|
الجنس في مجتمع يثرب
وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 3613 - 2012 / 1 / 20 - 10:52
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
اهداء ... الى الصديق والاخ الكاتب محمد ماجد ديوب المحترم لغرض التواصل مع مقالته المعنونه ( هل كان محمد يجهل ما سيأتي ؟ ) في 9/1/2012 مع خالص مودتي ( المقال منقول باختصار وبتصرف من كتاب " مجتمع يثرب " للشيخ خليل عبد الكريم ، دار مصر المحروسة ، القاهرة – مصر . لم تكن للزنا عقوبة قبل الاسلام توقعها السلطة الحاكمة عدا العقاب المعنوي الذي ينزله المجتمع لمرتكبه ، خاصة ان كانت المرأة الزانية من فخذ أو بطن معروف فيقوم هؤلاء بمحو عارهم بطريقتهم الذاتية ، أما الرجل الزاني فلا عقاب عليه ، بل كان البعض يتباهى بذلك ولذا كانت العلاقات المحرمة متفشية في مجتمع يثرب ، والاحاديث والاخبار التي تحمل وقائع الزنا والملاعنة تقطع بذلك . ( قال بصرة بن اكثم تزوجت بكراً في سترها فدخلت عليها ، ماذا هي حبلى فقال لها النبي لها الصداق بما استحللت من فرجها ، والولد عبد لك فإذا ولدت فإجلدها ) . وأخرى : ( روى أبن داود باسناده ان رجلا يقال له نصر بن أكثم نكح امرأة فولدت لاربعة اشهر فجعل النبي لها الصداق بما أستحل من فرجها وفي لفظ قال الصداق بما استحللت من فرجها فإذا ولدت فاجلدوها ) . والدليل على ان الزوجة كانت بكرا ان محمد امر بجلدها بعد ولادتها اذ لو كانت ثيبا لامر برجمها . عندما انتقل محمد الى يثرب ادرك انه مثيل للمجتمع المكي وان الزنا فيه عملة متداولة فتوصل الى حل لهذه الظاهرة وهو ان يتلو عليهم قرانا يحرم الزنا ويصفه باوصاف بشعة ويجعل له عقوبة بشعة ويجعل له عقوبة تختلف باختلاف الزاني فان كان محصنا يرجم وان كان غير محصن يجلد مائة جلدة ثم رفعت اية الرجم قراءة وبقيت حكما ( والكلام للشيخ عبد الكريم ) . ولكن شروط اثبات الزنا باربعة شهود يرون الميل في المكحلة امر مستحيل التحقق خاصة وان العملية تتم في الستر وفي مكان مقفول الامر الذي افزع اصحاب محمد الذين يتوقعون ان يجدوا رجالا يعتلون نساءهم :. ( قال سعد بن عبادة : والله يارسول الله أني لأعلم انها ( الاية ) حق وانها من عند الله ولكني قد تعجبت : لو وجدت لكاعاً قد تفخذها رجل .. لم يكن لي ان اهيجه ولا احركه حتى أتى باربعة شهداء فوالله اني لاأتي بهم حتى يقضي حاجته ... فما لبثوا يسيرا حتى جاء هلال بن امية من ارضه عشيا فوجد عند اهله رجلا فرأى بعينه وسمع باذنه يهيجه حتى اصبح وغدا على رسول الله فقال : أني جئت اهلي عشيا فوجدت عندها رجلا فرأيت بعيني وسمعت بأذني ، فكره رسول الله وما جابه واشتد عليه ) . بداية لم يستنكر سعد بن عبادة وهو من هو ان يجد رجلا مع امرأته بل ناقش الاية باعتبار ان ذلك امر جائز الورود ثم ان هلال بن امية من اعيان الصحابة ومن اغنياء الانصار وفي الخبر أنه كان عائدا من ارضه ومع ذلك كانت تخونه زوجته الامر الذي يدل على انتشار تلك الظاهرة في مجتمع يثرب ويفسر لنا لماذا كانت الشابة حديثة السن تفعل ذلك لأنها كانت ترى بعينها امها وزوجات ابيها وعماتها وخالاتها يفعلن ذلك . نعود للقصة لقد رأى محمد ان ابن امية جاء خاليا من البينة او الشهود الاربعة ومعنى ذلك جلده ثمانين جلدة وتخرج له زوجته وشريكها لسانيهما شماتة !!!. ) أنتهى الاقتباس ، نلاحظ ان محمد كان واقعيا فالاخلاق تكتسب بالتربية ولا يمكن ان يزرع قيم واخلاق