|
القمع النسائي في إسرائيل
توفيق أبو شومر
الحوار المتمدن-العدد: 3548 - 2011 / 11 / 16 - 21:32
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
كثيرة هي الوقائع والأحداث التي تجري في إسرائيل وتنقلها الصفحات والجرائد الإسرائيلية وتغطيها بشكل مكثف، ولا تنقلها وسائلُ الإعلام الأجنبية، وتخشى صحفٌ عالمية وعربية كثيرة نشرها! ولا أقصد الأخبار السياسية التي تجري في إسرائيل، وإنما أقصد الأخبار الاجتماعية فيها، فلو حدثت تلك القصص والأخبار في قطر عربي أو في دولة فقيرة، لتهافتت وسائلُ الإعلام العلمية لنقلها وتكبيرها وتحليلها وتوزيعها وتعميمها! فلو فعلتْ الدولُ الصغيرة والفقيرة كما تفعل الجماعاتُ الدينية اليهودية المتزمتة في إسرائيل ضد النساء الإسرائيليات، لصارت تلك البلدان مسخرة في الأعلام العالمي! فلو قام بعضُنا مثلا بتقسيم أحد الشوارع الكبيرة في دولة عربية، أو في دولة فقيرة أخرى إلى نصفين، مستخدما ساترا من القماش، وأرغمْنا النساءَ أن تسير في قسم منه، والرجال في القسم الآخر، كما حدث في القدس، وكما حدث في بني براك في تل أبيب، حفاظا على (الحشمة)، لقالوا عنا: انظروا فليس غريبا على العرب، فكلهم طالبان! ولو قامت مجموعة بنزع كل إعلانات الدعاية التي فيها صور النساء من الشوارع لاستُنْفِرت وسائلُ الإعلام وتوافد الصحفيون من كل أقطار العالم لتغطية الحدث وقالوا أيضا: إنهم متخلفون! ولو قاموا بتخصيص وسائل مواصلات للرجال وأخرى للنساء، أو أجبروا النساء أن يركبن في مؤخرة الحافلات، وأسسوا شركات نقل خاصة بالرجال وأخرى بالنساء، وهذا مشروع إسرائيلي في طور التنفيذ في القدس، أما الرجال ففي المقدمة، ومنعوا صعود النساء من باب الحافلات المخصصة للرجال، لقالوا أيضا: العرب يعيشون في العصر البرونزي! غير أن ما يجري في القدس المحتلة للنساء هو أكثر مهانة! غير أنه- لسبب أو لآخر- لا يبرز في الإعلام العالمي والعربي كثيرا! فالنساء يتعرضن في هذه المدينة لكل أصناف الهوان والإذلال، ولم يكتفِ المتزمتون الحارديم بفعل الأمور السابقة فقط، بل أسسوا (جماعة العفاف) وما أدراكم ما جماعةُ العفاف ! هم مجموعة من ( بلطجية)المتزمتين لها صلاحية مهاجمة البيوت، إذا شكوا فيها، يقومون بتأديب مَن فيها، رجالا أو نساءً بالضرب والتهديد، كما أن النساء يتعرضن في الطرقات للشتائم والبصاق، إذا لم يسرن وفق مشيئة الرجال، محتشمات بدون خلاعة، أو حركات توحي بالجنس، أي بدون أن تظهر تفاصيل الجسد الأنثوي! فالنساء في حي مائة شعاريم وغيرها من الأحياء في القدس وتل أبيب وأشكلون وفي كل المستوطنات الدينية هن (هلاش) أي نجاسة، لا يمكن للحريدي أن يجلس إلى جوار امرأة أو يسمح لامرأة أن تجاوره! تتعرض حتى النساء الحريديات المتدينات المحتشمات اللاتي يرغبن في الدعاء عند حائط المبكى للإهانات، وحتى الاعتداء بالضرب، إذا اقتربن من هياكل الذكور أو من ظلالهم، وجرى الفصل بين الرجال والنساء، في أكثر الأماكن قداسة على الرغم من أنَّ الحائط واحدٌ، وكم مرة اشتكين للشرطة، بدون أن تتخذ الشرطةُ أية إجراءات، حتى أنهن أسسن جمعية ضد الاضطهاد الديني في الحائط، اسمها جمعية (نساء حائط المبكى) ليتمكن من إسماع صوتهن ضد القمع الذكوري! حتى رئيس بلدية القدس نير بركات العلماني أصيب بالخرس، ولم يعد قادرا على فعل أي شيء في القدس بعد أن تحوَّلت مدينةُ القدس إلى سجنٍ قهري للنساء. كما أن معظم إذاعات الحارديم وما