أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ديانا أحمد - نحو وضع لافتات توضيحية شارحة لكل شارع من شوارع مصر















المزيد.....

نحو وضع لافتات توضيحية شارحة لكل شارع من شوارع مصر


ديانا أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3567 - 2011 / 12 / 5 - 13:58
المحور: الادب والفن
    


كثيرا ما نسمع أسماء شوارع وميادين وتماثيل شهيرة فى القاهرة والإسكندرية وسائر مدن مصر ومراكزها وقراها ..



منطقة ماسبيرو من كورنيش النيل .. شارع سليم الأول .. شارع مصطفى النحاس .. شارع عباس العقاد .. شارع بطرس غالى .. شارع الخليفة المأمون .. شارع جمال عبد الناصر .. شارع أنور السادات .. شارع مهذب الدين الحكيم .. شارع محمد كريم .. شارع أحمد شاكر .. شارع السيد الببلاوى .. شارع بورسعيد (الخليج المصرى سابقا) .. شارع نور الظلام .. شارع جول جمال .. شارع على مبارك .. شارع أحمد تيمور .. شارع الأمير يوسف .. شارع لاظوغلى .. شارع المعز لدين الله الفاطمى بأجزائه المغربلين والنحاسين والسروجية والعقادين والصاغة إلخ .. شارع الجلاء .. شارع أم كلثوم .. شارع الجمهورية .. شارع القلعة (محمد على سابقا) .. شارع هدى شعراوى .. شارع طلعت حرب (سليمان باشا الفرنساوى سابقا) .. شارع محمد محمود .. شارع صبرى أبو علم .. شارع نوبار .. شارع المبتديان (محمد عز العرب) .. سكة راتب .. شارع الشيخ ريحان (السلطان حسين كامل سابقا) .. شارع التحرير (الخديو إسماعيل سابقا) .. شارع 26 يوليو (شارع فؤاد الأول سابقا) .. شارع 23 يوليو .. شارع شريف .. شارع الموسكى .. شارع عبد العزيز .. شارع الماس الحاجب .. شارع الفجالة .. شارع الخرنفش .. شارع رشدى .. شارع أحمد عبد العزيز .. شارع الجيش (الأمير فاروق سابقا) .. شارع السيوفية .. شارع رمسيس .. شارع الحسينية .. شارع صلاح سالم .. شارع شيخون .. شارع الصليبة .. شارع قصر العينى .. شارع قصر النيل .. شارع كلوت بك .. شارع القائد جوهر .. حى الأزبكية .. شارع محمد فريد .. شارع عماد الدين .. شارع النيل .. شارع الألفى .. شارع سراى الأزبكية .. شارع الهرم .. شارع د. حندوسة .. شارع محمد أمين سامى .. شارع عدلى .. شارع جواد حسنى .. شارع عبد الخالق ثروت .. شارع معروف .. شارع شامبليون .. شارع محمود بسيونى .. شارع مراد .. حى بين السرايات .. حارة النظارة .. حارة السكر والليمون .. ميدان الأوبرا (العتبة الخضراء سابقا) .. ميدان عابدين .. ميدان الجمهورية (حاليا) .. ميدان مصطفى كامل (سوارس سابقا) .. تمثال إبراهيم باشا .. تمثال نهضة مصر .. تمثال محمد فريد .. تمثال أحمد ماهر .. تمثال لاظوغلى .. تمثال مصطفى كامل .. تمثال طلعت حرب (مكانه كان تمثال سليمان باشا الفرنساوى سابقا) .. تمثال سيمون بوليفار .. وشوارع مصر الجديدة وشوارع حلوان وشوارع الحلمية الجديدة وشوارع جاردن سيتى وشوارع المعادى وشوارع الجمالية والغورية والأزهر وشوارع الهرم وشوارع الروضة وشوارع الجزيرة وشوارع الزمالك وشوارع بولاق وشوارع العتبة وشوارع غمرة والدمرداش والعباسية وشوارع إمبابة وشوارع شبرا وشوارع المنيل وشوارع مدينة نصر وشوارع وسط البلد وباب اللوق وشوارع السيدة زينب وشوارع القاهرة عموما وشوارع الإسكندرية والمنصورة والمحلة وطنطا والفيوم وقنا ودمنهور ورشيد وغيرها من مدن ومراكز وقرى وكفور ونجوع مصر ..



فلماذا لا توضع لافتات توضيحية شارحة على أول وآخر الشارع والحارة والزقاق والدرب والعطفة ، وعند الميدان والتمثال ، توضح سبب التسمية وتاريخها والأسماء السابقة ونبذة عن حياة وشخصية الشخص المسمى على اسمه الشارع أو الحارة أو الزقاق أو الدرب أو العطفة .. وكذلك لافتات موزعة فى الحى الواحد للتعريف باسم الحى وسبب تسميته وتاريخ الحى القديم والحديث .. وكذلك لافتات توضح تاريخ الشخص المنحوت له التمثال وتاريخ صنع ونحت التمثال ذاته .. وهذه الفكرة للعلم منفذة فى سوريا ..