الاسلام في ليلة واحدة ، لذا تغاضى عن حوادث الزنا بان جعل اثباتها مستحيلا . وبالتالي قام بتوجيههم نحو الغزوات والفتوحات لتوحيدهم في امة واحدة يزيل عنها العصبية القبلية والعصبية العربية ولكن الفتوحات جاءت بالدماء والجواري وملك اليمين فزادت الطين بلة . وفي الاخير لم تنتصر السنة المحمدية ولا العلوية بل انتصرت السنة القريشية الاموية والان اذا كان المسلمون يتبعون السنة المحمدية والقرأن فكيف يقومون بقتل نسائهم وبناتهم لمجرد الظن ؟ انظر الفارق بين اسلام واسلام !!!! . اسلام محمدي ، واسلام عشائري كما لا نستبعد في ظننا ان من كتب السيرة النبوية والاحاديث هم كتاب الخلفاء الامويون والعباسيون وبالتالي اضافوا للسيرة كثيرا من التوابل لما كان عليه المجتمع الاموي والعباسي من فساد وفضائح تناولنا بعضا منها في استعراضنا السريع لكتاب ( لصوص الله ) للكاتب العراقي العراقي المغترب عبد الرزاق الجبران . أنا لا استبعد ان فقهاء السلطة الاموية قاموا ما قاموا به من تزوير للاحاديث والسنة النبوية ليعكسوا فيها فسادهم وغزواتهم وقتلهم وما فعلوه بالشعوب المغلوبة على امرها . الامويون القريشيون هم الاعداء التاريخيون لمحمد وصحبه كيف تتوقع ان يكتبوا الاحاديث وكتب السيرة ؟ انا اشكك في كل ما كتب من احاديث و كتب سيرة ، ابو سفيان كان يعبد الله الذي يعبده علي بن ابي طالب . ولكنه كان يعبد الله التاجر ، ولايعبد اله الفقراء . أن ابا سفيان وعلي كانا يعبدان الهان مختلفان او لنقل ان لكلا منهما دين مختلف عن الدين الاخر يعبر عن مصالحه ومصالح جماعته وطبقته واتباعه .. ان مجتمع يثرب ايام محمد كان مجتمعاً منفتحا بمقاييس ذلك الزمن فاتباع محمد عندما يعودون من حملاتهم العسكرية عليهم الا يدخلوا على نساءهم فورا بل بعد ارسال اخطار بذلك وذلك حتى يخرج الرجل عشيق الزوجة ويعود أدباره . على الحب نلتقيكم
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جنة الملحدين
-
اليوم أعلنت عليكم الحب
-
البحث عن يهوه واشياء اخرى
-
اكذوبة الدين الواحد
-
لصوص الله .. الجزء الرابع والاخير
-
لصوص الله .. ج3
-
لصوص الله..ج2
-
تاثير الاعلام البصري
-
لصوص الله ......... ج1
-
من هم اليهود ؟
-
لازلت على قيد الحب والعراق
-
لماذا العداء بين الشيوعيين وبولس؟
-
الالوهية والملوكية من الميثولوجيا الى المسيحية
-
الكشف عن المتفجرات واشياء اخرى
-
الحجاج ... الوباء الاعظم
-
الالوهة التي فارقت الانسان
-
هل الله قادر على الانجاب ؟
-
لماذا ينصح بولس بعدم الزواج ؟
-
دولة المكابيين اليهودية العنصرية
-
اليهودية واوهام عبادة الاله الواحد
المزيد.....
-
بيونسيه حققت فوزاً تاريخياً.. أبرز لحظات حفل جوائز غرامي 202
...
-
إطلالات خطفت الأنظار في حفل جوائز غرامي 2025
-
ماسك: ترامب وافق على إغلاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
...
-
ألق نظرة على الصور الفائزة بجائزة مصور السفر لعام 2024
-
بيسكوف: روسيا ستواصل الحوار مع السلطات السورية بشأن جميع الق
...
-
الشرع يؤدي مناسك العمرة في مكة المكرمة (صور)
-
لبنان.. -اللقاء الديمقراطي- يدعو لتسهيل مهمة رئيس الحكومة ال
...
-
إنقاذ الحديد الجريح
-
مذيعة سورية تجهش بالبكاء وتناشد الشرع الكشف عن مصير أخيها (ف
...
-
كيف يمكن استخدام اليوغا كعلاج نفسي لتحسين صحتك العقلية؟
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|