أكثرَها إذاعات ذكورية، لا يمكن للنساء أن يعملن فيها أو يتصلن بها هاتفيا لأن [ صوت النساء فاحشة وخلاعة]! أما عن جيش الدفاع العلماني الصهيوني، فهو اليوم يشهد عمليات قمع منظمة ضد النساء في جيش الدفاع، بعد تنامي عدد المتهودين الجدد من العلمانيين، ممن يلبسون الكيبا بدلا من قبعات الجيش الرسمية. فهؤلاء يرفضون العمل في كل قطاع به نساء، وعندما يسمعون أصوات النساء يخرجون من القاعات، لذلك فهناك ضجة كبيرة حول مشاركة النساء في الاحتفالات سواء بالغناء أو الحضور! ملاحظة هامة: احتفل العالم في شهر ديسمبر 2009 بصدور الكتاب المُرعب(نصف السماء) الذي كتبه الصحفي في صحيفة نيويورك تايمز نيكولاس كرستوف وزوجته شيرل وادون والذي يحتوي على قصص قمع النساء في دول العالم كلها، والذي يخلص إلى نتيجة مرعبة تقول: إن عدد النساء المقتولات ظلما وعدوانا وقمعا في القرن الماضي أكثر من عدد كل الرجال الذي ماتوا في الحروب في القرن نفسه! وقد احتفل بان كيمون بهذا الكتاب كأروع مُؤلََّّف يصور مآسي النساء. لم يذكر كاتب الكتاب شيئا عن قصص القمع التي تتعرض له النساء في إسرائيل ، وبخاصة قضايا الزواج المدني والديني وحرمان الأمهات العلمانيات من أبنائهن المتدينين ، ولم يشر الكاتب إلى أبشع قضايا النساء، وهن النساء (المعلقات) "جيط" اللاتي يرفض أزواجهن طلاقهن سنوات طويلة، ولم يشر الكاتب إلى نبذ المتزوجات من غير اليهود، واعتبارهن ميتات، ولا إلى المنظمات التي تختطف أبناء اليهوديات المتزوجات من غير اليهود!! لا يجب أن يفهم من مقالي هذا أنني أُبرر ما تتعرض له النساء المقموعات في بلادنا وفي الدول الأخرى، وما يتعرضن له من قمع وإذلال وامتهان، غير أنني أريد أن أذكرُ المسكوت عنه حول النساء الإسرائيليات المقهورات أيضا!
#توفيق_أبو_شومر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثمن قتل الحاخام
-
معاليه أدوميم في فلسطين المحتلة
-
افتخار سوبر إجرام
-
رسالة إسرائيل من مهرجان ضرب إيران
-
المتنبي رائد الدراسات النفسية
-
برافو للمفكر الصهيوني غولدستون
-
قباقيب وحرق وسحل
-
خطاب العرش السلطاني (6)
-
وعاد الماشيح شاليت
-
حروب الفايروسات الرقمية
-
ثلاث صور لغلعاد شاليت
-
أنشودة للقدس في عيد المظال
-
شيفرة التراث الفلسطيني
-
ألا نخجل؟!!
-
رسالة لأبي مازن بمناسبة يوم الغفران
-
اعتذارات للأسرى
-
فلسطينيو 1948 في كتابين إسرائيليين
-
تكنلوجيا السرقات الإعلامية
-
الله يا نتنياهو يا دوغري!!
-
هنيئا لأوباما بتقدير ممتاز
المزيد.....
-
سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024 الجريدة الرسمية بعد أخر ال
...
-
المجلس الوطني يدين جرائم الاحتلال ضد المرأة الفلسطينية ويطال
...
-
وزارة المالية : تعديل سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024.. تع
...
-
المرأة السعودية في سوق العمل.. تطور كبير ولكن
-
#لا_عذر: كيف يبدو وضع المرأة العربية في اليوم العالمي للقضاء
...
-
المؤتمر الختامي لمكاتب مساندة المرأة الجديدة “فرص وتحديات تف
...
-
جز رؤوس واغتصاب وتعذيب.. خبير أممي يتهم سلطات ميانمار باقترا
...
-
في ظل حادثة مروعة.. مئات الجمعيات بفرنسا تدعو للتظاهر ضد تعن
...
-
الوكالة الوطنية بالجزائر توضح شروط منحة المرأة الماكثة في ال
...
-
فرحة عارمة.. هل سيتم زيادة منحة المرأة الماكثة في البيت الى
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|