أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم اللامي - امنية جميلة وغاية سامية















المزيد.....

امنية جميلة وغاية سامية


كاظم اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 3579 - 2011 / 12 / 17 - 21:51
المحور: الادب والفن
    



لو القينا انوار الكاشفات الضوئية المستبصرة على واقع الفن بشكل عام والمسرح بشكل خاص في محافظة ميسان ماذا يتبادر الى الباحث الراغب بسبر اغوار هذا الواقع .. لا محالة سيصاب بالغثيان والخيبة المريرة التي تؤدي الى حالة من النكوص والتراجع الى الوراء ذعرا وكانك ترى اوصالا لعائلة قد فتك بافرادها قاتل سفاح لا يحمل ادنى درجة من الانسانية .. هذا هو فعلا حال الفن والمسرح في ميسان . ولو ابتدأنا بالبنية التحتية وهي اساس كل نشاط وكل مشروع في الحياة وما نعنيه بالبنية التحتية هو المسارح والقاعات والاروقة الفنية والكالاريات والساحات الفضفاضة المستوعبة لكل عمل فني , فميسان تشكو وتصرخ باعلى صوتها لهذا الجفاء من قبل القائمين على الواقع الفني والثقافي فلم نرى مساهمة لهذه الجهة او تلك في اقامة صرح ثقافي وفني محترف يمكن ان يرفع من درجة التفاؤل في اشاعة حالة ثقافية يمكن ان تصب في جدول تبيض صورة قاتمة اشاعتها الحروب و(الفرهود) وانعكاس حالة التغيير بين الانظمة والحكومات في لعن وتدمير كل منجز لمن سبقهم في الارتقاء على رقاب هذا الشعب . ربما هناك من يعترض على قولي هذا فيقول شهدت ميسان ثورة اعمارية انفجارية متشضية من خلال اقامة العديد من الصروح الثقافية فاقول له وانا كلي ثقة صه يا هذا انت منافق تريد ان تلمع صورة ارادت لنفسها ان تكون قاتمة مشوهة فجميع ما بني لا يحمل الصفة الفنية الخالصة انما اماكن يرتدادها السياسيون كي يبدو احدهم انه من المهتمين بالثقافة ولم نرى عملا فنيا يتواجد في هذه الصروح بصورة مستقلة عن مناسبة سياسية او دينية وهي غالبا ما تكون مدعومة من قبل السياسي او المسؤول الحكومي ورغم هذا وذاك فانها اماكن لا تصلح للعرض الفني لا من قريب ولا من بعيد وهذا الامر تم تشخيصه من زمان بعيد في كون احد الاسباب المهمة لفشل اكثر الاعمال هو عدم تواجد التقنية والاحترافية في القاعات والمسارح مما يؤكد ما كنت ارمي اليه في ان هذه الصروح لم تبنى وتؤسس لاجل عيون الفنان بل لغايات اقل ما يقال عنها انها انانية مقيتة . ومن هوان المرء ان يكون نقيب الفنانين السابق هو وزملائه يقتعدون الحدائق والمطاعم متخذينها كقاعة اما النقيب الحالي ليس بافضل حلا من سابقه لا يملك هو ونقابته شبرا من الارض او حتى تخصيصات لتاجير بناية ولو بمساحة متر في متر تكفيه هو لوحده ولكرسيه المبجل, والى هذه النقطة نكون قد انتهينا من البنية التحتية ثم نعرج الى الجفاء الحاصل من قبل نقابة الفنانين الفرع المركزي التي لم تكلف نفسها يوما في دعم اي عمل فني ماديا ناهيك عن الدعم المعنوي وكذلك نظرة التعالي لمؤسسة السينما والمسرح في التعامل والتعاطي مع فناني ميسان ويجب ان لا ننسى التقاطعات المريرة بين الفنانين انفسهم في عدم المؤازرة والتكاتف لنيل الحقوق وكذلك عدم حضورهم الشخصي لاعمال الفنانين وهو تشخيص لحالة التشرذم بين الفنانين ليتجه كل فنان وحسب نشاطه الاجتماعي والعلائقي لنشر اعماله وتهيئة قاعة العرض والمتفرجين . وهناك امر يجب الانتباه اليه بعد ان كانت ميسان ام المسرح وام الفن والثقافة لتواجد مبدعيها على ارضها لتوفر البيئة الخصبة للابداع الا اننا نرى في الوقت الحاضر شيوع ثقافة الهجرة الجماعية للمثقف والفنان والاديب من هذه المحافظة نتيجة للاسباب التي اوردتها انفا. كما يجب ان لا ننسى البنية الفوقية المتمثلة بالفنان والتي نؤشر عليها بانها الطامة الكبرى التي ابتلي بها الفن