أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فنن المقدادي - عناصر التصميم الداخلي وفاعلية التدليل الديني















المزيد.....


عناصر التصميم الداخلي وفاعلية التدليل الديني


فنن المقدادي

الحوار المتمدن-العدد: 3566 - 2011 / 12 / 4 - 14:13
المحور: الادب والفن
    


عناصر التصميم الداخلي وفاعلية التدليل الديني

ان لكل عنصر من عناصر التصميم الداخلي المختلفة له تاثير على الانسان من النواحي الثقافية والنواحي الاجتماعية والدينية والعقائدية ومن هذه العناصر :
اللون :
يعد اللون من الاسس المهمة في العمل التصميمي كما يعد من المركبات المرئية وعاملاً اساسياً ومساعداً في الحسية المبعوثة ليؤدي دوره في اظهار النواحي الجمالية للاشياء المرئية، فللالوان قيمة جمالية كامنة بذاتها ، فضلاً عن استخدامها للدلالات الرمزية او استعمالاتها لمحاكاة النموذج ، وذلك بابراز طبيعته وحجمه في الحيز المكاني .
اما دلالات اللون فهي صفة مرتبطة مع طبيعة الجانب الروحي والبيئي ، وهذه الدلالات تزيد من اللون جمالاً ورونقاً فضلاً عن اعطائها الجانب الوظيفي المناسب لها ، ولهذا فان المصمم يكون فكرة داخلية لديه عن اسباب اختياره لهذه الالوان وفق تنظيمه لها على وفق مضامين هذا الفضاء المستخدم فيه وتاثيره في المدارك الحسية لدى المتلقي ، فالاستجابة للالوان في اي عمل فني يجب ان يكشف عن اسباب انتقاء هذه الالوان ، كذلك الغاية التي يجري فيها تنظيم العلاقات المتبادلة بينها .
فمن الناحية الدينية فقد دخل اللون بمعانٍ ودلالات كثيرة في تصميم الفضاءات الداخلية للاماكن الدينية ، وقد ذكر القران الكريم عدد من الالوان ، واستخدمت داخل هذه الفضاءات لما لها من تاثير ديني مقدس لدى المتلقي ، فقد ذكر القران الكريم ستة الوان هي الابيض والاسود والاحمر والاصفر والاخضر والازرق . فكان وقع هذه الالوان لدى المصمم المسلم تاثير كبير في افكاره التصميمية المستخدمة في الفضاءات الداخلية للمواقع الدينية ، وقد ورد ذكر هذه الالوان في القران الكريم وفق سياق دلالي معين ، فاللون الازرق مستوحى من لون السماء والماء ، مما يوحي بالعمق الفضائي ، واللون الاسود مثال للانطواء والحزن .
ونجد ان لهذه الالوان معانٍ ودلالات مثلت الفكر والحياة والنار والاخرة وغيرها من المعتقدات ، وبذلك تكون حاملة لخصوصية الفكر في العمل التصميمي ، ومن هذا تأثر المصمم بالالوان الباردة واستخدامها في معظم المراقد والجوامع ، فقد حرص المصمم على ملأ المساحات اللونية باللون الازرق ومشتقاته ، كما في جامع الحيدر خانه والاحمدية في بغداد ، مع الاعتماد بشكل مباشر على اللون القرمزي في اكثر المساحات كما في جامع الاصفية ، وذلك لان للون الازرق دلالات نفسية ودينية من حيث كونه لون يدل على الفضاء والخير والحياة .
وقد اثر استخدام اللون من الناحية الاجتماعية ، بدوره على استخدامه في عناصر التصميم وتوظيفه لاغراض جمالية ودلالية . فدلالات الالوان المختلفة من مجتمع الى اخر ، لم تلغ ان هناك اتفاقاً على بعض القيم والافتراضات الخاصة التي تثيرها بعض الالوان ، والتي اجمع عليها عدد كبير من علماء النفس والفنانين، فاللون الازرق لون يوحي بالهدوء والسكينة لارتباطه بلون السماء الزاهية والبحر الصافي .
ومن ذلك نجد ان للالوان دلالات ومفاهيم مختلفة من مجتمع الى اخر، وذات تاثير قوي على الانسان يخلق فيه حالات نفسية معينة ، وان للالوان قيمة جمالية لما لها من اثر في احداث التاثير المرغوب فيه لدى مستخدمه من خلال عملية الجذب التي يمكن من خلالها ان يحقق المصمم ظاهرة جمالية للون فان جاذبية اللون وجاذبية التباين تعتبران عاملين مهمين في التكوين الفني . وان لكل لون قيمة جمالية معينة وان هذه القيمة تبرز من خلال تمازج الالوان او نقاوتها ، حيث يمكن تغير التألق اللوني من خلال قوة الاضاءة ، ان اللون النقي يلفت النظر اكثر من اللون القاتم وشدة الاضاءة تستدعي الانتباه اكثر من خفتها .
