسألة الفلسطينية المعقدة، فلسطينيا نحن آخر موقع استعماري في العالم ونحن نعيش آخر احتلال في العالم، أمامنا ترامات عديدة وعلينا ان نناضل عنا وعن غيرنا ممن هم مشروع مستعمرات، أمامنا مشروع كبير ومهام كبيرة ومن الضرورة أن نسيس حركتنا المسرحية وقصيدتنا الشعرية وروايتنا الادبية، وهذا كله يلاقح بعضه البعض، هذا مشروع وطني وليس المسرحي وحده هو المسؤول عنه.
- هل تعتقد أننا نمتلك هذا التراكم الفني عبر الأجيال لنبني عليه؟
* لا شك، نحن الىن في رام الله، ويسعدني أني هنا للمرة الأولى، اليوم وبمحض الصدفة شاهدنا عربتين اسرائيليتين تقتحمان مدينة رام الله، فسألت مضيفي كيف يدخلون، قال لي " انهم يدخلون ويخرجون متى يشاؤون" أنا شاهدت عربتين عسكريتين، لولا هذا التراكم النضالي لشاهدنا المئات من العربات العسكرية، نضال شعبنا قلص هذا العدد من العربات، اليوم وعلى تلفزيون فلسطين شاهدت لقاء مع أحد المسؤولين الاسرائيليين، يتحدث عن ايقاف عدد من المتضامنين الأجانب في المطارات، هذا الحراك لا ياتي من فراغ، بل هناك قاعدة يستند إليها، وهي الشعب الفلسطيني الذي استطاع أن يوصل قضيته إلى العالم بأسره، 132 دولة في العالم اعترفت بالدولة الفلسطينية وحق هذا الشعب في الاستقلال، هل جاء كل ذلك من فراغ؟ لا أعتقد ذلك، وللفن علاقة جدلية بهذه المسألة والفن والأدب والثقافة صنوان بهذه المسألة.
- كيف ترى المشهد الفني والثقافي الفلسطيني في فلسطين والوطن العربي؟
* المشهد الثقافي الفلسطيني في الوطن العربي يكمل بعضه البعض، أنا شاهدت العديد من المسرحيات الفلسطينية من القدس وال48 والضفة جاءتنا إلى سوريا وغيرها من البلدان العربية، وقدمنا نحن في الشتات الكثير من لااعمال المسرحية، بعيدا عن الأنظمة العربية هناك حراك فني وثقافي ومعرفي يصبكله في زاوية تحرير الأرض والانسان والوصول بالشعب الفلسطيني إلى حالة من الاستقرار والتوجه نحو العالم برؤية جديدة وأفكار جديدة، بلا مبالغة نحن شعب خلاق واستطعنا أن نقدم رغم الاحتلال رؤية جديدة للعالم، وكوننا نساهم في اضاءة العالم من خلال عطاءاتنا.
- بماذا تحدثنا عن عملك المسرحي " المونودراما" الاخير " بيان شخصي" وهل صحيح أنك تنوي اعتزال التلفزيون؟
* لا هذه اشاعة، بيان شخصي مسرحية كتبتها وشاب من جبل العرب، اسمه مؤنس حامد، وهي مونودراما قدمتها في دمشق من خلال نشاط القدس عاصمة الثقافة العربية، وعرضت بمهرجان المونودراما باللاذقية، وفي الفجيرة بمهرجان المونودراما وفي الجزائر، أما عن موضوع الاعتزال أنا لا اعتزل المسرح ولا التلفزيون، أنا الآن بلغت السبعون عاما، وطالما أستطيع أن أصعد على خشبة المسرح لن أتوانى، وطالما بي نفس يساعدني ويعينني أن أعمل بالدراما، لن اتوانى عن ذلك، هذا مشروعي الثقافي والفني أتمنى ألا أقف عند حد في هذا المشروع.



#توفيق_العيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنا كالأمازونيات اللواتي يقتلن الرجل ولكني لا أريد قتله، الر ...
- امتياز دياب تعلن عن انطلاق جولة عروض فلمها - مع جوليانو- في ...
- ينظمه جاليري المحطة واللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب السوري ...
- في رحيل ضمير الحركة الوطنية والثقافية الفلسطينية أبو خالد ال ...
- الاحتفال بيوم الشهيد المصري لأول مرة في فلسطين
- الفنان بشار زرقان الواقع فرض إيقاعا جديدا ومختلفا و شباب الث ...
- أثر الفكر اليساري على الأدب الفلسطيني...أحمد رفيق عوض: الادب ...
- - الثورة لحظة لا يعلمها أحد - حافظ البرغوثي: - نهاية الدكتات ...
- في الذكرى الرابعة والخمسين لاعلان الجمهورية المتحدة ملتقى ال ...
- الفنان علي فرزات: الثورة ليست بيتا لممارسة العهر والفنان الح ...
- ..وحين يتقاسم المعتصمون رصيف المدينة ودفء الشمس... ثقافة الا ...
- حافظ البرغوثي وحاكم كازاخستان من قرأ الآخر
- الخطيئة ليست امرأة قراءة في مسرحية - خطايا- لصلاح حنون وفرقة ...
- ليلة سقوط النقد في زوبعة - فنجان قهوة-
- جرح القصيدة في ذكرى غياب محمود درويش
- الإعلام النسوي بحث عن تفاصيل المرأة في الإعلام والمجتمع
- هناك دائما وقت للغناء قراءة في ديوان أسميك حلما وأنتظر ليلي ...
- وردة حمراء للأغلبية الصامتة
- -عرّاب الريح- ...مرافعة شعرية تاريخية في دوثان
- بيان رقم واحد كاريكاتيريا قراءة في رواية سعيد الأول والواحد ...


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - توفيق العيسى - مع الفنان عبدالرحمن ابو القاسم، عندما تتوافر حرية حقيقية سيؤدي المسرح رسالته ومهمته الفنان الفلسطيني عبدالرحمن أبو القاسم أحمل المسرح صليبا على كتفي، ومشروعي الوطني هو أن أقدم مسرحا يحاكي الواقع العربي والفلسطيني