ويمكن الاستعانة للتزود بالمعلومات بمراجع مثل موسوعة القاهرة فى ألف عام للدكتور عبد الرحمن زكى .. وكتاب (أسماء ومسميات من مصر القاهرة) لمحمد كمال السيد محمد ، وكتاب عباس الطرابيلى (خطط الطرابيلى ، أحياء مصر المحروسة) ، والخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك .. وبرنامج خطط التنويرى .. إضافة للمعلومات الحديثة التى تمت بعد صدور هذه المراجع ..



وسأنقل لكم فقرة من كتاب موسوعة القاهرة فى ألف عام للدكتور عبد الرحمن زكى الذى أتمنى أن يرفعه أحدهم على الإنترنت بالاسكانر (الماسحة الضوئية) ..





شارع شبرا : يبدأ من ميدان رمسيس وينتهى فى شبرا الخيمة . فتح فى سنة 1808 حينما أنشأ محمد على قصر شبرا بقرية شبرا الخيمة فى شمال فم الترعة الإسماعيلية ، ليكون طريقا بين القاهرة وهذا القصر الذى اشتهر بحدائقه ونافوراته وأقيم على جانبيه الأشجار المظلة من اللبخ والجميز عرف أولا بجسر شبرا .



شارع عبد العزيز : أنشئ فى أيام الخديوى إسماعيل وسمى باسم الخليفة العثمانى السلطان عبد العزيز الأول حينما زار مصر يمتد من ميدان العتبة الخضراء ، وينتهى بميدان الجمهورية (عابدين سابقا) .



شارع القلعة (محمد على سابقا) : فتح عام 1872 ويبدأ من ميدان العتبة الخضراء وينتهى عند جامع ومدرسة السلطان حسن بالمنشية . وكان بأوله المقابر المعروفة بترب الأزبكية وبترب المناصرة ، وقد أزيلت مساجد ومبان قديمة عندما شق الشارع ، وهو يمر بعدة أحياء للمدينة القديمة . أقيمت واجهات المنازل التى تشرف عليه فوق بوائك تظلل المارة وتقيهم حرارة الشمس ومياه الأمطار . وما زالت بعضها باقية إلى اليوم . وهذا الشارع حافل بذكريات تاريخ القاهرة منذ منتصف القرن 19 حتى عام 1955 .



شارع كلوت بك : تم فتح هذا الشارع حوالى عام 1872 وسمى باسم الطبيب كلوت بك مؤسس مدرسة الطب بقصر العينى على أيام محمد على . يبدأ من ميدان رمسيس عند رأس شارع الفجالة (كامل صدقى اليوم) ، وينتهى بميدان الخازندار عند الطرف الشمالى الغربى لحديقة الأزبكية . أقيمت واجهات منازله فوق بوائك جميلة وقد كان فى القرن 19 من أجمل شوارع القاهرة ، تنتشر فيه الفنادق الصغيرة .



شارع كورنيش النيل : كانت تعرف المسافة التى تمتد من كوبرى قصر النيل إلى كوبرى المنيل (محمد على سابقا) باسم شارع القصر العالى . وفى أيام ثورة 23 يوليو نزعت ملكية عدة مبان تمتد من بولاق إلى شبرا الخيمة ، وعلى هذا النحو أصبح الشارع الكبير ممتدا بين شبرا الخيمة إلى حلوان مارا بمبان فخمة ، نذكر منها : مبنى التلفزيون ، ودار المعارف ، والاتحاد الاشتراكى العربى (الحزب الوطنى الديمقراطى حاليا) ، والكاتدرائية الإنجيلية ، وفندق هيلتون ، وجامعة الدول العربية ، والنفق الجديد ، وفندق سميراميس ، وشبرد ، والسفارة البريطانية ، وفندق النيل ، وسفارة باكستان ، وقصر شريف صبرى ، والسفارة الإيطالية ، ومستشفى قصر العينى ، ومجرى مياه فم الخليج ... فمصر القديمة والمعادى إلى حلوان .



شارع محمد فريد (عماد الدين سابقا) : يمتد من شارع رمسيس وينتهى عند الناصرية ، مارا بميدان مصطفى كامل وحى عابدين . ويقع هذا الشارع مكان الشاطئ الشرقى الأصلى للنيل ، وينسب إلى عماد الدين غلام صلاح الدين الأيوبى . أما محمد فريد فهو السياسى المصرى الذى خلف مصطفى كامل فى رياسة الحزب الوطنى .



شارع مصر والسودان : يتفرع من شارع رمسيس عند كلية البنات الأمريكية مخترقا حدائق القبة حتى يصل إلى القصر الجمهورى بالقبة . كان يعرف سابقا بشارع الملك . يواجه شارع أحمد سعيد الموصل إلى شارع العباسية .