الضوء :
الضوء هو الاساس الاول الذي من خلاله وبواسطته تدب معالم الحياة و تنتعش في الفضاء الداخلي ، وهو صفة من صفات الاشكال ، وبدونه لا يمكن رؤية الاشكال والالوان والملمس حتى في اضيق الاماكن واقربها لنا .
ولكننا لابد لنا من معرفة الاثر الضوئي الحاصل بموجب الناتج الزمني ووقعه على التصميم ضمن المساحة المحددة بين الشروقين فبالتالي انه يسبب اثاراً مختلفة باختلاف الزمن ففي الغروب حتماً سيكون مختلفاً عن متتبع النهار ، وللضوء في العمارة الاسلامية دلالات ومعانٍ خاصة ، اذ يرى به مبدا الكشف عن الموجودات مستشهداً بقوله تعالى في سورة النور / الاية 35 : بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ الله نور السموات والارض ﴾ صدق الله العظيم .
وجاءت الكتب الدينية بمعانٍ مختلفة للضوء لتصوير الشمس والقمر اللذان هما مصدر الضوء للارض كدلالة رمزية لعمليات حساب الايام والسنين للعرب المسلمين .
والضوء في العديد من الاديان هو رمز الارتقاء نحو الالوهية والنور الالهي والشروق الروحاني ، وانه بالضد من الظلمات التي هي دلالة الشر والانحراف عن جادة طريق الله تعالى ، وان كلمة – النور – في العهد القديم تشير الى الله تعالى واحساس الانسان بالسعادة والحياة والسلام ، لذلك فان المسيحيين يسمون باسم – ابناء النور – ويرى ( ادد لان ) ان الضوء الابيض يرمز الى البياض المنحدر من الشمس وهو الدليل على الالوهية ، ويراه ايضاً رمزاً للوحدة ، وتتضح من هذا التفسير ابعاد جلية للفلسفة الصوفية ، وقد اتبع منهجاً اكثر تقرباً لمنهج الترابط الفينولوجي اذ ربط بين الضوء واللون والمشاعر النفسية المتولدة لدى المتلقي:
- فالضوء الاحمر : يرمز الى النار ويكشف عن الحرارة والجفاف ويعبر عن حيوية الروح.
- الضوء الاخضر : يرمز الى الهواء والرطوبة والماء وهو مسكن وهادئ .
- الضوء الاصفر : يرمز الى الهواء وهو حار ورطب ونشط ومتحلل وخصائصه تاملية
- الضوء الازرق : يرمز الى السماء وهو بارد وجاف ومسكن .
وتتغير هذه التاثيرات تبعاً لشخصية الفرد وثقافته وحالته الاجتماعية والاقتصادية والعاطفية والانطباعات الموضوعية وغير الموضوعية المتولدة من خلال تاثير لون الاضاءة على المتلقي .
اما الضوء المركز الذي يعمل على تمركز الشعاع الضوئي في نقطة معينة لتكوين ايقاع معين ، فهي تضفي بعض ملامح السطوح داخل الفضاء وتكشف عن الاخر ، اذ يتيح هذا الضوء امكانية التحكم في توجيه الاشعاع الضوئي ، وهذا النوع لا يستغنى عنه الطبيب لاغراض الفحص والتشخيص او العلاج ، لذا تستعمل المصابيح المتحركة ذات الاضاءة المركزة لما لها من تاثير نفسي عند المريض.
فنجد ان هذان العنصران الضوء واللون المرتبطان ببعضهما البعض لهما تدليل اجتماعي وثقافي وفني وكذلك ديني ويختلف من دين الى اخر حسب كل دين وثقافته وتوجهاته ومبادئه .



#فنن_المقدادي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- المفكر التونسي الطاهر لبيب: سيقول العرب يوما أُكلنا يوم أُكل ...
- بعد مسيرة حافلة وجدل كبير.. نجمة كورية شابة تفارق الحياة في ...
- ما الأفلام التي حصدت جوائز البافتا لهذا العام؟
- سفيرة الفلكلور السوداني.. وفاة المطربة آسيا مدني بالقاهرة
- إيهاب الؤاقد :شاعر يقتل الحظ والفوضى !
- الفنان وسام ضياء: الدراما عليها الابتعاد عن المال السياسي وع ...
- لون وذاكرة.. معرض تشكيلي لفناني ذي قار يشارك فيه نحو 60 فنان ...
- إطلاق الدورة الـ14 من جوائز فلسطين للكتاب
- وفاة المطربة آسية مدني مرسال الفلكلور السوداني
- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فنن المقدادي - عناصر التصميم الداخلي وفاعلية التدليل الديني