الميساني فنتيجة التغيير الكبير والواضح بالمفاهيم والرؤى شهدت ميسان شيوع حالة انتشار المتسورين لصرح الفن ربما من خلال رافعة عالية (كرين حرامي) او حالة قفزية بواسطة الة سبرنكية وبغفلة من الجميع تجد من لا يفهم في ابجديات الفن وهو يتواجد بين الفنانين ينظر ويجادل بغير علم كما له القدرة على التحايل والتامر بشكل غريب .. نحن لا نعيب على الرجل المتواضع فنيا ان يدعي انه فنان, بالتدريب يمكن ان يكون فنان متميز .. بل نعيب على من يدعي الفن وهو بلا منجز هذا اولا وثانيا ان يكون فاقد للشرعية من خلال تصرفاته البذيئة في المجتمع لافتقاده للمسؤولية الفنية وهنا يحكم على الفنانين الاخرين بحكم اخلاق هذا المتسور الطاريء فلذلك تواجد هكذا نماذج اساءة للذائقة الفنية واساءة لسمعة الفنان الحقيقي ولو سالنا انفسنا من اتى بهذا النكرة الى هذا الوسط المتميز الناصع البياض اقولها وبكل جراة اتى به فنان اخر ولكنه احد المتاجرين بالفن احد الذين ذبحوا الفن على محراب الفائدة الانية المتمثلة ببضعة دنانير لا تسمن ولا تغني من جوع.
ربما يقول احدهم انت ذكرت اسابا لحالة التردي الفني في ميسان ولم تذكر الحلول اقول له يا اخا العرب الحل هو من خلال تواجد الحكومة بشكل قوي في ردم الهوة الناتجة للحالات المؤشرة سلبيا والدعم المتواصل الخاضع للعقلية العملية لا العقلية البيروقراطية وكذلك اعطاء استقلالية حقيقية لمفاصل الفن من العمل بحرية والامر المهم والذي اعتبره غاية في الاهمية هو يجب تاسيس معهد او كلية للفنون في هذه المحافظة يحتوي كل جماليات الابداع الميساني تكون مرافقه الفنية وفق المواصفات العالمية لتكون ميسان حاضنه ابداعيه عالمية وبهذا الصرح التربوي الفني والثقافي لانحتاج بعد ذلك لغيرنا في احتواء ابداعاتنا واستجداء المسؤولين في دعم هذا العمل او ذاك وكفى الله المؤمنين شر القتال وهناك يتميز الخبيث من الطيب ..وهنا نصيحة اوجهها لدولة رئيس الوزراء نوري المالكي كعراقي مشغول بهاجس حب وطنه ان الفنان مؤمون الجانب والفنان لا يمكن ان يحمل عبوة او كاتم والفنان عامل تراكمي للبناء والتشييد والتقويم والتصحيح والفنان صورة اعلامية واضحة المعالم يمكن له ان يختصر المسافات في ارساء قواعد ودعائم التفكير الصحيح لدى المواطن اذن يا دولة الرئيس اغناء العراق بالفنانين والادباء والمثقفين سيكون دورهم تدافعي في طرد كل ارهابي كل فاسد كل خائن كل مجرم ولو سالنا رجال الامن هل القت قواتكم يوما على ارهابي فنان لا بد ان يكون الجواب بالنفي اذن نظرة رحيمة ايها الساسة لفتح باب الابداع امام ابناء ميسان حتى لا تردد القلوب والالسنة باللعن لكل مسبب لهذا التردي الفني.



#كاظم_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبادرة سلام ام اضغاث احلام
- قراءة نقدية للمسلسل العراقي غربة وطن
- قصة قصيرة (وما زال التحليق مستمرا)
- نقمة القلم
- قصيدة انا والديك والعصفور
- مسرحية العار تاليف الكاتب كاظم اللامي
- قراءة لمسلسل الهروب المستحيل
- ملابسات مقتل هادي المهدي
- ابو طبر سيرة شعب
- تجليات من وحي المالكي
- مسرحية كاتم الصمت تاليف كاظم اللامي
- البرلمان الثقافي ما له وما عليه
- الحراك الثقافي التغييري


المزيد.....




- عائشة القذافي تخص روسيا بفعالية فنية -تجعل القلوب تنبض بشكل ...
- بوتين يتحدث عن أهمية السينما الهندية
- افتتاح مهرجان الموسيقى الروسية السادس في هنغاريا
- صور| بيت المدى ومعهد غوتا يقيمان جلسة فن المصغرات للفنان طلا ...
- -القلم أقوى من المدافع-.. رسالة ناشرين لبنانيين من معرض كتاب ...
- ما الذي كشف عنه التشريح الأولي لجثة ليام باين؟
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كاظم اللامي - امنية جميلة وغاية سامية