شارع المبتديان : اختطه الملك الناصر محمد بن قلاوون وأقام على جانبيه القصور والميادين . يبدأ اليوم من شارع القصر العينى إلى السيدة زينب ، أمام المدرسة السنية الثانوية للبنات . وبه دار العلوم ودار الهلال وكثير من المدارس ، ومستشفى المنيرة . يعرف اليوم باسم شارع محمد بك عز العرب .



شارع النيل : أحدث الشوارع التى نسقت بالجيزة وهذا الشارع كان موجودا قبل تنسيقه عام 1966 ، وكان يسير خط الترام الموصل إلى الجيزة والأهرام وخط أوتوبيس أيضا . وقد استغرق إعداد الشارع قرابة ستة أشهر وبلغت نفقاته 230000 جنيه لإعادة الرصف وأعمال الإضاءة الجديدة ، وقد ساهم المهندسون العسكريون مساهمة فعالة فى إزالة الأشجار الضخمة التى كانت على شاطئ النيل وفى وسطه ، ويمتد هذا الشارع من كوبرى الجلاء وينتهى عند كوبرى الزمالك . يبلغ طول شارع النيل 2/1 2 كيلومتر وعرضه حاليا 40 مترا وعرض نهر الشارع 14 مترا فى كلا الاتجاهين مقابل تسعة أمتار قبل التعديل ، وعرض الجزيرة الوسطى حاليا 1.75 مترا مقابل 22 متر قبل التعديل والتى كانت مشغولة بأشجار الكافور ، وعرض الرصيف خمسة أمتار من الجانبين .



افتتح هذا الشارع بعد تنسيقه السيد محمد أحمد البلتاجى محافظ الجيزة ، فى 5 أغسطس 1966 ، وساهمت شركة النيل للإنشاء والرصف بكل جهدها فى إنجاز المشروع فى زمن قصير ، وبالإضافة إلى ذلك فقد قامت الشركة بإقامة سور النيل وتكسية جسره ، وتعديل المرافق من أنابيب المياه والمجارى والكهرباء ونقل بعض أعمدة التروللى باس إلى مواقع جديدة تتناسب مع تصميم الشارع المستحدث .



شارع الهرم : كان هناك جسراً أمر بإنشائه صلاح الدين الأيوبى لينقل بوساطته أحجار الأهرام الصغيرة ليبنى بها أسوار القاهرة والقلعة وقد قام بهذا العمل الجبار الوزير بهاء الدين قراقوش . وقد عنى الخديوى إسماعيل بتحويل هذا الجسر إلى شارع حوالى عام 1863 حينما زار السلطان عبد العزيز الأول مصر فى أبريل 1863 ، وكانت تلك الزيارة سببا فى إصلاح هذا الجسر وجعله شارعا جميلا سمى بشارع الهرم وغرست الأشجار على جانبيه ، ثم سارت عليه قطارات الترام حتى عام 1958 ، فأعيد تخطيطه وأصبح طريقين فى اتجاهين مختلفين ونزعت منه قضبان الترام .



#ديانا_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أدوات المكياج (الزينة) وحبى لها منذ الطفولة
- لماذا اقتصرت نتائج الحائط فى مصر فى السنوات الأخيرة على الرم ...
- جبل راشمور
- لا قدسية للتحرير .. التحرير الذى خيب آمالنا ولم يثبت حسن نيت ...
- القطط السيامى .. القطط السيامية
- لماذا تم التركيز على كليوبترا دوما دراميا وسينمائيا وأدبيا و ...
- كل شئ عن حلف الناتو .. فتعلمى يا قبائل الخليج الخائنة .. وتع ...
- نحو إنتاج مسلسلات وأفلام مصرية وسورية عن ملوك الفراعنة العظا ...
- نحو إنتاج مسلسلات سورية عن أعلام الصوفية الكبار والعظام
- خواطر من مفكرتى 3
- نحو بث قنوات مصر والسعودية صلاة التراويح من المسجد الأقصى كل ...
- نحو تجسيم وتصوير الأنبياء والرسل والصحابة وآل البيت والملائك ...
- ما المانع أن يرتدى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء فى ...
- العملات الورقية فى الولايات المتحدة الأمريكية .. متى نرى عبد ...
- لا لحكومة الإخوان فى التحرير ، لا لصباحى ولا لأبو الفتوح ولا ...
- الخازوق Impalement .. وبشاعة الخلافة العثمانية المتشدقة بالش ...
- معجم الأسماء المضافة إلى الدين
- رابطة محبى القراء المصريين والمنشدين المصريين .. و كارهى الق ...
- معرض الصور : أروع صفحة فنية على الفيس بوك
- يا شباب التحرير ليكن مطلبكم الأساسى حل الأحزاب الدينية وعزل ...


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ديانا أحمد - نحو وضع لافتات توضيحية شارحة لكل شارع من شوارع مصر