أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاشم تايه - التشكيلي في البصرة... صناعة الفضاء في العدم














المزيد.....


التشكيلي في البصرة... صناعة الفضاء في العدم


هاشم تايه

الحوار المتمدن-العدد: 3649 - 2012 / 2 / 25 - 16:33
المحور: الادب والفن
    


بعد جرعة الحريّة الهائلة التي سكبها في فمه العام 2003 واجه الفنان التشكيلي في البصرة، من جديد، مشكلته المزمنة مع الفضاء الذي يسع خطابه الخاص، ولا يعدو جداراً نظيفاً بلون محايد يستقبل إنارة كافية من مصدر ضوئي في مكان يصلح لإطلاق نصّ بصَريّ في حضرة جمهور مهتمّ..
وفي هذا العدم المكانيّ- لو سمح المفهوم- كابد التشكيليّ في البصرة عناء صناعة فضائه الخاصّ ساعة قرّر أن يعرض تجاربه، واكتشف ألاّ مناص من التطفل على أمكنة نادرة وجد أن عليه تكييفها لتمرير خطابه. فأنشأ داخلها جدراناً من صفائح خشب مستطيلة التصقت ببعضها وعلّق عليها أعماله..
عبد الرزاق سوادي فنان تشكيليّ بصريّ عانى من عدم وجود قاعة فنية مؤهّلة يعرض فيها أعماله، واضطر إلى أن يقيم أحد معارضه الشخصيّة في البيت الثقافيّ، كما أقام معرضاً آخر في القبّة الفلكيّة لجامعة البصرة. وفي هذين المعرضين احتال سوادي على المكان فصنع فضاء للعرض داخل فضاء أوسع غير محايد مستعيناً بجدران من الخشب..
لكنه حين دُعِي، من قبل التجمع الثقافي في البصرة، إلى أن يقصّ قصته مع اللوحة والألوان، وأن يعرض عدداً من أعماله في دار قديمة يتخذ منها التجمّع مقرّاً لأنشطته، لم يكلّف نفسه، هذه المرّة، عناء الاحتيال على مكان غير مؤهّل، فاكتفى بتعليق تسع عشرة لوحة زيتيّة أنجزها في سنوات متفرقة على جدران الفناء الداخلي لدار التجمع الثقافي. وفي هذا المكان قصّ قصّته لجمهور أنصت إليه بتعاطف كبير صبيحة الجمعة الموافقة 17/2/2012
وحيث وجد الفنان مساحة فارغة على جدران بالية، علّق لوحة من لوحاته حتى لو كانت هذه المساحة على شباك عتيق، أو بالقرب من السقف! وكانت النتيجة اختلاط اللوحات بمعالم الجدران، وبالإعلانات الملصقة عليها، وبشبابيكها، وبأبواب الغرف، وأجهزة الكهرباء، وغيرها.. وحصل التشويش الذي لم يمكن بالوسع تفاديه في عرض عشوائي قلّل، إلى حدّ بعيد، من فرصة التلقي المريح للعين بمواجهة لوحات على سطح لم يكن محايداً بالمرّة..
اخترع التشكيلي ذو الخمسة والسبعين عاماً كنايةً وتشبيهاً، حين شرع يقصّ قصته، فقال "أنا طلوع ربّي"! و"أنا مثل العاقول"! معترفاً لجمهوره بأنه فنان هاوٍ، لم يتلق تعليماً أكاديمياً يؤهّله ليكون محترفاً.
كما اخترع سبباً لعرضه أعماله، بالكيفيّة التي ذكرناها، في دار التجمّع القديمة قائلاً إن هدفه ليس إقامة معرض شخصيّ، بل هو يسعى إلى تحريك الجوّ الثقافيّ عموماً، والجوّ التشكيلي خصوصاً في مدينته. فهذان الجوّان، بحسب قناعته، راكدانِ، وهما بحاجة إلى حجر يحرّك مياههما، حتى لو كان هذا الحجر قصّة رحلة مع اللّوحة تُقصّ على جمهور في فوضى دار قديمة..
ويبدو أن التشكيليّ الشيخ يحلم بأن يستعيد الإبداع، والثقافة عموماً، تأثيرهما في جمهور عريض تجتذبانه فيقبل عليهما حيث يلقيان خطابهما الذي يجب أن يكون، برأيه، واقعياً، بعيداً عن الشكلانيّة والغموض، داعياً المثقف إلى أن يتبوّأ مكانه من جديد كـ "طليعة المجتمع" ومن دون تعالٍ كما حرص على القول.. وربما فاته أن يقول إن مثقفه مايزال يعمل بآليات وأطر تقليديّة داخل حاضنات مغلقة بعيدة عن الفضاء العام المثقل بأعباء أوضاع مزرية بلا حصر..
لا جديد في القصّة التي قصّها الفنان سوادي مرتجلاً عن تجربته، فهو، كغيره، شرع يرسم منذ الطفولة، وحين كان تلميذاً، واكتسب مهاراته من خلال تقليده أعمال عدد من الرسّامين، ثمّ استوى تشكيلياً بشخصيّة مستقلّة..
وما جعل قصته ذات وقع ملحوظ في مستمعيه أسلوبه البسيط في قصّها، وإنهاؤه كلّ مقطع من مقاطعها بعبارة فكهة قالها بالعامية. كذلك تواضعه الذي جعله يعترف بأنه مجرّد فنان هاوٍ، ولم يغتمّ أو يعترض حين وصفه بعض جمهوره بأنه فنان فطريّ تنقصه مهارات فنيّة أساسيّة..
الطريف كذلك تأكيد هذا الفنان أنّه ماركسيّ وعياً وثقافة وتوجّهاً، وأنه في الفنّ واقعيّ، بل واقعيّ اشتراكيّ. كأنه بذلك أراد أن يريح مستمعيه ومعظمهم يساريّون ضاعت فرصتهم، أو ضيّعوها، في فضاء احتجزته الطوائف واحتكرته لعصابها..
صناعة الفضاء في العدم لم تقتصر على التشكيليّ عبد الرزاق سوادي، فما أن فرغ من قصته، حتى انخرط آخرون بصناعة فضاء آخر بين جدران دار التجمع القديمة ذاتها... كانوا بضعة موسيقيين شبّان أمسكّ أحدهم عوده الجميل وطفق يحرّك أوتاره، ومع الأنغام انطلق أقرانه يغنون بعذوبة:
"لمّينا.. لمّينا ! يا بصرة، لمّينا !".



#هاشم_تايه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حفل خيري
- بين الرسم والشعر
- في الطريق إلى اللّبلبي !
- أحبّ كلّ أربعٍ وعشرِ
- عالية
- عابر استثنائي... وعي العين وشقاء الرؤية
- الرّسّام سارداً تشكيليّاً
- قصائد
- جدل حول قصيدة النثر في بيئة مُسرْطَنة
- سليلة الملائكة
- عصفور آب
- معرض أطفال العراق في حفل زواج
- الشعراء العراقيّون يغزون أمريكا
- كيسُ القُبَل
- نُزهة قاتلة
- على مفرق الحجر
- سياحة عمياء
- بعيداً عن الوحل خذني
- حوار مع الفنان العراقي هاشم تايه
- ميثولوجيا عراقية


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاشم تايه - التشكيلي في البصرة... صناعة الفضاء في العدم