|
نظرية الانزياح عند جان كوهن - الوصف التفسيري لإشكالية اِنفراق الشعر عن النثر - ..
أيوب بن حكيم
الحوار المتمدن-العدد: 3674 - 2012 / 3 / 21 - 03:32
المحور:
الادب والفن
اعتمدنا في اكتناه نظرية جان كوهن على كتابيه :
1 ـ structure du langage poetique
2 ـ اللغة العليا : ترجمة أحمد درويش.
ما الفرق بين الشعر والنثر؟ سؤال أساس ممض حاولت الشكلية الوصفية البنيوية الإجابة عليه، وانبرت له الأسلوبية الوصفية العقلانية الحديثة تتعهده بالافتراض فالتدليل...ويعد جان كوهن من أبرز النقاد الذين أجادوا و اجابوا عن الإشكال الآنف طرحه...ويمكن وصف نظريته في الانزياح بأنها اقرب النظريات الى النقد العربي القديم، لما هناك من وشيجة وثيقة بين مفهوم الضرورة الشعرية وبين مفهوم الانزياح، إلا ان قدماءنا لم يستطيعوا تفسير ما يحدسونه ويتذوقونه، ومع تطور العلوم والفلسفات وظهور الألسنية الحديثة وتاثيرها الطاغي على علم الأسلوب، سيتجه منظرو الأسلوبية ومنهم ريفاتير و بيرو وكوهن للاغتراف من معين اللسانيات الحديثو وسقي حقل الأسلوبية منها، مما أضفى عليها الجدة والعلمية والنجاعة الوصفية والتفسرية.
يفرق جان كوهن بين الشعر والنثر في أربع مستويات نختصرها هكذا :
1 ـ المستوى الصوتي.
2 ـ المستوى الصرفي.
3 ـ المستوى التركيبي.
4 ـ المستوى الدلالي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ المستوى الصوتي :
حيث جعل من هذا الشعر ألزم السمات التي بها يكون الشعر شعرا، حيث يعمد النثر الى التقدم، بينما يعمد الشعر على التراجع دوما وأبدا باطراد وانتظام خصوصا أن لفظة "بويم" باللغة اللاتينية تعني "التراجع"، وحيث شكل الشكل النغمي والوزني والايقاعي عماد المستوى الصوتي في الشعر، خصوصا التجنيس الذي عده كوهن أفضل الزخارف الصوتية لزوما للشعر (لا نتفق معه في مسألة أن التجنيس هو مميز الشعر ونرى ان التضمين أكثر الأشياء بروزا في الشعر)، وهذه الأشكال مما لا يمكن أن يحتفيَ به النثر.
ـــــــــــــــــــــــــــ
2 ـ المستوى الصرفي :
الصيغ الصرفية في الشعر تختلف عن صيغ النثر في بعض الأحايين كحالة الضرورة الشعرية في الترخيم والحذف و والعدول عن الصيغ المتداولة الى صيغ شاذة بأصل مهجور، والتركيز على قالب صرفي دون آخر كأن يركز الشاعر على صيغ المبالغة أو صيغ اسم الفاعل وغيره تأكيدا على أن الشعر لا يستخدم المادة اللغوية المتاحة نفس الاستعمال اليومي فهو" لا يستخدم الكلمات بل يخدمها " على حد تعبير-سارتر في كتابه "ما الأدب" وذلك تناسبا مع دفقات الشعور المتماهي مع رؤيا الشاعر للذات والكون و الانسان، إذ أن النثر يتوسل بالقوالب الصرفية المعيارية المتواضع عليها[موكاروفسكي]، لكون الشعر ذا وظيفة إشجائية و النثر ذا وظيفة نفعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ـ المستوى التركيبي :
الشعر ليس نظاما رمزيا أوليا، فهو يستعمل نظاما موجودا قبله وهو اللغة، تباعا نتساءل كيف استعمل الشعر هذا النظام اللغوي ؟ وكيف انزاح عنه ؟ ولم الانزياح ؟
يعمد تركيب الشعر إلى مخالفة تركيب النثر، لكون التركيب الشعري مصنوعا يروم الإشجاء تساوقا مع الإيقاع، والتركيب النثري طبيعيا تلقائيا يروم التوضيح والإفهام، فيمارس الشعر لعبا تركيبية كالانزياح السياقي مثل الحذف والزيادة والتبادل والتعويض والتقديم والتأخير (عن جان كوهن وهنريش بليت معا) وهذا لا يتم في النثر إلا لماما ولا يتم بوصفه مقصودا لذاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ـ المستوى الدلالي :
ويشمل الآتي :
أ ـ الانتقال من الدلالة التصريحية الى الدلالة الحافة :
في الاستعارة والكناية خصوصا مع كثرة الوسائط الدلالية للوصول الى المعنى المراد من الشاعر، مثل ذلك قول الشاعر:
"فإني جبان الكلب مهزول الفصيل" هذه كناية عن الجود، فالكلب جبان لأنه لا ينبح على الناس لكونه تعود على تردد الضيوف على بيت الشاعر، كما أن الفصيل ـ وهو ولد الناقة ـ مهزول لأنه أمه نحرت للقرى دلالة على الكرم كذك.
ب ـ التدوير والتضمين والاقتضاء :
هذه الحيل عبارة عن حلي تعمد الى كسر التركيب النحوي والدلالة من أجل إقامة الوزن، فنرى مثلا معنى معينا لم يتم في بيت، ثم نسكت رغم أنفسنا احتراما للوزن ثم نكمل في البيت الثاني ومن أبرز النماذج عن التضمين قول امرئ القيس:
فقلت له لما تمطى بصلبه.........وأردف أعجازا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي............بصبح وما الإصباح منك بأمثل
وفي ذلك يقول الشكلانيون الروس"إذا تعارض التركيب والوزن يكون الفوز دائما من نصيب الوزن"
ج ـ ترديد المدلولات بنيويا :
ويعني هذا أن أي القصيدة ما هي إلا ترديد لمطلعها بنيويا، فيعمل الخلق الشعري على التنويع في الخدع والألاعيب اللغوية من أجل إيهامنا أن الموضوع مواضيع، في حين أن الموضوع واحد وغالبا ما يكون هو المطلع عن طريق مفهوم الملابسة[ أخذنا المصطلح من ثاحبه نجيب البهبيتي ] .
د ـ ترديد المدلولات تاريخيا :
من خصائص الشعر أنه ترديد لمدلولات تاريخية، وبهذا الترديد نفتح القصيدة على الموازنة والتكرارية فلا يوجد نص شعري إلا وهو ترديد لنص آخر، لا خلق شعريا من الصفر [و لا نقصد هنا أن جان كوهن تمثل استراتيجية التفكيك ] .
هـ ـ تكسير الانسجام الدلالي :
يرى "طوماشفسكي" أن ترتيب العناصر الغرضية يتم حسب نمطين رئيسين ، فإما أن تخضع لمبدأ السببية باندراجها ضمن نظام زمني معين، وإما تعرض دون اعتبار زمني كأن يكون في ذلك تعاقب لا اعتبار فيه لأية سببية، وفي نفس الاتجاه تقريبا يذهب جان كوهن يحنما رأى أن الشعر يكسر التتابع المنطقي لتنامي الحدث أو إيجاد مسبب له.
#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كلنَا آلهة ٌ......دَعُونَا نَعيش
-
[ تفكيك العقلانية الدينية ] .
-
[ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]
-
[ فِي سُورَةِ مَرْيَمَ : تفكيكُ مَلفوظاتِ المُقدمة ] .
-
مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكا
...
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|