أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد جمعة - رؤيا مجدليّة أو خيالاتها آخر الفجرِ قبل الصليب














المزيد.....

رؤيا مجدليّة أو خيالاتها آخر الفجرِ قبل الصليب


خالد جمعة
شاعر ـ كاتب للأطفال

(Khaled Juma)


الحوار المتمدن-العدد: 3634 - 2012 / 2 / 10 - 19:18
المحور: الادب والفن
    


يا حبيبي الذي أغرقُ في العسلِ حينَ يتحدَّثُ إليَّ، رأيتُكَ قبلَ أن تطرقَ بابي، تماماً كما أنتَ، بقَدَمٍ جريحةٍ وروحٍ عذّبَتْها الصحراءُ والقُطعانُ الهاربةُ في كلِّ اتِّجاه، الرَّبُّ وحدَهُ يقيسُ ما في القلبِ من حُبٍّ ومن ألم، أولئكَ الذين يحبُّهمُ اللهُ هم نفسهم مَنْ أسالوا قلوبَهم جداولَ تروي عطشَ الناسِ إلى أمنِ المحبّةِ، كنتَ أماني، فلا أقلَّ من جلوسي تحتَ قدميكَ لأسمعَ حديثَ خطواتكَ للأرضِ وأنت تمشي حافياً وجِلدُكَ يمسُّ الرملَ فيهدأُ، وأنفاسُكَ تعطِّرُ الهواءَ فيستسلمُ لشعاعِ الشَّمسِ البعيدِ كما يستسلمُ جَدْيٌ للسانِ أمِّهِ عندَ ولادَتِهِ، لستَ حبيبي صدفةً، بل صورة حلمي المزروعُ منذ ظهرت تباشيرُ أنوثتي على شجرةِ الجسدْ، كاملاً، وبتفاصيلَ زائدةٍ عن خيالي، رأيتُ كلَّ ما يمكنُ لامرأةٍ أن تراه من الرجالِ، وحينَ طَرَقَتْ يدُكَ الواهنةُ بابي، عَرَفتُ سريعاً أنني لم أعرف رجلاً من قبلْ.

تغيّرَ لونُ الحليبِ في ضروعِ الغَنَمِ، وصارَ للعشبِ رائحةُ رجلِ عائلةٍ حَنونْ، تغيّرْتُ من حجرٍ إلى امرأةٍ، وربّما كما قلتَ لي: إنني قشّرتُ الحجرَ الذي كان يكسو المرأةَ فيَّ، حوَّلَتْني كلماتُكَ إلى بشريّةٍ وكنتُ لا أعرفُ من الشجرِ إلى ما يثمِرُهُ في الفصولِ، ولا أعرفُ من النبعِ إلا ما يروي العطش، ولا من الغزالةِ إلا صيدها، صرتُ أحنُّ للشجرةِ كلّما غادرها فصلُها، وأراقبُ النبعَ كمسافرٍ يودِّعُ ماءهُ الذاهب إلى البحرِ، وصارت الغزالةُ أختي، وصرتُ خالةَ الخِشفِ، أيُّ نورٍ هذا يتصاعدُ مني حينَ تلفُّ يديكَ خاصرتيَّ، وأيُّ طقسٍ يغمرُ البيتَ في نومِكَ وصحوِكَ، وأيُّ امرأةٍ سأصيرُ في غيابِكْ؟

حينَ مضيتَ، كأن قلبي في خرجٍ على كتِفِكَ، أحببتُ أنَّ الخرجَ كان معلَّقاً على كتفكَ الأيسرْ، جوارَ قلبِكَ الذي ضمَّ العالمَ خيرَهُ وشرَّهُ، جمالَهُ وقبحَهُ، من أينَ تأتي بقدرتِكَ على المحبّةِ، كيفَ أحببتَ الميْتَ والحيّ؟ كيفَ عشقتَ إنساناً ودودةً، شجرةً وعشبةَ شوكٍ تُفزِعُ القطيعَ والبشرْ، وكيفَ استطاعوا أن يحملوا الحقدَ لكَ في صلواتِهمْ عليكْ؟ كيفَ استطعتَ أن تُبقي الحبَّ وراءكَ حينَ سالَ جسدُكَ المُنْهَكُ على كلِّ صليبٍ في المدى؟ وكيفَ صدّقْتَ احتمالي لمشهدِ روحِكَ تئنُّ تحتَ المساميرِ دونَ أن أفقدَ قلبي؟ كانت وسيلتي الوحيدة كي أستطيعَ النظرَ إليكَ في هذا الجنونِ الذي آمنَ بكَ وقَتَلكْ: أن أتركَ روحي في خزانةٍ قبلَ أن آتي إلى ساحةِ إعدامِكَ حافيةً وبلا كلماتِ مواساةٍ، وبلا خطئيةٍ أيضاً، ومن ذا تمسُّهُ يداك وتبقى في روحِهِ خطيئةٌ واحدة؟

هذه أنا،
أشمُّ الترابَ الذي ما زالَ يحملُ فكرةً من رائحةِ قدميكَ تخطوانِ بخفّةِ نَدفَةِ ثلجٍ على الجبلْ،
هذه أنا،
أسكنُ الجلجلةَ منذ عشرين قرناً
أنتظرُ القيامةَ كي أراكْ،

العاشر من شباط 2012



#خالد_جمعة (هاشتاغ)       Khaled_Juma#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كان ياما كان، بلد جوات دكان
- [ريتّا] وزجاجةُ الفَرَحْ قصة للأطفال
- قال لي
- قطعةُ حلوى في آخرِ الحكايةِ
- خائفة من الحرب
- رَغَد في الغابة المجنونة قصة للأطفال
- تحتَ نافذةٍ مُغلقةْ
- إذا كان الشعب الفلسطيني مُختَرَعَاً... فمن أنا؟
- ليس هذه المرة قصة قصيرة
- قالت البنت الحزينة قصة قصيرة
- الثورات العربية، ماذا بعد رحيل الأنظمة؟
- حين يكونُ الفنُّ محرِّضاً فاعلاً
- رأيت ولم أكن هناك
- غزة، المكان الغلطْ في الزمان الغلط
- قُرُنْفُلةٌ بيضاءْ قصة قصيرة
- ما الحبُّ؟
- كلامُ الغريبْ... كلامٌ للغريب
- إنتَظِرِيْنا قصة قصيرة
- سمَّيتُها بلادي ونمتُ
- فِتْنَةُ الرّاوِي الّذي عاشَ أكْثَرَ ممّا يجِبْ


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد جمعة - رؤيا مجدليّة أو خيالاتها آخر الفجرِ قبل الصليب